تراجيديا كربلاء: سوسيولوجيا الخطاب الشيعي > مراجعات كتاب تراجيديا كربلاء: سوسيولوجيا الخطاب الشيعي

مراجعات كتاب تراجيديا كربلاء: سوسيولوجيا الخطاب الشيعي

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب تراجيديا كربلاء: سوسيولوجيا الخطاب الشيعي؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

تراجيديا كربلاء: سوسيولوجيا الخطاب الشيعي - إبراهيم الحيدري
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    انتهيت قبل قليل من هذا الكتاب والذي حلل فيه الدكتور ابراهيم الحيدري عن مفهوم " التدراجيديا " وأهم التأثيرات السوسيولوجية التي ظهرت على هامش فاجعة كربلاء في التكوين الشيعي على مدى التاريخ. ولعلّ أهم ما يميز هذه الدراسة هو البحث التاريخي العميق وندرة الكتب التي تحدثت عن نشأة العزاء الحسيني وما لحق بها من تأثيرات ومبادئ ايجابية وسلبية في الواقع السياسي والاجتماعي والنفسي. في الفصول الأولى حقيقة لم أحبذ الكتاب بسبب طريقة السرد التي جعلتني أشعر بأني أقرأ كتاب مدرسي، ولأنني لا أحب أن أقطع قراءتي في أي كتاب ما و انتقالي لكتاب آخر أكملت مسيرتي في قراءته. الجميل في هذا الكتاب أنه تحدث عن زواية بلاد قد نجهل الكثير عنها تاريخياً والارتباط الجدلي الذي حدث في قضية " كربلاء " في الماضي وبين الواقع المعاش حالياً، " اذ ما زال المرء يجد أمامه دوماً حسيناً ويزيد، في كل زمان ومكان وهما يتنازعان بين الحق والباطل، وأن هذا النزاع هو في الواقع تجسيد للصراع بين الخير و الشر الذي ما زال قائماً، وعلينا اتخاذ موقف ثابت وواضح منه فكما يقول السيد محمد حسين فضل الله: ( إن نداء الإمام الحسين "ع": كونوا أحرار في دنياكم في اتجاه آخرتكم، هي مسألة أن نربح لا أن نخسر ). مسألة أن نعرف خطوات طريقنا تسير في أي مسلك هل في طريق مايحبه الله وأهل بيته أم في طريق أهواءنا؟؟..

    كما يبرز الحيدري في الكتاب عن تفاوت نسب التشيع وعمقه من منطقة إلى أخرى ومن قبيلة إلى أخرى، بحسب درجات التأثر و التأثير الديني الاجتماعي، خصوصاً أهل الريف ونزوحهم إلى المدن وتأثرهم البالغ في الطقوس والشعائر الدينية. كما أسهب بشكل مفصل عن عاشوراء في الدول الإسلامية والعربية وطقوساتهم الغريبة التي جعلوها شعيرة مقدسة لا يمكن المساس أو الحديث عنها، ومن يعترض على هذه الطقوس هو كافر و خارج عن الملة ولا يملك أي موالاة وحب لآل البيت. أما في الفصل ماقبل الأخير فكان الحديث عن الخصائص الفولكلورية للعزاء الحسيني التي كيف يمكن أن تلعب الموروثات الشعبية دور هام في المجتمع من ناحية تذكير الجماعة في كيفية المحافظة على الشعائر والطقوس والعمل في تقويتها من الجانب الفني من ناحية الفن والشعر أو المسرح. في الفصل الأخير من الكتاب يركز الحيدري على جدلية العزاء الحسيني ومحاولات استغلاله وتشويهه، فعلى الرغم من أننا نعيش في زمن حضاري إلا أن لا يزال عامة من الناس يفضلون الاستماع للخطيب الذي يعرض مأساة واقعة كربلاء بمزيد من القصص والأساطير العاطفية الساذجة التي تثير اللوعة والألم من أجل استدرار الدمعة، مؤلم جداً أن تُترك أثر الرسالة التي تركها الإمام الحسين وقُتل من أجلها، والتركيز في ابتداع طقوس وقراءة أساطير لا يقبلها العقل الواعي، فنحن نعيش في زمن الوعي والانفتاح، إذ من الضروري أن يكون الخطيب الحسيني واعياً ومثقفاً حتى يعرف كيف يحول المنبر الحسيني إلى أهل البيت في خط الوعي بعيداً جداً عن التخلف والجهل. فكما يقول السيد محمد حسين فضل الله: ( أيها الأحبة خذوا الحسين"ع" في عقولكم فكراً يضيء الحق للناس، وخذوا الحسين في قلوبكم حباً يطرد الحقد عن الناس، وخذوا الحسين في حياتكم حركة تبقى مع الله وفي خط الله، وعندما تحبون الحسين"ع" حب الحق وحب الإسلام وحب العدل وحب الرسالة فستنفجر الدموع من دون أية اثارات هنا و هناك، لأننا عندما نحب الحسين"ع" بعمق فسنبكيه بعمق، نبكيه بدموع الرسالة، وبدموع القضية، وبدموع الولاء، وبدموع الحب ).

    حقيقة جهد الكاتب في البحث والدراسة الميدانية التي أقامها في تحليل تاريخ التراجيديا وممارسة الطقوس. الكتاب فعلياً يستحق القراءة.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1
المؤلف
كل المؤلفون