في ديسمبر تنتهي كل الأحلام > مراجعات رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

مراجعات رواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

ماذا كان رأي القرّاء برواية في ديسمبر تنتهي كل الأحلام؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

في ديسمبر تنتهي كل الأحلام - أثير عبد الله النشمي
أبلغوني عند توفره

في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

تأليف (تأليف) 3.6
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    الحقيقة ما حبتش الرواية

    ولا حبيت الشخصيات ولا طريقة حياتهم

    ووضعت نجمتين بدل نجمه واحده عشان بس الحته بتاعه مشاكل العنصرية فى المجتمعات العربية

    انما غير كده انا مش شايفة اى هدف للرواية

    ومش عارفة على اى اساس هذام يبقى شبه ملحد وبيكره بلده وبيكره اهله وبيتحول 360 درجه كده

    عشان اهله رفضوا يجوزوه اللى بيحبها

    انا معاه ان يغضب من اهله ومن تقاليد غلط ظلمته

    لكن يكره دينه على اى اساس!!!

    خصوصا ان اللى حصل ليس من الدين فى شىء

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    بعد إنتهائي من " فلتغفري " , لا اعرف لماذا توقعت ان في ديسمبر تنتهي الأحلام ستكون أجمل و أقوي !

    خاب ظني بشكل رهيب! أثير لديها الإمكانية لكتابة شئ رائع جدا من ناحية لغوية و من ناحية المحتوي والذي كان مفقودا هنا .

    اللغة في الرواية كانت متينة , إنما المحتوي كان عبارة فشل ذريع بالنسبة لي .

    الشئ الوحيد الذي أعجبني بالرواية هو تعريف النشمي للصائبية و دمجها في حبكة كانت تحتاج الكثير !

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    بكل صراحة اصبت بخيبة الامل لدى قرائتي هذه الروايه ,, لم اكملها لاني اصبت ب الملل احداثها بطيئه وغير مثيره مطلقا ولم تجذبني اليها ابد في كل مره اقراها احاول ان استمر لكني ارميها بعد صفحتين

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    لا اعرف اي شئ كانت تريد ان تقدم لنا أثير في هذه الرواية "بنلف في دواير والدنيا تلف بينا "ولا جديد عندها ..حتي اللغة ليست قوية

    :(

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اعجبني كثيرا هذا الكتاب فحقا في ديسمبر تنتهي كل الاحلام!!!

    اتمنى ان تقرؤوه لانه حتما سيعجبكم كما اعجبني .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اول رواية اقرأها في حياتي

    احببتها كثيرا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ثاني أسواء

    روايه قرأتها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    4 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    كيف اقرأ الكتاب ماعرفت .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    مقتطفات من كتاب في ديسمبر تنتهي كل الأحلام - أثير عبد الله

    كيف أحبها بكل هذا العنفوان من دون أن أعرف عنها شيئاً!.. وكيف لا أعرف منها شيئاً وأنا أعرف منها وبها كل الأشياء..

    ---------

    لطالما ظننت بأن الأمر سينتهي بي برفقة أوراق وقلم ... كنت أعتقد بأنني أعرف جيداً ما سأنتهي إليه، وبأن حروفي وحدها من ستحزن عليّ، لكنها عندما جاءت ما عاد الموت يشقيني، ما عاد الحرف يغريني وما عدت أفكر في ما وراء الموت والأشياء والكلمات ..

    ---------

    في صوتها المبحوح قصائد مكبوتة .. وفي عروق يديها تسري الكلمات .. حينما تتحدث، تنطق لحناً .. وحينما تصمت، تصمت بخيلاء الملكات ..

    ---------

    بعض الأحداث والحوادث التي نمرّ فيها تعيد تشكيل حيواتنا من جديد، نشعر بعدها وكأننا ولدنا أشخاصاً آخرين، أشخاصاً لم يعودوا يشبهون أنفسهم!

    ---------

    أعرف اليوم بأن الكتب لا تولد إلا مع الخيبات .. خيبات القدر وحدها هي التي تدفعنا لأن نكتب .. لذا أكاد أن أفقد شغفي بطقس الكتابة هذا .. لم تعد تغريني الكتابة، ولم أعد أشتهي الحروف كما كنت أفعل قبلاً .. فكتبي لا تتزامن إلا مع فجائعي .. ورجل مثقل بالفجائع مثلي لم يعد يعزيه بريق أحزانه!..

    ---------

    أعرف اليوم بأننا لا نودع الحزن إلا لنستقبل آخر .. بأن السعادة ما هي إلا فاصل زمني يفصل الحزن عن الحزن الآخر ..

    ---------

    الحب حالة روحانية، حالة تجعلنا نتسامى إلى أبعد حد، نتسامى إلى حيث لا نعرف

    ---------

    بعض الذكريات عندما تقفز في ذاكرتنا، وبعض "الماضيين" اللذين يظهرون فجأة في حيواتنا بين الحين والآخر، يجعلوننا نبتسم لا سعادةً ولا تهكماً، بل لأن شيئاً ماضياً جميلاً، وأحياناً مراً، زارنا في وقت لم نتوقع فيه أية زيارات من الأمس البعيد..

    ---------

    الموت في استشهاد حبٍ أسعد بكثير من أن أعيش طوال حياتي مضطرب العاطفة ..

    ---------

    أصعب ما في الحب هو أن ترتبط عاداتك بالطرف الآخر لأن تلك العادات تعذبنا بعدما ننفصل عن من نحب ... عادة التفاصيل هي التي تشدنا .. هي التي تبهرنا

    ---------

    حكايات الحب التي نمر بها خلال حياتنا، هي تاريخنا الجميل، تصرفاتنا الحمقاء .. أحلامنا الغبية، خيالاتنا اللامعقولة في الحب هي ما تضحكنا عندما نتذكرها في وقت لا يضحكنا فيه شيء..

    ---------

    من الصعب أن نفصل الماضي عن سلسلة الحياة .. وأن سلسلة الحياة التي تبدأ بالماضي لا تمر إلا بالحاضر، ولا تنتهي إلا بآخر لحظة يتوجب علينا عيشها في المستقبل .. الماضي هو المرجع الذي يشكل صورة حاضرنا .. وملامح مستقبلنا .. فلماذا نظن بأننا قادرون على طيه وعلى المضي قدماً ..؟!..

    ---------

    اليوم أعرف أن الأوطان ليست إلا ضحية من ضحيا البشر .. وأننا نحمَلها أكثر مما تحتمل ..

    ---------

    أعرف أن البشر المتشرّبين بعادات الجهل وتقاليد البائدين، هم من يدمرون أحلامنا ومن يجتثون قلوبنا، ومن يزرعون في دواخلنا مساحات سوداء من الحقد الخام .. هؤلاء البشر هم الذين يدفعوننا لأن نهرب من أوطاننا ونترك كل شيء..

    ---------

    عندما نحزن في الغربة، تموء أحزاننا حتى يكاد صوت الحزن أن يبحّ .. في الغربة لا قدرة لأحد على أن يحتضن أوجاعنا ولا على احتواء تبعثرنا .. هناك لا أحد يشبهنا، حتى لو حلقنا ذقوننا .. وسرحنا رؤوسنا وتحدثنا الإنجليزية بلكنة حمقاء باردة ..

    ---------

    هناك، جميعهم يتشابهون .. نحن فقط من نختلف عنهم، نحن الدخلاء الهاربين من جراحنا، اللاجئين من أوطاننا بسبب حزن ما، حرب ما .. حب ما .. عقيدة ما .. قبيلة ما ..

    ---------

    هناك .. نحن نظل الغرباء مهما اندمجنا في مجتمعهم .. مهما تشابهت سلوكياتنا مع سلوكياتهم، مهما حاولنا تقليدهم .. وحتى لو حصلنا على جنسيتهم .. نظل نحن الدخلاء عليهم .. فنبقى معلقين بلا انتماء لوطن نعيش فيه، ولا انتماء لوطن تعود جذورنا إليه .. وما أمرّ شعور اللانتماء !.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في ديسمبر تنتهي كل الأحلام

    رواية بأسلوب مميز وحبكة رائعة . آسرة لدرجة انك تندمج و تغرق بين كلماتها ولا تستطيع التوقف حتى اكمالها رغم انها قصيرة تستغرق جلسة واحدة فقط لكن تحمل في طياتها الكثير ورغم ان ما طرح بها اناقضه كليا حتى ولوكان مجرد حالات فردية لأنها حالات مثقفة وواعية

    تطرح الرواية عدة جوانب من تفكير مهوسي الحرية الغربية و التحرر الغربي الذي انا اسميه التحرر من عبودية الله الى السقوط في عبودية الجسد والمادة والشهوة . يرون ان الشخص الملتزم لا يمكن له ان يكون متحررا ابدا يرون التحرر في التمرد على كل القيم يرونه في ممارسة الغرائز وكسر الطابوهات بكل السبل وبأي طريقة دون قيد . التحرر ليس معناه تمردا و تعريا و مساواة تامة . التحرر هو التحرر من قيود الذات لا التحرر من القيود الرب . التحرر يكون بالسيطرة على الشهوات والرغبات الجامحة . التحرر هو معرفة ان الحرية محدودة بقوانين ليس رادعة انما هي منظمة و معرفة ان حدود حريتنا تبدأ وتتوقف عند حريات الآخرين لأنه كل شخص يرى الحرية من منظوره الخاص فلو تركت الحرية دون حدود ودون قوانين ستعم الفوضى لأن كل شخص حر في اي وقت وفي اي مكان يعني زوال معنى القيم و زوال معنى الجدران فبيتك ليس بيتك فأنا حر فيه و أمارس حريتي بالطريقة التي تستهويني وبالتالي فأنت لست حر ببيتك وهكذا فالكل حر وبنفس الوقت الكل ليس حر . عندما تلقى حدود الحرية تموت الحرية فالحرية تكمن في القيود التي تنظم حياتنا وتحدد واجباتنا وحقوقنا

    مهوسو الغرب منا نحن العرب او المسلمون عامة عندما يهاجرون نحو الغرب رجعة يحاولون طمس هوياتهم و نسيان ماضيهم لبدأ حياة غربية جديدة ظنا منهم انهم بهذه الطريقة يمكنهم الاندماج مع الغرب و كسر الحلقة بين الماضي العربي او المسلم و الحاضر الغربي لكن هذا لا يمكن ابدا مهما تغير الانسان يبقى الانتماء يتغلغل داخل شريانه و كل خلية تنبض بذلك و القطيعة بين الماضي والحاضر هي نفسها محاولة فصل الهو والأنا فينا الهو الذي ينام احيانا ثم فجأة يستيقظ ليبعثر في لحظة الأنا فينا الذي رتبناه لسنوات ثم يعود لنومه مجددا محملا بما أحدثه فينا

    الشخص الملتزم او يحاول الالتزام دوما ينظر على انه معقد غير متحرر خاصة اذا كان فتاة بالعكس الالتزام هو التحرر بعينه عندما تستر فتاة جسدها يرى على انه قيد لكن الحجاب هو تحرر من عبودية الجسد المعروض و المزين من اجل استمتاع الرجال به . العبادات من اجل علاقة جيدة مع الله و من اجل معرفة اننا مجرد مخلوقات لا حول لها ولاقوة نلجأ لخالق قادر على كل شيء . المحظورات من اجل حماية النفس والجسد لا يحرم الله شيء نافعا او للمشقة لا يكلف الله نفسا الا وسعها حتى في الرغبات ما منعنا منه نستطيع مقاومته حتى الغرائز لم نمنع من اشباعها كليا لكن تم تنظيم اشباعها

    لكن هناك امر كثيرون يقعون فيه هو الموازنة و اقران الايمان بالفجور يمكن مزاحمة المعاصي بالطاعات و السيئات بالحسنات لكن ان تصل بنا المعاصي للفجور و نقول ان قلبنا مليء بالإيمان و نقضي ايامنا بين ممارسة كل انواع المحرمات لنتوب ليلنا فهذا من المستحيلات لا يمكن ان يجتمع في قلب واحد الايمان وخشية الله مع الفجور

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    إذن في ديسمبر تنتهي كل الأحلام؟؟؟

    أظنني سأعنونها ب في يومين تقرأ الثرثة و تنتهي..

    الرواية عبارة عن ثرثرة كئيبة حزينة ضائعة لرجل باكي يائس ضائع حائر تائه..الأحداث معدومة لا يوجد شيئ يهز حقيقة و تناقض رهيب عجيب في أسلوب بين حكاية ولادة العراقية و حكاية ليلى التي أكثرت فيها الكاتبة من اسم ليلى:

    على اتصلت ليلى و ذهبت الى منزل ليلى و كانت ليلى و ليلي كانت....

    بالنسبة لاسلوب الكاتبة فقد كان فلسفيا الى حد كبير..يعني كاسلوب أظنه ينفع لكتاب فلسفة تخوض في اغوار اللادين و اللا انتماء. و أنا أقرأ لم أشعر بسحر كبير كل ما شعرت به هو أن رأسي أصابه الصداع فأخذت قرص اسبرين و أرغمت نفسي المسكينة التي كانت تستجديني لأتوقف لاتمامها عدلا لمحبتي للقراءة لا أقل و لا أكثر..

    ثم هناك الحوار الطويل بين هذام و مادلين و من ثم بين هذام و جهاد فعلا أحسست أنني أشاهد مسلسلا لبنانيا أو أنني اتابع حلقة من حلقات مسلسل تركي مترجم بالسورية القريبة من اللهجة اللبنانية..أصبت بالملل و الضجر فلقد كان الحوار طويلا جدا..

    قد ظلمت احلام مستغانمي بالتجرأ أكثر مما ينبغي و ها أنذا أعترف بخطئي اتجاهها فالكاتبة السعودية أثير في روايتها هذه شرحت عملية ممارسة الحب بالمصطلحات التي نجدها عادة في كتاب الطهارة او في فتاوى الخاصة بالاحتلام و ما شابه..

    كنت أنتظر من هذام التوبة في آخر الرواية على الأقل هذا ما توقعته..كنت أقول أن الحقيقة دائما تظهر في الأخير مهما تمردنا و ضربنا بالدين و الايمان و ما قامت عليه الدنيا و ما ارسل من اجله الرسل عرض الحائط الا أن الكاتبة كان لها رأي آخر و هو أن الحياة ماهي إلا مكان للاستمتاع بشهواتنا لحد الشبق المميت. و نموت بعدها و لا يهمنا..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    في ديسمبر تنتهي كل الأحلام .. من أروع و أجمل الروايات التي قرأتها .. لم أكن أعلم أن هناك روائيين و روائيات خليجيين يكتبون بهذه الروعة..

    في هذه الرواية نرى كيف يمكن للشخص و المواطن العادي أن تغيـّره الأحداث و المواقف و العلاقات مع من حوله .. كيف يتمرّد على العُرف و العادات و التقاليد و السائد في و طنه و ما بين أقرانه .. كيف أنـّه في لحظة من اللحظات يقرر بلا رجعه أن يمضي طريقه إلى المجهول .. ثمّ يتأقلم مع بيئته الجديدة و يكوّن العلاقات و يحاول أن يمضي طريقه بنجاح .. و كيف يبدأ معهُ حبُّ ديسمبر .. هذا الحب الذي يغوص فيه إلى أعماق من يحب و تندمج أرواحهم .. يتم التساؤل ما بين الأحباب عن العادات و التقاليد و الدين و الفن .. حتى تنجلي كل غيوم الشك و الحيرة .. بكل ما يحويه من التقلبات هو ديسمبر فصل البدايات و النهايات.

    و أيضاً كيف أنه في لحظة من اللحظات يقف الانسان طويلاً مع نفسه .. و يحدثها عن الماضي و عن القرارات الصائب و الخائب منها .. و يحاول التصالح معها

    لكل منا مفترق الطرق الخاص به .. فإما أن يكون صادقاً مع نفسه و إمّا أن يكذب عليها .. و إما أن يقف مندهشاً و يموت حيـرة ً .. و خوفاً من المجهول

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    في ديسمبر تنتهي الأحلام، هي تجربة أثير النشمي، ربّما كان صراعاً داخلياً تنقله عن طريقِ الكتابة، لكنّها حسب رأيي تدور دائماً حول نفسها، وتسهبُ في التفاصيل ذاتها، فلا تكاد تفرق لولا أسماء الشخصيات أيّ كتابٍ تقرأه لها.

    في ديسمبر تنتهي الأحلام بحثٌ متجدد لتكوين الشخص والأبعاد التي ترتسم على شخصيته، والتأثيرات التي تساهم بشكل أة بآخر في رسم ملامحه.لذلك جاءت شخصية.

    الدائرة المفلقة نفسها بين العادات والتقاليد والفهم الخاطىء لمعنى الحرية والتحرر وكيفية التوفيق بينها جميعاً يخلق صراعاً لا ينتهي، ويكون في الغالب الهروب هو الحل كما حدث لبطل الرواية. لكن في لجظة المواجهة الأخيرة يكون هناك دائماً ما يبكي عليه ويندم عليه، وما يذهبُ دون أن يعود مجدداً.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    لم تكن هنا فكره تسنتد اليها الروايه واكره ان اقراء في كلمات

    تدور حول لاشئ ..وثم كل صفحه يصرخ صوت فيني هل هناك رجل

    يفعل هكذا ,,بعيد عن الواقع لم استطيع ان اقراها الان ان اقارن

    بينها وبين احلام هل كانت تتعمد دخول المدرسه المستغانميه ام انها لم تنفك عنها

    بعيدا عن كل هذا ..

    عرضت المشكله الازليه للمجتمع السعودي في التسعينات والتشدد بالنسبه للقبليه والمرأة وهذا

    المجرات يدور حولها المجتمع السعودي ولاهي تنفك عنه ولاهم ينفكون عنها..

    3 لاانها امتعنتي لغوياً ولم تكن ممله بل كانت فارغه بين هذام وولاده ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2

    هذه الرواية تمثل وجدانيات ونص فيه من ابتداع الأدب وفرد العضلات الثقافية على القارئ الكثير

    الاسهاب في الرواية لم يكن موظفاً جيداً في خدمتها وافتقرؤت لجسم الرواية الأدبي والحقيقي...

    ما كانت هذه الرواية لتتحدث عن الخيبة او الحب أو مفارقات القدر أو المجتمع المنغلق والمنفتح، وإنما كانت كتابة عن الكتابة، ما اعني ان هم البطل في الرواية هو ما كان وقع كل شيء على مزاجه الكتابي وعلى إلهامه والحق ان الشخوص لم تكن بتلك الأهمية والمفصلية الحقة بحياته

    هي نص لكن ليست رواية ...

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    لا اعلم لماذا لم يغب عن بالي رواية اصابع لوليتا طوال مدة قراءة هذه الرواية ...ثمة تشابه كبير بالمضمون وبنفسيات الابطال فكلاهم هاربون من وطن خذلهم وكلاهم بهرته امرأة وتخلت عنه بالنهاية......اعترف ان النص جذبني ببساطته وسلاسته وابتعاده عن الكلمات الادبية الكبيرة والوصف المنمق الذي يبدع به الرولئيون العرب.....اثير ادخلتنا بعمق المجتمع السعودي بطرحها لاهم مشاكله بطريقة درامية رائعة ولكن بالنهاية هذه الرواية لم اتصورها ادب بل فقط مسلسل قد اتابعه اذا عرض

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    قد لا تكون الرواية رائعة ،، وبالفعل لقد أشعرتني في كثير من أجزائها بالملل ،، إلا أنني لا أقدر أن أمنع نفسي من الإعجاب بلغة ( أثير ) الأدبية وثقافتها الواسعة التي لمستها من بين سطور الرواية ،، وجرأتها كفتاة سعودية في طرق كل هذه الأفكار في رواية واحدة - لا شعوريًا ربطت بين شخصية ( ليلى ) وبين ( أثير ) - وبراعتها في الكتابة وهي مرتدية نظارة رجل حتى إنني كنت أعود أكثر من مرة غلى الغلاف لاتأكد أن الراوية فتاة.

    في انتظار رواية ( أثير ) القادمة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أسرتنى أثير

    نصحونى بأن أبدأ لأثير بروايتها الأولى ولا أدرى لماذا

    بالنسبة لى كانت بداية مبهرة مع أثير

    بعدها قرأت "أحببتك أكثر مما ينبغى" وليدتها الأولى

    وجدت روايتى هذه أروع وأعمق من الأولى

    لا أعرف أحسست بنضج غير عادى لصالح "فى ديسمبر تنتهى الاحلام"عند بدء المقارنة

    "<أنا لا أنكر مزاجيتى ..لكن ديسمبر فوق كل أمزجتى ..ديسمبر شهر سلطوى بكل تأكيد ..ذو سطوة وهيبة وتأثير..لكننى لا أفهم رغم كل ذلك لماذا تنتهى كل كل الأحلام فى ديسمبر

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    في ديسمبر تنتهي كل الأحلام .. لطالما اعتبرت ديسمبر أغنية حب حزينة .. يجب ان نغنيها في كل الشهور الا ديسمبر ..

    جميلة .. لكن لا شيء جديد .. أسلوب أثير يميل إلى احلام كثيراً هنا .. وهذه ليست بالنقطة الجيدة ..

    لكن يجب أن اعترف أن العنصر الموسيقي راق لي هنا جداً .. فاختيار المقطوعات كان موفقاً .. أو لربما أنا لست بالحيادية في هذا الشأن لأنه اختياراتها كانت من قائمة المفضلة عندي :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    قرأتها فور نزولها

    لم تكن هناك قصة أصلاً ..

    لم أتشوق لقراءتها أبداً كنت وللمرة الأولى في حياتي أعد كم متبقي من الصفحات فقط كنت اريد الخلاص منها

    وصفها للحب مبتذل لم يجعبني أبدا أظهرته بصورة رخصية

    ما الغاية او الهدف من نشر اثير للكتابة عن مذكرات رجل فاشل دينا واخلاقيا ومجتمعيا !!

    بعد روايتها هذه ربما سوف أعد لل100 قبل اقتنائي اي من رواياتها

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون