القرآن: نسخة شخصية - أحمد خيري العمري
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

القرآن: نسخة شخصية

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

لكثيرين منا علاقة شخصية بالقرآن، علاقة شخصية حميمة. هنا كان القرآن شاهدا على حيرتهم، وهنا كان دليلا لهم ليخلصهم منها، هنا كان مرهما لجراحهم، شفاءً لأمراضهم، وهنا كان سندا لهم يوم احتاجوا السند، وهنا كان الوتد بوجه العاصفة، وهناك كان البوصلة، الرادار، العكاز الذي استندوا عليه في رحلة اليوم والليلة. لكثيرين منا علاقة شخصية متينة بالقرآن، خاصة بينهم وبينه. نادرا ما يتحدثون عنها لأحد..نادرا ما يبوحون بشيء عنها... هذا الكتاب هو محاولة لإخراج هذه العلاقة إلى العلن..
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.6 9 تقييم
69 مشاركة

اقتباسات من كتاب القرآن: نسخة شخصية

كل تأخير تمر به - مهما أزعجك - يمكن أن يحتوي على مفاتيح ثمنية ... تفتح بها ما يوصد أمامك.

من هذه المفاتيح: خبرتك الشخصية، قدرتك على التحمل، إعادة الحسابات والتقييم، تواضعك أمام الظروف التي لا تستطيع تغييرها... كل صاحب تجربة يعرف جيداً كم هي مهمة هذه المفاتيح في تحقيق الأهداف، وكل صاحب تجربة يعرف أن تأخيراً كهذا يمكن أن يكون هو الفتح الحقيقي الذي مهّد للنجاح لاحقاً.

مشاركة من .: THE STRANGER :.
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب القرآن: نسخة شخصية

    9

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    في هذا الكتاب يعرض لنا العمري طريقته الفريدة في استخراج صور الواقع من سور القرآن الكريم، وكيفية الاستفادة من معاني الآيات والقصص والعبر القرآنية في فهم الواقع وتغييره أو العمل على ذلك على الأقل.

    بين لنا في مقدمة الكتاب أن هذا ليس تفسيراً للقرآن بقدر ما هو فهم له واستنباط للمعاني التي تمس كل فرد منا، بمعزل عن الطرق التقليدية التي تفسر الآيات في سياقاتها الزمانية والمكانية واللغوية فقط دون الشخصية منها. فكان هدف العمري هنا هو جعل القرآن الكريم كتاباً شخصياً نستشعر منه خطاب الله تعالى لكل فرد منا على حدة كلما فتحناه لنقرأ من أي مكان فيه.

    استطاع الكاتب بأسلوبه السلس المعتاد أن يستخرج عبراً كثيرة وعلائق متماسكة لم نكن نعلم بوجودها من قبل بين الآيات على الرغم من قراءتنا للقرآن مرات ومرات. وفي تدبر كل سورة كان هناك حكم وعبر وفوائد وعلاقات يشرح لنا عنها ويسقطها على نفوسنا ومشاكلنا فردية كانت أم اجتماعية.

    كما يشرح في كتابه معاني بعض من المواضع التي كانت طريقة السرد القرآنية فيها غير واضحة تماماً للناظر من بعيد (كحال أغلبنا). وقد ساهم هذا في فهمي لكثير من الأمور بشكل أكبر وأعمق، وبالتالي زاد بهاء وعظمة تلك الآيات في نفسي.

    أحببت الكتاب ووجدت أسلوبه جيداً وفيه ما فيه مما يصلح للاقتباس والتفكر. مأخذي كان بسطحية بعض التدبرات، كأن يشرح معنى آية ما بنفس كلماتها أو بأسلوبه الخاص ولكن بنفس المعنى تماماً. فحبذت لو لم تتم إضافة هذه الشروحات أصلاً بدل وضعها بين شروحات أعمق وأغنى وأكثر أهمية.

    وضح العمري في المقدمة بأن معظم هذه التدبرات قد أخذها من تدبرات له نشرها على الفيسبوك في رمضان الفائت، فكان أخذها من هناك ووضعها هنا ولو مع التعديل أمراً غير محبب لي مطلقاً، فقد بدا واضحاً في بعض الأحيان الأسلوب "الفيسبوكي" المختصر أو المبسط في بعض الشروحات، وهذا مما لم نعهده أبداً من العمري ذي الكتابات العميقة واللغة البديعة والأسلوب الرائع المعتاد.

    أسلوب الجمع واللصق، والقطع والبدء أفقد كثيراً من الجوانب زخمها وجمالها وساهم في قطع تسلسل الأفكار والتدبر اللذين كان الكاتب يدخلنا فيهما مع كل فقرة.

    الكتاب كان رائعاً وخصوصاً في أجزاءه التي تناولت سورة الكهف فما بعدها، أنا فقط لم أجد شخصية العمري في هذا الكتاب كما في بقية مؤلفاته، ولكن هذا لا يعيب المضمون مطلقاً.

    كتاب جيد وخفيف ويقرأ بسرعة فلا تغتروا بكثرة عدد الصفحات.

    أنصح بقراءته الجميع وبخاصة من يحب تدبر القرآن ولا يجد لذلك سبيلاً أو مصدراً سلساً ومفهوماً.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    القرآن نسخة شخصية _أحمد خيري العمري_360صفحة .

    كتاب جميل يغوص في آيات الله تعالى وعميق معانيها التي قد يجهلها الكثير ....يقول الكاتب في مقدمته أنه لا يعتبره كتاب تفسير، إنما هو فقط نسخة شخصية خاصة بعلاقته الشخصيةالحميمة بالقرآن ،الجميع لديه مثل هكذا علاقات لكن قليلون هم من يظهرونها للعلن كما فعل الكاتب احمد خيري العمري ،أين حاول شرح كيفية فهمه لآيات كتاب الله المبين ومااستوقفه من عظيم معانيها .كانت مجرد منشورات فيسبوكية قصيرة ثم تحولت فيما بعد الى مشروع كتاب ليقدم في هذا الطابع الجميل .

    (الى قارئ مجهول يشعر أني كتبت له هذا الكتاب شخصيا )عندما قرأت هذه العبارة أحسست أن الكتاب وجه لي _وأظن أن الجميع فعل _هذا الكتاب ،فقد جعلني أعيد دراسة علاقتي بآيات القرآن وأرتب طريقة قراءتي له ... أعطاني نظرة عميقة ودلالات واسعة جديدة لآيات لطالما رددتها بلا وعي ولا إدراك لمعانيها الحقيقة ...الشرح الذي قدمه العمري لم يكن شرحا حرفيا بل شرحا للرسائل التي تريد أن توصلها لك السورة ككل أو آية من آياتها العظيمة بطريقة مختلفة جدا ومن زوايا متعددة ...

    تمنيت لو تعمم مثل هكذا أساليب على كل كتب التفسير خاصة تلك التي تقتصر فقط على تقديم المعنى اللغوي وتاريخ وموعد نزول الآية وكفى ،وكذلك ممكن حتى على المناهج المدرسية التي تقدم القرآن كمادة حتى يعي الطالب بيان القرآن مبكرا فتترسخ معانيه الحقيقية بدلالاتها العميقة لا مفاهيمه السطحية التي أعطت الفرصة للجهلة بأن يقتبسوا منه ما شاؤوا وفي الموضع الذي شاؤوا ...وكذلك ملحدي العصر ...

    أسلوب الكاتب كان مختلفا قليلا عن الذي جاء به في كتاب السيرة مستمرة ،اين كان رائعا يجمع بين البساطة والبلاغة ..صياغة أدبية عميقة عجزت عن وصفها ،لكن في هذا الكتاب لم يكن كذلك بل جاء بأسلوب أكثر عمقا كلماته تحمل أبعاد مختلفة دلالات رائعة جعلتني في بعض المواضع أعيد القراءة مرات ومرات عدة لجمالها ودقة تعبيراتها خاصة تلك التي يختم بها شرح سورة ما.

    لكن في بعض المواضع كان الكلام معقدا بعض الشيئ لا يوجد رابط بين العبارة وسابقتها ،هناك معاني سطحية أيضا يقتصر فيها الكاتب على شرح الآيات بمفرداتها فقط دون إضافة مما يفسد عملية التدبر .

    أعيب على الكاتب توقفه عند سورة الحديد حتى لا يمل القارئ حجم الكتاب ...لأن من يريد حقا أن يفهم القرآن ويعيه ويدرك معانيه يقرأ حتى أكبر الكتب ...المهم أن تكون نافعة ...لذلك أسقطت النجمة الخامسة .

    على العموم كتاب جميل يجعلك تفيق من تلك القراءة العمياء الخالية من التدبر للقرآن .أنصح به💗

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هو بالفعل نسختك الشخصية من كتاب الله..

    العمري يدعونا جميعا لتدبر كلام الله إلينا.أن نقرأ و نستوعب رسائل الآيات إلينا شخصيا..قد تكون ما استقبلت أنت من رسائل اختلفت عن ما استقبلته أنا..

    و لكن الجامع بينها هو الإطار العام لآي الكتاب الكريم الذي رآه العمري ملخصا في ثلاث محاور:

    ١. صفات الله عز وجل و قدرته و آياته.

    ٢. رسالته تبارك و تعالي للانبياء و الرسل.

    ٣. البعث بعد الموت و الحساب و الجزاء.

    و قد أضيف من وجهة نظري إلي محاوره السابقة محورا آخر هو القصص القرآني .

    تميز الكتاب بعنوان و مدخل رئيسي لكل سورة أضاءه المؤلف لنا ، و قد يكون مر بأذهاننا في خلفية قراءتنا الآيات. ينتقل المؤلف بين سور القرآن الكريم رابطا بين توقيت النزول و مواقف السيرة النبوية مستخلصا العبرة و التوجيه القرآني.

    كتاب ممتع و جميل. تميز بأسلوب العمري السلس و الذي يتطرق دوما لمناطق مؤثرة بالنفس الانسانية.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كم مرة ختمت فيها القرءان؟

    كم مرة قرأت سورة يس؟ أو الكهف؟ أو فصلت؟

    هل توجد سور أو آيات معينة في القرءان تحبها أكثر من غيرها ولا تعرف لماذا؟

    كتاب القرءان نسخة شخصية للدكتور أحمد خيري العمري يأخذنا في رحلة شخصية للغاية في كتاب الله من سورة الفاتحة الى سورة الحديد ليساعدنا على فهم بعض الأمور المتعلقة بهذه السور.

    الكتاب مش كتاب تفسير زي مال المؤلف نفسه بيقول لكن انا شايفة ان الاطلاع عليه ضرورة لأنه بيلفت النظر لأمور غايبة عننا جدا في سور بنقراها كتير وآيات بنحبها جدا

    أرشحه بشدة وأنوي اعادة قراءته لأن مرة واحدة لا تكفي

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    فعلا تجربة شخصية بقراءة القرأن بتدبر و تمعن

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون