هرطقات 1: عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية - جورج طرابيشي
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

هرطقات 1: عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

الهرطقة في المعجم اللاهوتي المسيحي تقابلها البدعة في المعجم الإسلامي. ولكن بينما الهرطقة في المعجم الأول لا تعني سوى الخروج على العقيدة القويمة، فإن البدعة مشتقة في العربية من المصدر نفسه الذي تشتق منه كلمة إبداع. فكأن لا مبدع إلا أن يكون مبتدعاً، أي خارجاً في محصلة الحساب على الإجماع والفكر الجماعي. من هنا الطابع «المهرطق» للدراسات المجموعة في هذا الكتاب، والتي لا تقدم أجوبة بقدر ما تثير أسئلة وتعيد صياغة الإشكاليات، ومنها إشكالية الديموقراطية: هل هي ثمرة برسم القطف أم بذرة برسم الزرع؟ وهل هي محض آلية مرهونة بصندوق الاقتراع أم هي أيضاً ثقافة، ومرهونة بالتالي بصندوق جمجمة الرأس؟ ومنها إشكالية العلمانية: أهي محض إفراز للتطور التاريخي للمسيحية أم لها أيضاً بذورها في الإسلام؟ وفي هذه الحال، ما النصاب القرآني الحقيقي لعقيدة الحاكمية الإلهية؟ ومنها إشكالية الترجمة في الإسلام: لا كيف رأت النور، بل كيف قتلت؟ ومنها إشكالية الحداثة: هل أوروبا هي التي اخترعتها أم هي التي اخترعت أوروبا؟ ........... "لا يمكننا أنْ نمرَّ على محطّات هذا التاريخ دون أْن يستوقفنا المفكِّر العربي جورج طرابيشي، من خلال أعماله الكثيرة وموسوعية الأفق الذِّهني الذي يصدُر عنه." يوسف هريمة، باحث مغربي ..... "لقد تميّزتْ هرطقات طرابيشي بالإبداع والأصالة، وكان محقًّا حين اختار المعنى اللاهوتي المسيحي للكلمة، لعدم الانجرار إلى سوء الفهم، نظراً لما تحمله هذه الكلمة من معاني قدحية، في المجال الثّقافي التداولي العربي. ولئنْ كان من ميزة لهذه الهرطقات، بالرغم من تباعُدها في بعض الأحيان عن وحدة الموضوع. إلا أنّها تمثِّل ما سمّاه طرابيشي في إحدى هرطقاته بالدّعوة إلى التّفكير" يوسف هريمة من مؤمنون بلا حدود للدراسة والأبحاث
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
4.8 9 تقييم
292 مشاركة

اقتباسات من كتاب هرطقات 1: عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية

الديموقراطية التمثيلية من اختراع البراجوازية .

فالبرجوازية هي الحامل الطبيعي للديموقراطية

مشاركة من zahra mansour
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب هرطقات 1: عن الديموقراطية والعلمانية والحداثة والممانعة العربية

    10

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    قرأت لجورج طرابيشي من إسلام القرآن إلى إسلام الحديث وكان يربو عن الستمائة صفحة ووجدت سهولة أكبر في تقييمه من هذا الكتاب الذي لا يتعدى الثلاثمائة صفحة.. إنه التنوع، عزيزي.. تنوع موضوعات الكتاب هو ما يزيد من صعوبة تقييمه.

    هذا الكتاب، الغني والممتلئ بالأفكار والتناولات العديدة لكثير من الموضوعات، هو وجبة دسمة لمحبّي البحث والتنقيب عما يوقظ العقل ويشعل الفكر..

    أنا، على ميلي نحو الفكرة الإسلامية في الحكم، تعجبني كتابات طرابيشي كثيراً كونها تزلزل بعضاً من قناعاتك كون الكاتب، من قرائتي لكتاباته، أقرب إلى اللادينية فينظر إلى الأمور بمنظور فوقي يتيح لك رؤية لا تتاح لك وأنت تنظر من منظورك الديني أو الأيديولوجي..

    قد يتعجب البعض من متابعتي لجورج طرابيشي، كوني كما ذكرت آنفاً أني أميل إلى الحراك الإسلامي، لكنّي كما عبرت أميل لكني لا أعتقد اعتقاداً جازماً.. فأنا من أنصار الفكر الحر.. والرأي والرأي الآخر والنقاش المفتوح.. أقرأ لأحدهم وأنا أعلم أنه ملحد لأرى ما في كلامه من صواب.. أقرأ له بحيادية لكيلا يفوتني أدنى فائدة من كلامه ولو كان في مجمله غثّا غير نافع.

    الكتاب يتحدث عن الكثير من المواضيع ومن ضمنها وأكثرها إثارة للجدل في أوساطنا هي العلمانية.. فالكاتب يفرد لها صفحات عديدة في كتابه متناولاً بعض أخطاء من تناولوها من مشاهير المفكرين وأبرزهم هو الراحل محمد عابد الجابري.

    ومن ضمن المواضيع التي جذبت انتباهي بشدة كان موضوع اختراع أوروبا أو بمعنىً آخر: هل الحداثة صناعة أوروبا أم أن أوروبا هي صناعة الحداثة.. يتناول الكاتب في هذا الموضوع بدايات النهضة الحداثية في أوروبا وتسلسلها وانتهائاً إلى ظاهرة نزع المسيحية ابتداءا بظهور البروتستانتية كحركة إصلاح ديني وانتهاءا بتآكل البروتستانتية نفسها تحت زخم الثورة الحداثية التي مالبثت إلا واكتسبت عزماً ذاتياً يكتسح كل شيء أمامه.. منوهاً إلى أن الكتابات المتناولة للعلمانية في أوروبا قد أصابها بعض ركود لولا أن عاود المد الأصولي للظهور في القرن العشرين فعاودت الكتابات العلمانية ظهورها مرة أخرى للتصدي والذود والنفح عن عرشها الأوروبي.

    الكتاب ثري وممتع تاريخياً وفكرياً يجعلك تلقي نظرة على بعض مما يجول بخاطر جورج طرابيشي صاحب سلسلة نقد النقد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب هرطقات 1 - جورج طرابيشي

    تحليل ومراجعة وقراءه في نادي كتاب آوت آند أباوت

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون