سلسلة أجمل الروايات العالمية: تاييس - أناتول فرانس
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

سلسلة أجمل الروايات العالمية: تاييس

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

"تاييس" غانية جميلة ثرية تعيش في القرن الرابع الميلادي حياة عابئة صاخبة، و"بافنوس" الراهب المتنسك، العاشق لـ"تاييس" يحاول أن ينتشلها من عالمها الذي تحب، فينطلق الاثنان في مغامرة تزدحم بالأحداث والرؤى والتناقضات. فهل ينجح الراهب في هداية الغانية إلى الطريق القويم؟ وهل تتوب الغانية الجميلة التي استهوت القلوب وخلبت العقول؟ وإذا كان من المحتمل أن ليس لهذه القصة أساس من الواقع، فإنها أمدت أناتول فرانس بموضوع روايته التي جعل الموسيقي الفرنسي "جول ماسينه" المسرحية الموسيقية المعروفة "تاييس".
عن الطبعة
  • نشر سنة 2009
  • 208 صفحة
  • [ردمك 13] 9789953449005
  • دار الحرف العربي للطباعة والنشر والتوزيع

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.4 5 تقييم
23 مشاركة

اقتباسات من رواية سلسلة أجمل الروايات العالمية: تاييس

لا يستطيع المرء أن يكون سعيداً فى هذه الدنيا إلا إذا نسيها او تناساها

مشاركة من فريق أبجد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية سلسلة أجمل الروايات العالمية: تاييس

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    تاييس

    تناقش هذه الرواية مسألة، كانت وما زالت وستبقى، جزءً من أزمة الإنسان الوجودية على الأرض .. ما هو الموجود وما الذي نريده أن يكون.

    بلغة شعرية مذهلة وبسرد خاص جداً، يُطلق أناتول فرانس قلمه لتدوين تلك المعضلة "الجمال بوصفه إغراء تاريخي". يبني حكايته على ثقافة لاهوتية، ما زالت حتى اليوم تسبب صراعاً ذاتياً حتى لدى أعتى العقول المتحررة والليبرالية، ناهيك عن العقول المؤدلجة دينياً. إنه يناقش مسألة الذات البشرية بعيداً عن أي منطق عقلي، وهي الرغبة المطلقة في اللذة الكامنة اتجاه الإغواء التاريخي "الأنثى" بحسب التابو الديني "أسطورة الخلق وغواية الأب والهبوط".

    تاييس عاهرة فائقة الجمال، يُسكب الدم والخمر والذهب تحت قدميها، عهرها يُطعِم الجياع، ويكسِي العراة، ويقلّب مصائر الاقتصاد. لكن فجأة يتخذ الراهب بافنوس مهمة هدايتها، فينطلق في الصحاري ليصل إليها، ويقنعها بأن الروح الآثمة في هذا الجمال يجب أن تكون للإله الذي وعد الطاهرين بالخلود.

    تقبل تاييس وتعود مع بافنوس، لكن لن يعود الراهب هو ذاك الشخص الهادي، لقد أُصيب بلعنة جمالها، وأصبح يغرق في معصية شبقه وحبه لصورة تاييس القديسة \ العاهرة.

    لقد أنقذَ الجمال من خطيئته، فوقع بسحر الصورة القديمة العهريّة.

    قد يبدو السرد بأكمله ضمن الحكاية أشبه بالموعظة، لكن المجادلات الفلسفية تفتح أبواباً مشرّعة لتساؤلات طرحها أناتول دون إعطاء أجوبة واضحة :

    ما الذي يجعل رجلاً لا يؤمن بالإله أن يكون أخلاقياً ؟ ولماذا المرأة أكثر وصولاً للمعرفة الإلهية ؟ أوليس الشر هو لأننا نرتاب بفقدنا للخير ؟

    بنى أناتول عالماً تشريحياً للكيان الديني المتجسد بالراهب بافنوس، خيره ورغباته وأمنياته وحقيقة ما أراد. نحت بإزميل وهدوء حقيقة الإنسان المختفي في جلباب الموعظة اللاهوتية. كشف الحب الطبيعي في الذات البشرية، لكن الإله حوّله في النهاية وحشاً قبيحاً، فحتى الإله (بالمنظور الكنسي) يفسّر الحب لا كصورة لفقدان عبد قدّم روحه للإله فقط، بل لأنه وقع في شرك الغواية التي أنقذها بافنوس.

    المعيار هنا هو الحب .. فالراهب الذي تحوّل لإنسان طبيعي قادر على العشق أضحى وحشاً وله مصير شنيع في الخلود، والعاهرة التي تابت للإله وماتت بجمالها لها نعيم الخلود.

    ما ناقشه فرانس ليس فقط صورة تفكير ورؤية الإله الكنسي، بل صورة الإله المطلقة اتجاه ما افترضه البشر على أنفسهم، خياراتهم وغواياتهم.

    قد تكره بافنوس في البداية وقد تحبه، ذلك يخضع لطبيعة إيديولوجيتك وأفكارك، لكنك في النهاية لا تمتلك سوى خيار واحد، هو أن تشفق على بافنوس وتحتقر تاييس، رغم جمالها وإيمانها المطلق.

    إن كان الجمال غواية وعهراً، فلا تنقذه من غوايته ومن عهره، بل دعه مطلقاً، فإن شئت أغرق به وكن إنساناً، وإن شئت ابتعد عنه وكن إلهاً.

    هذا الفرنسي نحّات هادئ وذكي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    - مشكلتنا جميعاً أننا نظن أننا نفعل ما نفعل لأجل الله ربنا ولكن لا نستمر طويلاً في ذلك فندرك غير آجلاً بأننا نتحرك طبقاً لأهوائنا وليس لوجه الله أو بنية إرضاء الله وهذا ما فعله بافنوس الذي ظن كل الظن أن ما يقوم به من محاولة لهداية تاييس إن هو إلا للتقرب من الرب ولكنه لم يكن يعلم بأنه هام بها حباً وهذا ما يحركه تماماً طوال الأحداث.

    - النهاية متوقعة تماماً وطريقة سرد القصة توحي بأنها قصة من القصص القديمةكأنها سيرة لأخاص قدامى جداً.

    - هذا هو ما يحدث عندما نكلف أنفسنا فوق طاقتها ونكبت كل ما بدواخلنا من مشاعر أو أهواء حتى عندما تكون طيبة فما حدق وأطاح بعقل بافنوس وصوابه ويقينه وإيمانه وأضله أشد الضلال فليس لهذا خلق الإنسان لا لإعتزال الناس ولا غيره .... رواية عميقة ومضرب أمثال بحق :)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    الراقصة ام الراهب !! صخب المدينة وفجرها ام سكون الدير وبرده ! ... قضية جدلية تطرح هنا فمن عى صواب الراقصة ام الراهب ... قصة فلسفية جميلة ومثيرة لأسئله عده ! ^_^

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون