حصن التراب ( حكاية عائلة موريسكية ) - أحمد عبد اللطيف
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

حصن التراب ( حكاية عائلة موريسكية )

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

في الأربعين يومًا الأخيرة، كان أبي بالفعل قد ودّع الحياة. كان معلقًا في الأعراف ما بين الحياة والحياة الأخرى. كان معي بجسدٍ غير أن روحه كانت طائرة. بعينين غائمتين، كان يحدثني. بعينين غائرتين، كان يستحضر تاريخًا لم أعرفه من قبل. أو كنت أعرفه ولا أعرفه. تاريخًا كنت أتطلع إليه كأنه لا ينتمي لي. كأنه ينتمي لي. أتطلع إليه كما أتطلع إلى ختم مستدير حول سرتي. أتطلع كمن يمتلك لكن دون حرية التصرف. كملك لا يحكم. ختم أخضر يحمل هويتي، كأنه الترياق ضد سم الضياع. كأنه الضياع ضد سم الهوية". _____ من خلال عائلة محمد دي مولينا، تتبع "حصن التراب" واحدة من أكثر المآسي الإنسانية التي لا يمكن نسيانها: محاكم التفتيش الإسبانية وتهجير الموريسكيين. إننا أمام رواية تتوسل التخييل والتاريخ غير الرسمي لكتابة حياة أفراد عاديين فرضت عليهم السلطة (السياسية والدينية) أن يختاروا ما بين التخلي عن دينهم أو التهجير، ثم لم يسلموا من المقاصل والتعذيب، ثم لم يسلموا من الطرد بذريعة أنهم عرب ومسلمون، ثم نُبِذوا في الأرض الجديدة بذريعة أنهم مسيحيون إسبانيون. إنها ملحمة أبطال مهزومين دفعوا حياتهم في معركة صراع ديني/سياسي لم يختاروها. ___________ في روايته الجديدة، واستكمالًا لمشروعه الروائي، يطرح أحمد عبد اللطيف سؤالًا حادًا حول التطرف الديني، وهو سؤال بقدر ما يمثّل الماضي يمثّل الحاضر، ويجسّد أسئلة انفجرت مع الربيع العربي وتضعنا من جديد أمام معضلة الهوية. ومع حساسية المضمون، يتوسل المؤلف شكلًا روائيًا غير مسبوق، يتكيء فيه على الفيديو والموسيقى، ليس فقط كمؤثرات سمعية وبصرية، بل أيضًا كمكمّلات سردية لخلق حالة من الشجن الرهيف، حالة تليق ببطولة مبتورة كما تليق بهزيمة بطولية.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.5 4 تقييم
51 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية حصن التراب ( حكاية عائلة موريسكية )

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    الكاتب فعلا اجتهد وتعب ، الأحداث التاريخية والقصص والتواريخ لم تكن تأليفا بل قام بجمعها من كتب كثيرة وقام أيضا بزيارة المدن الأسبانية التي كانت تحت حكم المسلمين..

    تتحدث الرواية عن تهجير المسلمين وتعذيبهم وقتلهم بعد سقوط غرناطة.

    ما يعيب القصة أن لغتها صعبة والجمل التي توصف حالا خياليا كثيرة جدا بمعنى كان الوصف الخيالي صعب جدا وغير مفهوم، الرواية جميلة ولكنها صعبة ومعقدة..

    هل أنصح بقراءتها ؟

    نعم إذا كنت تريد أن تفتح مجالات أوسع لخيالك.

    غير ذلك لا تقرأها إلا إذا كنت خبيرا ومتمرسا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون