بين القصرين - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

بين القصرين

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

يعنى بتصوير البيئة الاجتماعية في إطارها التاريخي في رواية واقعية تصور حياة الطبقة المتوسطة والشعبية، ويجعل بعض أحياء القاهرة وشوارعها القديمة مجال العمل القصصي ويرسم لهذه الأحياء صوراً مفصلة ويجعلها الإطار المكيف والمؤثر في حياة الأبطال الرافضين الاحتلال والمطالبين بالاستقلال. وهذا الرواية تحمل في ثناياها قصص عن أسرة لكل فرد فيها قصة تجعل منه رواية في حد ذاتهفي بين القصرين يقع منزل السيد أحمد عبد الجواد المكون من حرمه أمينة وابنه الأكبر ياسين وخديجة وفهمى وعائشة وآخر العنقود كمال. يمثل السيد أحمد عبد الجواد السلطة المطلقة في البيت فلا رأى فوق رأيه ولا قول يضاهي قوله، يطيعه أولاده طاعه عمياء حتى أنهم يفضلون الموت ألف مرة عند مواجهة أبيهم.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

تحميل الكتاب
3.9 190 تقييم
875 مشاركة

اقتباسات من رواية بين القصرين

و كثيراً ما قال لنفسه أنه ربما كان في وسع الإرادة القوية أن تتيح لنا أكثر من مستقبل واحد ولكننا لن يكون لنا -مهما أوتينا من إرادة- إلا ماض واحد لا مفر منه و لا مهرب.

مشاركة من إيلاف حاجيه
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • مراجعة جديدة
  • اقتباس جديد
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية بين القصرين

    193

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

مراجعة جديدة
مراجعة جديدة
  • لا يوجد صوره
    4

    بعد قرائتي ﻷول 100 صفحة من رواية بين القصرين أستطيع أن أقول بأن نجيب محفوظ لا يقل عبقرية عن دويستفيسكي في وصف النفس البشرية و بالأخص خبايا الانسان العربي المسلم ... فتجد الازدواجية في شخصيات أبطال الرواية مثل السيد أحمد عبدالجواد الرجل اللطيف الودود مع الناس القاسي في منزله ، المصلي لله و المزكي و في نفس الوقت معاقر للخمرة محب للنساء ، و كذلك زوجته أمينة التي تنقاد لزوجها و "سيدها" مثل ما تقول و تتذلل له و لا تعصي له أمر و في نفس الوقت المحبة للحياة و تريد أن تعرف ما خلف أسوار منزلها لكن لا تريد أن تعصي أمره فهو يبقى زوجها بجميع مساوئه و يكفي مثل ما قالته أم السيدة أمينة ( احمدي ربك يا أمينة ، لم يتزوج عليك السيد أحمد ) ... فهذا ديدن النساء العربيات حيث تخضع بناته و تذلهم ﻷزواجهم.

    و كذلك نجد التناقض في شخصية ياسين ( ابن السيد من زوجته السابقة ) الذين يرى أمه عار في حياته بسبب علاقاتها المشبوهة مع الرجال حتى وصل به القول : ( كل امرأة لعنة قذرة ... لا تدري امرأة ما العفة إلا حين تنتفي أسباب الزنا ... حتى امرأة أبي الطيبة الله وحده يعلم ماذا كان يمكن أن تكون لولا أبي ) و قوله هذا مثل قول راسكلينكوف في رواية الجريمة و العقاب لفيدور دويستفيسكي: ( أن المجرم ينشأ حسب ظروف البيئة ، فمتى ما أنتفت بواعث الجريمة في محيطه أنتفت الجريمة ) ، و لكن ياسين على كرهه و بغضه لفجور أمه إلا أنه في ذاته أيضا شهواني محب للنساء مراقب لهم و يستلذ في النظر إليهم بالإضافة إلى أنه يحب "زنوبة" من أسرة طربية و يراقب مثل ما تقول الرواية (عجزها) بطريقة شهوانية.

    التناقض البشري أبدع في وصف هذه الحالة الدكتور علي الوردي أيضا في كتابه (شخصية الفرد العراقي )

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    طابت أوقاتكم :

    في هذه الرواية يقوم الأستاذ نجيب محفوظ بعرض شخوصها ليس ككاتب أستحال القلم في يده كريشة رسام ماهر بل بما هو أعمق من ذلك ، فجل ما يفعله الرسام هو رسم الملامح والأنفعالات الظاهرة . لكننا هنا أمام كاتب أستحال القلم في يده كمبظع طبيب تشريح لكنه لا يقوم بتشريح الجثث بقدر ما يقوم بتشريح النفسيات لشخوص هذه الرواية على أختلاف أجناسهم وأعمارهم ورغباتهم بأسلوب دقيق وعميق وبسيط من غير استخدام لأى مصطلح علمي نفسي أو غيره من الشروحات التي تجعلك ترجع للغلاف لتتئكد مما أنت قارئاً له .

    اما فيما يخص النسلسل للأحداث وتتابعها فهو ينقلك من حدث الى حدث في نسق عجيب مدروس لا تحس معه بعدم جدوى ما يسرد لك ، ثم أنه قد غلف ذلك كله بللغة ثرية عالية المستوى تتجلى بوضوح في هذه الرواية خصيصاً من بين كل أعماله فهو مثلاً يختلف عن المنفلوطي والذي ينحى في أستخدامه للغة الى الأسلوب الرمنسي الحالم وعكسه فيما يبدو لي الأسلوب الذي أنتهجه استاذنا الكبير العقاد فأعماله تحمل لغة ً مباشرة تحملك على التدبر والتفكير ، نسطيع القول أنه جمع بين هذا وذاك بكل براعة .

    كفانا حديثاً عن المصطلحات الأدبية الجافة ولندخل عالم (بين القصرين ) ، كلنا سمع أو عرف بمصطلح ” سي السيد” ولمن لم يسمع به فقد كان الفضل للأستاذ نجيب محفوظ في خلق هذه الشخصية الجبارة المتسلطة ، فمن هو سي السيد ، أنه رب أسرة فاضل عابد لربه بالنهار عربيد ماجن بالليل متزوج من السيدة أمينة لما يقرب على العشرين عاماً فلما عاد من سفر وعلم أنها قد خرجة لتزور مسجد السيد الحسين رضي الله عنه أرسلها لبيت أمها متسائلاً كيف تسمح لنفسها بالخروج من البيت ثم لا يجد غضاضة في معاشرة العاهرات ومقارعت الخمر كل ليلة ، له من الأبناء ثلاثة ياسين أكبرهم والذي سوف يظحكك كثيراً وفهمي طالب الحقوق وكمال أصغرهم ومن البنات خديجة وعائشة ثم أم حنفي الخادمة المخلصة . تدور الأحداث أبان الأحتلال البريطاني لمصر في الخمسينات مابين الحسين وبين القصرين واماكن آخرى .

    لعلكم لاحظتم وعلى غير عادتي أني أسرفة معكم في سرد كثيراً من تفاصيل الرواية ، الأمر مختلف مع هذه الرواية فأمامك الكثير لكي تستمتع به ، هذه الرواية حولة الى عمل سنمائي وتلفزيوني كأغلب أعمال الأستاذ نجيب محفوظ ، الى هنا وأتمنى لكم قضاء أمتع الأوقات مع سي السيد .

    تحياتي

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    النجمات الخمس اكيد.اكثر من امتعني هو هذا الكبير.

    _ الصديق ود دائم والعشيقة هوى عابر.

    _ ولكن ما حيلة التأديب فيمن قدرت عليها فنون العشق والطرب والدلال ؟!.

    _ مزدردا شهوته كما يزدرد اللص فص الماس المسروق اذا بوغت في مكمنه.

    _ اندس تساؤله في الحديث كما تندس نغمة غربية مقتبسة في لحن شرقي صميم.

    _ لأن الحب كالصحة، يهون في الوصال ويعز عند الفراق.

    _ لأن الزواج - كالموت - لا ينفع معه التحذير ولا الحذر..

    _ الجمال كالسراب لا يرى إلا من بعيد..

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تشعر بالكلمات تنساب و تتدفق بين يديك كجريان الماء بسهولتها ورقتها و صفائها, لم اقرأ من قبل كلمات بهذه الانسيابية العجيبة .

    تشعر بانك تسمع وترى و تعيش مع هذه الاسرة , ابداع محفوظ نقلنا من قراء الى اعضاء في الاسرة .

    هي رائعة وكفى .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    انتهيت ..

    واجهة مشكله طواااااال القراءه ان انزع صورة الممثل يحي شاهين و اصنع ملامح شخصية سي السيد الخاصه بي .. و ان انزع كل اشكال الممثليين و اصنع الخاص بي ..

    ازعجتني و حيرتني شخصية امينه ..لا اعرف .. احيانا ( و بناء علي خلفيه شرقيه ) اشعر ان لديها حق ..اليس للزوج الطاعه ..الم يخبرنا الرسول انه لو امر الزوجه لتسجد لشخص لامرها ان تسجد لزوجها بعد الله .. ثم اعود و تنازعني قضية المرأه .. و ان انوثتي و كبريائي ..ثم اجد ان شخص مثل السيد احمد .. ببغاءه لا يستحق احد مثلها ..ثم اعود ان هذا زمن و نحن زمن ..ثم اتعب من التفكير فأعود الي الروايه ووتجازبني الاحداث

    حيرني اسلوب نجيب محفوظ في وصف الشخصيات .. كل تفاصيلهم التي تساعدك علي رسمهم احياء .. الصوت ..الطول .. لون العين و البشره .. و التفاصيل النفسيه .. كل شئ كعادته ..

    و شخصية سي السيد ..هذا الخليط المتناقض بين العابد و الماجن و الحنون و القاسي .. هذا الخليط الذي اشعر انه بداخل كل منا ...و لكننا نحاول ان نطغي جانب علي آخر .. ربما خوفا ان تفلت منا زمام الامور ..و ربما لدوافع دينيه .. و ربما لاننا بشر و ربما نندفع نحو ملذاتنا ولا نستطيع ان نوازن بينهما ..

    كل شخصيه .. تحتاج ان تتوقف امامها .. لانك ستري جزء منك فيها جانب منها يشبهك ..ربما انت تخفيه و ربما تسيطر عليه .. و ربما تحاول ان تتجاهله ..”

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    بين القصرين رواية من الأديب الراحل نجيب محفوظ قرأتها منذ مدة. نص الرواية يكتمل في 579 صفحة إمتلأت بتفاصيل شديد الحزم السيد أحمد عبدالجواد وزوجته المطيعه أمينه وأبنائهم على إختلاف إهتماماتهم وتوجهاتهم. تناول الراحل القدير نجيب محفوظ بإسهاب حياة كُلٍ منهم، العثرات والنكسات، الأمال والتطلعات. عشنا مع هذا النص أفراحهم واتراحهم، واحداث وقعت لهم داخل حدود القصر او خارجه. عاشت الاسرة احداث حرب الإنجليز ومصر _اذا لم أخطي _ وما كان دور أبناء السيد احمد والأسره بشكل عام في تلك المحنه. وبالنسبة لي كقارئ لا يعجبني هذا النوع من الروايات او ان صح تعبيري لا أميل لقراءته. الرواية مليئه بالاحداث و نصها متناغم ومترابط، استمتعت بالقراءة برغم تجنبي لهذا النوع.

    و أرى ان الاعمال الضخمة التي لها مكانه عالية في عالم الادب و قيمة لا تقل وان طال وتقدم الزمن يجب او يُفضل الإطلاع عليها لما تحمله من فن و مهاره قلَّ إجادها وحتماً نجيب محفوظ من الذين تَميز قلمهم و شهِدَ الأدب لهم بذلك.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اتذكر اول مرة قراتها وانا في البكالوريا هذه الروايه تحديدا تطغا عليها الواقعيه بتفاصيل دقيقة للمجتمع المصري عكس ما صورته لناا الافلام المصريه التي ركزت طوال عقود علي الطبقه الفارهه الارستقراطيه وطبقه مسحوقه لايسمع صوتها

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ملك النهايات

    ليس ثمة كاتب يستطيع صنع خاتمة رائعة لرواياته كنجيب محفوظ , نهاية قد تغير من رؤية القارئ و من تقييمه للعمل ككل في لحظة واحدة , نهاية جديرة بكاتب مختلف كنجيب محفوظ .

    رواية رائعة

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا يصف نجيب محفوظ القاهرة القديمة وأهلها بدقة فحسب، بل أيضا يسبر أغوار نفوس الشخصيات ويضع القارىء في قلب عقول وأفئدة الشخصيات .

    نحو الرواية الثانية في ثلاثية القاهرة "قصر الشوق"

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هذا عمل أعتبره تجسيداً لعبارة "السهل الممتنع" فلغته غاية في البساطة لكنها تنضح بالعبقرية الادبية. في هذه الرواية يبنى نجيب محفوظ فعلياً البيت الكبير بغرفه وكامل أثاثه وما حوله من البيوت والشوارع في حي الحسين قبل أن يخلق الشخصيات الرئيسية للرواية باللحم والدم والسمات النفسية والفكرية. الكثير جداً من التفاصيل لكل ما يرى أو يسمع او يشم حول ذاك البيت. البيت في قراءتي هو كذلك مع سيده (سي السيد) الشخصيتان الرئيستان في الرواية فطالما تعيش به أحد الشخصيات فغالباً سوف تتنفس تلك الشخصية امامنا وسنعرف كل خاطرة تدور بذهنها وما أن تترك أي شخصية البيت تبدأ في التلاشي من الأحداث ولا تظهر إلا عندما يكون بجانبها أحد سكان البيت الكبير.

    سي السيد شخصية بعد أن يكشف الروائي بعبقريته جميع تفاصيل قناعاتها وجبروتها وانسياقها لشهواتها تبدو غاية في التناقض الداخلي لكن بالرغم من هذا تعيش في تصالح تام بين قطبي نقيض. شخصية محيرة مقززة في جبروتها على النساء واستغلالها لتأثيرها السحري على الغانيات لكني لم اتمالك إلا الشعور بأنها الشخصية التي لا يمكن إلا أن تكون كما هي. كنت اغضب لما يفعله السيد احمد بزوجه أمينه لكن قلبي كان يرقص سعادة عندما يعفو عنها ما يراه بطغيانه جرائم وليس فقط أخطاء تقع فيها أي إنسانة. نفس ذاك الجبار في بيته يستحيل أشبه بالمهرج عندما يذهب إلى سهراته الغارقة في الشراب والعربدة.

    عزز متعتي بقراءة الرواية وجود رواسب في ذاكرتي من المسلسل التلفزيوني المصري الذي حمل نفس عنوان هذه الرواية وتم عرضه في نهاية الثمانينات من القرن العشرين.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    3 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    انتهيت ..

    واجهة مشكله طواااااال القراءه ان انزع صورة الممثل يحي شاهين و اصنع ملامح شخصية سي السيد الخاصه بي .. و ان انزع كل اشكال الممثليين و اصنع الخاص بي ..

    ازعجتني و حيرتني شخصية امينه ..لا اعرف .. احيانا ( و بناء علي خلفيه شرقيه ) اشعر ان لديها حق ..اليس للزوج الطاعه ..الم يخبرنا الرسول انه لو امر الزوجه لتسجد لشخص لامرها ان تسجد لزوجها بعد الله .. ثم اعود و تنازعني قضية المرأه .. و ان انوثتي و كبريائي ..ثم اجد ان شخص مثل السيد احمد .. ببغاءه لا يستحق احد مثلها ..ثم اعود ان هذا زمن و نحن زمن ..ثم اتعب من التفكير فأعود الي الروايه ووتجازبني الاحداث

    حيرني اسلوب نجيب محفوظ في وصف الشخصيات .. كل تفاصيلهم التي تساعدك علي رسمهم احياء .. الصوت ..الطول .. لون العين و البشره .. و التفاصيل النفسيه .. كل شئ كعادته ..

    و شخصية سي السيد ..هذا الخليط المتناقض بين العابد و الماجن و الحنون و القاسي .. هذا الخليط الذي اشعر انه بداخل كل منا ...و لكننا نحاول ان نطغي جانب علي آخر .. ربما خوفا ان تفلت منا زمام الامور ..و ربما لدوافع دينيه .. و ربما لاننا بشر و ربما نندفع نحو ملذاتنا ولا نستطيع ان نوازن بينهما ..

    كل شخصيه .. تحتاج ان تتوقف امامها .. لانك ستري جزء منك فيها جانب منها يشبهك ..ربما انت تخفيه و ربما تسيطر عليه .. و ربما تحاول ان تتجاهله ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    1

    محفوظ مرجع لكل من أرادَ رؤيةَ مصر القديمة، وهنا في بين القصرين ترى مصر أيام الإحتلال الإنجليزي من خلالِ أسرة متوسطة الحال وشخصيات مرسومة بدقة وإبداع، الملامح الموروثة والطباع الشخصية الصغيرة. إن كنتَ من عشاقِ الكتابة مثلي فستجد بناء الرواية ممتع رغم الرتم البطيء، فهو يرصدُ نظام الأسرة في المعيشة حتى يكاد ألا ينسى شيئًا، اليوم الواحد في بدايةِ الرواية يأخذُ عدة صفحات، لكن الوقت سيمر بعد عدة صفحات حين تتشرب طقوس الأسرة وتحفظ شكل البيت جيدًا. الرواية ترصد الإحتلال الإنجليزي لـ مصر وتأثيره على بناءِ الشخصية المصرية من خلالِ سي السيد الديكتاتوري، وأمينة التي تدافع عن الديكتاتورية بشتى الطرق، والابناء الخائف منهم والمتمرد. هي رواية تستحق القراءة؛ لأنها تحمل روح محفوظ وعبق التاريخ؛ ولأن - كمَا قال هيكل- "الذين لا يعرفون ماذا حدث قبل أن يولدوا محكومٌ عليهم أن يظلوا أطفالًا طول عمرهم".

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    سي السيد .... و نجيب محفوظ ....

    أراكما شخصا واحدا و لا أعني في تشبيهي كون سي السيد مثالا لهيمنة الرجل ولكن ما أقصده هو الازدواج ...

    فاستباح السيد أحمد عبد الجواد لنفسه ما حرم الله وعاد الى بيته بين يدي الله في خشوع و صفاء نفس برع في وصفه الكاتب ..

    و أقصد بالكاتب : الأديب نجيب محفوظ حيث ضاهي سي السيد في ازدواجه.. ولكن ازدواج كاتب و أحرى بي أن أتحدث عنه ككاتب حيث لا يسعني سوى ذلك ، فلكم تعجبت منه حين جمعت صفحات كتبه بين وصف طاعة الخالق وقدرته في صياغة هذا الكون البديع وبعدها بكلمات يعصيه في وصف قد يصيب مرضى القلوب ويرمي بهم الى إعصار قد يودي بحياة قلوب لا حياة لها الا في طاعة الله ، ولكن عند قرائتي ل: بين القصرين ، لم أتعجت من براعته في وصف أدق تفاصيل شخصية سي السيد والتي استنكرت وجود الخشوع وحب المعاصي في آن واحد في قلبه أكثر من انحيازي لأمينة.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    تشعر انك فرد من هذه الأسرة التي يصفها نجيب أنك الابن السادس للسيد أحمد عبدالجواد وأمينة الأم الحنون والمرأة المثالية أبداً ..

    تعيش تفاصيل التفاصيل مع هذه الاسرة ويخيل لك أنك تستطيع أن ترى هذا الشارع بوضوح وكأنك تقف في المشربية أو على ناصية الشارع، أستطيع أن اسمع صوت خطوات السيد وأرى ضوء المصباح الذي تتلقفه أمينة به ..

    أستطيع أن أرى عيني كمال المليئة (بالشيطنة) وضحكته الطفولية أستطيع أن اسمعه يغني زوروني كل سنة مرة وجمال عائشة الخلاب وسلاطة لسان خديجة وياسين النسخة الصغرى من ابوه وفهمي محامي العائلة كما كانت الآمال ..

    هذا تجسيد للسهل الممتنع وخلق الرابط بين القارئ والشخصيات بهذا الذكاء والسلاسة أرتبطت جداً بهذه الرواية ومتحمسة جداً لقصر الشرق ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كيف استطاع نجيب محفوظ رسم هذه الشخصيات بمتهى الحيوية حتى كأنك تراهم أمامك و تسمع الحديث الدائر بأنفسهم؟!!

    الشخصيات مرسومة بدقة فكأنك ترى و تسمع السيد أحمد عبد الجواد تلك الشخصية التى تحمل الكثير من التناقضات...

    قرأت الرواية منذ سنوات مترجمة للإنجليزية لكن الآن بعد أن أنتهيت من النسخة الأصلية بالعربي...أيقنت أن نجيب محفوظ يجب أن يُقرأ بالعربي..سآخذ فاصل ثم أكمل ثلاثيته

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    أبدع الاستاذ نجيب بوصف الوضع الاجتماعي في تلك الفترة ووصف الشخوص والاماكن والاشياء بطريقة عبقرية جدا .... رواية جميلة تستحق القرأة .

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اسم الرواية : بين القصرين

    اسم المؤلف : نجيب محفوظ

    التقييم : ٣/٥

    في البداية الرحمة الرحمة للشهداء والصبر والسلوان لذويهم ...

    الرواية ممتعة جميلة تأسرك تعيش معك تعيشها تشعر كأنك فرد من أفراد اسرة سي السيد أحمد عبد الجواد رواية منذ بدايتها والابتسامة تملئ وجهي في أغلب مراحلها قصة رائعة سرد مميز ، كل حدث في الرواية يشرحه الكاتب بإسلوب ممتاز .... رواية تريد ان تنهيها ولا تريد ان تنتهي منها ، أحببت فهمي اكثر شيء والسيدة امينة ، احببت "شيطنة" كامل واحببت دعابات خديجة ...

    سلبيات :

    _ لم أحب الإسهاب في سرد الاحداث والتفاصيل الخارجة

    _ القسم الثاني من الرواية القسم التاريخي السياسي لم يأخذ حقه كفاية ويستحق رواية بمفردها

    _ لم احب كثرة "الحلفان" بالحسين شعرت وكأن ابطال الحكاية ليسو مسلمين على سنة الله ورسوله ولكن للأسف مازال ليومنا هذا المعتقدات الدينية خاطئة عند بعض المسلمين

    _ اللغة ممتازة ولكن ورد في بعض احيان بعض المفردات العامية رغم ان الرواية ٩٩،٩ باللغة الفصحى

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    تدور أحداث الرواية في مصر إبان ثورة ١٩١٩ والتي قامت ضد الاحتلال الانجليزي وتغلغله في شؤون الدولة وطالبت باستغلال مصر التام. تتحدث الرواية عن أحمد عبدالجواد وعائلته ومن خلال وصف حالهم وأوضاعهم نستشف كيف كان الوضع الاجتماعي والثقافي آنذاك. لشد ما استفزتني شخصية السيد أحمد حيث كان يمثل النقيض تمامًا لما يجب أن يكون عليه الزوج والأب فهو لا يعرف من هذه الأدوار سوى الشدة والصرامة والغضب ناهيك عن سهرات الطرب والعربدة، يليه ابنه ياسين في الاستفزاز فهو يشبه أباه لكن في صورة أغبى وعلى نحو بليد فهو أشبه مايكون بحيوان شهواني. الست أمينة وكمية الانقياد والخضوع التي تعيشها جعلتني أتسائل كيف مر زمن عاشوا فيه أناس بهذه العقول التابعة التي لا تملك من أمرها شيء وتعيش قمة الاستسلام والخنوع في سبيل أن تكون تحت ظل رجل. أوجعتني نهاية الرواية فهو المفضل لدي يحمل طموح وهوية وصاحب آراء عقلانية بعد ذلك أدركت أن شخص مثل أحمد عبدالجواد يحتاج صدمة كهذه ليتحول لشخص طبيعي.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أخيرا عشت الثلاثية بحلوها و مرها .. متعة متواصلة بلا إنقطاع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الزميل أستاذنا الكاتب الكبير نجيب محفوظ

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    في حد بيققدر يساعدني بخصوص الروايه ؟

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    شلون اقراه

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    the best

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائع

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
مراجعة جديدة
المؤلف
كل المؤلفون