خطواتك الأولى نحو فهم الاقتصاد (سلسلة أدوات القادة # 7)

تأليف (تأليف)
يعد هذا الكتاب لبنة من لبنات سلسلة أدوات القادة، ويأتي كمساهمة في ترتيب الخارطة المعرفية لشباب النهضة، وهو في مضمونه جمع لأهم الأفكار التي ألقيتها في محاضرات برنامج إعداد القادة حول موضوع "الاقتصاد"، وقد صيغت مفرداته بطريقة مبسطة على نفس النسق الذي تطرح فيه مادة المحاضرات. ما يضر الجهل به: ويعتبر هذا الكتاب خطوة أولى نحو فهم الاقتصاد، وفاتح شهية لينهل القارئ بعد ذلك من مائدة كتب الاقتصاد المتخصصة، وهي خطوة تتناول الأفكار الأساسية التي تمكن القارئ من استقبال الرسائل الاقتصادية اليومية من الخارج وإدارتها في ذهنه، ليفهم ما يدور من حوله. وتتناول خطوتنا الأولى في عالم الاقتصاد العناوين الكبرى التالية: علم الاقتصاد، نشأة الاقتصاد، إجمالي الناتج القومي، النقود والبنك والبورصة. منهجية الكتاب: وقد راعيت صياغة الكتاب بلغة مفهومة بعيداً عن المصطلحات المعقدة -قدر الإمكان، بحيث تككون الرحلة في هذا الكتاب سهلة وممتعة، خاصة لمن لم يقرأ من قبل في الاقتصاد. وخاصة أن عموم الناس بطبيعتهم لا يميلون إلى قراءة كتاب يتحدث عن الاقتصاد، إذ المصطلح نفسه لا يشجع على اقتحام هذا العالم. ومن حسنات هذا الكتاب التى نأمل أن تتحقق، أن يرغب الكثيرين في الاستزادة من هذا العلم، والعودة إلى الكتب المتخصصة التي تتناول مفردات الاقتصاد وموضوعاته بتفصيل وعمق.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2010
  • 104 صفحة
  • مؤسسة أم القرى للترجمة والتوزيع
3.9 15 تقييم
108 مشاركة
تفاصيل احصائية
  • 6 مراجعة
  • 15 تقييم
  • 23 قرؤوه
  • 43 سيقرؤونه
  • 16 يقرؤونه
  • 3 يتابعونه
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

 
3

قال المؤلف أن هذا الكتاب "فاتح شهية" الكتاب يصلح للقارئ الذي لا يعرف ماذا يعني اقتصاد ولا يستطيع استيعاب أي معلومة تتعلق بالاقتصاد ويريد القراءة عنه. وكذلك يناسب القراء الناشئين.

الكتاب قصير وسهل القراءة, وكتب بأسلوب مشوق وبلغة مفهومة بعيدا عن المصطلحات المعقدة الأفكار الأساسية التي تمكن القارئ من استقبال الرسائل الاقتصادية اليومية من الخارج وإدارتها في ذهنه, ليفهم ما يدور حوله.

عناوين الكتاب:

علم الاقتصاد.

نشأة الاقتصاد.

إجمالي الناتج القومي.

النقود والبنك والبورصة.

ولو كنت قارئا متقدما في تخصص الاقتصاد فلن يضيف لك هذا الكتاب شيئا.

Facebook Twitter Google Plus Link .
0 يوافقون
اضف تعليق
4

تناول هذا الجزء من أدوات القادة بعضاً من أهم المواضيع الاقتصادية التي يكثر سماعها ويندر البحث عن معانيها أو التعمق في أسرارها.

طرح لنا المؤلف بشكل قصصي مبسط جداً مواضيع أنواع الاقتصاد ونشأته وعناصره والدورة الاقتصادية والعرض والطلب. كما شرح أهم النظريات الاقتصادية (الرأسمالية والشيوعية والرأسمالية المعتدلة) مع لمحة عن فكر وحياة منظّريها.

بالإضافة إلى ذلك، بين لنا الكاتب معاني كل من مفاهيم الناتج القومي و التنمية وشروطها ونظرياتها، وقدم لنا في النهاية تبياناً عاجلاً عن البنوك والعملات والبورصة.

أنهيت هذا الكتاب الرائع في جلستين مليئتين بالفائدة والمتعة وسهولة الاستيعاب. تعلمت الكثير منه وحفظت معاني لكثير من المصطلحات التي لم أعرف لها معنى من قبل وبالتالي لم أعرف لها فائدة.

الكتاب مناسب تماماً لمن يريدون معرفة بعض من أساسيات الاقتصاد أو لمن يرغبون بأخذ فكرة عن الاقتصاد قبل الشروع في دراسته أو التبحر في قراءته.

عيب الكتاب كان في اختصاره الشديد جداً. تألف الكتاب من 107 صفحات، ولكن بحذف الصفحات الأخيرة والنماذج والصفحات الفارغة لا يبقى لنا أكثر من 73 صفحة فقط! أعتبر هذا اختصاراً مخلاً جداً لموضوع بهذه الأهمية. كتاب كهذا لا يجب أن يقل عن 250 صفحة كاملة، أما 73 صفحة فكانت مخلّة بالطرح ومنقوصة المعلومات، وتركتني كقارئة حزينة للكمّ الهائل من المصطلحات والمفاهيم الاقتصادية الذي كان يمكن إضافته إلى الكتاب، والذي تمنيت وجوده وأسفت لعدمه.

خمس نجمات يستحقها المضمون وواحدة تُنزع لاختصاره.

4 يوافقون
اضف تعليق
2

الكتاب جيد في تبسيط مبادئ الاقتصاد واعطاء لمحة عنها ... لكني وجدته أقل من أن يكون ضمن سلسلة أدوات القادة.

فه، في بساطته وطريقة طرحة مناسبة لفئات عمرية صغيرة نوعاً ما ولشريحةمختلفة عمن يوجه لهم د. جاسم سلسلته.

0 يوافقون
1 تعليقات
5

كتاب حقا جميل

1 يوافقون
اضف تعليق
5

like

0 يوافقون
اضف تعليق
 
 
 
 
المؤلف
اقرأ المزيد عن المؤلفين