شارع بن يهودا > اقتباسات من رواية شارع بن يهودا

اقتباسات من رواية شارع بن يهودا

اقتباسات ومقتطفات من رواية شارع بن يهودا أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الرواية.

شارع بن يهودا - أيمن السميري
تحميل الكتاب

شارع بن يهودا

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • طلبت منه أن يصطحبني معه إلى مانهاتن لأقدم الشكر للمستشار الدبلوماسي سكاكيني كما أسماه، فوافق وانطلق عابرًا نفق لينكولن ‫ أسفل المبنى المطل على النهر الشرقي أوقف السيارة، صعدنا إلى الدور الثالث واجتزنا بوابة الأمن، مررنا من صالة طولية بها حجرات كثيرة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • مدينة «اللا أحد». نيويورك لا تريدك إلا كادحًا في دولابها المتوقِّد، تعصر من قاع عقلك ومن بأس جهدك كي تصبح رقمًا على قاعدة بيانات بورصتها، ومتحصِّلات ضرائبها. نيويورك تريدك منكشفًا مثلها، متجاوزًا الوضوح إلى التعري.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لفَّت أمي فطيرة كبيرة وأصرت أن يأخذها جورج وهو يدير محرك سيارته اتفقنا أن نلتقي في اليوم التالي على مقهى بالمنصورة، ثم نسافر معًا إلى القاهرة خلال أيام لاستكمال الأوراق ‫ كان حسن غالب يجلس مطرقًا محدقًا إلى خطوط خطَّها بعصاته في التراب.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • توأمي الذي رحل بين ذراعيَّ برصاصة ضالة في أثناء الحرب اللبنانية، كنا عائدين من مدرستنا كفر رمان في زمن الصراع الذي لا ينتهي عندما لحقتك بسيارتي كي أمنحك الوظيفة في جميعي كنت ألحق بريمون الذي عثرتُ عليه فيك، اعتبرتك بيني وبين نفسي أخي الذي فقدته.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لم أحسب يومًا أن للشر أورجازم، وذروة يعشقها الساديون، وهم يمعنون في ما يعتقدون أنه انتقام يعاقبني رامي الجلاد بكل هذا التوحش وهتك الإنسانية، لمجرد أنني أحببت أخته حبًّا يليق بها ‫ نجح المحامي الذي أحضره جورج في الحصول موافقة بنقلي.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تحترمه كرَاوِية محترف يسرد الكثير من الحقائق الكبرى الملفوفة بالقليل من الأكاذيب الصغرى، ووجهات النظر الملغومة أما إن كنت تسألني كمواطن طبيعي من شعب افتتاحية الأهرام «بصراحة» كأبيك حسن غالب الناصري المتعصِّب، فهيكل جذاب في عرضه، ويُرضي ذائقة الناصريين، وللأمانة والتاريخ هو صادق في أغلب رواياته.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لطالما تمنى غالب في أخريات أيامه أن يردوا إليه عز العرب كي يصبح متحققًا، عندما ينال رقادًا أخيرًا في طين أرضنا يعلم كأجداده، وأسلافه، وفراعينه أن من يواريه تراب مصر يكتسب حضورًا وتحققًا يتجاوزان الحياة، يتجاوزان الغياب ذاته، فنحن نعيش على قيد جنازة منتظرة

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • اجتازت الطائرة التخوم الخضراء، ثم حلقت بعد وقت فوق امتداد الصحراء الممتدة حتى تماسَّت مع السماء في البعيد بدت تباشير ذلك الخط الأخضر المتعرج تتراءى لعيني، إنه النيل الذي تشبَّثنا به منذ آلاف السنين وأصبح كل ما عداه غربة، وكل ما تباعد عنه منفى.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كان السائق يعتمر الطاقية اليهودية المعروفة بالكيباه في منتصف رأسه بقي مرافقي أرييل إليان صامتًا، ربما لضعف قدرته على التحدث بالإنجليزية وإدارة حوار كامل، لكنه بين الحين والحين كان يمنحني ابتسامة مجاملة ‫ توقف التاكسي بمكان ما في شارع بن يهودا .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تأشيرة دخول إسرائيل التي كانت عبارة عن شعار دولة إسرائيل الشمعدان السباعي اليهودي «المينوراه» محاط بغصن الزيتون ختم الجواز بخاتم «سفر» ثم ألقاه بعصبية على الطاولة وهو يشيح بوجهه بعيدًا تملَّكني التعجب من كون هذا الضابط الغاضب لسفري إلى دولة إسرائيل.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الملك غازي هذا في حادث سيارة غامض عام 1939 قيل إنه مُدبَّر من بريطانيا بسبب تعاطفه مع هتلر والنازية تحول تاريخ العراق بعد ذلك إلى سلسلة من الانقلابات العسكرية المتتالية التي تلتحف بتيار «القومية العربية»، سواء في طبعتها الناصرية، أو في الطبعة البعثية.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الجلوة ميراث عشائري كان يطبق في البادية عندما كانت العشائر رُحَّلًا غير مستقرين، لكن العشائر الآن أصبحت مدنًا، وبيوتًا، ومدارس، وممتلكات، ومع ذلك ما زالت الجلوة ميراثًا، وسيفًا مسلطًا بحكم العرف، والتقاليد، تقف الشرطة والقضاء عاجزين أمامها إنها شيء يشبه الثأر عندكم في صعيد مصر.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • من المهم جدًّا في العالم العربي أن تكون لديك فلسطين لتضعها كدبوس زينة على جيب دشداشتك، وميكروفون إذاعتك.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • جميعي بتاعك دا المتبرع والداعم الأكبر للحزب اللي بيقولوا عليه «وطني» وكمان «ديمقراطي»، وكله بتمنه ما علينا المهم بس يقدَّروك، ويقدروا إخلاصك، وجهدك لعملك أنا عمري ما دفعتك إنك تمشي في نفس الطريق اللي أنا مشيته، بالعكس. لأنك ابني، وحتة مني،هاقولك بكل ضمير؛ امشي بعيد عن طريق المثالية والنضال.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لم تمنعنا الندبة السوداء بجبهة المرتشي ماهر العدوي من السقوط لم تمنعني مثالياتي، وكتب عمي عز العرب، ونضال أبي من غواية شعير لي بالسقوط ربما أنا شرير مثلهم، شرير ضعيف، عديم الحيلة، شرُّه مؤجل إلى حين ‫ المدن ليست متوحشة لأنها مدن، المدن متوحشة لأننا نسكنها.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تصغر مُحبات أختها الوحيدة غالية بعشر سنوات أو أكثر قليلًا أكملت تعليمها حتى تخرجت في كلية التربية، قسم اللغة الإنجليزية، في حين توقفت أمي عند الشهادة الإعدادية، ولم تكمل بمدرسة النسيج والتطريز المتوسطة بميت غمر ليس لدى مُحبات أولاد، رغم محاولات كثيرة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • ڤيلا قديمة يسميها العامة قصر باغوث، تعود لأحد أغنياء الأرمن الذي رحل أحفاده عن المنصورة، في نهاية الستينيات من القرن الماضي، تاركًا بيته، ودار سينما كان يمتلكها على كورنيش نيل المنصورة انتظرتني لبنى ببهو الاستقبال، حتى أنتهي من الدرس ‫.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • مقهى كوستاسيوس أندريا، وحلواني راندوبلو، ومحل قديم في «سوق الخواجات» تعود ملكيته إلى أحد أفراد عائلة الچميل اللبنانية التي عاشت في المنصورة فترات طويلة منذ القرن الماضي، وكان أشهر أطباء المنصورة منهم، وأصبح اثنان منهم رؤساء لدولة لبنان فيما بعد.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كان شعير يرعى لبنى كابنته في المنصورة حيث تعيش في شقة منحها لها في عمارته لتكون قريبة منه، ومن زوجته الدكتورة سلوى حارث في أثناء دراستها بطب المنصورة لعام قبل نقلها إلى إحدى كليات طب القاهرة أحسَّت وفاء بالصدمة وأنا أرفض أخذ السماعة منها والتحدث إلى لبنى.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • قالت أوديت إن بيتنا جميل، وإنني محظوظ لوجود النيل قريبًا من شباكي.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين