كتاب الضحك والنسيان > اقتباسات من رواية كتاب الضحك والنسيان

اقتباسات من رواية كتاب الضحك والنسيان

اقتباسات ومقتطفات من رواية كتاب الضحك والنسيان أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

كتاب الضحك والنسيان - ميلان كونديرا, محمد التهامي العماري
أبلغوني عند توفره

كتاب الضحك والنسيان

تأليف (تأليف) (ترجمة) 4
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • تقوم كل علاقة غرامية على اتفاق غير مدوّن يبرمه العاشقان في الأسابيع الأولى من علاقتهما. يعيشان هذه الفترة في ما يُشبه الحلم، لكنهما في الآن نفسه -وبدون وعي منهما- يكونان بصدد كتابة الشروط التفصيلية للعقد الذي سيجمعهما. يا معشر العشاق خذوا حذركم من هذه الفترة الخطرة! فإن قدمتم للطرف الآخر وجبة فطور في الفراش، كان عليكم أن تفعلوا ذلك مدى الحياة، وإلا اتهمتم بعدم الحب والخيانة.

    مشاركة من فريق أبجد
  • كان "هوبل" يقول: لتصفية الشعوب، يُشرع بتخريب ذاكرتها، وتدمير كتبها وثقافتها وتاريخها. وينبري آخرون لتأليف كتب أخرى، وإيجاد ثقافة أخرى وابتداع تاريخ آخر. بعد هذا يبدأ الشعب شيئاً فشيئاً في نسيان من هو وكيف كان. فينساه العالم من حوله بشكل أسرع.

    _ واللغة؟

    _ لماذا ينزعونها منا؟ ستصبح مجرد فولكلور محكوم عليه بالموت عاجلاً أم آجلاً.

    مشاركة من أحمد المغازي
  • (( كل ما يستطيع المرء القيام به هو تقديم تقرير عن ذاته، وما عدا ذلك ليس إلا إفراطا في السلطة. كل ما تبقى كذب))

    مشاركة من Abdelhamid
  • إنه لمن الخطورة بمكان أن يُمضي الإنسان وقته مع بيتهوفن ، كما هي الخطورة في كل المواقع ذات الإمتيازات !

    مشاركة من محمد أبو زبيد
  • لكل انسان سيرتان جنسيتان .و لا يجري الحديث في الغالب الا عن الاولى التي تتالف من قائمة علاقات و لقاءات غرامية .غير ان الاهم و بلا شك ,هي السيره الاخرى : موكب النساء اللواتي رغبنا فيهن ,و لكنهن افلتنا منا , اي تاريخ مؤلم للامكانات التي لم تتحقق.

    مشاركة من فريق أبجد
  • جميعهم يعلنون الرغبة في صنع غد أفضل .لكن الامر غير صحيح لان المستقبل ليس سوى فراغ مهمل لا يهم احدا ،مقابل الماضي المفعم بالحياة ،و وجهه مزعج وبغيض الى حد اننا نرغب في تدميره او اعادة تلوينه .لذلك لايطمح الناس الى تحكم في المستقبل الا بقصد اكتساب القدرة على تغيير الماضي. فهم يتصارعون من اجل الوصول الى المختبرات التي تجري فيها الروتوشات على صور، ومن ثم تعاد كتابه السّير والتواريخ .

    مشاركة من najat nra
1
المؤلف
كل المؤلفون