نحو تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم - محمد الغزالي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

نحو تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

هذه دراسة جديدة للقرآن الكريم سبق أن قدمت نماذج لها فى بعض ما كتبت. وقد لازمنى شعور بالقصور وأنا أمضى فيها فشأن القرآن أكبر من أن يتعرض له مثلى ولكنى حرصت على أن أزداد فقها فى القرآن وتدبرا لمعانيه. والهدف الذى سعيت إليه أن أقدم تفسيراً موضوعياً لكل سورة من الكتاب العزيز. والتفسير الموضوعى غير التفسير الموضعى : الأخير يتناول الآية أو الطائفة من الآيات فيشرح الألفاظ والتراكيب والأحكام أما الأول فهو يتناول السورة كلها ، يحاول رسم "صورة شمسية" لها تتناول أولها وآخرها وتتعرف على الروابط الخفية التى تشدها كلها ، وتجعل أولها تمهيداً لآخرها وآخرها تصديقا لأولها ولقد عنيت عناية شديدة بوحدة الموضوع فى السورة وإن كثرت قضاياها. وانبه الى هذا التفسير الموضوعى لا يغنى أبدا عن التفسير الموضعى بل هو تكميل له وجهد ينضم إلى جهوده المقدورة. وهناك معنى آخر للتفسير الموضوعى لم أتعرض له، وهو تتبع المعنى الواحد فى طول القرآن وعرضه ، وحشده فى سياق قريب ، ومعالجة كثير من القضايا على هذا الأساس. وقد قدمت نماذج لهذا التفسير فى كتابى " المحاور الخمسة للقرآن الكريم " و" نظرات فى القرآن" ولا ريب ان الدراسات القرآنية تحتاج الى هذا النسق الآخر ، بل يرى البعض ان المستقبل لها ! والحمد لله الذى أنزل على عبده الكتاب وجعله هدى لأولى الألباب وحصنه من الخطأ ومحضه للصواب. والله المستعان،،
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.8 6 تقييم
33 مشاركة

اقتباسات من كتاب نحو تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم

وصح أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم شابا - هو أحدث من معه سنا - فولاه القيادة، لأنه كان يحفظ سورة البقرة!! إنه لا يحفظها أحرفا وأنغاما، وإنما يحفظها إلهاما وأحكاما، ونورا وفرقانا، وهكذا تبنى الأمم..

مشاركة من نزار الدويك
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب نحو تفسير موضوعي لسور القرآن الكريم

    6

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    كتاب رائع وتناول عظيم لسور القرآن الكريم بطريقة موضوعية كالصورة الجوية لاستلهام معاني القرآن الكريم وأوامرها دون الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة التي قد تناولته معظم تفاسير القرآن الكريم. وفي الكتاب لمحات وخواطر تفسيرية غاية في النفاسة للعلامة الغزالي وتظهر بجلاء جانبًا كبيرا من فكره وهمّه الدعوي وصراعات ذلك العصر المحيط بتاريخ تأليفه، ويظهر تفرد الغزالي باجتهادات خاصة وترجيحات في التفاسير جميلة ووافقته على معظمها.. تفسير عظيم يعطي المسلم أهم قضايا القرآن الكريم بنفس حديث وهمّة عالية.. وبالمناسبة، هذا أكثر كتاب قرأته واحتفظت منه بمئات الاقتباسات لقبسات من القرآن الكريم التقطها ونثرها الغزالي.. رحمه الله رحمة واسعة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    بدأت في قراءة هذا الكتاب قبل رمضان بشهور وتوقفت لإستكماله في رمضان

    التفسير حتى الجزء الثامن عشر كان جيداً للغاية

    بأسلوب الشيخ الغزالي المبسط الميسر

    لكن تكرار الأفكار والإحساس بالملل حل على الكتاب من بعد ذلك

    وكان هذا السبب الرئيسي في إنخفاض التقييم ل3 نجوم

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    أستاذنا العلامة الداعية الكبير الإمام محمد الغزالي

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون