شارك Facebook Twitter Link

التحول

تأليف (تأليف) (ترجمة)
عندما استيقظ غريغور سام- من نومه ذات صباح عقب أحلام مضطربة: وجد نفسه قد تحول فى سريره إلى حشرة عملاقة. كان مستلقياً على ظهره المدرع القاسىء وعندما رفع رأسه قليلاً رأى بطنه المقوّس البنى اللون مُجِرأ إلى فصوص مقوؤسة قاسية وغطا السرير المقلقل عند ذروة البطن يكاد ينزلق كلياً وكانت أرجله المتعددة رفيعة على نحو بائس مقارنة بحجم جسمه، وترتعش أمام ناظريه بعجز. يعد فرانتس كافكا أهم كتاب اللغة الألمانية فى عصرناء وأهم نوفيللا كتبها هى "التحول". - فلاديمير نابوكوف "يمتلك كافكا قدرة نادرة على إبداء الأمثولات, الرغم من ذلك فإنه لا يستفد نفسه أبداً فيما يمكن تأويله، بل هو يتخذ بالأحرى كل الإجراءات التى تلزمه. لجعل نصوصه غير قابلة لتأويله أحادي، وعلى الإنسان أن يتلمس طريقه فيها إلى الأمام بحذر وعناية وارتياب". - فالتر بنيامين
التصنيف
عن الطبعة
3.8 72 تقييم
414 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 30 مراجعة
  • 9 اقتباس
  • 72 تقييم
  • 121 قرؤوه
  • 98 سيقرؤونه
  • 57 يقرؤونه
  • 9 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
5

هذه أول مرة اقرأ عن الحالة النفسية والفكرية للحشرة. أقصد بطل الرواية (غريغور) الذي استيقظ من نومه فوجد نفسه صار حشرة!! الوصف رائع، والفكرة نفسها جديدة ولولا العبقرية في الوصف والتناول لكانت سخيفة وغير منطقية.

0 يوافقون
اضف تعليق
4

التحول او الانمساخ

للكاتب التشيكي فرانس كافكا نشرت لاول مرة عام 1915.

"تعتبر هذه الرواية القصيرة من اشهر اعمال القرن العشرين واكثرها تاثيرا وتدرس في العديد من الجامعات والكليات في الغرب"

تدور احداث الرواية حول الشاب غريغوري الذي يعمل مندوب متنقل يبيع القماش ليعيل عائلته المكونة من الام والاب والاخت حتى يسدد ديونهم التي تراكمت جراء خسارة الاب تجارته.

وفي يوم من الايام يستيقظ غريغوري من النوم متكاسلا ليكتشف انه تحول الى حشرة! حشرة بشعة كبيرة الحجم!

الرواية رغم قصرها لكنها تحتوي على معانٍ مبطنة كثيرة.

فقد كان غريغوري يرهق نفسه ولا يعيش حياته ويكرس كل جهده للعمل في عمل لا يطيقه لاجل عائلته ولكن بعد التحول الذي اصابه وذهاب العائل الذي تعول عليه الاسره لتامين النفقة.

تحول الاب من الرجل العجوز ذي الشعر الاشعث والكرش الكبير الى رجل واثق من نفسه ذي شعر منسق لامع وبدله مشدودة وهيبة !

تحولت الاخت المدلله التي لا تفعل شيئ في يومها غير الجلوس في المنزل والعزف على الكمان الى فتاه قوية

تحملت شكل غريغوري واخدت على نفسها رعايته وبدات العمل لتساعد الاهل في المصاريف وتحولت الى فتاه ناضجة قويه.

فرغم ان التحول كان ظاهرياً لغريغوري الا أن التحول الحقيقي كان تحول داخلي ونفسي غير شخصيات العائلة للافضل.

#Aseel_Reviews

0 يوافقون
اضف تعليق
3

مامعنى أن تكون نكرة؟ مامعنى أن تشعر بأنك لاشئ؟ ما معنى أن تكون لاشئ؟ مامعنى أن تتحول لحشرة، وكأنك لاشئ؟

هذه الرواية سوداوية كمجمل روايات الراحل فرانز كافكا، رواية تندرج ضمن المذهب العبثي في الأدب، في ثيمتها تذكرني بالغريب لألبير كامو، بالرغم من أن أنها اشد غرابة! التحول تندرج من الروايات التي تخرج عن الإطار العام للرواية، العبث، الا إهتمام، الا عقلانية، الغرابة، وغيرها من الأحاسيس التي يدرجها الكاتب من غير هدف واضح، من غير بُعد أخلاقي، ثقافي، فكري، ينشأه الكاتب للتأثير على القارئ، بالرغم ماتحتوية من بعد فلسفي عدمي يشبع القلوب السوداء، وتؤثر في من يرونها بنظرة خاصة.

التحول فجأة لشخص بلا فائدة شئٌ مرعب، الإنتقال إلى إنسانٍ نكرة بلا أي نفع بعد ما كُنت شيئاً تَصبحُ فقط "لاشئ" تَصبحُ فجأة عبءً على من كُنت تعيل وترعى، أن تصبح لاشئ بالنسبة للأشخاص الذين كُنت دائماً تتمنى فقط راحتهم، يَنقلبوا عليك لتغيّرك، تتحول المحبة مع التحول لتصبح أشد أنواع البغض، للكراهية...هذا ماحدث لغريغور سامسا.

هذا العمل يفتح الكثير من علامات الإستفهام حولَ الكَاتب نفسه وليس الكِتاب، يجعلك تتسآئل عن ماهية كافكا، كيف كان، وكيف أصبح، وكيف يُفكر، وماذا يهدف؟ هذا التحول هو بالطبع ليس تحوّلاً فيسيولوجياً فقط، هو تحول وجودي، تحول في النظرات، تحول في موقعه من كُل شئ، حتى نفسه!

هذا العمل لديه فلسفة خاصة، في ماهية الإنسانِ نفسه، أي ماهو الإنسان؟ ماهو كي يصل لدرجة التحول لحشرة! عميقة رغم غرابتها، تركها فرانز كافكا هكذا لكي يؤولها كُل من يقرأها بطريقتهِ الخاصة، ويَخرج كُل شخصٍ بما يقدِر منها.

.

" عندما استيقظ غريغور سامسا من نومه ذات صباح عقب أحلام مضطربة، وجد نفسه قد تحول إلى حشرة عملاقة. كان مستلقياً على ظهره المدرع القاسي، وعندما رفع رأسه قليلاً رأى بطنه المقوّس البني اللون مُجزأً إلى فصوص مقوّسه قاسية، وغطاء السرير المقلقل عند ذروة البطن يكاد ينزلق كلياً. وكانت أرجله المتعدده رفيعة على نحو بائس، مقارنة بحجم جسمه، وترتعش أمام ناظريه بعجز ."

0 يوافقون
اضف تعليق
4

للإطلاع على مراجعة الرواية يسعدني تشريفكم لي على رابط المراجعة في مدونتي الشخصية:

https://saraellithy90.blogspot.com/2019/08/The-transformation-for-Kafka.html

في انتظار مناقشاتكم وتعليقاتكم في خانة اتعليقات على المدونة

كما يسعدني متابعتكم للمدونة من خلال رابط المتابعة بها ليصلكم كل جديد

0 يوافقون
اضف تعليق
4

عمل أخذني لعوالم أخرى

1 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين