مالكوم اكس.. أو الحاج مالك - مجدي كامل
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

مالكوم اكس.. أو الحاج مالك

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

هذا الكتاب يقدم عملا متكامل هو في النهاية قصة رجل عظيم تستحق أن تروى..قصة حياء أشهر مناضل أسود في تاريخ أمريكا .. مالكوم إكس ابن القس الأمريكي الأسود الذي بيض الاسلام تاريخه,بعد أن انتشله من حياة التشرد والضياع والانحراف والجريمة إلى الاسلام والموت في سبيله. كان مالكوم اكس ولا يزال هو الامثل الاعلى ومصدر الوحي والالهام لكثير من الأمريكين الذين يعتنقون الدين الاسلامي حتى رغم رحيله بعقود من الزمان .ولم يكن من الغربيب أن تحاول السينما الأمريكية مؤخرا استغلال شعبية و مكانة الرجل كرمز و مثل أعلى لكثير من الناس في أمريكا و في كل العالم لكي تقدم فيلما يروي قصة حياته , وما مربه من رحلة كفاح طويلة انتهت بمقتله دفاعا عن هذا الدين (الإسلام) الذي اعتنقه بعد حياة تشرد و ضياع و جريمة و انحراف عاشها قبل أن يدخل نور الايمان الى نفسه فيرشدها الى طريق الهداية و التقوى و الصلاح .وقد جسد مالكوم أكس أو الحاج مالك شباز -بعد اسلامه- كل هذا في عبارة طالما كان يقولها في كل مناسبة (إنني لم أكن شيئا بدون الاسلام ) .نعم هذا هو مالكوم اكس أشهر أبطال الإسلام البارزين في منتصف القرن الماضي الذي كتبت نهايته عشر رصاصة.ويعتبر (مالكوم اكس) -تاريخيا- رمز الكفاح الأسود ضد العنصرية البيضاء, لأنه كان الأكثر صراحة و جرأة على تقديم البديل. و في الكتاب أسرار اسلامه و قصته مع الملاكم محمد علي كلاي و قصته مع اليجا محمد و الذي أسلم مالكوم على يديه, ثم انقلب عليه عندا خرج اليجا عن الاسلام و ادعى النبوة, فحاربه مالكوم, و كانت تلك نهايته, حيث قتل جراء ذالك. و في الكتاب أيضا ما قاله كلاي و رئيس أمريكا باراك أوباما و أليسا ابنة مالكوم في مذكراتهم عنه. و ينتهي الكتاب بأهم ما قاله مالكوم اكس أو الحاج مالك شباز من خطب و كلمات و جانب من لقائاته التي سبقت اغتياله.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2011
  • 266 صفحة
  • [ردمك 13] 978-977-376-573-9
  • دار الكتاب العربي

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.3 3 تقييم
29 مشاركة

اقتباسات من كتاب مالكوم اكس.. أو الحاج مالك

لا أحد يمكن أن يعطيك الحرية, و لا أحد يمكن أن يعطيك المساواة و العدل, اذا كنت رجلا فقم بتحقيق ذالك بنفسك.

مشاركة من Mehdi Boudjatit
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب مالكوم اكس.. أو الحاج مالك

    4

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    2

    مراجعتي لن تكون حول مالكوم اكس و شخصه لأنه لا يوجد أي نقاش حوله انما سأتحدث عن أسلوب الكاتب مجدي كامل .

    أولا هذا الكتاب ليست سيرة ذايتة خالصة عن مالوك اكس بل تطرق أيضا الى عدة شخصيات ممن عاشوا بزامنه و بعد مماته .فتحددث أولا عن ماركوس كافي -و قد نسيت تماما من هو هذا الشخص- تحدث عن جماعة الكوكلس كلان و التي جعلتي أوقف قراءة الكتاب لمدة من الزمن لأني وجدته مملا تطرق أيضا لمنظمة ‘أمة الاسلام’ و زعيمها آنذاك محمد اليجا و الذي كان سببا في اسلام مالوكوم .تحدث عن الملاكم الشهير كاسيوس كلاي و الذي أسلم على يد اكس و غير اسمه الى محمد علي كلاي .تحدث أيضا عن مارتن لوثر كنج و عن باراك اوباما . و عندما أقول تحدث ليس مجرد ذكر لهم و فقط و انما فصل أكثر في حياتهم و هذا ما لم أجد له أي علاقة ب’سيرة مالكوم اكس أو الحاج مالك شباز بعد عودته من الحج -الذي غير الكثير في نظرته للاسلام و في التعاليم الخاطئة التي كان يؤمن بها- ‘.

    قام الكاتب بتكرار عدة مقاطع في الكتاب ربما ربحا لعدد الصفحات و تسبيق أحداث و تأخير أخرى و تكرار البعض . هناك بعض المعلومات خاطئة فمثلا عن عدد بناته -في الفصل 13- مرة يقول ثلاث و أخرى أربع .و على مستوى الطباعة هناك سطور ناقصة فعند الانتقال من الصفحة 224 الى الصفحة 225 تحس بهذا الخلل و أيضا من 225 الى 226 .

    على العموم أسلوب ركيك و حشو للمعلومات -بدون الحديث عن الأخطاء .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    3

    تمنيت ان يحتوي الكتاب عن سيرته بشكل تفصيلي اكثر دون التطرق والاسهاب بمواضيع اخرى وتضيع شخصية الكتاب مما سبب بعض التشتت

    ورغم هذا فقد اعطانا لمحات من حياته ونضاله واسلامه شخصيه رائعه وكتاب لا بأس به واتمنى ان اجد كتاب يتكلم بشكل ادق عن مالكوم اكس

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    من قصة الحاج مالك وكيفية سرد القصة من قبل الاستاذ مجدي كامل ، تذهل العقل ،وتفتخر بنعمة الاسلام ،

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون