نهاية رجل شجاع > اقتباسات من رواية نهاية رجل شجاع

اقتباسات من رواية نهاية رجل شجاع

اقتباسات ومقتطفات من رواية نهاية رجل شجاع أضافها القرّاء علي أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

نهاية رجل شجاع - حنا مينه
تحميل الكتاب

نهاية رجل شجاع

تأليف (تأليف) 3.9
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • فهم الناس يحلّ نصف المشكلة، يختصر المسافة

  • لنجرب أن ننسى، وأن نفرح، ونستقبل الحياة بابتهاج.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • هلا

    مشاركة من علا علا
  • إنني أتساءل بعد أن كبرت، لماذا ينشأ سوء التفاهم بين البشر بسبب تافه؟ لو أنهم ترووا قليلاً، وحاول كل طرف أن يتفهم وجهة نظر الطرف الآخر، لعاش الناس في محبة ووئام

  • أنا لبيبة الشقرق، سأروي لكم ما حدث بعد ذلك، سأقول كلمات قليلة بسيطة، مثل بساطة مفيد وقلة كلامه... كلمات مبللة بدموعي لكنها ليست للحزن، فقد عودني مفيد، منذ التقينا، ألا أحزن على شيء لا عليه ولا على نفسي... سمعت مفيد يقول للرقيب زريق: جرب، جرب الرقيب زريق، مد قدمه داخل العتبة، وفجأة سحب مفيد مسدساً من تحت الغطاء الموضوع على رجليه المقطوعتين، وسدده إلى صدر الرقيب زريق. دوّى صوت الرصاصة، وتهاوى الرقيب زريق والدم يدفق من فمه، وتراكض الناس. صحت: مفيد، لم يجب مفيد، لكنه سدّد فم المسدس إلى صدغه وأطلق

    مشاركة من فريق أبجد
  • هدوء الليل، يعطي سعادة خاصّة، لها طعم خاصّ، طعم أن هناك، إلى جانبي، من يحبّني، ومن أحبّه، دون طمع، دون أنانية، دون حساب للكلمات، وما وراءها، وماذا تُظهر، وماذا تُخفي، وما يترتّب عليها. إنني، بعد كل ما جرى، بحاجة إلى حديث من هذا النوع، حديث صريح، من القلب، وشعور مريح، بأنني لست وحدي، وأن هناك إنسانًا إلى جانبي، يشاركني حياتي، يقاسمني حلوها ومرّها.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • أعرف أنني أسبح، كما هي عادتي، ضد الموج، سبحت كلّ حياتي، ضد الموج، ولا فائدة من الكلام أو النصائح.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • وغدًا، حين أموت، أموت مرتاحًا، لأنني كنت شجاعًا. المرض يقضي عليّ. قضى عليّ وانتهى الأمر. لم يبق مني شيء، ولا آسف. على شيء. لكنّ مخلوقًا في هذا الوجود لا يمكن أن ينكر أنني كنت شجاعًا، وسأبقى شجاعًا، أنظر في عيني الموت ولا أخاف.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • لو كنت عاقلًا لكان عليّ أن أعمل بنصيحة الطبيب. لكنني لست عاقلًا، ولست مطيعًا، ولا أريد العيش درويشًا. أنا مفيد الوحش! أنا الذي أكلت الحياة، ولن أترك الحياة تتركني. هي وأنا، الحياة وأنا، وسنرى من منا الأقوى.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • لكن الحياة لا تقف. الشمس كل يوم تشرق وتغرب. دولاب الزمن شغّال. كل شيء يتبدّل. وستتبدل الحياة نفسها، لكنها لا تتبدّل هكذا، من تلقاء نفسها، نحن الذين نبدّلها.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • من قال إن المدرسة تعلّم الناس؟ هذا كذب. الناس يعلّمون الناس. خرجت من المدرسة حمارّا كما دخلتها. لم أكتسب علمًا ولا خبرة. الحياة هي التي تولّت تعليمي، وبقدر ما كنت في المدرسة غبيًا، شقيًا، حيوانًا، بقدر ما صرت في مدرسة الحياة نبيهًا، ذكيًا، فالحّا، أفيد من كل تجربة أمرّ بها، وأحفظ كلّ درس أتلقّاه. تعلّمت وأنا أجير فرن في بانياس، وتعلّمت في سجن اللاذقية، وسجن حلب، وأتقنت فن الصيد وأنا صيّاد على مركب الريّس بكري الغطّاس، وها أنا أتعلّم في مقهى الميناء أشياء، وغدًا أتعلّم في الميناء نفسها أشياء أخرى.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • أفضّل الاقتراب. أسعى له، أرتّب أموري على هذا الأساس، يدفعني إحساس بأنني سأنجح. فإذا كانت الميناء غابة وحوش، أصبح أنا أحد وحوشها، وإذا كانت بحرًا للقروش، أصبح أنا قِرشًا، وفي كل الأحوال أغامر، والمغامرة في دمي. إذن أنا أضع نفسي في مكانها، مندفعًا أكثر، كلما سمعت عن خطورة الميناء أكثر. وبانتظار ذلك، عليّ أن أجيد دوري.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • أعرف أنني أجرّ المتاعب على نفسي، فالمتشرد الذي كنته لا يسعى إلى وجاهة أو غنى أو رياسة أو مركب. حلّ ما يريده أن يثبت وجوده في الميناء والبحر. وربما كان يرغب في إثبات وجوده في المدينة، وهذا لا شيء، هذا بسيط : الموت أو دفع ثمن الرجولة. أنا سأدفع ثمن الرجولة، سأموت عند الضرورة. الموت بسيط. الروح نمسة وتذهب، ولا يعنيني أين تذهب. الجنّة وجهنّم خارج حسابي، أما الرجولة فهي الهدف. وهذا المتشرّد سيكون رجل البحر والميناء، وربما المدينة أيضًا.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • لماذا أستطيع القتل، ولا أستطيع أن أتحمل دمعة طفل جائع؟ يا للمصيبة! هذا هو الفساد بعينه. أنا فاسد دون أن أدري. أنا في حيرة. انا أتخبّط في ظلمة، لكن الفجر يروق لي. يسحرني. قلت ذلك للأستاذ ماهر في السجن، فأجابني : ((أنت لا تعرف نفسك.. لست سيئًا في داخلك، ولكن الحياة سيّئة من حولك)) كان صادقًا، كان يدرك ما في أعماقي، هذا الذي لا أدركه انا.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • هل أنا مجنون؟ لماذا خُلقت على غير ما خلق عليه الناس؟ في صدري عاطفة رقيقة، وفي قبضتي مطرقة من رصاص. إنني لست، في أعماقي، شريرًا، ولكن عليّ، كي أعيش، أن أسلك طريق الشّر، ولست، في مُهجتي إلا طفلًا، فلماذا جعلت من قامتي شجرة بلّوط، تعافها حتى أوراقها في الشتاء؟ أنا لا أرغب في الجنة، وأعرفّ أنني لن أدخلها، ولكن لماذا قلبي قلب ملاك في حين، وقلب شيطان في حين آخر؟ لن أتوب. أقول لك لن أتوب. عاقبني يا ربي إذن، لكنْ عاقب الجسد لا الروح، فروحي هي روح ابن تلك القرية التي فيها أمّ تنتظر، وسأعود إليها يومًا، نعم سأعود إليها، لكن من يدري كيف أعود؟ أنت، يا ربي! تعرف، وهذا شغلك، وأنا لا أعترض.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • تذكّرْ كم من أشياء نافعة فعلتها في حياتك تسترحْ. يا مفيد! يا ابني! لا تعذّب نفسك، في كل إنسان بقعة ضوء في الداخل، حتى ولو لم يعرف هو ذلك.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • تذكّرْ كم من أشياء نافعة فعلتها في حياتك تسترحْ. يا مفيد! يا ابني! لا تعذّب نفسك، في كل إنسان بقعة ضوء في الداخل، حتى ولو لم يعرف هو ذلك.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • الأحلام، في المنام، لا تصدق. والانسان لا يظلّ يحلم.. ترى، عندما يموت الإنسان، يحلم؟ ما أجمل أن يحلم الإنسان وهو ميت. أن يظلّ في حلم لا أول له ولا آخر. يظلّ يحلم ويحلم، ويقبض على حلمه، على اللحظات الجميلة في حلمه، فلا يتركها تمر أو تنقضي.

    مشاركة من أسماء كمال مروات
  • هذا هو عمري: طويل قصير، سريع بطيء. في أيام الحرية كان سريعًا، وفي أيام السجن كان بطيئًا. أنا الآن حر!

    مشاركة من أسماء كمال مروات
1 2
المؤلف
كل المؤلفون