الأعمال المختارة #2: الروايات القصيرة - أنطون تشيخوف
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الأعمال المختارة #2: الروايات القصيرة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

أنطون تشيخوف 1860-1904 بالنسبة للكثيرين من المهتمين بالأدب في كل أنحاء العالم هو أعظم كُتاب القصة القصيرة ورائدها الأهم. كما لا يقل أهمية عن ذلك ككاتب مسرحي وروائي استطاع عبر أعماله العديدة أن يحفر اسمه في ذاكرة الإنسانية، وأن يرسخ قيمًا فنية تحولت إلى مدارس ومذاهب في الكتابة، مازالت فاعلة ومؤثرة حتى الآن.. هنا نقرأ أعمال تشيخوف بترجمة “أبو بكر يوسف” والتي تصدر في 4 مجلدات الاعمال القصصية - الروايات القصيرة - الروايات - المسرح وهي الترجمة التي يحرص الكثيرون على اقتنائها كترجمة متكاملة نقلت النص بحب فخرج على درجة عالية من الحساسية اللغوية الأخاذة. هذا هو المجلد الثاني.. يضم الروايات القصيرة لتشيخوف ومنها (الراهب الأسود, الفلاحون, القبلة, الرجل المعلب, السيدة صاحبة الكلب).
عن الطبعة

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الأعمال المختارة #2: الروايات القصيرة

    17

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    حسنا تحلو ببعض الصبر قليلاً!

    بعد المجلد الثانى من مؤلفات تشيخوف (قرأت الرابع والثالث والثانى, على الترتيب) أستطيع أن أكتب عنه بدقة.

    أولا هناك بديهيات؛ أولها أن تشيخوف من أعظم الكلاسيكيين فى التاريخ.

    ثانيها, أنه لم يستطع أحد أن يكتشف حماقة ولا ضعف النفس الإنسانية مثل تشيخوف بتلك العبقرية وهذا الصدق المفجع.

    أما ثالث تلك البديهيات, أن تشيخوف هو الوحيد القادر على صياغة قصة كتلك بلا أى تكلف:

    "انسحبت كاتيا إلى غرفتها تحبس دموعها, وعندما استلقت على الفراش أجهشت فى البكاء, دخلت عليها صديقتها ناديجدا فوجدتها تبكى, فبكت لها, وقالت : بالله عليكى ياكاتيا, أنت تمزقين قلبى!

    وبعد قليل دخلت عليها أمها, وما أن رأتها حتى جثت على ركبتيها وبكت بحرقة ورجت كاتيا أن ترحم قلبها, ولما سمعهم أبوها السيد أجنافيتش: جلس على الكرسى ونأى عنه الكتاب الذى يقرأه, وانهمرت الدموع من عينيه, كان المنزل كله ينتحب لكاتيا المسكينة..."

    تلك القصة البسيطة هى صحيح من تأليفى, لكن وحده تشيخوف هو الذى سيبكيك عندما تقرأ مثلها.

    أما لماذا تبكى كاتيا, فوحده تشيخوف الذى سيجعل كاتيا أسعد وأرق إنسانة, ثم بواقعية شديدة قاسية, سيجعل كاتيا نفسها تعترف: يا إلهى, كم أنا حمقاء, إن تلك السعادة التى أشعر بها ماهى إلا خواء ماهى إلا سخرية, كم أنا تعيسة!, فى الحقيقة كاتيا هذه هى أنت وأنا هى نحن جميعا, سنكتشف مع أبطال تشيخوف الحقائق الزائفة التى نعيش بها, سنرى هذا الخواء الذى ملأناه بالأكاذيب. قصص تشيخوف ليست مجرد حكايات تقضى معها وقتا لطيفا لتشبع بها شهيتك فى القراءة, ثم تلقيها بعيدا بعد أن منحته خمس نجوم !

    حسنا.. فإن هناك فرق شاسع بين قصص تشيخوف وبين قصص التشويق والإمتاع الأخرى التى يُباع منها ملايين النسخ فى العالم, فتلك القصص حتما تشعر وأنت تقرأها بالإثارة والاستمتاع وفضول فى معرفة ماسيحدث فى الصفحات القادمة, وهكذا حتى تنتهى وتخرج منها وأنت مغمور فى بحر من الإنبهار, غالبا ليس إلا انبهار. أما مع تشيخوف فأنا لا أعدك بتشويق أو إثارة بل أنى لا أعدك بأنك لن تشعر ببعض الملل !

    لكن الفرق الجوهرى الذى أرمى إليه هو أنك حين تغلق قصة تشيخوف, ستكون خرجت من رحلة داخل نفس الإنسان بما فيها من ملل وسذاجة وقلة حيلة. بل أنه فى إحدى القصص فى هذا الجزء "المبارزة" لم يستغل تشيخوف هذا الحدث فى تشويق قارئه؛ لحظة تحسس الأصابع على المسدسات والتربص للغريم وإطلاق الرصاص وربما أضفى عليها بعض الدماء والصراخ وما شابه, وكلها لحظات تعبأ بالتشويق الروائى, لكن تشيخوف نظر إلى الأمر برمته بطريقة أخرى غير تقليدية؛ لم تكن كاميرا تشيخوف مسلطة على أصابعهم, بل كانت فى أعماقهم تصور هذا الفيض من الأفكار؛ هذا التحول الدراماتيكى الذى حدث للعدو اللدود فون كورين, وكذلك حالة اللامبالاة للايفسكى, الذى اضطررته أنفته أن يخوض المبارزة التى دعا إليها عالم الحيوان فون كورين. فقام تشيخوف بتحليل نفسى عميق لتلك الأفكار المعقدة بفلسفة راقية, هذا التطابق الكبير بين انفعالاتنا الحقيقية وانفعالات أبطاله يجعلك تشعر أنك هو ذلك البطل .

    تلك اللغة الشيقة التى يستخدمها تشيخوف وهذه الترجمة البارعة, والحوارات الفلسفية بين أبطاله حول الإنسان وسعادته حول الطبيعة والجمال حول العلم والثقافة, جعلتها تبدو أشبه بمحاورات أفلاطونية لا مجرد قصص وروايات, لو بيدى الأمر لأقررت قصص تشيخوف فى كليات علم النفس والفلسفة, ولكفت دراستها !

    إن تشيخوف لا شك هو واحد من أعظم الكتاب فى التاريخ, بالنسبة لى هو أعظمهم على الإطلاق, ولا ينال هذا اللقب إلا من يستطع أن يعبر عن نفس الإنسان وأفكاره, بصورة تجعل العالم كله يُجمع أنه نجح فى هذا. فقد نجح تشيخوف فى جمع شتات بنى البشر الذين فرقتهم اهتماماتهم وأهدافهم وأنستهم هدف الإنسان, حتى إنك لا تفرق فى أبطاله بين الرجل والمرأة بين الإنسان الروسى والعربى, لأنه يعبر عن الإنسان وحسب ! وجعلنا جميعا أبطالا لقصصه فتبدو لنا أن مشاكلنا ومعاناتنا واحدة, فتشير إلى هذا البطل أو ذاك, وتقول بأسىً: هذا أنا, فتنكشف حقيقتك وتبدو لك نفسك عارية من الزيف. هذا الزيف الذى نضفيه على حياتنا, غالبا عن جهل, يمنحنا بعض السعادة لأننا لانعرف الحقائق القاسية. لا يكتفى تشيخوف بالبحث عن هذه الحقائق ثم يتركك تعانى لأن أفكارا جديدة قد اكتسبتها. لكنه كما قدم العقدة قدم الحل. هناك فكرتين مقدستين عند تشيخوف؛ العقل والعمل, تدور كل قصصه تقريبا حول هاتين الفكرتين, ما أن تمزجهم فى قالب واحد حتى تستطيع بسهولة أن تعرف فلسفة تشيخوف: "اعمل مايمليه عليك عقلك" . فيدعوك تشيخوف أن تعد عقلك لتلك المهمة, لذلك فإنه دائما كان محاربا لقوى الجهل والظلام والابتذال. يقول الأديب الروسى مكسيم جوركى عن تشيخوف:

    "لم يدرك أحد بمثل هذا الوضوح والرهافة, كما أدرك تشيخوف, مأساوية توافه الحياة, ولم يستطع أحد قبله أن يرسم للناس بهذا الصدق الذى لا يرحم صورة مشينة وكئيبة لحياتهم فى الفوضى الكابية للواقع اليومى العادى التافه .

    كان الابتذال عدوه, وقد ناضل ضده طوال حياته, وهو الذى سخر منه وصوره بقلمه الرصين الحاد, وكان قادرا على اكتشاف عفن الابتذال حتى هناك, حيث يبدو للوهلة الأولى أن كل شيء مرتب جيدا, بصورة مريحة, بل وحتى باهرة ..."

    فى قصة "عنبر رقم 6" (تشبه إلى حد كبير قصة "الراهب الأسود") يصور تشيخوف تلك القوى المبتذلة التى شق عليها رؤية النور بعد أن غرقت فى وحل الظلام, وأصبح مجرد إشعال مشاعل العقل قد تصيب عيون جهلهم بالعمى, فتزج بكل من يحاول أن يكون مختلفا عنهم فى مستشفى الأمراض العقلية, حينها يصبح المفكرون والعقلاء, فى نظر هؤلاء الجهلاء, مجانين, ويصبح العالم كله منقسما إلى عنبر رقم 6 وأطباء يعالجون جنونهم !

    لن يرهقك تشيخوف فى كشف فلسفته , لن تلجأ للمعاجم وكتب النقد وآراء (الكبار) حتى تستطيع أن توجه إنفعالاتك كما يجب أن تكون من وجهة نظر هؤلاء, لن تلجأ أبدا لفك شفرات ورموز مليئة بالإسقاطات المتشابكة حتى تخرج بفلسفته, فاللغة عند تشيخوف تسير إلى حيث تسير فلسفته, لا العكس .

    دعونى أخبركم, أنه قبل قراءة تشيخوف (وبالطبع تشيخوف يمثل نقطة تحول فى حياتى) لم تكن لدى تلك النظرة التى أتحلى بها الآن, سترى الناس بطريقة مختلفة تماما, سيكون لديك موهبة: أسميها: موهبة اكتشاف الظلم, أن تدرك أنك مظلوم, فهذا شيء قد يكون عاديا, لكن أن تعرف كم هو مظلوم كل إنسان أن تقدّر الظلم الذى يقع عليه (من الناحية النفسية لا المادية) فتلك موهبة سيمنحها لك تشيخوف, ستصيغها بطريقة فلسفية, لأنك ستعرف ماذا تخفى هذه الوجوه الساخطة على الحياة, ستنفذ إلى نفوسهم وتكتشف هذا الضعف والقصور, عندما كنت أقرأ تشيخوف كانت دائما تلك الآية تتردد فى ذهنى:

    إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا

    فكرت: يالا حماقة الإنسان وجهله, على أى شيء يسعى فى الدنيا. هل نحن حقا نقوم بحمل هذه الأمانة. والخواء والأكاذيب التى ملأت حياتنا كيف ستنتصر للأمانة. من تلك الحقيقة كان بؤس الإنسان وشقائه, اكتشفت أن لا أحد سعيد, السعادة التى نتمناها -السعادة الفردوسية- لا وجود لها, فنت أقلام الفلاسفة فى تعريفها مجرد تعريفها لكنهم حتى, ويا لابؤسهم, لم يتفقوا على تعريف واحد لها.

    .....

    مكتوب على أغلفة سلسلة الأدب من مكتبة الأسرة هذه العبارة, تعريفا بالسلسلة: "تعنى بنشر النصوص المتميزة فى الشعر والنثر والنقد الأدبى من أجل إثراء خبرة القارئ وتنمية وعيه الأدبى والسعى إلى نشر القيم الجمالية التى تحقق المتعة والفائدة فى آن "

    لم أدرك معنى هذه العبارة إلا حينما قرأت تشيخوف .

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    قصص تشيخوف، القصيرة منها والطويلة، ستظل إرثاً عظيماً للإنسانية. تشيخوف ليس مجرد إسماً في قائمة الكتّاب الكلاسيكيين.

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    مجموعه قيمة جدا يحتويها هذا المجلد

    هذا المؤلف اسلوبه فريد

    افكار والفاظ

    اعجبنى جدا واستمعت به

    انصح به

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    اول ماقرأت في الطفولة وأول من أوقعني في عشق القصة القصيرة ....

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    منذ سنتين تقريباً قرأت قصصاً قصيرة لأنطون تشيخوف و لقد أعجبت بأسلوب كتابته.. يتحدث عن شخصيات مختلفة من مختلف الطبقات.. كيف تتأثر بما حولها و كيف تؤثر على غيرها..

    أنطون تشيخوف إنسان يميز من حوله.. يفهم شخصياتهم و دواخلهم.. و هذا ما لاحظته في هذه الروايات القصيرة الرائعة..

    كتابات تشيخوف هي أول قراءاتي للأدب الروسي.. و لقد ازداد اهتمامي بها.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مجموعة من الروايات ...ولكن اراها مختطفات من حياة البشر المختلفين المحيطين بنا

    الابداع يوجد كالتالي:سرد رواية عن حياة اناس عاديين تميل حياتها للملل و الرتابة اكثر منها للاثارة و علي الرغم من ذلك فالرواية ممتعة و في قالب لطيف

    ايضا الكاتب لا يريد ان يوجه القارئ من خلال الاحدث الي عبرة معينة ...و لكن تسري الاحداث مسار طبيعي واقعي بسيط

    ربما تقابل في الروايات الفقراء الاغبياء او اللصوص او المظلومين او اي نمط حياتي

    و لكن لا تواجد ما نسميه ب"الكارما " هنا بالروايات كثيرا

    اعجبتني رواية الكلبة و ايضا اللعوب

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    6 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    الأديب الكبير المعلم أنطون تشيكوف

    عمل جيد

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون