شرفة الهذيان - إبراهيم نصر الله
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

شرفة الهذيان

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

صدر للشاعر والروائي "إبراهيم نصر الله" رواية "شرفة الهذيان"، (التي افتتح بها مشروعه الروائي: (الشرفات) والذي يضم عدداً من الروايات لكل منها استقلالها، إلى جانب مشروعه الروائي الكبير "الملهاة الفلسطينية"). ففي أسلوب خاص، وسخرية مبطنة، وتعابير مختصرة لصورٍ متعددة من الحياة، وبجرأة نادرة على كسر الشكل الروائي الحديث الذي استقر، والتقليدي في آن. وبصور معبرة كومضات تأتي ثم تغيب، بطقوس متفردة خارجة عن المألوف بحدتها وشكلها المدروس، يحاور الشاعر "إبراهيم نصر الله" في هذا العمل الروائي حالة الاغتراب المُرّة التي باتت تحتل مساحة شاسعة في الروح العربية منذ حرب الخليج الأولى مروراً بالظلال القاسية لما آل إليه الحال الفلسطيني وصولاً إلى مرحلة ما بعد 11 أيلول/سبتمبر واحتلال العراق. هي شرفات يطل من خلالها أديبنا على واقع الحال الذي يعيشه بطل الرواية "رشيد النمر" وعائلته، هي محطات تمثل صوراً لحياة الإنسان العربي الباحث عن هويته وعن حريته وعن أمنه فلا يجده، عصر مليء بالصراعات والحروب والفقر إلى درجة أنه ينظر في المرآة فيجد صورة أخرى لذاته، يقول بطل الرواية: "أريد أن أتأمل نفسي في مرآة لا تعكس صورتي!! أوليسَ هذا صعباً، وما وجه الصعوبة في ذلك. هذا يعني أنك ستكون حيث كنتَ، بلا جفنين، وبأحلام تُذكِّرُكَ بالنهار، وبلا طريق، وفوق ذلك كلّه، وحيداً، مع هذه المرآة العمياء!! وسأله صديقه الميت: ولماذا تصاحبني؟! لأنني لا أستطيع أن أرى نفسي فيك! ولماذا لا ترى نفسك فيّ؟! لأنك بلا عينين! فهمت قصدي، أليس كذلك؟ "شرفة الهذيان" شكل جديد في الأدب الروائي الحديث كسر من خلاله "إبراهيم نصر الله" مفهوم بناء الشخصية باللاشخصية، وكسر الفن بالفن كي تكون ثمة مساحة في هذا (العبث الملحمي) الذي نعيش، يمكن من خلالها محاورة واقع جديد لم يعد ممكناً محاورته إلا بالذهاب إلى منطقة الحدود القصوى.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.7 23 تقييم
110 مشاركة
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية شرفة الهذيان

    24

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    احكيلك يا باشا:

    شرفة الهذيان تبدأ أغنيتها الأولى بمأساة إنسانية، وتتحدث عن الحرية في أبسط صورها: العصافير والصقور والغربان والهذيان! الهذيان شامل عارم في هذه المعزوفة الأولى في مشروع الشرفات العبقري، في هذه الرواية المجنونة المليئة بالصور (أتحدث حرفيا الرواية مليئة بالفوتوغرافيا) ومليئة بالوحشة والأسى أيضا، العبث في أن يكون الشمال والشرق والجنوب متاحين لكن النظر ناحية الغرب ممنوع! وماذا هناك عند الغرب؟! لا شيء! عند الغرب المعرفة وكفى! وهو الشيء الممنوع!

    الجار الذي يسرق الماء الوسخ بالليل والصراع على سرقة الماء الآسن وتجاهل القضية الحقيقية لماذا اتسخ الماء! لماذا مُنع الماء! عبثية العرب يعبر عنها في براعة شديد الآسر إبراهيم نصر الله..

    شرفة الهذيان صادمة أكثر منها ممتعة ورمزيتها أشد بكثير من رجل الثلج، وتنتهي الرواية بقصيدة عن الأقفاص التي تحبس الناس ويهللون لها ويحبونها!

    مأساة الرواية في العبث نفسه، أن يحدث كل ذلك لأن البطل اشترى عصفورا ولم يشتر كلب! في بلد يحرم تربية العصافير ويذبحها!

    الطيور تلعب دورا مهما في حياة إبراهيم نصر الله منذ أن قرأت له طيور الحذر وتيقنت من ذلك.

    أنا غير بارع في التعبير عن كتاب لأن ما يصلني يكون علاقة خاصة بيني وبين المؤلف وبين الأبطال سري الخاص الذي يكون صعبا جدا إطلاع الآخرين عليه.

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    باكورة الشرفات

    قالوا لن تجد هنا شيئًا مهجورًا غير الدور

    وجناح العشب الأخضر.. وغناء العصفور!!

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    اسم الرواية: شرفة الهذيان

    الملهاة العربية - الجزء الاول

    الكاتب: ابراهيم نصر الله

    التصنيف: رواية ".

    الشرفة الاولى: الهذيان

    يحاور الكاتب ابراهيم من خلال العصفور والكلب (الحرية والعبودية) ا حالة الاغتراب العربي المتعب وخاصة بعد حرب الخليج وما حصل قبلها وبعدها الى احتلال العراق من قبل القوات الامريكية مرورا بسجن ابو غريب واحداث انتفاضة الاقصى كلها احداث عاصفة ضربت القومية والصميم العربي لذلك كانت دعوة الكاتب للأدباء العرب ان يكونوا مع الإحداث لذلك افتتح مشروع الشرفات وكانت البداية مع شرفة الهذيان من اصدار الدار العربية للعلوم طبعة 2015 حيث صدرت الرواية عام 2005, وبعد صفحات 205 صفحات

    اولا هذيان المؤلف

    هل شرفة الهذيان كانت بداية التحول الفكري او محاورة الذات الانسانية التي تطلب التحرير من سلطة العقل المستبد وتطلب البعد عن التفكير من خلال رموز مبهمة اراد الكاتب ان يوصل من خلالها رسالة للقارئ العربي ان الادب مرتبط بالسياسة وان ما اراده الكاتب هو مراة جديدة تعكس صورة الخراب ليتمكن من ترتيبه لذلك استمر بالمشروع حتى الجزء السادس وهي حرب الكلب الثانية اذا هي محاولة للخروج

    ثانيا الهذيان العربي الحرية المستحيلة

    هنا النظام العالمي الجديد، بعد حرب العراق واحتلاله والواقع ان احداث ١١ سبتمبر كان الشرارة والفرصة التي هيات لهذا النظام فكان العربي يبحث فيها عن حل و منقذ، منذ احتلال الكويت، مرورا بأحداث 11 سبتمبر، إلى ما بعد سقوط العراق . و من هنا تبدو أهمية الرواية في أنها وقفت عند الصراع الحضاري العربي المعاصر مع الآخر، و ما أفرزته هذه المرحلة من آثار ثقافية تسللت إلى أعماق الفرد و المجتمع و المرحلة، كمشكلة حضارية بين الثقافات: الخوف و ثقافة السجن و ثقافة الخضوع، إلى حد صار يتصور فيه الإنسان العربي أنه يعيش في قفص و أن الوطن الكبير استحال إلى سجن . وأن النظام العالمي الجديد اتكأ على "نظرية الأمن" قمع الحريةَ من خلالها، ونبهت على أهمية القراءة الواعية التي لا تنبهر بالشكل و الخارج بل تلتفت إلى الأعماق.

    ثالثا العصفور والكلب ( الحرية والعبودية )

    العصفور هنا المواطن العربي المسكين الذي يبحث عن الحرية بعد احداث ١١ سبتمبر لان الصقر الامريكي اعتدى على العصفور العربي

    بدات حكاية رشيد مع العصفور عندما قرر شراء عصفور لمن اولاده طلبو كلب يحرسهم من الصقر الذي عمد على التهام العصافير كلها بل اقدم على التهام رشيد وزوجته واولاده في رمزية قوية

    رابعا الصور. صورة ابو غريب ومحمد الدرة

    صورة سجن أبو غريب صورة برج التجارة الشهداء محمد الدرة حرب غزة الاعتقالات والمواجهات كلها ادرجت بشكل جديدفي متن الرواية،

    فإلي جانب صورة سجن أبو غريب هناك صور هزت العالم وضمير الإنسانية مثل صورة الطفل الشهيد محمد الدرة، وصورة اختراق الطائرات الانتحارية لبرجي نيويورك التي أطلقت شرارة عصر ما بعد الحادي عشر من أيلول/سبتمبر 2001. وفي أحيان كثيرة يخبرنا أبعاد واقعة معينة أو موضحا أن ذكرها سيأتي في ما بعد فابراهيم هو اول من ادخل الصور التعبيرية التي تعبر عن احداث حقيقية لتكت الرواية مع الكاتب .

    . شرفة الهذيان هي قصة تحول بطلها رشيد النمر من شخص متفائل إلي حد لم يخطر له ببال وهو في طريقه لاستلام عمل جديد إلي شخص معقد وخائف يعاني الخوف والعزلة حتي داخل بيته بين زوجته وأبنائه، ومن شخص رومانسي يقع في حب ممثلات السينما ويعشق المعرفة والشعر وصحبة العصافير إلي شخص عملي متجرد من نوازعه النبيلة إلي أن ينتهي به الأمر بالتربص بالعصافير في شرفة منزله شارعا سكينه لقتلها واحدا إثر الآخر إرضاء للسلطة القمــعية (وخوفا منها) وسعيا إليها كمخرج وحيد من مركزه المهمش والمأزوم في ظل مجتمع تحكمه أعين العسس وتغلب عليه السلبية والخنوع لقرارات السلطة الجائرة

    خامسا احداث الرواية

    شرفة الهذيان تبدأ أغنيتها الأولى بمأساة إنسانية، وتتحدث عن الحرية في أبسط صورها: العصافير والصقور والغربان والهذيان! الهذيان ، في هذه الرواية المليئة بالصور ومليئة بالوحشة والأسى أيضا، العبث في أن يكون الشمال والشرق والجنوب متاحين لكن النظر ناحية الغرب ممنوع! وماذا هناك عند الغرب؟! لا شيء! عند الغرب المعرفة وكفى! وهو الشيء الممنوع!

    الجار الذي يسرق الماء الوسخ بالليل والصراع على سرقة الماء الآسن وتجاهل القضية الحقيقية لماذا اتسخ الماء! لماذا مُنع الماء! عبثية العرب يعبر عنها في براعة شديد الآسر إبراهيم نصر الله..

    شرفة الهذيان صادمة أكثر منها ممتعة ورمزيتها أشد بك وتنتهي الرواية بقصيدة عن الأقفاص التي تحبس الناس ويهللون لها ويحبونها!

    مأساة الرواية في العبث نفسه، أن يحدث كل ذلك لأن البطل اشترى عصفورا ولم يشتر كلب! في بلد يحرم تربية العصافير ويذبحها!

    الطيور تلعب دورا مهما في حياة إبراهيم نصر الله منذ أن قرأت له طيور الحذر وتيقنت من ذلك

    .

    سادسا وبعض الاقتباسات

    "باستطاعتك أن تُغمض عينيك وأن تُديرَ ظهرَك؛ باستطاعتك أن تفقدَ صبرَك وأنتَ تبحثُ عن الريموت كنترول باحثا عن محطّة أخرى تُطفىء بها النارَ التي أشعلتها فجأة قطرةُ العَرَق التي راحت تنحدرُ من أعلى رقبتك حتى آخر نقطة من عمودك الفقري..

    نعم باستطاعتك أن تلعنَ اللغةَ، تلك التي لم تُسعفك بأكثر من كلمتين هما: الرعب والجحيم. وأن تتلاشى بعد لحظات في حديث أطفالك الموتى عن الاحتمالات الغامضة والمحتملة لبرامج سهرة الليلة.

    باستطاعتك أن تُتابع الكذبَ على الهواء مُباشرة المدّة التي تحتاجها كي تطمئنّ على المستقبل وتواصل السهرة مع أيّ فيلم تختار. لا بأس، فهم لا يُريدون منك أكثرَ من ذلك.

    باستطاعتك أن تذهبَ أبعد: أن تدخل في حديث مُعاد وأن تكتشفَ المصادفةَ الغريبة في كونك ميتا مثل الآخرين ، فهم لا يريدون منك أكثرَ من ذلك.

    باستطاعتك أن تُقَبّلَ أطفالك أو لا تُقبّلهم قبل النوم، تلك حريّتك التي لن يتدخّل فيها أحد؛ وأنْ تنام على جانبك الأيمن أو الأيسر، وأن تحلم بأجمل ممثّلة غير عابىء بعيون الأقمار الصناعيّة السّاهرة، تلك حريّتك التي لن يتدخّل فيها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تدورُ الروايةُ في عوالمَ متصلةٍ من الهذيان، حلقات متصلة من تخاريفَ (أو ربما رموز)، تهويمات يسبح فيها (رشيد النمر) الشخصية الرئيسية ، والوحيدة التي حملت اسمًا في الرواية، هو وسائر الشخصيات التي سُميت بوظيفتها الحياتية أو البيولوجية أو الاجتماعية ، الزوجة والأبناء والجار والشرطي وبائع العصافير.

    العصافيرُ كانت العقدة الرئيسية في الرواية، التي بدأ دخولها في الرواية حين قرر رشيد شراء عصفور ليضعه في الشرفة، بينما أراد أبناؤه أن يشتري لهم كلبا، ثم ظهرالصقر وبدأ بالتهام العصافير، التي كان رشيد يشتريها كل يوم، ثم التهم الصقر رشيدا وزوجته وأبناءه، لتبدأ مرحلة جديدة من حياة الأسرة الحية الميتة، اشتبكت فيها حكايات العصافير -التي اتخذت مناحيَ مختلفة- مع أحداث الحادي عشر من سبتمبر.

    مثلت الرواية بحساسية حالة الاغتراب والتشظي التي يعيشها العربي، حالة القهر واليأس وفقدان الأمل، الذي كان (نصر الله) يمنحنا أحيانا إضاءات له، ككوة من نورٍ تنفتح في أفقٍ معتم، حين يتكلم عن العصافير وتغريدها وابنته التي كانت تحمل روحا مختلفة عن بقية أبنائه، ولكن هذه الكوة سرعان ما تُغلق، حين تُذبح العصافير وتدير ابنته ظهرها. ولكن العصافير تعود للظهور والتغريد، وتهبط عشرات الأقفاص على كل الشرفات، وتختم الرواية بجملة في منتصف الصفحة على خلفية سوداء:

    ليلاً.. بعد شهور

    مال الصغير نحو إذن أبيه وهمس: لقد حذرتك، لقد قلت لك بوضوح، لا تضعنا في موقف حرج كهذا، لكنك لم تسمعني، لو اشتريت لنا كلباً.. كنت ارتحت…. وأرحتنا!!! ص 195

    وقراءة “شرفة الهذيان” ممكنة على عدة مستويات وبعشرات التفسيرات، فهذه التخاريف المتصلة التي تجدف فيها الشخصيات، تتيح للمتلقي أن يفسرَ الرواية كيف يشاء، وهو يشارك بفعالية في عملية تأويل عميقة على عدة مستويات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الزميل المبدع الكبير إبراهيم نصر الله

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    هو حقا هذيان ولكنه هذيان منطقي للغاية ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    التحميل:

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون