على نهر كلايد > اقتباسات من كتاب على نهر كلايد

اقتباسات من كتاب على نهر كلايد

اقتباسات ومقتطفات من كتاب على نهر كلايد أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

على نهر كلايد - هبة هنداوي
تحميل الكتاب

على نهر كلايد

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • هم أباء وهؤلاء آباء فما الفرق إذا؟ ليس انتقاصا من رجولتهم أن يصطحبوا أطفالهم في جولة خارج المنزل بينما تذهب الأم لعملها أو لأي شأن آخر من شئونها الإنسانية ‫ لماذا يتعاون الرجل الغربي مع زوجته في كل شئون الحياة بينما يصر الرجل الشرقي على خلق حاجزًا فولاذيًا من الموانع التي لا يجب على المرأة تخطيها ولو بمجرد التفكير؟

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تبدل الأحوال وانتشار الحرية البغيضة غير المسئولة والتنصل من كل ما هو قديم حتى ولو كان الأخلاق والمباديء لم أذكر أنني شاهدت منظرا واحدا مخلا بالآداب العامة منذ وصولي منذ ما يقارب الثلاث سنوات الآن لقد مشيت في كل شارع .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • عندما تجمعنا لحظات الألم ولحظات الحاجة الإنسانية لأنيس يزيل الوحشة وليد حانية تطمئن النفس الحائرة تتمدد اللحظات لتصبح سنين طويلة تكبر الذكريات لتحتل النفس بالكامل وتبقى مغروزة لها معنى كبير مشاركة الألم والضعف الإنساني يربط بين البشر برباط خفي من التواصل ليظل عالقًا كذكرى.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • جلست الممرضة على السرير وأجلست الطفل على ركبتيها في وضع قائم أمسكت رأسه بيدها اليسرى من تحت ذقنه الصغير وبدأت في تحريك أطراف أصابعها على ظهره في حركة دائرية ‫ - يجب أن يتجشأ ثلاث مرات الهواء المكتوم يسبب الانتفاخات والمغص

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • عمر! كعمر الشريف! هو عمره بشعره الأسود ولون بشرته ‫ - تعرفين عمر الشريف؟ ‫ - نعم هذا النجم العربي الوسيم من لا يعرفه! ‫ ضحك الجميع عند ذكر عمر الشريف وضحكت في سري مرة أخرى فبصمة مصر واضحة في كل مكان

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • نسيت أمر الجورب الطبي الطويل الخاص الذي ألبستنيه الممرضة في اليوم السابق ويغطي الرجل من الكعب وحتى الركبة.

    ‫ -   هذا الجورب ضروري بعد العمليات الجراحية لحماية الأوردة الدموية من تكون الجلطات.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • قبيلة إسكتلندية النقش الخاص بها على تنوراتها المميزة أو ما يسمى بالترتان. تختلف ألوان وخطوط الترتان من قبيلة لأخرى. والإزار الإسكتلندي أو ما يعرف بكلمة (كيلت) الإنجليزية هو الزي التقليدي الذي يفتخرون به ويحرصون على ارتدائه في المناسبات الرسمية.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كانت تشتاق للحفلات والتجمعات وشجعتني على الذهاب ‫ ( سيحيي الحفل منشد شاب شهير من أصول تركية اسمه سامي يوسف الحفل مجاني وهناك الكثير من المأكولات الشهية وكل عام وأنتم بخير) ‫ ذهبنا في الصباح إلى الجامع المركزي الكبير؛ (جلاسجو سنترال موسك

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • سعدية السعودية‏ ‫ وبعد عدة أيام تلقيت اتصالا من سعدية التي أتت لزيارتي في نفس اليوم فتاة سعودية عشرينية نحيلة هادئة أم لبنتين هما مشاعل وآمنة كانت البنتان آية في الجمال العربي كما تغزل فيه الشعراء كثيرا؛ الملامح الدقيقة والشعر الأسود.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تذكرت هذه القصة وأنا أفكر في سناء أحد الإيرانيين في الجامعة اعتنق المسيحية وهرب من إيران ويعيش هنا منذ عدة سنوات كما عرفنا منه لكنه كان واضحا ولم يخدع أحدا هل تختلق هذه الإريترية موضوع شهود يهوه لتبقى في بريطانيا

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • 7/7/2005استيقظت بريطانيا على حادث إرهابي بشع في مترو الأنفاق في لندن وفقا لما أعلنته الشرطة، قامت مجموعة من البريطانيين من أصول باكستانية مسلمة بتفجير عدد من العبوات الناسفة في صباح هذا اليوم في أكثر من مكان سقط الكثير من القتلى إثر الاعتداء المشين.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • أسمي راشيل وأنا من إسرائيل ‫ باغتتنا جميعا بالرد السريع حتى قبل أن يتم كلامه وما إن لفظت الكلمة الأخيرة حتى أصاب الوجوم كل العرب الجالسين في القاعة وخفتت الأصوات كأنما أصابتنا مصيبة الموت صمت رهيب ووجوم خيم فجأة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • امتهان الترجمة في بلد يعج باللاجئين العرب مهنة مرموقة وتدر دخلا كبيرا لذا سعى الجميع للحصول على الشهادة ليتم اعتمادهم مترجمين متخصصين.

    ‫ توطدت صلتي برنا اللبنانية أكثر وأكثر ودعتني لزيارتها في منزلها. اتفقت معها على اللقاء كل فترة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • مثل ليبي معروف( لن نترك وجوهنا هنا) كانت تردده كلما أرادت تشجيع نفسها على خوض غمار شيء تتحرج منه أو تتردد فيه ‫ ضحكنا وانطلقنا لاستكمال التسوق ثم عدنا أدراجنا في موعد المدرسة في الثالثة عصرا كان الجو صحوا .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • (لوخ) بلغة الجاليك القديمة أي لغة أهل إسكتلندا تعني خليج أو بحيرة وكان الذهاب لهذه البحيرة الرائعة وسط الجبال والغابات متعة إسكتلندية خالصة أمضينا يوما رائعا على ضفاف المياه رغم غياب الشمس وارتفاع السقف الرمادي فوق رؤوسنا استمعنا إلى قصة وحش البحيرة لوخ نيس الذي يشبه الديناصور برقبته الرفيعة الطولية.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • هذه ابنتي أنوشكا تزوجت من أبيها منذ عدة سنوات هو من ساحل العاج ولا يتحدث سوى الفرنسية التي أتقنها لذلك أنوشكا تتحدثها بطلاقة خاصة عندما تكون في صحبته لقد عادت من عنده بالأمس لذلك مازالت تفضل الفرنسية لكن كيف تتحدثين الفرنسية؟

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تذكرت مقولة منال الشهيرة: الغريب أعمى ولو كان بصيرا!

    ‫ في صباح اليوم التالي الاثنين، حزمت حقيبتي الثقيلة المكتظة بالكتب وذهبت للمكتبة. كانت استعارة الكتب متعتي الكبيرة وسلواي في البيت.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • بيتي لا يبعد سوى ربع ساعة عن نهر كلايد أكبر أنهار إسكتلندا. لم يكن متسعاً كنهر النيل لكنه كان عريضاً. كان متنفسنا الجميل بهوائه المنعش وطيور النورس التي تحلق فوق رؤوسنا. أغلب المباني على ضفتيه حديثة .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • اشتياق سودانية طيبة القلب أشعر معها بأواصر الحب والمودة التي يحملها نهر النيل بين البلدين الشقيقين. قابلت نسيمة الجزائرية التي يعمل زوجها جزاراً في جزارة من الجزارات الحلال وقابلت رُبى وهي فتاة سورية كان أبوها يعمل في السلك الديبلوماسي السوري.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • هناك سبعة آلاف طلب لجوء يقدم شهريا! هذا رقم مهول! وحتى يتم البت فيهه لابد من اتخاذ خطوات لتسكين هؤلاء واستيعابهم أولا يستغرق الأمر حوالي ثلاثة عشر شهرا للبت في القضية وخلال هذه الفترة تلتزم الحكومة بإعاشتهم وفي كثير من الأحيان تمتد القضية لسنوات.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين