حكاية الاسم الجديد - إيلينا فيرّانتي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

حكاية الاسم الجديد

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

في الجزء الثاني من "صديقتي المذهلة"، تعمل ليلا في شركة عائلة زوجها. أمَّا إيلينا فتتفوَّق في دراستها بهدف الهرب من مصيرها في الحيّ النابوليتانيّ البائس. لكنّهما لا تلبثان أن تلتقيا على شاطئ البحر، حيث ينضمّ إليهما "نينو" وعائلته. وفي خلطٍ صاعق للأحداث والأحاسيس عند هذا الشاطئ الداكن، تتابع إيلينا فيرّانتي استدراجَ القارئ إلى ملاحقة رحلة الصديقتين الجارفة. ربّما هي أفضلُ كاتبةٍ عرفتْها الروايةُ الحديثة. أدبُها شفّافٌ كالبلُّور، وحكاياتُها غرائزيَّة وعميقة في آن واحد. The Economist هي، قبل كلّ شيء، ماهرة في صناعة الحبكات والمكائد. The Independent ليس ثمّة مَنْ كتب عن إيطاليا وأحاسيسها وأحيائها ومذاقاتها وعواطفها العنيفة مثلما فعلتْ فيرّانتي. IL Manifesto تُحْفَةٌ بكلِّ ما في الكلمة من معنى... قرأتُ كلّ كتبها وأنا في حالٍ من الانغماس، ووقعتُ في سحرها. لم أرغب إلّا في ملاحقة حياة ليلا وإيلينا حتى النهاية. Jhumpa Lahiri (Pulitzer Prize Winner)
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.4 10 تقييم
60 مشاركة

اقتباسات من رواية حكاية الاسم الجديد

لا أستطيع أن أنام. وإن غفوتُ استيقظتُ من الفزع، أنظر إلى الساعة، وأتمنى أن يكون النهار قد طلع كي نذهب إلى البحر. فإذا الليل لا يزال حالكًا، ولا أتمكن من النوم ثانية. فرأسي يلهج بالكلمات التي قالها، والكلمات التي أتلهف لأقولها أمامه.

مشاركة من yoyo
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية حكاية الاسم الجديد

    10

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    #ريفيو

    #حكاية_ اسم_جديد

    هذه الرواية هي الجزء الثاني من رواية صديقتي المذهلة، حيث تواصل الراوية السرد من حيث توقفت تماما وكأننا لم ننتظر كل هذه المدة لمواصلة القراءة فالقصة الأولى لا تنسى أبدا، وكعادة فيرانتي تشدنا منذ البداية بسردها السلس والواقعي والهاديء لتدخلنا مباشرة في أجواء ايطاليا في ذلك الزمن، وتأخذنا الى مرحلة شباب أبطالها فنعيش كواليس زواج ليلا ونتابع غراميات إيلينا، لنركز مع هذه الأخيرة، فها هي مازالت تقارن نفسها بليلا في كل خطوة تخطوها وبشطط مرضي إن صح القول وميل عجيب لجلد الذات لدرجة أنها سعت لفقد عذريتها في ليلة زفاف صديقتها نفسها، ولولا تريث صديقها أنطونيو لفعلتها.

    إن تصوير الصداقة في هذه الرواية هو تصوير صادق جدا ودقيق لكنه غير مقنع فالبطلة كانت تنسج لوحدها تفاصيلا لم تكن موجودة أو تبالغ فيها مما جعلها تقطع علاقتها بصديقتها مرارا ثم تعود إليها، ولكن هذا لا يعني أن ليلا كانت ملاكا، فقد اعتذرت في المرة الأولى والوحيدة التي أظهرت فيها مشاعر عدائية تجاه صديقتها ولكنها كانت مبررة برأيي، ولاحقا كانت تغوص في عالمها الذي تظهره لنا لينو فيما بعد، فيتضح أن ليلا كانت تعرف ما تفعله بالضبط، ولكن على القارئ ألا يمشي خلف لينو مغمض العينين فهي ليست سوى طرف واحد يروي القصة وللقصة دوما أكثر من وجه.

    وقد أغضبتني لينو تماما بحماقتها فها هي ترتكب ما عجزت عن فعله ليلة زفاف صديقتها، فسلمت عذريتها بلا أي طقس مبجل لحدث كهذا فهي لم تستسلم لزوجها ولا حتى لرجل تحبه، بل فعلتها مع رجل قذر زير نساء وهو والد الشاب الذي تحبه والذي كان في تلك الليلة ذاتها بين أحضان ليلا، نعم ليلا حظيت بنينو ولكنها للعلم فقط لم تعرف أبدا أن لينو مغرمة به..أي صداقة هذه.

    تقدم لنا فيرانتي مزيجا رائعا لصراعات داخلية لبطلتها التي تقودها دائما رغبتها في التفوق ولكن ليس على الجميع على صديقتها فقط، بصراحة إنه تشريح مرعب للصداقة وحمدا لله أن جميع الأصدقاء ليسوا هكذا.

    وها قد عدنا للعبة الجزء الأول وها هي فيرانتي بلؤمها_ الذي أصبح مألوفا_ تنهي بنا هذا الجزء عند حدث قوي فتتركنا معلقين على حافة الجزء الثالث بشوق كبير، إذ تنتهي القصة هذه المرة عند ظهور نينو مرة أخرى في حياة لينو وفي حدث مهم جدا الا وهو مناقشة روايتها الأولى مع القراء.

    #ماريا_محمد

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بالرغم من جمال هذا الجزء لم استطع منحه العلامه الكامله. هنا نجد مراهقة ليلا وإلينا وبداية العشرينات من عمريهما، في الجزء الثاني من صديقتي المذهلة تكمل لنا إلينا سرد حكايتهما من بعد حفل زفاف ليلا وصدمتها بحذائها في قدم مارتشيلو لتختلف حياتها مع ستيفانو بعد ان كانت تحلم بالسعادة الأبدية لـ تعيش حياةً مليئة بـ الصراع والتسلط والاستبداد والتبذير والنجاح كذلك العملي بينما إلينا تواصل دراستها وسط أجواء البؤس والفقر التي تحيط بها فنجد الصديقتين يواصلان مسيرتهما الحياتية معاً بالرغم من اختلافها وبعدهم عن بعضهن البعض في كثير من الأوقات ليتبدل الحال ويصادف النجاح حياة إلينا بعد حصولها على شهادتها الجامعية من بيزا واصدار روايتها الأولى بدعم من والدة خطيبها بينما تعاني ليلا الفشل بعد الهرب من حياتها الزوجية ولجوئها للعمل بمصنع للحوم حتى تؤمن عيشاً مناسباً لأبنها رينو في مدينة بعيدة عن سكنها الزوجي مع إنتسو.

    انتهت الرواية بحدث يجبرني على متابعة جزءها الثالث بفضول لمعرفة ما سوف يحدث.

    الرواية جميلة وان سادني الملل بسبب كثرة السرد المبالغ في واطالة احداث الاجازة الصيفية بإيسكيا فـ أرهقتني فـ جزءها الثاني فقط ٦٢٢ صفحة ليس بـ الهين أبداً لكن ترجمة معاوية عبدالمجيد الجميلة بالرغم من تحفظي عالألفاظ والكلمات الغير لائقة كل هذا انقصها النجوم الكاملة.

    .

    .

    .

    .

    16-01-2021

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    أجمل بكثير من الجزء الأول من هذه الرباعية .. مليئة بالتشويق .. في مواقف كثيرة شعرت بأني الراوية .. سأعود بمراجعة كاملة عند للانتهاء من جميع الأجزاء

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون