سيرة خليفة قادم > مراجعات كتاب سيرة خليفة قادم

مراجعات كتاب سيرة خليفة قادم

ماذا كان رأي القرّاء بكتاب سيرة خليفة قادم؟ اقرأ مراجعات الكتاب أو أضف مراجعتك الخاصة.

سيرة خليفة قادم - أحمد خيري العمري
أبلغوني عند توفره

سيرة خليفة قادم

تأليف (تأليف) 4.5
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    منذ سطوره الأولى..مذ تبدأ بالإهداء تشعر أنك عدت لذلك الأسلوب المألوف، الأسلوب الذي تستطيع التعرف عليه في أي مكان وضع فيه .. من فورها تتفجر المشاعر وتهتاج النفس وتدخل للعالم الآخر..عالم العمري، عالم يضرب بأغلاله عميقاً في نفسك.. يبدأ بلسعك بسوط عباراته وعتابه وبقوة كلماته.

    هذا هو العمري الثائر على كل شيء، حتى أني شعرت مع هذا الكتاب أنه كمن يمر على الطريق المعبدة بالأفكار والمعتقدات فيقوم بنكتها، ثم يعيد تعبيدها بنفسه بطريقة أخرى مختلفة تماماً عن الطرق المعهودة..

    يمتاز الكتاب بدسامة المعنى والمضمون، فالقضايا التي يطرحها هي ثورة على كل ما زرعه "العقل الجمعي" فينا.. وفي حديثه عن مفهوم الايمان ومفهوم العمل الصالح ومعنى اولي الامر، انا على يقين انه سينطبع في ذهن كل قارئ.. ذلك لغرابة وجدّة الفهم وعمق المعنى.

    يحتاج الكتاب إلى تركيز كبير أثناء قراءته، إذ لا يمكن المرور عليه بدون تأمل وإعادة نظر، اعتقد أنه يحتاج لوقت حتى يتأصل في العقل، لذلك كنت أمر عليه ببطئ .

    في بعض الأحيان تضايقت من طول الشرح الذي من الممكن اختزاله ، إذ إنه يدور حول فكرة معينةأاكثر من مرة ولكن بطريقة تقريبا تعتبر غير مفهومة.

    أنقصت نجمة من التقييم لهذا السبب ولسبب أخر أيضاً يتعلق بفهمه لبعض القضايا بشكل ملتبس، باعتقادي، "كقضية خلق الله للأفعال" إذ لا أدري لم اعتبرها خاطئة أو أنها تبعث على الاستسلام، فلو نظر للأمر من طريقة أخرى لما رأى فيها أي إشكال ولما تعارضت مع فهم الصحابة للقضاء والقدر ولا كان رأى فيها أي مدعاة للكسل! واعتقد أن حجته هنا ما كانت مقنعة ولا هو استطاع فهمها بطريقة مغايرة.

    من أكثر ما أعجبني الخطوة الذكية التي قام بها العمري في نهاية كل فصل من الكتاب، فقد عمل على وضع النقاط الرئيسية كملخص لما ورد ذكره في ذلك الفصل ، وذلك لانه مع التعمق في بعض المواضيع قد يتشتت ذهن القارئ فينسى بعض النقاط المهمة، فجاء هذا الملخص مفيدا في موضعه وقد ختم الكتاب بإيراد لمصطلحات الكتاب وتعريفها كل على حدة فكانت ايضاً كمراجعة عامة لكل ماورد في الكتاب..

    Facebook Twitter Link .
    7 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ربط معنى الخليفة .. بتطبيقك للإسلام .. الذي يمنحك السيادة :")))

    أسلوب رائع

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الكتاب الثاني والعشرون2024

    سيرة خليفة قادم :" قراءة عقائدية في بيان الولادة"

    د. أحمد خيري العمري

    ""القران .. هذا الكتاب هو جواز سفرك الحقيقي الذي سيجعلك تسافر الى ذاتك الحقيقية, سيرحل بك إلى قعر ذاتك لتنقب عما فيها من أحجار كريمة تعيد بها بناء العالم""

    "" الحياة الانسانية الإنسانية - في جوهرها - هي مثل أي مشروع آخر، بل هي المشروع الأول.. وهي مشروع يمكن للجميع أن يشارك فيه، بل يجب أن يشارك به الجميع، وإن كان بعض الناس يتهربون من ذلك..

    الحياة الإنسانية - كما يريدها خالقها أن تكون - هي مشروع يشارك فيه كل من يعبد هذا الخالق، بل إن المشاركة في هذا المشروع هي جوهر عبادته لهذا الخالق، هي جوهر وجوده كله"".

    1. عنوان الكتاب ليس سيرة "الخليفة" القادم.. ليس الحديث عن "الخليفة".. بل عن خليفة وقد نتسائل ما هو الفرق بين الخليفة وخليفة ؟ فالجواب يوضح الفرق الكبير الذي نفهم من خلاله لماذا خلقنا .

    (فالخليفة - مع ال التعريف- هو فرد واحد بعينه.. وخليفة بدون -ال التعريف- هو أي أحد، هو أي فرد، وليس فردا واحدا بعينه..والفرق بين الاثنين كبير)

    2. تدور الفكرة الرئيسة للكتاب حول مفهوم الاستخلاف، فيأتي بالمعاني الإيجابيّة الجديدة معتمدًا على النّصّ القرآني، والرّبطِ بينَ آياته الكريمة، مستبعدًا الفهم السلبيّ الذي جعل الإنسان والمجتمعات تعدِلُ عنِ الطريق المستقيم. في هذا الكتاب يناقش د. أحمد خيري العمري أسئلةً قد شغلتْ بالَ الإنسان وخَلَده، مثل: "لماذا أنا هنا باختصار ، نحن جميعا خلقنا لنكون خلفاء ، لنجعل الرقعة التي تجري عليها أقدامنا كما أراد لها الله أن تكون و إن ملنا عن الطريق سيصير حتماً ما نحن به الآن .

    3. "من بين كل الخلفاء الذين تم اغتيالهم في تاريخنا ، هناك خليفة واحد لم ينتبه لوفاته أحد..ولم يتم التحقيق في جريمة قتله قط..لم يتهم أحد ، ولم يعاقب بالتالي أحد.. ربما لأن موته كان بطيئا وبالتدريج ، ربما لأنه مات مسموما ولأن السم كان من النوع الذي لا يقتل إلا بعد فترة طويلة... رغم ذلك ، كانت نتيجة وفاة هذه الخليفة كارثية بكل المقاييس .. لم تعرفه؟ انظر إلى المرآة ـ وسترى نفسك و في انعكاسها صورتك...لقد قتلوا "الخليفة" في داخلك...قتلوا الإنسان الفاعل القادر ،المؤمن بنفسه كجزء من إيمانه بالله الذي نصبه ليكون الخليفة.. وبعدها، كان من السهل عليهم أن يفعلوا كل شيء..وأي شيء آن لنا ان نبدع سيرتنا ، ان نقوم بمخاضنا بانفسنا ..ان نتخلص من قيود ألفناها حتى تصورنا أنها جزء من أيادينا ، تصورنا أيضا أنها جزء من ديننا ..لذا يبدو التخلص منها عملية صعبة و شاقة ."

    4. كتاب سيرة خليغة قادم للكاتب العراقي صاحب الابداعات الفكرية د. أحمد خيري العمري الذي يتحفنا بكل ما هو جديد بالرغم من صدور الكتاب عام 2013 الا انني الان اقرئه في رمضان فهو كتاب رمضان 2024 بالرغم من اهتمامي بحديد العمري الا انني نسيت قديمه .

    5. الكاتب عراقي من بغداد وبغداد عاصمة الخلافة العلم فلا غرابة ان يضع الكاتب اهدائه في بداية الكتاب بذكرياته الطفولية الى مسجد الخلفاء في بغداد في رحلة مع والده الى المسجد وكتب عندما كانت بغداد فهل بغداد هي بغداد وهل غزة هي غزة لقد قادني الى سؤال فكري اعمق ( هل اضعنا غزة عندما اضعنا الاستخلاف وقتلناه بداخلنا ولم نحقق الهدف الذي خلقنا من اجله غزة الجريحة التي ياخذها دراكولا سفكا وقتلا كما قتلت بغداد من قبل .

    6. وفي المقدمة، نقرأ له هذه الكلمات: "وإذا كنت أيضا تعتقد أن الأمور بخير، فلا حاجة لك في هذا الكتابلا انصحك باضاعة مالك ووقتك، معي، ومعه. إذا كنت من هؤلاء الذين لا يزالون يعتقدون ذلك، أقول لك: لا تضيّع وقتك هنا. لا أقول هذا لأن الكتاب سيزعجك، فهذا أحيانا مفيد جدا حسب رأيي، وأحيانا يكون هدفي أن أزعج.” ولا يطيل العمري كثيرا في مقدمته قبل أن يضع القارئ والقارئة أمام هوية الكتاب او الخليفة وشخصيته فالمقدمة هي ملخص الكتاب وهنا، ومن أول الكتاب، يواجه العمري القارئ والقارئة بالحقيقة: أنت الخليفة، وهذا الكتاب هو سيرتك الذاتية والكتاب هو دليلك لهذه المهمة. فهو خريطة حياتك لان الكتاب يتحدث عنك انت.

    7. الخريطة الجينية او انت شبهك الكاتب هنا ببرنامج الحاسوب أي انظمة تشغيل فاي نظام الذي يعيد تنصيب الإنسان من جديد، دون مشكلات أو عطب مما يظهر مع برامج أخرى، فيقول:لكن لا، الاستخلاف برنامج مختلف، لا يمكن له أن يتصادم، أو لا يتوافق معك، لأنه إصدار نفس الذي أصدرك شخصيا؛خالقك.”ثم ختم العمري مقدمته بذكر ما سيختم به كتابه “الخريطة الجينية للخليفة القادم”؛ فقال:لكن خريطة جينية، تشكلت بين “واجعلنا للمتقين إماما” و “سلوا الله الفردوس الأعلى” تقول إن هذا مهما كان صعبا، فهو يستحق على الأقل المحاولة. على الأقل!”

    8. لافتة: على الهامش، كتب العمري تعريفا للخريطة الجينية لمن لا يعرفون المصطلح، فكان مما كتبه عن مشروع الجينوم العالمي:ولم يشارك فيه المسلمون للأسف، ربما لأن عليهم المرور بخريطتهم الجينية خريطة القيم والمفاهيم التي تشكلهم قبل ان يسهموا حقا بما يساهم في صنع عالم أفضل.”

    9. الكتاب يبحث في موضوع "الاستخلاف". موضوع وظيفتنا بوصفنا خلفاء في الأرض.وهو موضوع "مفتاحي"، بمعنى أنه يُشكل "مفتاحاً" لأساسات مهمة في فهم النص الديني، وفهم وظيفته، وبالتالي فهم المطلوب منا. كما أن البحث في موضوع الاستخلاف قد أدى إلى فتح "مفاهيم مفتاحية أخرى" لا تقل أهمية ومركزية عن الاستخلاف، كمفهوم "الإيمان والعمل الصالح" وارتباطهما قرآنياً، وكذلك مفاهيم "الدنيا" القضاء والقدر، التقوى، وأولي الأمر، وكلها مفاهيم ليست فاعلة في حياتنا اليومية فحسب، ولا تملك تأثيراً مباشراً على ما نتخذه من قرارات في مفترقات الطرق الموجودة في حياتنا فحسب، بل هي تشكل عناصر أساسية في معادلة الاستخلاف، والخلل الذي أصابها أصاب معادلة الاستخلاف في مقتل.

    10. الاستخلاف والخلافة، يرتبط مباشرة بدورنا المنشود في هذه الحياة. وهو دور اساسي أنه أبعد بكثير عن مجرد "رفع معدلات التنمية"، أو "مضاهاة بقية الأمم التي سبقتنا. هذا الدور عندما نؤمن به حقاً، يكون جزء منا، أدمغتنا، هو كالوشم على عقولنا ونمط تفكيرنا، على رؤيتنا للأشياء، على تعاملنا مع الأشياء، من أبسطها، إلى أضخمها كالتحديات الكبرى التي تواجه الأوطان والأمم، مروراً بتربية الأبناء، إلى سبر أغوار العلوم، إلى نشر الوعي إن البحث عن سؤال صحيح لطرحه قد يكون أهم بكثير من إيجاد الجواب الصحيح لأسئلة غيرمهمة.لذلك فمن المهم جداً، أن نطرح السؤال الصحيح أولاً، من أجل الوصول لاحقاً إلى الجواب الصحيح.

    11. لماذا نحن هنا، على هذا الكوكب؟ هذا اسؤال يرتبط بوجودنا المباشر على سطح الأرض، وبالتالي يرتبط بما نفعله على هذه الأرض، ولهذه الأرض، إنه سؤال وجودي تماماً؛ لأنه يرتبط بماهية وجودك، بكل ما هو أنت، بكل ما أنت من أجله. الهدف من وجودنا، هو قضية "عقائدية" بطريقة ما، أي أنه يدخل في صميم عقيدتنا وإيماننا، فلفظ العقيدة الذي اشتق من الفعل "عقد" تنطبق تماماً على إيماننا بما خُلقنا من أجله، الذي هو "عقدة الأمر"، فحياتنا كلها على كوكب الأرض تقوم على ما سنفعله فيها، وما سنفعله فيها يعتمد بشكل أو بآخر على إيماننا

    12. كلمة "خلف" وربما مشتقاتها كانت معروفة عند العرب، وتعني شيئاً مرتبطاً بـ "جعل أحدهم مكانه".ثم جاء القرآن، فصار كل شيء له معنى مختلف، معنى أكثر توهجاً.(يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله) فالحكم و الحق والابتعاد عن الأهواء.هذه المفاهيم الثلاثة، اثنان منها إيجابيان يؤديان إلى الفتح، والثالث سلبي يُستخدم للإغلاق، جاء ذكرها نتيجة لكون داود خليفة. أي أنها جزء من متطلبات الخلافة، ومن استحقاقاتها.الحكم هنا في سياق الاستخلاف لا يتحدث عن أي حكم، إنه يتحدث عن "حكم" يكون هو الحكم الصواب، حكم يكون جزء من فصل الخطاب.الحكم بالحق، هو الحكم الذي أمر الله عبد داود أن يحكم به، وهذا يقودنا إلى مفهوم الحق، فالحق مفتاح من ثلاثة مفاتيح لا يمكن فهم مفهوم الخلافة إلا بها جميعاً.

    13. كيف ينسى الإنسان معلومة مهمة جداً؟ ما لآلية التي تجعله ينسى شيئاً مهماً "مثل نسيانه أنه الخليفة"؟ ما كان الإنسان سينسى "ما خلق من أجله، وظيفته الأصلية" لولا أنه اخترع عشرات الوظائف الصغيرة التي أثقل بها ذاكرته ووعيه، حتى غطت على "ذكرى الوظيفة الأصلية".

    الجواب في سورة الأنعام: نعمة أن تكشف أنك إنسان : ليست سورة الأنعام أول سورة ذكرت فيها كلمة خليفة أو لفظ مشتق من الفعل خلف، لكن الإشارة إلى "الخلافة" في خاتمتها تجعلها في موضع مهم، إذ إن كل ما في السورة، ينتهي ليصب في خاتمتها.لآية الخاتمة في السورة هي:(وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما آتاكم إن ربك سريع العقاب)وفيها 164 آية تصب كلها في هذه الآية، في كونه تعالى جعلنا (خلائف الأرض)كل ما جاء في سورة الأنعام مما يعد اليوم جزء من عقيدتنا في الله، يصب في تلك الآية الخاتمة التي تقول لنا: إنه سبحانه جعلنا (خلائف الأرض) إنها عقيدة أيضاً. مثلما أنه كتب على نفسه الرحمة. ومثلما أنه خلق السماوات والأرض، وأنه خلقنا من نفس واحدة، وأنه لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار.كلها عقائد لا جدال فيها. كلها مما نؤمن به، وإيماننا به يجعلنا مسلمين.كذلك أنه جعلنا "خلائف" هذه أيضاً عقيدة.

    14. في سورة البقرة: (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) لم يكن هناك قبل الآية الثلاثين من سورة البقرة أي نص ديني لأي دين كتابي سابق ينص على أن الإنسان هو "خليفة" لله في الأرض. الإسلام عبر القرآن، هو أول من صرّح بذلك.أن يكون الدين هو المحرك الأساسي لأمة ما، كان يستلزم أن يحتوي هذا الدين على عوامل إيجابية "قائدة" بالذات في رؤية الإنسان لنفسه ولدوره في الحياة.إن الاستخلاف نفسه عباد

    15. (إني جاعل في الأرض خليفة) ذهب ابن عباس وابن مسعود في تأويل الآية، حيث نقل عنهما الطبري: إني جاعل في الأرض خليفة مني يخلفني في الحكم بين خلقي، وذلك الخليفة هو آدم ومن قام مقامه في طاعة الله والحكم بالعدل بين خلقه.

    16. الاستخلاف فرض عين لا فرض كفاية: الآية 30في سورة البقرة ألغت ذلك الفارق الوهمي بين فرض العين وفرض الكفاية، صار العبء الإنساني عبأ ملقى على كل فرد بعينه، لم يعد الخليفة نبياً أو رسولاً أو ملكاً أو قائداً بالضرورة، بل صار الخليفة كل فرد، صار النوع الإنساني، صار لكلٍ نصيبه من استخلاف لن تتحقق نتائجه النهائية إلا بعد أن يمر بهذه المرحلة التي يكون فيها كل فرد هو الخليفة شخصياً.

    17. (والعمل الصالح يرفعه) في لسان العرب صلح ضد فسد، وفسد ضد صلح.أي أن معنى الصلاح والفساد هنا ليس ثابتاً، بل لا يعرف إلا بحالة معاكسة، حالة مضادة.وهذا يجعل مفهوم كل من الفساد والصلاح نسبياً ومتغيراً، فما يكون صالحاً في وقت ما، قد يكون فاسداً لاحقاً في مرحلة أخرى.فلماذا لا نفهمه في العمل الصالح؟لماذا نستغرب عدم وجود قالب محدد وواضح يؤطر العمل الصالح، بينما من الطبيعي ألا يكون هناك شيء كهذا.العمل الصالح أعلى وأوسع من كل القوالب المحددة. إنه الشرط الثاني الذي يحقق الاستخلاف؛ يحقق ما خُلقنا لأجله.العمل الصالح صلاحيته مرهونة دوماً بواقع متغير، لذا يجب أن تراعى الصلاحية هذه وتتجاوز إمكانية التقادم .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
1
المؤلف
كل المؤلفون