اقرئي يا بلادي - شادي عبد السلام
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

اقرئي يا بلادي

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

عزيزي المُمْسِك بالكتاب، الذي بين يَدَيْكَ الآن، من فوق رفٍّ بمكتبة، أو المتناول إيَّاه من على رصيف في شارع... أنا مَدينٌ لك باعتذار وبتوضيح! فأمَّا الاعتذار، فهو عن العنوان المتجهِّم الذي قد يُحيلك إلى ذكريات الكُتُب المدرسية. لكنه الوحيد المناسب. فهذا كتاب سيجيبك على أسئلة من عيِّنة: متى غَنَّينا وحوي يا وحوي لأول مرة؟ ولمن هتفنا يا عزيز يا عزيز كُبَّة تاخُد الإنجليز؟ وماذا نقصد بـ الله حي عباس جي، ويا سلام سلم الحيطة بتتكلم؟ وكيف تم اكتشاف الأكسجين والكهرباء والبنسلين واختراع الووكمان والتكييف وغسالة الأطباق؟ وكيف تصدَّت السويس للهكسوس والمنوفية للبيزنطيين وقنا للفرنسيين؟ وما حكاية بومة الخليفة المأمون وخرافة تفاحة نيوتن وبقرة ابن سينا واعتقال بيكاسو وحمار الجزيرة وصَمَم إديسون ومَغَص قلاوون وجنازة موتسارت وتنكر هارون الرشيد ومجاعة تشرشل وقراصيا العزيز بالله وهرطقة جاليليو وبرقية الخديوي إسماعيل وضفدع جالفاني وبيضة عرابي ونبوءة توين؟ وماذا عن الفيلسوف الإسكندر الأكبر، والشاعر محمد الفاتح، والباحث الجغرافي نابليون؟ وكيف تحولت مسرحيات شكسبير إلى زجاجات عِطْر، والجَزَر من خُضار إلى فاكهة؟... هذا كتاب يدعوك للقراءة الممتعة... فلا يَغُرَّنَّك العنوان يا عزيزي. إنه ليس فِعْل أمر، بل هو فِعْل تَوَسُّل، أو هو فِعْل تَسَوُّل! وأمَّا التوضيح، فهو بشأن سعر الكتاب. الكتاب يُباع بسبعة جنيهات فقط لا غير. يعني أقل من دولار واحد بسعر السوق السوداء وقت كتابتي. فأرجوك لا تأخذ الكتاب بجريرة تسعيري! ولا يعتريك الشك في جَوْدَة مُحتواه! فقد ادَّخَرْتُ مَبْلغًا، وطبعْته على نفقتي، وتنازَلْتُ عن حصَّتي كمؤلف، وناشِر، وأبقيْتُ على حصَّة المُوزِّع الذي تقف أمامه أنت الآن... فإن استرخصْتَ الكتاب، فاشترِ نسختين! اقرأ إحداهما، واهْدِ الأخرى لصديق لا يقرأ... فتقرأ بلادك وبلادي!
عن الطبعة
  • نشر سنة 2013
  • 320 صفحة
  • على نفقة الكاتب

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.5 4 تقييم
38 مشاركة

اقتباسات من كتاب اقرئي يا بلادي

ومن الثابت أخيراً أن العرب الذين قهروا البيزنطيين، لم يقتربوا من أسمائنا، وانصهروا مع الأقباط، وساد الإسلام دون عبث بالتراث، لا علي مستوى المعابد الفرعونية أو الكنائس القبطية ولا فيما يخص الأعياد والعادات، ولا أسماء المدن. لم يفعلوها لأن الإسلام أكبر من المظاهر وأسمى من الصغائر ولا يفتش في الضمائر!

مشاركة من فريق أبجد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب اقرئي يا بلادي

    5

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    4

    أبديت إعجابي قبل القراءة بفكرة الكاتب ،فقد نشر كتابه وعرضه للبيع بمبلغ بسيط جدا بعكس الأسعار التي نسمعها أو نشتري نحن شخصيا بها .وذلك تشجيعا منه للمصريين للقراءة وليشجع أيضا دور النشر على تخفيض سعر الكتب .

    إذن فكتاب مثل هذا هل تتوقع أن يكون محتواه سيء او تافه؟

    بالطبع لا ،فعندما تبدأ بالقراءة سترى إهداء سيوقفك ..

    إهداء سيذكرك بنعم الله علينا ..فهو عن الحيوانات ..الفيل الذي نخلع عاجه والدب الذي نأخذ فروه والحمار الذي نهينه .

    لن تقف عن هذا بلا شك ،ستستمر في القراءة حتى ترى مقالات جميلة عن عصور مختلفة ،ستقرأ عن الفاطمين عن الفرس ومقالات حديثة أيضا .

    ستجد معلومات اول مرة تقرأها وبإسلوب مبسط .تناسب جميع الأعمار .

    ..

    أنا أشجع هذا الهدف النبيل وأحترم الكاتب والكتاب الذي أخرجه لنا ،أشكرك وأتمنى أن أقتنيه ورقيا ،لكي احتفظ به وأمرره .

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هذا الكتاب من نوعية الكتب التى أبحث عنها وأفرح دائما لقرائتها واقتنائها ..البحث عن ما وراء الأشياء وأصولها لطالما كان شغف بالنسبة الى وأود فعلا قراءته :)

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون