حديث الصباح والمساء > مراجعات رواية حديث الصباح والمساء

مراجعات رواية حديث الصباح والمساء

ماذا كان رأي القرّاء برواية حديث الصباح والمساء؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

حديث الصباح والمساء - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب

حديث الصباح والمساء

تأليف (تأليف) 4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    5

    حديث الصباح والمساء كانت أول رحلتى مع نجيب محفوظ

    رغم أن شخصياتها كثيرة جدا جدا وتشعرك بالربكة أثناء القراءة الأولى لأن الكاتب اعتمد على الترتيب الأبجدى لشخصياته أضف الى ذلك اانى قرأتها لأول مرة فى نسختها الانجليزية لكن شدتنى الى أحداثها المتسارعة منذ الصفحة الأولى أحببت عطا المراكيبى الذى تحولت حياته بصدفة

    بعد ما قرأتها مرتين شفت المسلسل من اخراج محسن زايد وأول مرة كنت أشوف رواية بتتحول لعمل تلفزيونى والعمل ينفذ بالدقة والحرفية دى بس تظل الرواية أحلى من المسلسل فى رأيى ولو انه لو شفت الملسلسل هيكون أسهل لك أن ترتب الشخصيات فى دماغك لانه أظهر الشخصيات بالطريقة العادية يعنى من الجد الى الاب والحفيد وهكذا أما فى الرواية فاتبع محفوظ الترتيب الابجدى يعنى ممكن يأتى لك بالحفيد أولا الا انى احببت الرواية أكثر

    عبقرية :(

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    رواية مذهلة و لو لم يكتب نجيب حفوظ غيرها لاستحق عنها جائزة نوبل بجدارة, تتجلى عبقرية السرد عند نجيب محفوظ فى قدرته على التكثيف و كيفية استعراض احداث مائتى عام من عمر الوطن من خلال ما يقرب من مائة من الشخصيات وكل ذلك فى مئتى صفحة فقط لا غير !!

    كيفية تلخيصه لحياة الانسان فى صفحتين او ثلاثة تدعو الى التفكير و التدبر فى معانى الحياة و الموت و ان ما يبقى من الانسان فى النهاية هى سيرته و على اى حال ستكون ذكراه, و كيف يحدد مسار حياتنا مجموعة من الصدف و الاحداث القدرية التى تقلب احوال البشر من حال الى حال.

    من اجمل ما فى الرواية ايضا بيان الوجوه المختلفة للحقيقة, و ان تقييم الحدث الواحد يختلف من حيث موقعنا الشخصى منه من حيث النفع او الضرر,و ذلك من خلال استعراضه للحقب السياسية التى مرت على مصر و تاثيراتها الاجتماعية و الاقتصادية على ابطال الرواية صعودا و هبوطا و موقفهم منها بناء على ذلك.

    الرواية تمثل قمة نضج نجيب محفوظ كروائى قدير, حيث استعرض عضلاته فى كتابتها من خلال التكنيك المعقد جدا الذى استخدمه فيها, حيث استخدم طريقة الترتيب الابجدى للشخصيات بغض النظر عن الترتيب الزمنى, على ما فى هذا الاسلوب من ارهاق للكاتب و المتلقى, حيث يتطلب تركيزا شديدا حتى لا تتوه الاحداث و العلاقات بين الشخصيات, الا ان قراءة هذه الرواية تمثل متعة ذهنية حيث انها اشبه ما تكون باللوحة المكتملة فى ذهن صاحبها الا اننا نراها خطوطا مبعثرة و كلما توغلت فيها اتضحت الصورة شيئا فشيئا و بان جمالها حتى تكتمل فى النهاىة لوحة بديعة تسر النظرين !!

