سر المعبد الجزء الأول : أسراب الجراد - الأسرار الخفية لجماعة الإخوان > اقتباسات من كتاب سر المعبد الجزء الأول : أسراب الجراد - الأسرار الخفية لجماعة الإخوان

اقتباسات من كتاب سر المعبد الجزء الأول : أسراب الجراد - الأسرار الخفية لجماعة الإخوان

اقتباسات ومقتطفات من كتاب سر المعبد الجزء الأول : أسراب الجراد - الأسرار الخفية لجماعة الإخوان أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • الإسلام هو الحل .. المسلمون هم المشكلة

  • (أكتب لأنني لا أستطيع تحمل الحقيقة وحدي، و لأنني عزمت على مقاومة هذه الحقيقة. أوهان باموك)

    (ما أقسى أن يكون الواعظ لصا، و أن يكون الكاذب داعية.)

    (الاخوان يرغبون في أرص الإخوة في أرفف الجماعة بحيث لا يتحركون ولا يفكرون إلا بالأمر و بنفس الطريقة التي حددوها لهم في الكتالوج، الإخوان يكرهون الأحرار و يحبون العبيد، لذلك لم يرتفع شأن أحد في الإخوان بعد وفاة الأستاذ عمر التلمساني إلا إذا كان عبدا.)

    (ليست الكتابة ترفا، و لكنها فريضة، أن يكتب الإنسان فكرته و تجربته و هو مدركلأهمية فعل الكتابة وقدسيته فهو يتعبد الله.)

    (ما دام للإخوان فرصة في يوم من الأيام في الحكم فإن علينا واجب المراقبة و النقد من الآن، بل إذا ما وجدنا حال الإخوان فيباطنهم يختلف عن ظاهرهم، ووجدنا خطابهم المعلن يختلف عن ممارستهم الحقيقية فلنا الحق آنذاك في رفضهم، و في تنبيه الناس لخطورة مسلكهم، و لتعلم يا صديقي أن رفض الإخوان ليس معناه بأي حال من الأحوال رفض الإسلام، فإننا نقبل الإسلام طبعا وقطعا و يقينا، ولكن قبول الإخوان مسألة فيها نظر إذا كان ظاهرهم غير باطنهم.)

    (فإنا أراقب سلوك الإخوان وأنتقدهم حتى ألزمهم من ناحية إلى العودة إلى جادة الصواب، وحتى أخبر الأمة لتكون بعموم أفرادها أكبر رقيب على الجماعة أو على غيرها من الجماعات.)

    (مختار نوح : و لكن الإخوان ليست جماعة متطرفة.

    سعد الدين ابراهيم : العالم لا يعرف ذلك لأنه لا يراكم.

    مختار نوح : كيف لا يرانا؟

    سعد الدين ابراهيم : لا يراكم لأنكم تعملون في الخفاء، الجزء الأكبر من فكركم و ثقافتكم مختزن في باطنكم.)

    (لماذا يكذب الإخوان؟ لماذا يقولون ما لا يفعلون؟ تخرج من أفواههم الوعود ثم تتلاشى وعودهم و تتبدد كما يتبدد الظلام أمام ضوء النهار، ثم تخرج ماكينة التبريرات بالمبررات التي دعتهم إلى النكول عن وعودهم …)

    (لم يكن سيد قطب إذن أول من ابتدع جاهلية المجتمع و الانعزال عنه، ولم يكن شكري مصطفى منتجا لأفكار خاصة به، و هو يدعو لهجرة المجتمع الكافر الذي يحكم بغير ما أنزل الله، ولكنه استمد بعض أفكاره من رسالة التعاليم.)

    (جماعة الإخوان هي جماعة تكفيرية يقينا، كان التكفير فيها مستترا مخفيا في زمن البنا لا يستطيع أن يعبر عن نفسه.)

    (ولكنني هذه الطريقة في التفكير و التخطيط، أنا مرتبك الآن فلم يدر في خلديقط ان أكون منخرطا في تنظيم مثل عذا، أنا دخلت الإخوان من باب الدعوة لا من باب القوة و الفتونة.)

    (الباحث في علم نفس الجماعات، يعرف أن الجماعة -أي جماعة- عندما تشعر بالخطر فإنها تدافع عن نفسها بعبر عدة وسائل، إذ تسعى أولا إلى وأد أي حركات تجديدية داخلية و محاربتها بشتى الطرق، فيما يعرف في العلوم الطبية بمرض الذئبة الحمراء، و هو مرض يصيب الجسم ينتج عن خلل في الجهاز المناعي للجسم، تجعله بدلا من أن يحمي الجسم من البكتيريا و الفيروسات فإنه يهاجم الجسم الذي يحميه، كما أنها تسعى في ذات الوقت إلى الانكماش و التقوقع على ذاتها كوسيلة من وسائل الدفاع على النفس بحيث تبقى بمعزل عن البناء الحضاري للمجتمع.)

    مشاركة من zaki0fanta
  • قراءة بلا تفكير ليست قراءة ولكنها تلقين،الاحرار فقط هم الذين يفكرون حين

    يقرؤون

  • قَوْلَ «لامارتين»: «أيُّ قيمةٍ للفضيلة إذا لم توجد حرية!».

    مشاركة من Nour Redwan
  • طاغور الحكيم حين قال: «ثقيلة هي قيودي، والحرية هي مُناي، ولكنني لا أستطيع أن أحبو إليها، فمَن استعبدوني رفعوا لافتات الفضيلة وجعلوها حائِطًا بيني وبين حُرِّيَّتي».

    مشاركة من Nour Redwan
  • يا الله! كانت الصوفية غطاءً لأنشطة الإخوان في الجيش! الطُّرُق الصوفية كانت هي الصندوق الذي اختبأ فيه «قسم الوحدات»، فَلَمْ تَرَهُ الأجهزة المخابراتيَّة!

    مشاركة من nasser
  • أخبرنا «النَّاحِلُ» خَبرًا غريبًا على عقلي، هو أن مصطفى مشهور وافق على هذه الجلسة، وقال له إن مَن سيبايع شكري إنما بايع مصطفى، فهل يُفَكِّر مصطفى مشهور

    مشاركة من nasser
  • كان شكري قد حدَّثني عن صِلَتِه بمصطفى مشهور، وقال إنه معه على فِكْرِه، ولكنني لم آخُذْ كلامَ شكري مَأْخَذَ الصِّدْقِ، فلم يحدث أن رأيتُهما معًا، وزاد على ذلك أن هَجَرَه جَمْعٌ من الإخوان، منهم: علي إسماعيل وزايد النمرسي وعبد الفتاح

    مشاركة من nasser
  • «سيف الإسلام» تَأَثُّرًا بأسماء أبناء إمام اليمن، إذ كان لقب كُلِّ واحدٍ منهم «سيف الإسلام»، وكان لإمام اليمن ابنٌ اسمه سيف الإسلام «أحمد حميد الدين»، الذي أصبح إمامًا لليمن بعد أبيه؟ كان لحسن البنا علاقات طيِّبَة بأحمد هذا، لذلك أطلق

    مشاركة من nasser
  • بعد أن خرج شكري مصطفى من السجن عام 1971 أخذ يجوب البلاد بحثًا عن أنصارٍ له ولدعوته، كان «شكري» يؤمن أنه هو بعينه «المهدي المنتظر»، وفي إحدى الشقق بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية جلس «شكري» مع بعض أنصاره، وأخذ يحدِّثهم عن آخر

    مشاركة من nasser
  • أن شكري مصطفى قال لرئيس المحكمة التي حاكمته: «أومن أنني سأخرج من محكمتكم هذه منتصرًا، سيرسل الله عليكم ريحًا صرصرًا عاتية تُنجِّيني من كُفْرِكُم وسِجْنِكُم، وسأطلق على عينك اليسرى التي يكمن فيها الشيطان رصاصةً تُرديك قتيلًا، وسأعيد الإسلام إلى

    مشاركة من nasser
  • مصطفى مشهور وجمهرة من إخوانه يمتدحون أفكار شكري مصطفى، وكيف أصبحت أفكار شكري مصطفى متوهِّجَةً داخل جماعة الإخوان، لدرجة أن بعض قيادات الشباب في الاسكندرية استحلُّوا الزنا بالأجنبيات وغير المسلمات

    مشاركة من nasser
  • ويقول أيضًا: «لا نجاةَ للعُصْبَةِ المسلمة في كل أرضٍ من أن تنفصل عَقَدِيًّا وشُعوريًّا ومَنْهَجَ حياةٍ عن أهل الجاهلية من قومها حتى يأذن الله بقيام دار إسلام تعتصم بها».

    مشاركة من nasser
  • فيقول وهو يفسِّر آيةً من آيات القرآن: «وهنا يرشدنا الله إلى اعتزال معابد الجاهلية (التي هي المساجد التي نعبد الله فيها) واتخاذ بيوت العُصْبَةِ المسلمة مساجِدَ تحسُّ فيها بالانعزال عن المجتمع الجاهلي».

    مشاركة من nasser
  • عبدالله محمود

    مشاركة من عبدالله محمود
  • “أي جماعة ظلت عمرها تحت ركامالإستبداد والقهر ،لابد أن تتحول إلي جماعة مستبدة إذا ما حكمت،ستتحول دون تشعر إلي نسخة آخري من المستبد الذي قهرها ، كل التاريخ كان ذلك”

    مشاركة من Amna Mohamed
1
المؤلف
كل المؤلفون