جملكية أرابيا - واسيني الأعرج
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

جملكية أرابيا

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

هي ليلة واحدة ولكنها استمرت قروناً طويلة . تقدم جملكية آرابيا حالة جديدة في الكتابة الروائية العربية التي تستثمر فنياً المنجز العربي القديم و الحديث ، والمنجز الإنساني ؛ الشعر ، ألف ليلة وليلة ، دون كيشوت ، في البحث عن الزمن الضائع ، عوليس ، خريف البطريرك ، الإرث الصوفي - وغيرها من النصوص العالمية ، لإنجاز ملحمة أدبية تخترق الحدود و الأشكال ، و تذهب نحو جوهر المأساة القاسية التي عرتها بقوة الثورات العربية الجديدة . الدكتاتور العربي لم يشوه فقط القيم المحلية القادمة من بعيد ، ولا الإنسانية وحدها ولكنه مسّ جوهر الأشياء ، فأنتج نموذجاً غريباً لا هو جمهورية ولا هو ملكية : جملكية . مسخ مزيج بين أسوأ ما في النظامين . في آرابيا ، المدينة و البلاد ، تتقاطع المصائر الأكثر إنسانية و الأكثر دموية أيضاً . بقدر ما اختار الحاكم بأمره التاريخ المغشوش ، والقوة والبطش ، وفضلت دنيا مصلحة ابنها قمر الزمن ، اختار بشير إلّمُورو ، يوشا ، ماريانا ، سيدي عبد الرحمن المجذوب وغيرهم ، المسلك الأصعب : الانتماء إلى النشيد الإنساني العظيم الذي كلَّما ظنناه مات ، قام من رماده ليذكّرنا بأن الحياة ما تزال مستمرة ، وتستحق أن تعاش
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.8 5 تقييم
53 مشاركة

اقتباسات من رواية جملكية أرابيا

هكذا الحكام,يقبلون منك ان تكون تافها,ونصف انسان,لكنك عندما تحاول ان تكون أنت,يدخلون بعنف الى قلبك,وينزعوه من جذوره

مشاركة من sihem cherrad
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية جملكية أرابيا

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    قال الراوي يا سادة يا كرام، صراع بيت الحكواتي (القوال) والمدون (الوراق) والكاتب اخذ جانب القوال في سرده لوقائع تاريخية، السرد جميل واللغة والاسلوب رائعين ولكن الراوي كالجن الذين يسترقون السمع من السماء، ياتون بحقيقة ويدسون بها الف كذبة. السياق العام للرواية واسقاط الواقع الذي نحن عليه الان على ما حدث منذ قرون فيه بعض الصحة، منذ بداية الحكم نشوء الحكم العاض استعان الخلفاء بالدين واصبح كل من يعارضهم خارج عن ملة الاسلام، اربعة عشرة قرناٍ لم تكن كلها مآسي وسقوط وذل كان بها من العزة والكرامة الشيء الكثير، لم يوفق الكاتب بهذا الكم الهائل من التجديف والزندقة والجنس لجعل التاريخ اكثر بؤساً. الحاكم الرابع او الخليفة الثالث عثمان ذو النورين وبعده علي بن ابي طالب رضي الله عنهما هما امتداد لعصر الخلافة الراشدة. الحلاج وابن رشد والمقاربة بينهما فيها نظر.

    يكتب للكاتب انه جعلني عاشقا لتاريخ لم اقرءه وللاسغ لا نعلم عنه الكثير، هذا الجرح الدامي في صدر الامة من الاندلس الى فلسطين يجب ان نقف عنده ونراجعه ونرى اين عيوبنا حتى نتجاوز ليلة الليالي ونخرج منها سالمين،

    عشقت هذه الشخصية، بشير المورو رغم كل تناقضاته وضعفه وقوته.

    للاسف النسخة التي قراتها مليئة بالاخطاء الاملائية لا توجد صفحة واحدة تخلو من هذه الاخطاء وكان من صفها ونقحها لم يكن لديه الصبر على مراجعتها.

    آخيرا 660 صفحة على هذه الرواية كثير جدا والكاتب كرر نفسه في كثير من الصفحات كان بامكانه ان يختصر اكثر من هذا.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    أحببتها الا انني في نفس الوقت كرهتها, كرهتها حبا فيها، حبا في التاريخ الاندلسي الذي انشف روحي. البشير المورو و روحه التي تحولت الى زمن. موجود في كل العصور هو نسخة فريدة من الانسان الشرقي الذي يكره الظلم ويابى الا ان يقاومه.. وهو كذلك ذلك الرجل الشرقي الذي يهوى النساء.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون