الجريمة والعقاب - الجزء الثاني - فيدور دوستويفسكي, فارس غصوب
تحميل الكتاب
شارك Facebook Twitter Link

الجريمة والعقاب - الجزء الثاني

تأليف (تأليف) (ترجمة)

نبذة عن الرواية

يعتبر دوستويفسكي واحداً من أعظم كتّاب الرواية، فأعماله تتميز بقدرة على السرد تشدّ القارئ، وبتعبيرها القوي عن دواخل النفس الإنسانية، وقد عبّر عن ذلك في عناوين رواياته التي تصف الإنسان في شتى مواقفه وتصرّفاته: المقامر - المراهق - مذلون مهانون - الجريمة والعقاب - الأبله... وتعتبر رواية "الجريمة والعقاب" إحدى قمم الأعمال الإنسانية، إنها ذلك اللغز المفتوح على النفس الإنسانية، وما يدور في أعماقها، والمفتوح على قضايا الموجود، والعذاب، والخير، والشرّ، والحب، والجريمة، والجنون، والأهواء، والمنفعة، والمرض... إن شخصيّة راسكولنيكوف هي محاولة لفهم تعقيدات الشخصية الإنسانية مقدماً عدداً من التفسيرات، مناقشاً الدوافع والبواعث الكامنة في اللاوعي والتي حَدَت راسكولنيكوف للتصّرف بما يخالف المنطق. يطرح دوستويفسكي فكرة إستحالة معرفة الإنسان، ويجبرنا على أن نتطلّع إلى ما يكمن في نفوسنا، وأن نعثر فيها على تلك الأهواء التي تعصف بأبطاله، وكيف أن النفس الإنسانية تحمل في آن أسمى المثل إلى جانب أحط الدناءات... كيف أن الإنسان يحمل في داخله قوة تنفيذ الجريمة ورغبة تحقيق العدالة.
4.4 153 تقييم
1320 مشاركة

اقتباسات من رواية الجريمة والعقاب - الجزء الثاني

كلما كان مكر المرء أكبر كانت الأمور الأبسط هى التي توقعه في الفخ

مشاركة من ثناء الخواجا (kofiia)
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الجريمة والعقاب - الجزء الثاني

    161

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    في حالة هذا الكاتب ينقطع لا بل يحترق الخيط الفاصل بين العبقرية والجنون!

    أي محلل نفسي هذا وأي ألم يشعر به عندما يكتب؟ لاأستغرب تاريخه الطويل مع المرض. نفس بهذه الامكانات لاتحتمل عالما كالذي عايشه.

    الظنون الذي عصفت بالقاتل عصفت بي حتى بت أرى في رجال شرطة على دوار الداخلية وكأنهم يعرفون أني من فعلها!

    جميلة وبالتأكيد تستحق القراءة

    تذكرني بالمناسبة برواية المجنون والعبقري الاخر ادجار الان بو التي تحمل اسم (the Tell Tale Heart) لاأعرف لها ترجمة ولكنها تبدوا قصيرة مقارنة بالجريمة والعقاب.

    Facebook Twitter Link .
    8 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    خزائن النفس البشرية تُشرع أبوابها على يد العبقري دوستويفسكي، لاتجد وجه واحد كئيب للخوف مثلاً أو الألم بل وجوه متعدده قد تتآلف مع بعضها وتنفر من البعض الآخر.

    قد يتنكر الشر في هيئة ملاك يغالب ظنونك ببياضه حتى أنك تُعجب بقصة الجريمة ودوافعها النبيلة، ويأتي دور الخير في التنكّر في لوحة بديعة رسمها الكاتب حين تقرأ المومس للقاتل الإنجيل بقلب نقيّ يضاهي تبتّل راهبات الدير.

    القراءة لدوستويفسكي ممتعة ومرهقة في ذات الوقت، تتحلّل الشخصيات أمامك إلى أعماق لا أظن أنك ستصل إليها مع وجوه تراها كل يوم، من العمق بحيث تودّع راسكولينكوف و بقية الشخصيات كما تودّع رفاق سفر كانت صحبتهم ممتعة.

    تدوينة جميلة ومذكرات آنّا زوجة دوستويفسكي كانت خير بداية لي للتعرف على عوالم دوستو لأنها تذكر خلفية الكاتب وأحداث ظهرت في رواياته كانت قد حدثت له في الواقع.

    - روابط إضافية في مراجعة الجودريدز :

    ****

    Facebook Twitter Link .
    5 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أعظم الأدبيات الإجتماعية والإنسانية في تاريخ الرواية ..

    لمن يُريد الاستمتاع بها فليقرأها بترجمة سامي الدروبي فقط ، أما بقية التراجم فهي بائسة ..

    Facebook Twitter Link .
    4 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    0

    مجنون هذا الكاتب كيف يتنقل من شخصيه لشخصيه مختلفه ويتلبسها وكأنه خاض الف حياة بائسه من عدة أوجه مختلفه تماما من قبل شخصيات مختلفه تماماً

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من اروع ما كتب في الادب الروسي بشكل عام الادب الروسي و خصوصا دوستيفيسكي يتميز بالحوار لداخلي ووصف الاحاسيس والمشاعر النفسيه للبطل فهو يصف العامل النفسي للبطل وقد ذكر ذالك فرويد وهو رائد علم النفس البشري حيث قال كلما توصلت لحاله نفسيه غريبه وجدت ان دوستيفسكي قد عالجها في احد رواياته

    الروايه تتحدث عن راسكو ذالك الشاب الذي يؤمن ان الغايه تبرر الوسيله وانه يسمح بخرق القانون لتحقيق غاية ساميه

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كلمة جميلة قليل بحقها اعتقد رواية جريئة تدخل باعماق النفس البشرية لتتكلم عما نخجل ان نقوله .

    الجريمة كلنا نقترفها لكن من منا يحاسب نفسه .ربما من يقترفها يصبح بطلا من الابطال !

    ويتوجونه بتاج البطولة .

    سرد الرواية سلس لم اشعر بالملل و شعرت اني اعيشها . لكني وجدت صعوبة في الاسماء قليلا.

    هذه الرواية لا تموت .

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أروع الروايات التي قرأتها، ديستوفسكي يأخذنا في رحلة صراع ونزاع بين الخير والشر وكيف يمكن للرغبات المكبوتة أن تقود الشخص لطريق مجهول لايعلم مصيره

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    بسزيسزسزبسزبزسبزسبزسبسزبزبسزبسزبزسبزسبزسبزسبسزبسزبسزبزسزسبزسبزبسززسبزسبزسبسزبزسبسزبزسذزبسزبسبصصلق

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    جمييييييل جميييل 💘💘

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    “ما أسعد الذين لا يملكون شيئًا يستحق أن يوصدوا عليه الأبواب بالأقفال”

    “لا يكفي أن يكون المرء ذكيًا حتى يتصرف بذكاء.”

    “إن هذه الاندفاعات المتطرفة تدل على أن أصحابها أناس مؤمنون صادقون، وتدل أيضًا أن الظروف ليست هي الظروف التي يجب توافرها.”

    “إنني أحب معاشرة الشباب. من يعرفهم يتعلم كثيرًا من الأشياء الجديدة.”

    “إننا نستطيع عند اللزوم أن نخنق حتى إحساسنا الأخلاقي ! إننا نستطيع عند اللزوم أن نحمل إلى السوق كل شيء فنبيعه فيها : الحرية، الطمأنينة، وحتى راحة الضمير !”

    “يتفق للمرء أحيانًا أن يلقى أناسًا لا يعرفهم البتة فإذا هو يهتم بهم منذ أول نظرة قبل أن يبادلهم كلمة واحدة.”

    “يُخيل إلي أن الرجال العظماء حقًا لا بد أن يشعروا على هذه الأرض بحزن عظيم.”

    “ألست تمحو نصف جريمتك حين تقبل الألم ؟”

    “ولكن المرء، عندما تعرّفه إلى شخص من الأشخاص، يكون طائشًا بعض الطيش، غبيًا بعض الغباوة، كما تعلم .. فهو يرى في ضوء .. شخصي، ولا يراها كما هي.”

    “لكن الذكاء والغيرة شيئان اثنان لا يتعارضان، ومن هنا يأتي البلاء، ثم إنك من أجل أن تحكم على أحد الناس حكمًا حياديًا، يحسن بك أن تتخلص من بعض الآراء السابقة والعادات اليومية إزاء البشر والأشياء التي تحيط بك.”

    “يقول مثل إنجليزي : مئة أرنب لا تصنع حصانًا، ومئة شبهة لا تصنع برهانًا.”

    “إن الفتنة التي تشع من امرأة أخاذة فاضلة مثقفة يمكن أن تجمل حياتك، وأن تجذب إليك مودة الناس، وأن تحيطك بهالة من المهابة والسحر.”

    “ما العقل إلا خادم الأهواء.”

    “لئن لم يكن في هذا العالم شيء أصعب من الصدق والصراحة، فلا شيء في العالم أسهل من التملق. فالصدق إذا اندس فيه عشر معشار من الكذب سرعان ما يخالطه نشاز فتقع فضيحة. أما التملق فإنه إذا كان كذبًا من أوله إلى آخره، يظل سارًا وممتعًا، فالشخص يصغي إليه شاعرًا بلذة إن لم تكن لذة سامية فهي لذة على كل حال.”

    “رب فعل يقوم به صاحبه على نحو رائع، ببراعة فائقة وحذق مدهش، ثم يبقى الباعث عليه والدافع إلىه مَموهًا، لارتباطه بمشاعر مرضية شتى”

    “أيها السيد الكريم، ليس الفقر رذيلة، ولا الإدمان على السكر فضيلة، أنا أعرف ذلك أيضًا. ولكن البؤس رذيلة أيها السيد الكريم، البؤس رذيلة. يستطيع المرء في الفقر أن يظل محافظًا على نبل عواطفه الفطرية، أما في البؤس فلا يستطيع ذلك يومًا، وما من أحد يستطيعه قط. إذا كنت في البؤس فإنك لا تُطرد من مجتمع البشر ضربًا بالعصا، بل تُطرد منه ضربًا بالمكنسة، بغية إذلالك مزيدًا من الإذلال. والناس على حق في ذلك، لأنك في البؤس أول من يريد هذا الذل لنفسه بنفسه. وهذا سبب إدمانك على الشرب.”

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من أعظم ماكتب عبر العصور ينتابك حالة من الشعور بعبء ذنب راسكلينكوف وكأنك من نفذ الجريمة معه بحكم المشاهدة رواية تغوص بك في أعماق النفس البشرية

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    ك

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    L

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تمت الجريمة في الجزء الأول و بدأ العقاب مبكرا جدا يكاد يكون من بداية التفكير في الجريمة و العذاب النفسى و البدنى يلاحق راسكولنيكوف القاتل المثقف

    إن الخطأ هو الميزة الوحيدة التي يمتاز بها الكائن الإنساني على سائر الكائنات الحية. من يخطئ يصل إلى الحقيقة. أنا إنسان لأنني أخطئ. ما وصل امرئ إلى حقيقة واحدة إلا بعد أن أخطأ أربع عشرة مرة وربما مئة وأربع عشرة مرة ! وهذا في ذاته ليس ما يعيب. لك أن تقول آراء جنونية، ولكن لتكن هذه الآراء آراءك أنت. لأن يخطئ المرء بطريقته الشخصية، فذلك يكاد يكون خيرًا من ترديد حقيقة لقّنه إياها غيره. أنت في الحالة الأولى إنسان، أما في الحالة الثانية فأنت ببغاء لا أكثر.

    الحقيقة لا تطير، أما الحياة فيمكن حنقها. إلى أين وصلنا من هذا الآن ؟ نحن جميعًا، بغير استثناء، سواء في ميدان العلم، أو الثقافة، أو الفكر، أو العبقرية الخالصة، أو المثل الأعلى، أو الرغبات، أو الليبرالية، أو العقل، أو التجربة، نحن في كل شيء، في كل شيء، في كل شيء، نعم في كل شيء، ما زلنا في الصفوف الإعدادية لدخول مدرسة الثانوية ! نحب أن نكرر ونمضغ آراء الآخرين، وتعودنا على ذلك ! أليس هذا صحيحًا ؟ أليس الأمر كما أقول ؟ أليست هذه هي الحقيقة ؟

    و لو نظرنا الي جميع انواع البشر لحق لنا ان نسأل من هم اولئك الذين يصمدون في الواقع للامتحان و يبرهنون على انهم اخيار طيبون

    إن الإنسان يعتاد كل شيء، يا له من حقير

    لماذا تبدو لهم فعلتي شاذة إلى هذا الحد؟ ألا انها جريمة؟ ماذا تعني كلمة جريمة؟ إن ضميري مرتاح. صحيح أن جريمة قد وقعت. صحيح أن نص القانون قد اخترق وأن دما قد سفك. فإذا كان الأمر أمر تقيد بنص القانون فأقطعوا رأسي ولنسكت ! ولكن يجب أن نذكر في هذه الحالة أن كثيرا من العظماء الذين احسنوا إلى الإنسانية ولم يكونوا قد ورثوا السلطة وراثة وإنما استولوا عليها إستيلاء. كان ينبغي أن تقطع رءوسهم منذ خطوا خطواتهم الأولى. أن الفرق الوحيد بين هؤلاء وبيني هو إنهم قد احتملوا ثقل أفعالهم فكان ذلك مبررا لهم، اما انا فلم أقدر على الصمود إذا كان لا يحق لي ان اجيز لنفسي القيام بتلك المحاولة

    صراع بين الوجود و العدم .. بين الإيمان و الإلحاد ... بين الأخلاق و الحاجة

    قال الكاهن لكاترين:

    الله رحيم . أملي في عون الرب

    -هو رحيم ولا شك ، لكنه ليس رحيما بنا نحن

    - هذا اثم يا سيدتي ، هذا اثم

    فصرخت مشيرة إلى المحتضر "زوجها":

    وهذا ، أليس إثما؟

    تُرى أين قرأت أن رجلاً محكوماً عليه بالإعدام قد قال أو تخيل قبل إعدامه بساعة أنه لو اضطر أن يعيش في مكان ما، على قمة، فوق صخرة، بموضع لا تزيد مساحته على موطئ قدم، وكان كل ما حوله هوةً سحيقة، خضماً كبيراً، ظلمات أبدية، عزلةً خالدة، زوابع لا تنقطع، وكان عليه أن يبقى واقفاً على موطئ القدم هذا مدى الحياة، بل ألف سنة، بل أبد الدهر، لظل مع ذلك يؤثر أن يعيش هذه العيشة على أن يموت فوراً، أن يعيش فحسب، أن يعيش! أن يعيش أي عيشة، ولكن أن يعيش.. نعم، أين قرأت هذا؟ ما أصدق هذا الكلام! رباه، ما أصدق هذا الكلام

    ماذا يفيده وماذا يجديه أن يستمر في الصراع والكفاح؟ أيحيا من أجل أن يوجد؟ ألا انه كان طوال حياته مستعدا لأن يضحي بوجوده ألف مرة في سبيل فكرة، في سبيل أمل، بل وفي سبيل تحقيق نزوة! إن الوجود في حد ذاته لم يكن كافيا له في يوم من الأيام وإنما هو كان يطمع دائما في أكثر من ذلك! ولعل اعنف رغباته كان وحده السبب في انه ظن نفسه انسانا يجوز له مالا يجوز لغيره

    هكذا بهذه الأسئلة إنما كان راسكولنيكوف يعذب نفسه، فكان الإهتياج الذي يحسه من ذلك يستحيل إلى نوع من التلذذ. على ان هذه الأسئلة ليس فيها شيء غير متوقع. إنها غير جديدة عليه، بل هي قديمة جدا. وهي تعذبه منذ زمن طويل. نعم لقد كانت هذه الأسئلة تعذبه وترهقه وتمزق قلبه منذ زمن طويل. لقد كان هذا القلق يشب في نفسه وينمو ويتراكم منذ زمن طويل.. ونضج هذا القلق في الآونة الأخيرة، وتركز وتكثف، فإذا هو يتخذ صورة سؤال رهيب، سؤال وحشي عجيب مسعور، يضني قلبه وفكره، ويطلب جوابا لا سبيل إلى تحاشيه

    في حاﻻت المرض تتميز الأحلام ببروز قوي وشدة خارقة، وتتميز كذلك بتشابه كبير مع الواقع، قد يكون مجموع اللوحة عجيبا شاذا، ولكن الإطار ومجمل تسلسل التصور يكونان في الوقت نفسه على درجة عالية من المعقولية، ويشتمﻻن على تفاصيل مرهفة جدا، تفاصيل غير متوقعة، تبلغ من حسن المساهمة في كمال المجموع أن الحالم ﻻ يستطيع أن يبتكرها في حالة اليقظة ولو كان فنانا كبيرا مثل بوشكين أو تورجنيف. وهذه اﻷحﻻم، أعني اﻷحﻻم المرضية، تخلف دائما ذكرى باقية، وتحدث أثرا قويا في الجسم المضعضع المهتز المختل

    لئن لم يكن في هذا العالم شيء أصعب من الصدق والصراحة، فلا شيء في العالم أسهل من التملق. فالصدق إذا اندس فيه عشر معشار من الكذب سرعان ما يخالطه نشاز فتقع فضيحة. أما التملق فإنه إذا كان كذبًا من أوله إلى آخره، يظل سارًا وممتعًا، فالشخص يصغي إليه شاعرًا بلذة إن لم تكن لذة سامية فهي لذة على كل حال. ومهما يكن التملق مفضوحا فإن نصف المديح على الأقل ينطلي على الممدوح. يصدق هذا على جميع طبقات الناس في المجتمع. ان في وسعك أن تغوي بالمديح أطهر فتاة فما بالك بغيرها

    في النهاية لا يطهرنا الا الحب و الحب فقط

    لقد بعثهما الحب بعثاً جديدأ، إن قلب كل منهما يفجر في قلب الآخر ينابيع حياة لا تنضب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    الرواية تفتقد إلى الحوار في بدايتها فما أنذرها فيها ، فهي تحتوي كثيرآ من السرد الذاتي ف " راسكولنيكوف " يحدث نفسه مع نفسه وحتى وإن تحاور مع أحدهم يكون حواره داخليآ أكثر منه علنيآ ، إن كم البؤس والمرؤة التي تحتويه الشخصية هائل للغاية ومن المستغرب أيجتمع هذا كله في شخصية واحدة ، وهذا ماسينقلب في توالي الأحداث بحيث أنك ستلحظ توالد للشخصيات الشخصية تلو الأخرى في تلك المدينة الساكنة إلا من راسكو وجريمته فلقد أصبحت تعج بأمه وأخته وصديقه وخطيبها والفتاة التي أصبحت يتيمة ، وأما تلك الغرفة الباردة المنعزلة المنغلقة براسكو فستعج بأولئك كلهم ، ولن يعود الحوار والسرد الذاتي حكرآ على أحد ، ومن الغريب فعلا أن يطون بعض الكلام الداخلي هو كلام قابع في أعماق كل إنسان يحتفظ بها في علقة الاواعي ولكن دون أن يدرك ذلك وعلى مايبدو دوستوفيسكي أدرك ذلك نيابة عنا .

    أن تقف متمثلا بشيطان تارة وبملاك وديع تارة أخرى ، أن تشعر أن في أعماقك شيئان يحاولان انتزاع الشيء نفسه إما قتله وإما إحياؤه ، تلك اللحظات والمخاوف والخطط التي يعيشها القارئ بتوتر شديد وكأنه هو الشخصية الروائية نفسها ذلك كله يعبر عن عبقرية دوستويفسكي ، وفي نهاية الأمر أن ينتصر الشر ويقود الخير إلى جريمتان وليس لجريمة واحدة ! وجدت نفسي بعد الصدمة والمفاجأة أقف بصف القاتل أخاف عليه أتعاطف معه وسمر أنت بذلك كله بحيث أن القدر سيقنعك بأنه هو من ساعد على الجريمة دون أي خبث من راسكولنيكوف .

    سيسأل القارئ نفسه لو أن المال أتى اليه قبل الجريمة ولم يكن على علم بخطبة أخته ولو أن صديقه جاء لإنقاذه قبل ذلك كله هل كانت ستقع الجريمة ؟ على ما أعتقد نعم ، فراسكو حينما ارتكب الجريمة ارتكبها بدافع إنساني وهذا الغريب بالأمر كله كان ينظر للعجوز المرابية على أنها رمز الفقر والفساد إنها أيقونة اللؤم والبخل وإضافة إلى ذلك كله المقالة التي كتبها والتي تعبر عن غرابة أفكاره عليك أن تقتل أحدهم لتعيد الإنسانية لمجراها ولتقدها ...!

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    المخلوقات بحسب قوانين الطبيعة ينقسمون بصورة عامة الى قسمين القسم الأول و هم المرؤوسون ، أولئك لا يصلحون الا ليكونوا مادة تصلح فقط للتزاوج و اكثار النسل ، أما القسم الثاني ، فهم الموهوبون الذين أعطوا ميزة النطق في وسطهم بكلمة من جريدة "

    "إن التخيلات هي قطع أو أجزاء من عوالم أخرى . و الرجل السليم لا يربطه بها بالطبع شيء لأن الرجل السليم هو قبل كل شيء رجل من هذا العالم السفلي ، و على هذا الأساس ينبغي أن يعيش حياته الأرضية الوحيدة . هذا من حيث الانسجام و التنظيم. لكنه لا يكاد أن يمرض ، أو على الأصح لا يكاد ذلك التنظيم الأرضي يختل في تكوينه ، حتى تبدأ في الظهور إمكانية عالم اخر . و كلما ازداد مرضه كلما ازدادت اتصالاته بذلك العالم الأخر ، حتى أن الرجل الذي يموت أخيرا تماما يمضي مباشرة الى العالم الأخر

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    من الادب الروسي .. و الرواية الاشهر " الجريمة والعقاب" للكاتب الفريد " دوستويفسكي " و ترجمة العبقري " سامي الدروبي"

    رواية من جزئين في 980 صحفة..

    رواية تتكلم عن حياة راسكولنيكوف وكيف تغير كل شي بعد ما قرر يقتل مرابية عجوز جشعة ، وكيف حالة بعد الجريمة والدوافع اللي خلته يقتلها وحالته النفسية بعدها .

    رواية الجريمة والعقاب تعتبر إحدى أعظم أعمال الأديب الروسي دوستويفسكي حوار وتساؤلات فلسفية ونفسية عميقة لكشف حقيقة النفس البشرية كيف الإنسان يحمل في داخله كل هذه التعقيدات الشخصية والمتناقضة فى الان نفسه في سبيل تحقيق غاياته أن كانت خيرة اوشريرة ويحمل أسمى المثل وأحط الدناءات في سبيل تحقيق العدالة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    الرواية حالة خاصة جدااااااااا هى أقرب لسباحة فى عقل أصابه التلف بسبب أحوال المجتمع الفاسدة

    دوستويفسكي قدم لنا شخصية قد فقدت الشيء الكثير و وصلت الى مرحلة الـ لانهاية فتراه يتحدى و يجابه ما يعترض طريقه دون ان يلقي لها بالاً و مما ساعده على ذلك مجتمعه الكائن فيه فعندما يرى ما وصلت به احوال المعدمين و بيع بعض الفتيات لأنفسهم لتسد به حاجة اهاليهم يزداد إصراراً لتنفيذ جريمته التي تقول انه من حيث المبدأ سوف يقتل شخصاً كان مضراً ليستفيد من امواله ليسعد من كان معدوماً.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحاديث النفس السيئة التي لا تترك إنسان الأرض الفاسد الذي قام بارتكاب العديد من الأمور الغير مشروعة لمبررات صبيانية لا أحد يقبلها، رغم أنه لا يشعر بتأنيب الضمير أبداً، لكن لعنة التفكير بالجريمة تصيبه بالأعياء والمرض ومداهمة الأوهام والهواجيس والخيالات الغير حقيقية كانت بمثابة العقوبات الدنيوية المستحقة جراء الأفعال المرتكبة.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    مليئة بالمفاجآت حقاً ...

    لكن لا أخفيكم شعرت بالملل في بعض الصفحات..

    مع ذلك.. تمتعت بحشو جميل للمعاني في ذاكرتي ..

    عوضاً عن التفاصيل الدقيقة وكأنك تعايش المكان..والأشخاص

    انصح بقراءتها حقاً

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أول رواية أقراه في حياتي ، بأختصار هي أم الروايات من تأليف الضخم الروسي دوستويفسكي. كنت اتمنى أن أجوب مضيق تفكيره الفاصل بين مخه و مخيخه. ( زبدة الكلام ) كأنك في قاعة مسرح لأن الوصف حي مباشر.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    رواية رائعة تخاطب النفس البشرية كدأب دوستويفسكي في رواياته، تشعر بتأزم الشخصيات وتبحر معها في معترك الحياة وتجدك تتلاقى معهم في الإحساس وإن اختلفت الوجهات.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    رائعه. وصف حالات شخصيات الروايه دقيق ،بؤس ، قلق ، ضحك . بطل الروايه يعاني من بؤس وفقر جعله يرتكب خطأ غَيّر مجرى حياته . هي روايه تصف الفقر و ألمه .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    كتاب لا تصفه الكلمات، يغرق القارئ بكمٍّ من المشاعر لا تستطيع على نطقها الألسنة. أمتعني وأحزنني انهاؤه، غير أني سوف أقرأه مرةً اخرى دون أدني شك.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية عميقة ليست للقارئ السطحي بث فيها دوستويفسكي افكار عديدة على عادته في رواياته حيث يربكنا بتلك الشخصيات و الاحداث و يجعلنا في حيرة من امرها

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    من أجمل ما قرأت لدوستويفسكي

    موجودة هنا لمن لم يقرأها

    ****

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا امل قراءته لاني اشعر بالشبه بيني و بين راسكولنيكوف

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    خرررررب اريد اقرا من ادخل للكتاب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    الجريمه و العقاب

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    فيدور

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون