مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء > اقتباسات من كتاب مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء

اقتباسات من كتاب مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء

اقتباسات ومقتطفات من كتاب مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

مريم المصرية : رؤية أخرى للسيدة العذراء - محمد الباز
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • ‫ «إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ، فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا من الشيطان الرجيم»

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كما أن سرها المذكور في القرآن لا يقل مركزية عن حالة التمركز التي حصدتها في الأناجيل، فعنها تدور الأحداث وبها تبدأ عجلة الزمن المسيحي في الدوران ‫ دراسة ميشيل دوس بها بعض الإشارات الخاصة ‫ منها مثلًا أن اسم السيدة مريم مذكور في القرآن أكثر مما هو مذكور في الأناجيل بأجمعها.

    الرقم قد يكون مهمًا هنا.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • كنت وعدتكم أن أتحدث عن مريم المصرية فقط، بصرف النظر عما فيها من مكون مسيحي أو مكون مسلم، لكن ولأن للسيدة العذراء خصوصية كبيرة في الإسلام؛ فلا يمكن أن يصح الحديث عنها إلا بالمرور على «مريم المسلمة»، لا أرى في ذلك تجاوزاً.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • هناك من يرفع السيدة مريم فوق الأنبياء جميعًا، وهو ما يبرر لديهم انفرادها باستمرار معجزتها بعد وفاتها، لكن تظل هذه وجهة نظر لا يمكننا أن ننكرها… لكن لا يمكن لأحد أن يجبرنا على تصديقها على إطلاقها.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • لماذا لم تظهر السيدة العذراء في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو الذي وضع المسيحيين في عينيه، وزارهم في أعيادهم وتحدث من الكنيسة، بل بنى لهم أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط، تلك الكاتدرائية التي تتلألأ أضواؤها في سماء العاصمة الإدارية الجديدة.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • الأنبا بيشوي الذي مات وهو مطران دمياط وكفر الشيخ، وكان يعرَف بأنه الرجل الحديدي في الكنيسة، وحامي حمى الإيمان الأرثوذكسي،

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • تأمل فقط ما قاله البابا وهو في المطار عندما سُئل عن ظهور العذراء ‫ قال إن العذراء تحب مصر ‫ لم يقُل ظهرت ولم يقُل لم تظهر ‫ لكنه في عظته الأسبوعية يوم الأربعاء الذي أعقب ما تردد عن تجليها،

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • فقد ظهرت في الزيتون والوراق وعزبة النخل وشبرا، ولم تظهر مثلًا في المناطق الراقية التي يسكنها الأغنياء، فلم نجدها تتجلى في الزمالك أو المهندسين أو مصر الجديدة أو أرض الجولف؟ ‫ للسؤال منطقه، ولصاحبه فكرته التي يمكن أن تتفاعل معها .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا، فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنْتُ نَسْيًا مَنْسِيًّا، فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا، وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا» ‫ كان طفلها المعجزة الذي..

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • أنا أسعى وراء حوار مع عقولكم دون تجاهل بالطبع لما يسكن قلوبكم من أحلام، نختلف ونتفق، نتحاور ونتجادل، نصرخ في وجوه بعضنا البعض محتجين ورافضين ومستعرضين ما لدينا من حجج وتفسيرات وتبريرات.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • وأثناء الحملة الفرنسية على مصر 1798-1801، زار جنود الحملة شجرة العذراء، وكتب بعضهم أسماءهم على فروعها بأسنة سيوفهم، وكان يقال إنه لكي تتأكد من ذلك، فليس عليك إلا أن تزور الشجرة لترى بعينيك ‫ أغلقت حكايات التاريخ، وما قاله المؤرخون،

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • في العام 1656 ميلادية جرت على الشجرة عوادي الزمن، أدركها الوهن وأحاط بها الضعف، فسقطت، ولا يسألني أحد: ولماذا لم تحمِها السيدة العذراء من الوهن والسقوط؟ ‫ فهذا ما جرى، وكان طبيعيًّا جدًّا أن يجري، فحكم الزمن لا يستطيع أن يرده أحد.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • المؤرخ الإسلامي تقي الدين المقريزي، فوجدته يقول إن العائلة المقدسة حطت رحالها عندما قدمت إلى مصر بالقرب من عين شمس ناحية المطرية، وهناك استراحت إلى جوار عين ماء، غسلت فيها ثيابها وثياب طفلها الصغير ‫ تصادف وهي تفعل ذلك أن تدفق الماء على الأرض فأنبت الله شجرة البلسان.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا» ‫ «قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آَيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَقْضِيًّا» ‫ ذاك الحزن الذي أحاط بها وهي تتلفت خلفها خوفًا على ابنها .

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • فهي عندنا الضيفة العزيزة التي لا تنقطع حفاوتنا بها ولن تنتهي، فالمصري الذي يكرم ضيفه للدرجة التي يقول له فيها إنه يمكن أن يذبح له ولدًا من أولاده، ما زال يؤكد للسيدة العذراء أنها لم تكن ضيفة قطُّ، بل واحدة من أهل البيت، لها ما لهم دون

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • رزقني الله بابنة واحدة، أذكر أنني مع شريكة عمري لم نفكر في اسم آخر نطلقه عليها، لم تكن لدينا بدائل، لم يخطر على بالنا اسم آخر ‫ في لحظة واحدة عندما سألنا أنفسنا عن الاسم الذي سنختاره لمولودتنا، قلنا: مريم .لم يكن بيننا اتفاق

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • في اليوم الذي تنيَّحت فيه السيدة مريم كانت قد أتمت من حياتها 53 عامًا و8 شهور و16 يومًا.

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آَمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ» ‫ بلقيس التي تركت كل ملكها وراءها، وجاءت تسعى لتقول: ‫ «رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مع سليمان لله رب العالمين»

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
  • «وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آَمِنًا وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ، رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ، رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ ....

    مشاركة من عبدالسميع شاهين
1 2