خداع واحد ممكن > مراجعات رواية خداع واحد ممكن > مراجعة Sama Ziada

خداع واحد ممكن - رضوى الأسود
تحميل الكتاب

خداع واحد ممكن

تأليف (تأليف) 3.6
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

العود الأبدي ومرارة التجربة.

في البدء أحب أن أْعرِّف العود الأبدي هو نظرية ترى أن الكون وكل الوجود والطاقة تتكرر، وسوف تواصل التكرار، في شكل مماثل لذاته وبعدد لا نهائي من المرات عبر زمان أو مكان لا نهائي.

فهي بإختصار ترى أن الناس مُقدر لهم مواصلة تكرار نفس الأحداث مرارًا وتكرارًا.

عندما إنتهيت من قراءة هذه الرواية الرائعة التي أسرتني، تفكرت كثيرا في كم المعاني الفلسفية والوجودية التي تراءت لي طوال أحداث الرواية، ووقفت عندها أنا أيضاً كثيراً.

ولكن في البدء، الرواية تحكي عن قصة مشوار حازم وأحلام، الذين جمعتهما الطفولة والمراهقة وحب كبير ، ولكن بسبب تغير أحوال حازم يقررا الإنفصال، ولكن يعاني كلا منهما بطريقته وتأخذه الحياة، ليجتمعا من جديد بعد زواجين لأحلام وإجهاض وجريمتي قتل

فماذا حدث بالظبط؟

مواضيع الرواية:

تحدثت الرواية عن التشدد الديني الذي كان يستقطب الشباب في الجامعات.

عالم الكُتَّاب من الداخل ومعاناتهم .

العلاقة بين الإضطرابات النفسية والعقلية والعملية الإبداعية.

الخوف من الوحدة وما يترتب عليه من قرارات قد تضر الإنسان نفسه.

وعي الإنسان ومجاهدته لإسترداد ذاته من جديد وتدارك أخطائه.

قيمة الحياة الحقيقية أمام قيمة الموت.

متلازمة المتعة والألم التي تمنحها لنا الحياة.

فكرة العود الأبدي وتكرار الأحداث وعودة دورة الحياة من أولها كمنحة لتلاشي الأخطاء.

قدمت لنا الكاتبة المبدعة رضوى الأسود الراوي هنا شخصية معلومة مجهولة، لا نعرف عنها شيئا سوى إنها أخت أحلام

تروي الحكاية منذ البداية، وكأنها نذرت نفسها لجمع جميع الحقائق وكتابتها من جديد.

ما أعجبني في هذه الشخصية أنها كانت تقف- وإن كان نادرا- لتتكلم عن نفسها وتعقب ثم تسترسل في الحكاية

ولم تجعلها الراوي الوحيد، بل أحلام كانت تتدخل أحيانا لتكون هي الراوي.

الرواية كانت مليئة بالتساؤلات الوجودية عن قيمة الحياة، وعن فكرة الموت، وخداع النفس، والفارق الجوهري بين رؤية كلا من الرجل والمرأة ونظرتهم للحياة، وكيف أن زيادة الوعي قد يقتل الإنسان ويفقده عقله.

إنقسمت الرواية لأجزاء وكل جزء مكون من عدة فصول معنون بعبارة قالها أحد الكتاب أو الفلاسفة تعبر عن معنى هذا الفصل.

موتيفا الرواية كانت في القلب على الشجرة ونظرة أحلام الساهمة والسفينة.

الرواية حقيقي حقيقي رائعة إستمتعت بها جدا .

ومن الإقتباسات التي إستوقفتني:

*يحيا الرجل ليحب أما المرأة فتحب لتحيا، هكذا يكون الفارق الجوهري بين الإثنين.

*سوف يغفر الله للإنسان أي شئ عدا الخذلان.

*حينما نظل أحياء بعد أن تموت السعادة والأحلام واللحظات الإستثنائية، يتملكنا إحساس عام بأننا نجونا من الدفن معها في القبو المعتم نفسه، نقف منتصبين مزهويين بقدراتنا الخارقة، وبتلك الحكمة الإلهية المبثوثة في أرواحنا، لكن الحقيقة المفجعة أننا نموت معها.

*خداع واحد فقط ممكن في المطلق ألا وهو خداع النفس " سورين كيركجارد".

*أبدع البشر على الورق هو أخفقهم في الحقيقة، ينفصل المبدع عن الواقع ليحيا في عالم آخر بعيد يخصه وحده، عالم من الصفحات البيضاء التي يلونها بخاصية البوح، فيسر إليه بحكاياه الخاصة جدا بنزقه بغرائزه بتعاويذه السرية، يموهها بأطر من الفلسفة والتنظير كي لا تهتك أستاره.

*إذا كان هناك ما هو أشد خطورة من الإفراط في المخدرات فمن دون شك هو الإفراط في الوعي وإدراك الأشياء " كافكا".

*من قال أن الموت كالحياة نجابهه مرة واحد، إننا نظل نصادفه، نتجرعه، نقترفه طيلة حياتنا بشكل لا نهائي دونما شبع، وكأننا نجري بإتجاهه نستعذبه، نتذوقه كالجنس بمتلازمة المتعة والألم.

*روح حزينة بإمكانها أن تقتل الإنسان أسرع من جرثومة " جون شتاينك"

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
1 تعليقات