اعترافات أبو نواس - كامل الشناوي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

اعترافات أبو نواس

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

أبو نواس ، الشاعر ، الساحر ، العربيد .. أبوه هانئ ، كان جنديا ثم اشتغل بحياكة الملابس و رعي الأغنام و أمه ( جلبان ) امرأة لعوب سلبت لب والده و تزوجته ، فلما مات أحبت فتى اسمه العباس ، و جعلته زوجًا لها ، و كانت صناعته الوحيدة أنه زوج أم أبي نواس ! من شعراء القرن الثاني الهجري ، اسمه ابن هانئ ، و كنيته أبو نواس ، أو ذو نواس كان عصره عصر العلم و المعرفة و الحضارة ، عصر الفتن و الانقلابات السياسية ، و الثورات الفكرية ، فقد ولد عندما كانت دولة الأمويين في طريقها إلى الظل ، و كانت دولة العباسيين تأخذ مكانها تحت الشمس ، و في عهد هذه الدولة اتسعت اللغة العربية ، لثقافة الصين ، و الهند ، و فارس ، و الرومان و اليونان ، و أبيحت حرية الفكر ، و حرية التعبير ، و حرية العقيدة ، و حرية الهدى و الضلال ، و حرية التقوى و الفجور ! حرية السمو إلى البحث عن الحقائق ، و حرية التدحرج إلى المجون و الانحلال . و سما أبو نواس .. و تدحرج ! وبحث و عبث .. كفر و تاب .. ما أكثر الشبهات التي تحوم حول هذا الشاعر .. ! هل كان حائرًا بين الشك و اليقين ؟ هل كان مؤمنًا عاصيًا ؟ هل كان بلا دين ؟ ما حقيقة أمه ( جلبان ) ؟ لماذا انتقلت من " الأهواز " إلى مدينة " البصرة " ؟ كيف كان بيتها الذي أعدته لاستقبال العشاق ..
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4 3 تقييم
27 مشاركة

اقتباسات من كتاب اعترافات أبو نواس

ومن أخبركَ أنّي حريصٌ على أن أكون بريئًا؟ أنا لا أريد أن أكونَ بريئًا ولا مذنبًا ... ولكنّي أريدُ أن أكونَ كما أريد أنَا!

مشاركة من علاء
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

    عدد الصفحات غير معلوم.
    أدخل عدد صفحات الكتاب حفظ
  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب اعترافات أبو نواس

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    في البداية استخدم الكاتب طريقة جميلة في السرد.. وهي الحوار حيث سافر الكاتب إلى زمن أبو نواس وتحدث معه عن كل الشبهات التي دارت حوله.. الكتاب فضائحي من الدرجة الأولى يبدأ بحياته في بيت أمه حين حولت المنزل إلى مكان تقدم فيه بالإضافة إلى الخمر والطعام " النساء للرجال والرجال للنساء ".. بعدها يتحدث عن حياته مع أستاذه والبة الذي علمه الفسق والمجون المثير فالموضوع أن والبة حين راود أبو نواس عن نفسه وهدده بالسكين استعصم.. وحين أنشد له شعرًا لان وقبل!

    الكتاب يحكي عن انتقال أبو نواس من الليالي التي كان فيها في مساجد البصرة يدرس فيها الفقه والأدب وتفسير القرآن إلى الحانات والمواخير..

    ستكتشف أن أبو نواس رجل مظلوم رغم كل هذا.. فخصه التاريخ بالشبهات دون غيره على الرغم من كثرتهم في ذلك العصر..

    خلاصة الخلاصة جملة كتبتها فالـGoodreads " ما يستفاد أن أبو نواس واحد سرسري بكل المقاييس "

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الشاعر الكبير كامل الشناوي

    عمل جميل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون