قبسات من الرسول - محمد قطب عبد العال عبد العال
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

قبسات من الرسول

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

محاولة يسوق الكاتب من خلالها بعض الأحاديث النبوية الشريفة مع تفسيرها تفسيراً علمياً محاولاً استنباط الأحكام منها، والحكم والعبر التى لابد لنا وأن نعمل بها من أجل إصلاح ما اعوج فى حياتنا على ضوء سنة رسول الله وأحاديثه النبوية
التصنيف
عن الطبعة

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4 3 تقييم
22 مشاركة

اقتباسات من كتاب قبسات من الرسول

"ان قامت الساعة وبيد أحدكم فسيلة، فاستطاع ألا تقوم حتى يغرسها، فليغرسها فله بذلك أجر"

كم من معنى تستخلصه النفس من الكلمات البسبطة العميقة في آن. اول ما يخطر على البال من هذه العجيبة التي يتميز بها الاسلام: ان طريق الآخرة هو طريق الدنيا بلا اختلاف ولا افتراق. انهما ليسا طريقين منفصلين: احدهما للدنيا والآخر للآخرة، وإنما هو طريق واحد يشمل هذه وتلك، ويربط بين هذه وتلك.

مشاركة من khaled suleiman
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب قبسات من الرسول

    3

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    فليغرسها

    ليس هناط طريق للاخرة اسمه العبادة وطريق للدنيا اسمه العمل، هما طريقان كلاهما للاخرة هكذا يجب ان يكون المسلم في خلجة من خلجات حياته، في كل عمل يؤديه يجب ان تكون نيته خالصة لله سبحانه وتعالى وبهذا يتقن كل عمل ويؤدي به ذلك الى الرفعة والسؤدد.

    طلب العلم فريضة

    طلب العلم الشرعي الذي به تعرف الحلال والحرام وطلب العلم الدنيوي الذي تصلح به شأن حياتك، كله فريضة على المسلم يؤديها حباً وتقرباً لله سبحانه وتعالى.

    قبل ان تدعوا فلا اجيب

    هي سنة الله في كونه، لا يحابي كبيراً على صغير او احمر على اسمر، سنة التغيير للافضل سنة السير في الحياة بهدي من الله ورسوله، سنة الاخذ على يد الظالم ونصر المظلوم، من فعلها فقد غنم ومن تركها فقد غرم.

    لا تفكروا في ذات الله

    سبحان الله، هذا العقل البشري الذي عجز ان يحيط بهذا الكون الشاسع واسراره العظيمة بل عجز ان يحيط باسرار هذه الذرة التافهة في حجمها يريد ان يفكر في خالق هذا الكون ويريد لعقله العاجز ان يحيط بعظمة هذا الخالق، تفكروا في خلق الله ولا تفكروا في الله.

    تعبد الله كانك تراه

    هذا هو الاحسان ان تعبد الله كانك تراه، ليس في عبادتك فقط ولكن في كل عملك، ان تجعل الله بين ناظريك في السر والعلن ان تجعله بين ناظريك في الحقيقة والخفاء، ان تستمد من هذا المعنى كل معنى للفضيلة والحب والخير، هذا المعنى الذي تقوم عليه كل الفضائل وكل النظم السياسية والاقتصادية والمادية، اذا انطلقت من هذا المعنى فسوف يشعر الانسان بمعنى السلام الحقيقي.

    وليرح ذبيحته

    الرحمة مطلب اسلامي في كل شيء ولكل شيء، هذه الرحمة التي تتجلى حتى في اقسى لحظات الفعل، فعل الذبح والتي قد لا تفيد المذبوح بقدر ما تفيد الذابح حتى لا يتخلى عن انسانيته وتغزو القسوة قلبه، الرحمة المطلوبة حتى في اشد حالات القسوة حتى يبقى قلبك ينبض بمعاني الانسانية التي انت اهل لها، الرحمة المطلوبة لتهذيب النفس ليس في موقع القسوة فقط، ولكن في كل المواضع، في علك وفي بيتك وفي الشارع وبينك وبين نفسك وبينك وبين الناس.

    تبسمك في وجه اخيك صدقة

    ما اعظمه من معنى، حلّق عاليا في سماء الصدقة لتخرج من مفهومها المادي الى مفهومها المعنوي ليصبح كل انسان قادراً على ان يبذل هذه الصدقة ويصبح كل انسان قادراً على ان يتلقى هذه الصدقة. "هل ادلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم.... افشوا السلام بينكم" هذا الهدي النبوي الذي يحض على الابتسام وعلى الحب، هذا الهدي النبوي الذي يريد ان يربط اواصر مجتمعه باواصر الحب.

    فقليله حرام

    ليس الخمر فقط، ولكن كل خبيث قليله حرام كل عمل يحيك في صدرك وتخشى ان يعلمه الناس يستوي كثيره مع قليله، هكذا يتم تطهير النفس وبالتالي تطهير المجتمع، عندما تنظر الى قليل الربا وقليل الفساد قليل الرشوة كقليل الخمر سوف يصلح هذا المجتمع وسوف تبدء لبنات الخير بالبناء لبنة لبنة لنصل الى البنيان الذي اراده لنا الله ورسوله.

    ادرءو الحدود بالشبهات

    قاعدة الشك التي جاء بها الاسلام لمصلحة المتهم والتي سبقت ديموقراطيات كثيرة، ليست الغاية في الاسلام من الحد التنكيل ولكن غايته التهذيب والتطهير. ولهذا جاء هذا الحق، فاذا لم يكن القاضي متيقنا تيقناً تاماً ان الجاني مذنب فلا مجال لادانته ولا مجال للتنكيل به.

    سفينة المجتمع

    اذا لم ياخذ العاقل على ايدي الجاهل في المجتمعات فسيكون مصيرها كمصير السفينة التي تسير على غير هدى, سيكون مصيرها الضلال والهلاك والغرق

    وهكذا تستمر هذه القبسات المصطفوية قبسة قبسة تنير لنا الطريق وتضعنا على الدرب وتعيد تسيير القافلة في اتجاهها الصحيح، اتجاهها الرباني الذي اقتبس هذه القبسات من اعظم الخلق سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم فسار به الى المجد الانساني الذي سما فوق كل مجد مر على التاريخ

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    فصول مبسطة ليست مقتبسة من الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بشكل مباشر كما ذُكر بعنوان الكتاب وإنما بحسب تفسير الكاتب أو فهمه..

    تناول الكتاب عدة أمور تناولها في فصوله أبرز ما أعجبني منها"فليغرسها\قليله حرام\سفينة المجتمع"

    كلنا نعلم أحاديث فليغرسها و قليله حرام وسفينة المجتمع ،إلا أنها شُرحت بطريفة سلسة ومؤثرة مع مقارنة كلمات الكاتب بواقعنا الآن تجدها كلمات لها تأثير .

    من عيوب الكتاب :

    التكرار -

    "إدخاله في تنايا الموضوعات فكرة الدولة الإسلامية ودفاعه عنها مع مقارنتها بالغرب" -

    عمل على ذكر مساوىء الغرب وذكر محاسن الدولة الإسلامية أبان حكم الرسول عليه الصلاة والسلام والخلفاء،وهي برأيي مقارنة غير عادلة أبداً سطحية بل أبسط من السطحية ،لإنه لا يمكنه مقارنة دولة الرسول بالدول الحالية ولا ذكر شماعة جهل الغرب في العصور القديمة دائماً وأبداً ،وإذا كان الغرب لا يهتم لا بحقوق إنسان و المرأة"قبل الإسلام" فالعرب أيضاً لم يكونوا يهتموا بهذه الحقوق فجاءت الرسالة المحمدية ضامنة لكل البشر للشرق والغرب.

    الكتاب مجمله جيد، إلا إن هذه المقارنة أزعجتني.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون