كوخ في عطارد - لبنى السحار
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

كوخ في عطارد

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

كتاب " كوخ في عطارد " ، تأليف لبنى السحار ، والذي صدر عن منشورات ضفاف . ومما جاء في مقدمة الكتاب : تتسبب الحياة لنا أحيانا بثقوب وشقوق بشعة وعميقة، حتى نظن أنه لايمكن ترميمها بأي حال من الأحوال، فنستسلم ونتركها كما هي مؤكدين لأنفسنا بأنه من المستحيل أن نُولدَ من جديد في هكذا ظروف، ولكننا مع الوقت وقليل من الصبر نجد أن الحياة نفسها- وبالتعاون مع قلوبنا وعقولنا- هي من تقوم بعمليات الإصلاح والتغيير والتجديد، حتى أن بعض تلك الثقوب يختفي كأنه لم يكن والبعض الآخر يترك أثرًا طفيفًا -فقط- كي يذكرنا دائمًا بأننا بشر نخطئ ونتراجع ونعود لنخطئ. إن ما صيغ هنا هو عبارة عن كلمات شبه متقاطعة خرجتْ من مكان ما في ظرف ما نتيجة حدث ما أو انفعال ما في الماضي أو الحاضر أو المستقبل، أو ربما صدفة بحتة كرد فعل عن اللا شيء المحيط بـي، كل ما قمتُ به هو أني أذنتُ لها بالانطلاق والتحرر من كل الأغلال والعادات والقيود الموروثة، لم أحاول أبدًا أن أُجمّلها أو أن أهيِّئ لها الأجواء المناسبة، تركتها تسرح وتمرح بينكم على أمل أن تستقبلوها بحفاوة. فهمكم لدلالتها يعني أنها تشبهكم وأنكم تشبهون الإنسان بداخلكم، وازدراؤكم لها يعني بشكل أو بآخر تنكركم لإنسانيتكم. هي عبارات ملونة اجتمعت مع بعضها بطريقة عشوائية وكانت نتيجة ذلك الاجتماع خروج قرارات لطالما كانت ولاداتها متعسرة. لقد زوجتُ الداخل للخارج وعرفتُ القاصي بالداني، لم يعد القديم قديمًا ولا مانظنه جديدًا ظلّ جديدًا، حدثتُ الماضي وغيرتُ من الصيحات، سجلت اعترافاتكم واعترافاتي وفرغتُ طاقات لطالما كانت مكبوتة، نبشت في القبور وعثرت على الكثير من الحقائق المدفونة، الثوابت نقضتها باحتمالات وبعض المصادفات تحولت إلى نظريات، أطلقتُ الأشرعة الساكنة وابتلعتُ جميع أنواع المهدئات، سمحتُ للجميع بأن يتخطي حدوده ولم أفرض عليهم أيّ عقوبات أو غرامات، فكانت النتيجة أن خرجتْ عباراتي مثقوبة ومبعثرة، تستقيم أحيانا وتسقط أحيانا أخرى ومع كلّ ارتطام كانت تتدحرج طويلًا ومن ثمّ تقف شامخة لترقص باحتراف على الحبال المطاطية. لستُ بشاعرة، قررتْ أن تقضي الباقي من عمرها بين قوافلَ وقوافٍ ونصوص ولكنني شاعرة من (يشعر شعر شعور). ولستُ قاصّة أو روائية تفصل الحكايا وتخلق الأحداث المتواترة بسلاسة منقطعة النظير، ربما أكون صائدة ماهرة للمشاعر والمواقف الإنسانية، أحاول أن أغزل ما أجمعه في سلتي على هيئة أقصوصات وعبارات فوضوية، لذلك أرجوكم لا تبحثوا بين سطوري على سجع مباشر أو غير مباشر، ولا تنتظروا أن تطربوا لوزن أو قافية ولا تسلطوا عدساتكم المكبرة على النصوص لتجدوا عقدة أو حبكة روائية. قررتُ أن أمارسَ الأفعال وأرسم الأفكار بطريقة مبتكرة تسمح بوجود ممرات بين العبارات كي تتنفس الكلمات الهواءَ وتستنشقوها وأنتم في أبهى حلة. فلتتشربها حواسكم كما هي ولتوافوني بالنتائج لاحقًا. ثمّة حرائق محمودة أوّلها وأهمّها احتراق روح عاشت عمرًا كاملًا وسط الجليد وبناءًا عليه قررتُ أن احترق وأحرقكم.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.3 3 تقييم
26 مشاركة

اقتباسات من كتاب كوخ في عطارد

تأمّل البحر مع شخص ثرثار كشرب فنجان قهوة مع تفاحة

مشاركة من Lubna Al Sahhar
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب كوخ في عطارد

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    في بيتنا كتاب

    كوخ في عطارد لـ / لبنى السحار

    كانت بداية تعارفي بالكاتبة لبنى السحار عن طريق مشروع النشر لمن يستحق ، فقد كانت تنوي نشر هذا الكتاب - على ما اعتقد - من خلال المشروع لكن لأسباب توزيعية تم إلغاء فكرة النشر عن طريق دار ليلى ، ومن هنا بدأت علاقتي بها وخاصة أنها كاتبة فلسطينية يعني بنت بلدي.

    وقد كانت تجربتي الأولى في القراءة لها من خلال كتابها الالكتروني صغير الحجم " إلى ساحر " ، وقد أعجبتني توصيفاتها وعباراتها ، كانت هناك بعض الجمل التي تنضح جمالاً وتنم عن موهبة متخفية بين السطور القليلة ، وقد تمنيت أن تستغل لبنى موهبتها وتوظفها في كتابة رواية أو مجموعة قصصية، فهي تملك مفاتيح ذلك وبالتأكيد سوف تبدع في هذا المجال.

    وكان من حسن حظي حصولي على نسخة من كتابها " كوخ في عطارد " وقد شرعت في قراءته على الفور لكن لأسباب خارجة عن إرادتي – كعادتي – توقفت لفترة ثم عدت مرة أخرى لأتوقف مرة ثانية وأعود من جديد وهكذا حتى انتهيت منه.

    الكتاب عبارة عن مجموعة من الرسائل أو لنقل الخواطر ، وهو في مجملها جميلة على الرغم من النظرة السوداوية والكآبة والألم والشعور بالقيود التي تكبل الأنثى والبحث اليائس عن الثورة والحرية.

    هنا تشعر بمحاولة الثورة على كل شيء ، محاولة التحرر والخروج من الشرنقة رغم الضعف والتعب والإنهاك ، وقد جاءت النصوص مكتملة في كثير من الأحيان ، فمن الواضح أن لبنى اهتمت بالتفاصيل في الكتابة ، اعتمدت على لغة راقية وعبارات سلسة ولغة عربية واضحة المعالم.

    للأمانة ، كانت تجربة جميلة خضتها واستمتعت بها وخاصة خواتيم كل خاطرة ، وقد خرجت منها باقتباسات عديدة لفتت انتباهي وأعجبتني وقد وددت لو شاركتها معكم كلها لكن ضيق الوقت هو ما يمنعني من ذلك:

    بعيدًا عن الغرفة الصغيرة الكئيبة

    تركت ذلك القلب المناضل الذي يدق رغم الكوارث المتتالية

    وقفت لحظتين حدادًا على آخر حلمين دفنتهما

    لامتني القبور على كثرة الزيارة

    سقطت دمعة كادت تقتلني

    تذكرت جملة قرأتها قبل أن انظر في مرآتي

    رأيت العالم كبيرًا جدًا

    عدت لقوقعتي لأسجد

    أنا حية حتى الآن ؟!

    عمومًا أتمنى للكاتبة الفلسطينية الشابة لبنى السحار كل التوفيق في كتاباتها القادمة وأتمنى أن اقرأ لها رواية قريبًا.

    *****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق