تأملات (مشكلات الحضارة) - مالك بن نبي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

تأملات (مشكلات الحضارة)

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يتناول المؤلف في هذا الكتاب قضايا هامة تخص المسلم المعاصر في محاولة البناء الداخلي للفرد لتخلصه من مركب النقص، (عندما يعزو طبيعة المشكلات التي يعانيها الفرد لغيره بدل أن يواجهها في نفسه) يتناول المؤلف في هذا الكتاب قضايا هامة تخص المسلم المعاصر في محاولة البناء الداخلي للفرد لتخلصه من مركب النقص، (عندما يعزو طبيعة المشكلات التي يعانيها لغيره بدل أن يواجهها في نفسه) كما يبحث بكيفية أطلاق الطاقات الداخلية وتوجهها نحو البناء الاقتصادي والقيمي والحضاري. بأسلوب ديمقراطي يتوجه نحو الفرد والآخرين بحيث يصبح بناء المؤسسات والمنظمات السياسية ذات الطابع الديمقراطي أمراً منجزاً بشكل طبيعي
عن الطبعة
  • نشر سنة 2014
  • 240 صفحة
  • [ردمك 13] 978-9933-10-020-9
  • دار الفكر المعاصر

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.6 8 تقييم
42 مشاركة

اقتباسات من كتاب تأملات (مشكلات الحضارة)

أما السياسة، فإننا نحددها على أنها توجيه الطاقات الاجتماعية، لتحقيق بناء المجتمع في الداخل وتحقيق مكانه في الخارج. على أننا حينما نحلل الطاقات الاجتماعية عامة، نرى أنها تتضمن أولا وقبل كل شيء الفرد أداةً وهدفاً، فالطاقات الاجتماعية تنبع من الفرد وتعود اليه. فالفرد الصالح حينما يشارك في بناء المجتمع، فان عمله هنا يعود إليه في صورة ضمانات اجتماعية تكفل له توجيه طاقاته الفردية. إذن هناك تضامن بين الثقافة والسياسة وليس ترتيب وأسبقية. فالبناء هنا كالبناء الطبيعي للكائن الحي. فالطبيعة لا تبني في الانسان إصبعه أولا ثم شعره ثانيا.

مشاركة من نزار الدويك
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تأملات (مشكلات الحضارة)

    8

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    مجموعة من المحاضرات قام مالك بن نبي بالقاءها في اماكن متنوعة في اواخر خمسينات القرن الماضي وبداية ستيناته، جمعها في كتابيه "حديث في البناء الجديد " و " تأملات في المجتمع العربي " وُفِقَ الناشر بجمعها معاً في الكتاب الذي بين ايدينا وباعادته لترتيب المحاضرات وفقا للمواضيع وليس التسلسل الزمني .

    عن الصعوبات التي تواجه المجتمعات والمسوغات التي تقود الى فعاليتها والقيم المتحكمة في تطورها تركزت المحاضرات الاولى ، فقدم بن نبي لافكاره في علم الاجتماع محاولا رسم خريطة طريق لبناء الفرد والمجتمع للالتحاق بركب الحضارة .

    للمجتمع الاسلامي أفرد بن نبي مساحة كبيرة فناقش الديمقراطية من منظور اسلامي ودوافع سطوع الحضارة الاسلامية والاسباب التي أدت الى افولها وكيفية خلق المقومات والمسوغات التي باستطاعتها ان تعيدها للسطوع ، ويلاحظ تغلب العاطفةعلى طرحه الخاص بالعالم الاسلامي ، فعازهُ الاعتدال وفقد مقدرته التحليلية التي ميزت المحاضرات الاولى فاصبح يأخذ بالعموميات ويطرح افكاره بناءا على تصورات جاهزة دون ان يعيدها الى الاساس التي انبثقت منه ومن امثلة ذلك اعتباره البلاد الاسلامية في الوقت الحاضر كيانا واحدا على الرغم من كل التباين في الظروف والاختلاف في المذاهب مع ادراكي ان خلفية نقاشه اجتماعية وليست دينية ولكنها تميزت بسطحيتها وعدم ملامستها للواقع وتناقضها مع طرحه العلمي والواقعي عند حديثه عن البشرية بشكل عام وتلك أمارة تغلب العاطفة .

    هناك الكثير من البديهيات في افكار بن نبي ولكنه يحسن صياغتها في قالب يُطفي عليها عمقا غير مصطنع يجعلها قابلة للنقاش بجدية ومدخلا مناسبا لأفكار اكثر ثراءاَ .

    يتميز بن نبي عند ضربه للامثلة الاجتماعية اثناء حديثه فتكون مناسبة وفي مكانها على العكس من الامثلة التاريخية والعلمية التي تشعر انها لزوم ما لا يلزم .

    هناك تكرار للافكار في محاضرتي نهضة المجتمع العربي فكان الاحرى بالناشر دمجهما معا او الاكتفاء بواحدة منهما .

    ان يكون مفكر كبير بحجم مالك بن نبي ضمن زمرة المخدوعين بمشروع نهضة نظام شمولي كنظام جمال عبد الناصر فلا ملامة على البسطاء اذن .

    في المجمل الكتاب مفيد وجيد ويستحق القراءة .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الكتاب جميل للمهتمين بعلم الاجتماع

    واصلاح المجتمعات

    ملهم ويرينا التفكير من ناحية اخرى مختلفة

    اعجبتني الافكار المطروحة

    ولم تعجبني الفلسفة الزائدة والشرح المطول

    وطبعا ارجع هذا لكونها محاضرة مفرغة مختلف وضعها عن الكتب المؤلفة والمنقحة

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الكتاب عبارة عن 10 محاضرات القاها مالك بن نبي في أمكنة ومناسبات و متنوعة المحاضرات القيت في الأعوام 1959-1960-1961

    المحاضرة الأولى( الصعوبات بوصفها علامة نمو في المجتمع العربي) يقرر فيها أن الخلل الرئيسي ومصدر الصعوبات لدينا يكمن في الثقافة والسياسة موضحاً ما يعنيه بكل منهما، ويذكر بعض المركبات السلبية التي ينبغي أن نتخلص منها لندخل (أو نعود) لطور الحضارة.

    المحاضرة الثاني (المسوغات في المجتمع العربي و) بين فيها أن وجود التوتر الحيوي يعطينا مسوغ للوجود وبالتالي ينتج حضارة، غياب هذا المسوغ ينتج عن توتر مرضي ويؤدي طبعاً إلى غياب الحضارة، ونستطيع القول بأن من مظاهر غياب المسوغ على المستوى الشخصي رغبة الانتحار وعلى مستوى المجتمعات يظهر في النزعة الصوفية وفي الفكر الوجودي.

    المحاضرة الثالثة ( قيم إنسانية وقيم اقتصادية) وضح فيها أن العقلية التي تحكم نشاطنا الآن هي العقلية الطفولية الشيئية التي تولي اهتماها الأكبر لعالم الأشياء وتستثمر فيه ، وهذا بالطبع يعد سلوك خاطئ وغير مثمر على المدة الطويل

    المحاضرة الرابعة (الديمقراطية في الإسلام) يبين الكاتب بطريقة رائعة أن الديمقراطية بوصفها شعور احترام عميق للأنا وللآخر وتهيئة الظروف المناسبة لتوليد وتعميق هذا الشعور، موجودة في أساس التجربة الإسلامية.

    المحاضرة الخامسة ( التضامن الافريقي الاسيوي) تتغير منطقة الحضارة مع تغير الفترة الزمنية، فتغير الحضارات كالحوار الجدلي بين المناطق أو تكون كحركة المد والجزر. يعلي الكاتب من شأن مؤتمر باندونج والذي أقيم بعد الحرب العالمية الثانية ويعده كنقطة مغيرة في الحوار الجلي حول الحضارة ، له انتقادته عليه ولكنه لا يخفى على القارئ مقدار الأمل الذي علقه عليه.

    المحاضرة السادسة(الفعالية)تظهر هنا إحدى الأفكار المهمة والمتكررة عند بن نبي وهي البدء ببناء الإنسان أولا وإعطاءه الفعالية. ايضا يدعو الكاتب للتخلص من تصنيف المشاكل تحت عناوين سابقة واستعداد فكري سابق لدينا فهذا يعطل فهمنا المشكلة الحقيقية ومن ثم اختيار الحل الأنسب .

    المحاضرة السابعة (الثقافة ) الثقافة مكونة من 4 نقاط مهمة 1-المبدأ الأخلاقي 2- الجمال 3- المبدأ العملي 4- العلم، وتحدد هويتها بالتقديم والتأخير بين المبدأ الأخلاقي والجمال.

    المحاضرة الثامنة (كيف نبني مجتمعاً أفضل )يبدو الجواب المستشف هو العناية بالعناصر الثلاثة المنتجة للحضارة 1- بناء الإنسان 2- العناية بالتراب 3- العناية بالوقت

    المحاضرة التاسعة ( خواطر عن نهضتنا العربية) الخلل في نهضتنا يأتي من جانبين، الجانب النفسي بوجود رواسب من عصور الانحطاط نحتاج لإزالتها، ومن جانب فكري حيث لم تشخص غاية النهضة تشخيصاً سليماً ولم تحدد المشكلة بدقة ولم تحدد الوسائل كذلك .

    المحاضرة العاشرة (رسالتنا في العالم ) مناطق الحضارة حددت موقعها وكونت لها رسالة (حاجة إنسانية ) تنشرها للعالم(كالديموقراطية والسلام والاشتراكية)، يدعو الكاتب لتحديد رسالة مبتكرة و غير مسبوقة نضع بها لنا موقعاً في العالم فنصبح ممثلي هذه القكرة، واقترح أن تكون هذه الرسالة المنادة لسلوك الخير.

    كل محاضرة أخذت عدة صفحات أقلها هو 14 صفحة وبعضها وصل حتى 32 صفحة،هناك العديد من الأفكار المهمة، بالإضافة لتميز الكتاب بطريقة الكتابة العلمية المقنعة

    ملاحظة: كتبت تلخيصاً وليس مراجعة *

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هذا الكتاب اضافة الى انه يتناول قضايا مهمة لكل من يحاول اصلاح نفسه على طريق اصلاح المجتمع والامة فهوه يصلح لان يكون خطة عمل تبدأ بالفرد وتتشابك مع الاخرين للوصول الى مجتمع يرتقي في البناء القيمي الحضاري للوصول الى مستوى سياسي اقتصادي عالي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون