تحقيق ما للإلحاد من مقولة - محمد المزوغي
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

تحقيق ما للإلحاد من مقولة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب فيه إستعراض نقدي جدلي للمسألة الدينية وعلى رأسها مسألة وجود الله واستتباعها النظرية والعملية ، وبالتالي فهو ليس بعرض جاف لمختلف الآراء على شاكلة تواريخ الملل والنحل الكلاسيكية ، بل فيه موقف واضح وصريح لطرف الآخر. إن الظروف الراهنة تحتم على المفكرين الأحرار إعادة الخوض في هذه المسألة بجدية ، لأن العقلانية في العالم العربي تواجه مخاطر كبيرة ، خصوصاً بعد زوبعة ما يسمى بالربيع العربي.
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.3 3 تقييم
57 مشاركة

اقتباسات من كتاب تحقيق ما للإلحاد من مقولة

المتديّن لا يرى في إلهه إلّا إنسانا؛ ومهما دقق وحقق، ومهما وسّع من سلطة إلهه وكمالاته، لا يخرج من أن يكون إنسانا عملاقا (homme gigantesque)، مبالغ في حجمه، والذي يجعله وهما خرافيا بقدر ما يحشوه بصفات متناقضة

مشاركة من عبد الرحمن
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب تحقيق ما للإلحاد من مقولة

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    منذ البداية يصرح الكاتب أن هذا التحقيق منحاز بلا مواربة لفكرة عدم وجود إله ما، وأنه يسعى من خلال فصوله الأربعة للتأكيد على ذلك. ومن هنا ينطلق في رحلة تفنيد لمقالات المتدينين حول الإله بضرب أصولها المنطقية والفلسفية وتوضيح التعارض فيها من مقولات رجال الدين وكتبهم نفسها واعتراضات الفلاسفة عليها، وبين هذا وذاك، تعليقات الكاتب وإضافاته الشخصية على الموضوعات.

    إذا كان هدفك من قراءة هذا الكتاب الاطلاع على عرض متوازن لوجهات النظر في مسألة الإلحاد فهو ليس لك. لكنه بشكل عام محطة مهمة في قرائتك حول الدين والإلحاد وما بينهما، على الأقل لما فيه من استعراض مستفيض لآراء واقتباسات كبار اللاهوتيين والفلاسفة في مكان واحد.

    ملاحظاتي عليه هي الانتقائية الشديدة والتطويل والتكرار لبعض الأفكار التي كان يمكن اختصارها، وكذلك في اللغة المتطرفة التي ابتعدت عن الأكاديمية في بعض الفقرات.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون