مقاومة - سهى بشارة
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

مقاومة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

أن يكبر المرء أثناء الحرب الأهلية ويتقلد السلاح في العشرين ويطلق الرصاص على قائد جيش لبنان الجنوبي ويصمد على مدار عشر سنوات في معتقل الخيام وجحيمه... تلك هي الصورة المؤثرة للغاية التي رسمتها امرأة استعصت دوماً على الاستسلام.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.5 5 تقييم
87 مشاركة

كن أول من يضيف اقتباس

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب مقاومة

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    سيرة ذاتية للمقاومة اللبنانية سهى بشارة، البداية كانت بقريتها الجنوبية دير ميماس، عائلتها ونشأتها، ثم الحرب الأهلية التي استمرت لمدة خمسة عشر عاماً تقول عنها "جعلت الحرب تفرض علينا مبادئها وسرعان ما صارت لنا بمثابة الطقوس. غير أننا سرعان ما أخذتنا رتابة الأمور ونسينا الحذر، وأهملنا المخابئ"، ثم الاجتياح الإسرائيلي للجنوب اللبناني لإبعاد منظمة التحرير الفلسطينية عن حدودهم، حصار بيروت الغربية تقول عنه "مضينا نشهد على مر الساعات الطويلة في ذلك النهار ما بدا لنا عصياً على التصديق". تحدثت عن تفاصيل العملية التي حاولت فيها قتل أنطوان لحد قائد الجنود اللبنانيين الملتحقين بإسرائيل، ودفعت ثمناً لذلك أن تكون في معتقل الخيام لعشر سنوات، دخلته وهي ابنة الواحد والعشرين عاماً تقول: "في معتقل الخيام، السجناء منكرون، ومحجوبون، بل تراهم محذوفين من عالم الأحياء بكل بساطة". عن التحقيق وجلسات الاستجواب والتعذيب تقول: " منذ ذلك الحين، ألفيتني وقد عبرت عتبة المعتقل، لأكتشف العنف والألم في أفظع صورهما. ولكن أفظع الآلام هي التي يستشعرها المرء وهو في قاع زنزانته، إذ يسمع صراخ الآخرين أو الأخريات وهو يثقب رأسه بلا انقطاع". في آخر الكتاب تحدثت عن إخلاء سبيلها الذي للحظة انتابها شك فيه " ماذا لو لم يطلق سراحي؟ ورحت أهيئ نفسي لأي طارئ".

    تقول سهى بشارة:

    _ "على الرغم من أنني شديدة التحفظ حيال العمليات الانتحارية وحيال العنف بذاته، إلا حين يكون وسيلة النضال المتبقية في يد المظلوم، وجدت هذه العمليات لا مفر منها"

    _ "ليس ما يشغلني هذه الذاكرة، ذاكرتي. إنما تشغلني ذاكرة شعب بأسره، ومستقبله. تشغلني روح المقاومة فيه".

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب سيرة ذاتية حوت الكثير من الاحداث الا ان سرد القصص فيها مختصر جدا يفقد القارئ التصور الحقيقي لحياة الاعتقال بيد أنه سيرة تستحق لكاتبتها كل الاحترام والتقدير

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون