في مديح الرواية > اقتباسات من كتاب في مديح الرواية

اقتباسات من كتاب في مديح الرواية

اقتباسات ومقتطفات من كتاب في مديح الرواية أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

في مديح الرواية - بهاء طاهر
تحميل الكتاب

في مديح الرواية

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • الرواية فن له مكانته وخطره فى المجتمعات المتحضّرة. هى بطبيعة الحال ليست منشورات سياسية، ولا دعوة للإصلاح الاجتماعى، ولا وصفة لعلاج الأخلاق أو النفس، وهى لا تقدّم إجابات عن الأسئلة التى يضنى الفلاسفة أنفسهم فى بحثها، ولكنها تشمل شيئًا من ذلك كلّه وتتجاوزه، وتأثيرها أبقى لأنه أبطأ وأكثر نفاذًا إلى النفس

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • أنا شخصيًّا لا يعنينى أى تصنيف للأدب أعرف للرواية معيارًا واحدًا: أن تكون قابلة للقراءة، ولكى تكون قابلة للقراءة فيجب أن يكون موضوعها جديرًا بالمتابعة، وشخصياتها مقنعة ومتطورة، وبناؤها محكمًا، بالإضافة إلى ذلك العنصر الذى حدثتك عنه من قبل: الإحساس بأن الكاتب صادق فى إحساسه نحو القضية التى يطرحها.

    ‫ وقد فعل صالح ذلك كله فى «زقاق السيد البلطى» كما فى «رأفت الهجان» وبقية رواياته، الصراع قائم كما كان منذ البدء، والقضايا تزداد تطورًا وعمقًا ..

    مشاركة من إبراهيم عادل
  • ‫ كان يكافح لكى ينشق الصخر نفسه عن الجمال ربما لم تكن تراوده الأوهام، ولكنه حتى فى الصحراء كان يبحث عن بذرة الحياة، ويحلم بالخصب والخضرة، يتغزل فى كل ما ينبت فى الأرض الجرداء. غزلًا لا نهنهة فيه ولا بكائيات بل هو صرخة محب صادق يتمنى أن تنهض مصر وتكبر وتتسع، قوية وعفية، تحتضن صحاريها الخاوية وتخصبها.

    مشاركة من إبراهيم عادل
1
المؤلف
كل المؤلفون