    اما بالنسبة للمسلسل فقد شاهدته قبل قرائة الرواية و اعترف اننى احببته, و بعد القراءة ازداد تقديرى للسيناريست البارع الذى تمكن من صياغته بهذا الشكل الجميل, الا اننى احببت الرواية اكثر, و خصوصا لعدم قدرة المسلسل على تغطية كل هذه الفترة الزمنية و لا تناول كل هذه الشخصيات, حيث ان هذا كان يتطلب عملا ملحميا من خمسة اجزاء كليالى الحلمية مثلا !!

    و النهاية هذا عمل لا غنى عن قرائته لكل عشاق ادب نجيب محفوظ حيث انه يمثل خلاصة تجربته الادبية و الحياتية, و يعد درة التاج لانتاجه الادبى الغزير و الفريد.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    نجمة ناقصة لأنني شعرت في آخرها بالرتابة والملل لتكرار احيانا ولضعف الذاكرة في الربط بين الشخصيات والعلاقات وذلك لأن نجيب محفوظ قد رتب الشخصيات حسب الاحرف وليس بالتسلسل من الجد الاكبر للحفيد الأصغر! في منتصفها تشعر بالتشتت وتضطر لكتابة شجرة العائلة حتى عندما وصلت للنهاية عند يزيد قلت من يزيد هذا ، وهذا جعلني أركز اكثر وتشد انتباهي اكثر وبالتالي جذبتني حقا . جميلة احاديث نجيب محفوظ ، وتسرب لي شعور ان لا احد يتقن وصف المجتمع المصري بكل ما يحدث فيه مثل نجيب محفوظ وتصالحنا واخيرا :D

    المميز فيها انها تناولت شخصيات من طبقات مختلفة وتبع هذا الاختلاف ، اختلاف المصائر وردات الفعل للمصائب ونفسيات وامزجة وافكار تختلف باختلاف الأحداث وتأثيرها على الشخصيات.

    تناولت المجتمع المصري بأحداثه السياسية والثورات وتأثيرها على الشخصيات التي ضاقت بالثورات أو بحكم الانجليز وانفرجت اساريرها بحكم السادات والانفتاح والثروة كما كانت من قبل في ظل حكم الانجليز ، والعلاقات الاجتماعية التي حكمتهم حسب انتمائهم لطبقة الفقراء البسطاء أو الاغنياء وكيف رسمت لهم مستقبلهم وكيف خذلتهم أو رفعتهم والشخصيات الوديعة والحاقدة والحاسدة الرواية اتقنت وصف الشخصيات ونفسيتها وردات فعلها .

    منهم القادة والطبيب والمعلم والحقوقي ، مشكلات ومواضيع مختلفة من ودروس خصوصية والعنوسة والموت والفقر والغنى والجمال والحب والاستغلال والانتحار والغيبيات والأولياء والبساطة والكتاب والبعثات والانشقاق والزراعة والصرع حتى والدين والنزوات والغرائز والتشبه بالفرنجة والرقي والحارات الشعبية ، رسمنا نجيب محفوظ قد نجد انفسنا بينهم لشدة واقعيتها هذا ما جعلها مميزة .

    الشكر للأبجدي أحمد المغازي لولا انه زنقني واضطرني اقرأ الرواية ما كنت رح استمتع فيها ونبدأ انا ونجيب محفوظ صفحة جديدة :D

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    كيف افتح القصة

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    لايصح أن نذكر رواية " حديث الصباح والمساء " دون أن نذكر المسلسل

    ولا يصح أن نذكر المسلسل _ كقـُرّاء محفوظ _ دون أن نذكر الرواية

    ولمن درس رياضيات فى المرحلة الثانوية سيتفهم علاقة الرواية بالمسلسل

    هى كعلاقة التفاضل بالتكامل ..

    الرواية تفريق والمسلسل تجميع ..

    الرواية مكتوبة بأسلوب الحروف ، والمسلسل مصور حسب التسلسل الزمنى ..

    طبعاً هناك أشخاص ذكرها المسلسل لم تذكرها الرواية ، كشخصية باسم زوج صديقة ، وهناك شخصيات كثيرة ذكرتها الرواية ولم يعنِ بها المسلسل ..

    ولكن لابد أن نقول أن المسلسل قد أخذ من الرواية الفكرة كلها

    طبعاً لايسعنا أن نقول أن الكاتب " محسن زايد " _رحمه الله_ قد بذل مجهوداً خرافياً بحرفية واضحة جداً وأضفى على المسلسل صبغة درامية رائعة بحيث لم تنتقص من القيمة الأدبية للرواية ، بل نكاد نقول ان المسلسل قد أعطى الرواية حقها ، وأكبر محفوظ فى عين العامّة .. أكثر

    هذا عن المسلسل

    أما عن الرواية دعونا نقل أنه تعد تلك الرواية فتحاً جديداً فى الرواية العربية ، وهو أسلوب الحروف والترتيب الأبجدى وتقاطع الشخصيات فى أحداث بعضها البعض ..

    الشخصيات كلها تنبثق وترتبط إرتباطاً كليّا بثلاث عائلات ، عائلة يزيد المصرى ، وعائلة عطا المراكيبى ، عائلة معاوية القليوبى

    وما يرتبط بهم من شخصيات وأصهار وأبناء وحفدة ..

    أما عن الحكايات هى حكاية كل شخص وكل إنسان ، الفرح والحزن والانتصار والانكسار واللقاء والوداع ، الحب والكراهية .. الشباب والشيخوخة ..

    وأخيراً ... الموت

    كلهم سيموتون .. كلهم سيفنون ..

    وتبقى حياة الإنسان سلسلة فى حلقة بشرية من أيام آدم الأولى ..

    ملايين الاسماء والحكايات تطوى الحياة عليها أسرارها .. وبانتظار كاتب يكشف سترها

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا يكتب هذه الرواية سوى نجيب محفوظ.

    في الواقع صعب جداً أن تكتب مراجعة عن العمل، فالمراجعة الحقيقية هي أن تقرأ الرواية، وتعيش متعة الحكايات، وتندمج وسط العائلات والأجيال المتلاحقة.

    تتعرّف على عزيز وأخيه داوود، تعرف كيف أمكن عطا المراكيبي أن ينهض بأسرته، وتأثير ذلك على أولاده.

    ستقترب من جيل عمرو وسرور، ستغوص في سحر شعوذة راضية وقاسم.

    لا أدرك في الواقع كيف أمكنه الإمساك برأس العائلات، وأتبعهم بالأبناء فالأحفاد، وعاصر عبر ذلك الثورة العرابية، وثورة سعد زغلول، ويوليو، والسادات واالانفتاح.

    الأحداث الواقعة كانت تحرّك مصائر الأبطال.

    والموت كان صاحب كلمة النهاية دائماً

    لم أشاهد المسلسل، لكنني لا أظن أنه سيضاهي سحر الرواية أدبياً.

    مرة أخرى يبهرني محفوظ.

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    كنت أقرأ تاريخاً مرتباً بطريقة قاموسية .. تاريخ أسرة عبر أجيال عدة.. أو تاريخ الموت والحياة والضحك والبكتء وهم يتبادلون الأدوار ويزرعون النخيل والحنظل في سلسال الأدميين الطويل..نعم شدتني الأحدتث وشتتتني الشخصيات بكثرتها واستعادة تاريخها من صفحة لأخرى.. شاهدت المسلسل وأحببته وأوجعني.. لكن الرواية الأصلية مترامية الأطراف وأهمية الشخصيات تختلف عند نجيب محفوظ عن كاتب سيناريو العمل الدرامي.. نعم الشكل مختلف .. أعني شكل الرواية... لكن روح البعثرة في الزمن الحقيقية جداً وأبرز كافي الرواية بعثرتني في الورق ولم تلملمني.. لم أحبها كثيراً ... لكني أيضا لم أكرهها تماماً كتفاعلي مع الموت والحياة .. والنصيحة هي ( لاتشاهد عملاً درامياً أبداً قبل أن تقرأ روايته الأصلية... فالأصل يجب أن يقدر ويحترم ويبدأ به قبل الصورة )

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية مذهلة وتستحق التقدير والفهم العميق ولهذا يجب اخذها بعين الاعتبار

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تعرف مسلسل "حديث الصباح و المساء" ؟...اعرفه...قريت الرواية؟...لا...يبقى ماتعرفوش

    قليلا بل نادرا ما اعجب بعمل درامى و اصله الادبى فى نفس الوقت...لكن اغرمت بالاثنين كسابقه تاريخية

    فى البدء كنت اعصر ذهنى لتذكر اى ممثل قد ادى دور ذلك ال"فلان" و كنت اوفق احيانا و اشبه احيانا و افشل فشل ذريعا احيانا....و بعد دخولى فى العمل وجدت العنصر اكس الناقص فبسبب كثرة الشخصيات فلم يستطع المسلسل بحلقاته الاربعين على احتواء كل هذا الصخب فتجاوز البعض و حذف البعض من الاصل

    لتكتب "حديث الصباح و المساء" فى صورتها النهائية التى تقرأها يجب ان تكتب مرتين...فتكون المرة الاولى رواية أجيال عادية كالحرافيش او مئة عام من العزلة و هى روايات لو تعلمون صعبة على المؤلف فى كثرة احداثها و تركيب خطوطها الدرامية الممتعه....و الخطوة الثانية و هى الاصعب و الاكثر ابهارا هو تجزئ تلك الرواية الضخمه احداثا و الصغيرة حجما الى اجزاء اصغر كقطع البازل و من ثم يعيد تركيبها بشكل ابجدى ليمتع نجيب العالمى القارئ العربى بتكنيك و نمط لم يكتب فى لغتنا و اظن انه لم يكتب ابدا

    لكنة نجيب يجعل لقارئة لوحات البازل ليبذل القارئ مجهود لتركيب الصورة فيحظى بمتعة المشاركة و ليس فقط المشاهدة المملة

    يشعرك محفوظ بانه "يغرف من بحر" فالتفاصيل كثيرة و يبدو لك قد رأى مصير تلك الاسرة المتشابك الالف المرات و ها هو يلخص لك الامر...و كانة يعرف اكثر بكثير مما يروى لك فيلمح احيانا و يسرع المعدل حيناو يتجلى اسلوب محفوظ القصصى جدا فى هذا العمل...لعله المقابل تماما لاسلوب فيرجنيا وولف التى اتشرف بقراءة اعمالها تلك الايام...فاما الاول فينظر لحياة الانسان من على يروى لك مصيره فى حياد شبه تام ...انه محفوظ الذى يستطيع تلخيص حياة شخص بكامل سنين عمره فى جمل مقتضبة لا يفوته فيها الكثير حسب نظرية عز الدين شكرى "هناك سنوات لا يحدث فيها شئ دون ان تمضى"...بينماتستطيع فيرجنيا وولف كتابه رواية ادبية شيقة قد تبدأ احداثها بمجلس رجل على محطة الاتوبيس و تنتهى بوصول الاتوبيس فى عمل قد لا يقل عن 300 صفحة دون لحظة من الملل يتخللها كل شاردة او واردةخطرت على ذهنه او ذكرى مرت عليه يوما

    لا استطيع ان افضل اسلوب على اخر فكلا متعته الخاصة...لكن اهتف بروعة الادب و العابه الذهنية فى تلك اللحظة

    اربعة نجوم للرواية...و نجمة اضافية لروعة التكنيك

    النسخ القديمة "و التى على الرغم من رخص ثمنها" من طباعه مكتبة مصر تحوى روعة اخرى هى الرسومات باليد للشخصيات

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من غير الأستاذ الكبير نجيب محفوظ قادر على وضع شجرة عائلة بهذا التمدد وعلى مدار كل هذه السنوات، من الجد حتى آخر حفيد،،،

    رواية كل الأفراد، رواية كل التاريخ، رواية كل النفسيات والشخصيات

    المسلسل لم يعطي الرواية حقها أبداً

    ففي الرواية تبقى تقّلب الصفحات لتبقى على معرفة بعلاقة الشخصيات ببعضها

    أما المسلسل فقد رصد سيرة عطا المراكيبي وأولاده

    رواية عبقرية نجيب محفوظ

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية تحمل طابع فلسفى عن الحياة والموت

    اعجبتنى جدااااااااااااا

    لكن عيبها الوحيد هو كثرة الشخصيات بشكل مبالغ لدرجة نسيانى لبعضهم ف النصف الثانى منها

    وايضا ترتيب الشخصيات فيها حسب الحروف الابجدية وليس العلاقة الاسرية او الصلة والقرابة بينهم

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد أسعل الله تبارك وتعالى على نعمه الاسلام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    روايه للتاريخ بحق

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    سلام

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    1

    يروي قصة ثلاثة أجيال تعاقبت لثلاث عائلات تصاهرت بفضل صداقاتٍ جمعت بين الأجداد

    تكاد تكون كتقارير يقدمها الكاتب عن كل شخصية احتوتها الرواية

    اعتمد فيها الترتيب الأبجدي للشخصيات فجاءت عسيرة الربط فيما بينها !

    فأنت ستقرأ أولى شخصيات الكتاب وهو طفل من أطفال الجيل الثالث ..

    ثم وضمن نفس عناوين الحرف (أ) ستقرأ عن والده أو عن أحد أجداده

    ولكثرة الأحفاد اضطررت لرسم شجرة العائلة لاستعين على ربط الشخصيات فيما بينها !

    لم أشعر باستمتاع كبير في قراءتها قدر استمتاعي ببعض حلقات المسلسل

    الذي قامت بانتاجه إحدى القنوات الفضائية المصرية لذات الرواية !

    كانت لتبدو أروع لو أنه اعتمد فيها التسلسل الزمني

    كما اعتمده في ثلاثيته الرائعة "بين القصرين - قصر الشوق - السكرية"

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    - 5 نجوم بلا منازع طبعاً وتفضل متربعة على عرش قلبي طول الوقت كأقرب الروايات لقلبي فعلاً .

    - رغم حبي كمان للمسلسل وإنه الأقرب لقلبي برضو إلا إنه اتظلم جداً وظلم الرواية معاه لأن الأحداث الحقيقية 3 أضعاف المسلسل تقريباً ياريت يتعمل منه نسخة تانية دلوقتي .

    -رغم أنها بتجسد الحياة وسنة الحية ببساطة مطلقة قد تصل لحد السذاجة من وجهة نظر البعض لكن هي دي الحياة فعلاً بسيطة كده بشكلها ده كده وده سر الروعة اللي في الرواية دي .

    - بتفكرني بناس راحوا و بيت العيلة و البلد وكل لحظة حلوة عيشتها في حياتي وسط خالاتي وأخوالي و أهلي وعيلتي و اللمة اللي مبقتش دايما متاحة دلوقتي للأسف :(

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الكتاب جميل بمعنى الكلمه يحاور القضايا الاجتماعيه بكل واقعيه بعيدا عن الخيال جميع فيه تتابع الاجيال والاجداد ولكن توجد ملاحظه تومن بالدجل والشعوذه والسحر ولكن بصفه عامه جدا ممتع يدخلك في اجواء ممتعه 😊

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    كتاب غريييب

    قراته مره واحده اول مره اشوف كتاب مكتوب بالشكل دا

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    زميلنا وأستاذنا الكاتب الكبير نجيب محفوظ

    عمل جميل

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من اجمل ما كتبه نجيب محفوظ

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
1 2 3 4 5 6 7
المؤلف
كل المؤلفون