لماذا نقرأ؟ ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟ - عبد الكريم بكار
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

لماذا نقرأ؟ ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

إن الرحى مهما طال دورانها, ومهما كانت جيدة ومحكمة الصنع, فإنها لا تستطيع أن تعطينا دقيقاً من أي نوع إذا لم تزودنها بالحبوب,كما أنها أيضا لاتستطيع إدخال تحسينات على نوعية الحبوب التي تقوم بطحنها, فإذا وضعنا فيها قمحا نخره السوس, فإننا سنحصل حتما على دقيق, فيه شيء من السوس. هكذا أدمغتنا, فإننا إذا لم نزودها بالمعرفة المطلوبة, والملائمة فإنها تعمل دون أن تنتج أي أفكار جيدة أو آراء سديدة, وإذا غذيناها بمعلومات مغلوطة أو مشوهة فإنها ستمدنا بأفكار ورؤى مشوهة ومغلوطة وهذا يلقي علينا مسؤولية كبيرة في اختيار الكتب التي نرغب في قراءتها. عقولنا لا تتعامل مع قضايا الوجود المختلفة على نحو مباشر, وإنما عبر أدوات, وأدواتها هي التعريفات والمصطلحات والمفاهيم والأفكار المعلومات, تمامًا كما يتعامل أصحاب المهن المختلفة مع المواد التي يعالجونها,لكن أدواتهم عبارة عن أشياء ملموسة ومحسوسة, فإذا أعرض المرء عن القراءة فإن مخزونه اللغوي يتراجع, أو يكون ضحلا في الأصل, كما أنه يكون فقيرا في المفاهيم والمعلومات المطلوبة لتكوين تصور صحيح عن القضايا التي يرغب في معالجتها
عن الطبعة
  • نشر سنة 2008
  • 128 صفحة
  • مركز الناقد العربي

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.4 5 تقييم
59 مشاركة

اقتباسات من كتاب لماذا نقرأ؟ ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟

لماذا نقرأ؟

لم أجد جـواباً مفحـماً وجميـلاً إلا كـما قـال عباس العــقاد ..

” لست أهـوى القـراءة لأكتـب ، ولا أهـوى القراءة لأزداد عمراً في تقدير الحسـاب .. و إنما أهـوى القراءة لأن عندي حيـاة واحدة ، وحيـاة واحدة لا تكفينـي ، والقـراءة دون غيرها هي التي تعطيني أكثـر من حيـاة ، لأنها تزيد هذه الحيـاة من ناحية العمـق .. ليـس هناكـ كتابـاً أقرأه و لا أستفيـد منه شيئا جديـداً ، فحتى الكتـاب التافـه أستفيد من قراءتـه ، أني تعلمـت شيئـاً جديـداً هو ما هي التفاهـة؟ و كيف يكتب الكتاب التافهـون؟ و فيم يفكـرون؟ “

مشاركة من د.صديق الحكيم
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب لماذا نقرأ؟ ماذا نقرأ؟ كيف نقرأ؟

    7

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    0

    صدرت في الآونة الأخيرة كتب متخصصة في فن قراءة القراءة للإجابة عن الأسئلة الثلاث الأساسية في هذا الموضوع ألا وهي

    لماذا نقرأ؟

    كيف نقرأ؟

    ماذا نقرأ؟

    ومنها كتاب دكتور عبد الكريم بكار الذي يجمع عنوانه الأسئلة الثلاثة

    والكتاب صادر عام 2008 عن مركز الناقد العربي ولنا مع الكتاب وقفة نستخلص منها جواب هذا الكاتب الرائع عن سؤالنا المحوري ماذا نقرأ؟

    ومن مقدمة الكتاب نقتبس :

    (إن الرحى مهما طال دورانها, ومهما كانت جيدة ومحكمة الصنع, فإنها لا تستطيع أن تعطينا دقيقاً من أي نوع إذا لم تزودنها بالحبوب,كما أنها أيضا لاتستطيع إدخال تحسينات على نوعية الحبوب التي تقوم بطحنها, فإذا وضعنا فيها قمحا نخره السوس, فإننا سنحصل حتما على دقيق, فيه شيء من السوس.

    هكذا أدمغتنا, فإننا إذا لم نزودها بالمعرفة المطلوبة, والملائمة فإنها تعمل دون أن تنتج أي أفكار جيدة أو آراء سديدة, وإذا غذيناها بمعلومات مغلوطة أو مشوهة فإنها ستمدنا بأفكار ورؤى مشوهة ومغلوطة وهذا يلقي علينا مسؤولية كبيرة في اختيار الكتب التي نرغب في قراءتها.

    عقولنا لا تتعامل مع قضايا الوجود المختلفة على نحو مباشر, وإنما عبر أدوات, وأدواتها هي التعريفات والمصطلحات والمفاهيم والأفكار المعلومات, تمامًا كما يتعامل أصحاب المهن المختلفة مع المواد التي يعالجونها,لكن أدواتهم عبارة عن أشياء ملموسة ومحسوسة, فإذا أعرض المرء عن القراءة فإن مخزونه اللغوي يتراجع, أو يكون ضحلا في الأصل, كما أنه يكون فقيرا في المفاهيم والمعلومات المطلوبة لتكوين تصور صحيح عن القضايا التي يرغب في معالجتها)

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    يتناول الكتاب بشكل مختصر وعميق أهمية القراءة في نهضة المجتمع، جاء على ثلاثة فصول: التساؤل المحوري، مهارات القراءة الناقدة، مقالة -لكاتبٍ آخر- ، الفصل الاول هو اهم فصل وادقها واعمقها، فمنها أجاب الكاتب عن الأسئلة -لماذا نقرأ، ماذا نقرأ، كيف نقرأ؟" بشكل مختصر ومفيد، وفي الفصل الثاني يؤكد على أهمية التزود بمهارات القراءة الناقدة، وتقوم على امرين مهمين ألا وهي:طريقة الحوار والمناقشة والطريقة التركيبية، ويختتم الكاتب بفصل من كتابة الناشر يناقش فيه واقع القراءة في الأمة العربية.

    كتب الكاتب عدة نقاط مهمة ومنها :

    "التحلي بميزة النقد والتحليل قبل قبول أي شيء كمسلمات وثوابت وتنمية مهارة المناقشة""على المسلم أن يقسم قراءاته بين عدة مجالات: المجال الشرعي، العام، التخصص، بالإضافة إلى قراءات أخرى في تنمية الشخصية والتاريخ والفكر". كتاب أو كُتيب جميل، مُحفز، وبأسلوب علمي بحت، يهدف الى وعظ الناس بالحرص على القراءة، كيف لا وهي طريق العلم والفهم؟ (قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون).

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون