المثقف والسلطة - إدوارد سعيد
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

المثقف والسلطة

تأليف (تأليف)

نبذة عن الكتاب

يعرف الجميع في الوقت الحاضر أن محاولة قول شيء ما نقدي في التيار الرئيسي لوسائل الإعلام الغربية لسياسة الولايات المتحدة أو إسرائيل صعب للغاية, بالعكس, أن تقول أن تقول أشياء معادية للعرب كشعب وثقافة, أو الإسلام كدين فذلك سهل إلى درجة تثير الضحك. لأنه في الحقيقة ثمة حرب ثقافية بين الناطقين بلسان الغرب وهؤلاء الناطقين بلسان العالم العربي والإسلامي, في وضع ملتهب على هذا النحو, فإن الشيء الأصعب الذي تفعله كمثقف هو أن تكون انتقاديًا, أن ترفق تبني أسلوب خطابي هو المساوي اللفظي للأرض المحروقة. مايستوقفني كشيء ممتع أكثر هو كيفية الاحتفاظ بحيز في العقل ينفتح للشك ولجزء من السخرية الشكية
عن الطبعة
  • 199 صفحة
  • دار رؤية

تحميل وقراءة الكتاب على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
4.1 14 تقييم
119 مشاركة

اقتباسات من كتاب المثقف والسلطة

لا يصح أن يكتفي المثقف بتأكيد أن شعباً ما قد سُلِبَتْ أملاكهُ، أو تعرض للظلم أو للمذابح، أو لإنكار حقوقه ووجوده السياسي، بل عليه أن يفعل في الوقت نفسه ما فعله فانون أثناء الحرب الجزائرية، أي أن يربط بين تلك الفظائع وبين ألوان المعاناة المماثلة لغيره من البشر. ولا يعني هذا إطلاقاً أيَّ انتقاصٍ من الخصوصية التاريخية، لكنه يحمي الناس من تعلم درس ما عن الظلم في مكان ما ونسيانه أو انتهاكه في مكان آخر. وكون المثقف نفسه ممثلاً للمعاناة التي كابدها شعبه، وقد يكون قد تعرض لها هو نفسه، لا يعفيه من واجبه في أن يكشف للناس أن أبناء شعبه ربما كانوا يرتكبون الآن جرائم مرتبطة بما عانوه، في حق ضحاياهم هم.

فعلى سبيل المثال، كان البويريون في جنوب أفريقيا (وهم المستوطنون المنحدرون من أصول هولندية) يرون أنهم من ضحايا الإمبريالية البريطانية؛ ولكن هذا قد أدى ، بعد صمودهم "للعدوان" البريطاني في حرب البوير ، إلى إحساسهم بأن لهم الحق - باعتبارهم مجتمعًا يمثله دانيل فرانسوا مالان - في تأكيد خبرتهم التاريخية من خلال نظام الفصل العنصري البغيض [الأبارتهيد ] الذي أنشأوه استنادًا إلى المبادىء التي وضعها الحزب الوطني هناك.

مشاركة من عبد الرحمن أبونحل
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات كتاب المثقف والسلطة

    15

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    5

    إدوارد سعيد يحاول بهذه المقالات أو بهذا الكتاب أن يحدث هزة أو رجة في المفكرين والمثقفين لكي يطرحوا وينبذوا أي قيود على حرية فكرهم..على ثقافتهم..على رؤيتهم..السلطة لا تعني فقط ولاة الأمر بل تعني أيضاً الضغوط التي يمكن أن نقع تحت طائلتها طيلة الوقت من دراسة واستفادة وتأثر بشخص بعينه أو باتجاه بعينه فكل تلك السلطات المتسلطة تشوه المثقف وتكسر قلمه أو تجعله سحرياً يكتب ماتمليه عليه هي بمباشرة وغير مباشرة..ربما أرى أن من المستحيل أن نصل لمرحلة التحرر التام..صعب أن تكون حريتنا تامة وغير مثقلة بما نحمله من توجهات وانتماءات وخلفيات ثقافية وتربوية..لكن الأمر بداية ونهاية يحتاج إلى جهاد ومصالحة وصدق مع النفس ..هذا إن أراد المقف فعلا أن يتجرد وأن يكون حر الفكر ولديه رغبة حقيقية في غد أفضل له ولغيره...

    إنه كتاب تحذير..وإلا لن يكون للثقافة الحقيقية والمثقفين الأوفياء أي وجود حقيقي أو فائدة على أرض الواقع

    Facebook Twitter Link .
    3 يوافقون
    8 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    4

    يجب على المثقف أن يحترم ذاته وثقافته في رسالته . كلنا نقع في تصارع في بداية ثقافتنا وفهمنا وتحليلنا للأمور من حولنا ، يصعب علينا النظر والحكم والرجوع لثقافتنا لتحكيم أو استقلالنا بالرأي إن كان يعبر عن حقوق أقلية ،وأحيانا نقع في فخ السلطة أو العبادة والتبعية أو التناقض في المواقف . الأهم من هذا أن يستطيع الفرد الخروج بثقافة محايدة وهي مهمة ليست سهلة اطلاقا. الأجمل في الكتاب هي النماذج والأمثلة التي طرحها إدوارد فهي تساعد على استيعاب وفهم نظرة إدوارد أكثر .

    يزداد تقديري لإدوارد سعيد كمثقف ومفكرليس له إلا وجه واحد ولم يرتبط بسلطة أو منصب . عكس من ينظّر عليه وهو يلحق بركب السلطة وينكره وهو لا يملك استقلالية. إدوارد دائما يجعلني أبصر أكثر وأفكر :)

    مهم هذا الكتاب لمدعي الثقافة وليت له تكملة لأن الأمثلة ازدادت وسقطوا من عين ثقافتهم ومن أعيننا

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    قرأت هذا الكتاب عبر فترة زمنية طويلة، كانت أولها صعبة ، هذه المحاضرات التي شكلها إدوارد على شكل كتاب بعضها تم إلقاؤه في جامعات عالمية والاخرى عبر الإذاعات البريطانية وغيرها.. كانت صعبة الفهم بالنسبة لي بسبب عدم قراءتي لمؤلفاته سابقا، فالكتاب المترجم من اللغة الأصل(الإنجليزية) كان صعب الفهم والتوضيح..الا ان الفترة الزمنية الطويلة التي قرأت خلالها الكتاب كانت جديرة بالتسهيل من بدء الفهم الذي وصلت اليه سريعا ثم أخذت ألتهم الصفحات التهاما مستمتعاً بالأفكار العظيمة الهائلة التي احتوتها صفحاته..

    أعتبر إدوارد سعيد الفيلسوف العربي الصادق في مقابل فريدريك نيتشه وهو الفيلسوف الألماني الصادق..في أفكارهما طبعا..كان ادوارد وما زال صاحب أفكار عظيمة رسمت خطوط عريضة للكثير من القضايا في مجالات كثيرة، وعلى بعد إدوارد من وطنه ودوره القريب من الإتجاه الإنساني الا أنه لم ينسلخ عن قضيته وعبر عنها ونظّر لها في الكثير من أفكاره وكتبه.

    يروي المثقف والسلطة حكاية العلاقة بين المثقف والسلطة..سلطة الدين والمجتمع والآيديولوجيا ..السلطة بأشكالها المتعددة.

    من الأفكار التي ما زالت تعلق في رأسي بالرغم من مرور 3 سنوات على قراءتي للكتاب هي فكرة حال الإعلام الأمريكي بعد الهجوم على فيتنام وتحدثه بصيغة الجمع رغم أن الكثير من قنوات هذا الإعلام كانت غير حكومية، لتعبر بشكل وضح عن تماسك الأمة الامريكية آيديولوجيا وقرارات ومصائر.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تُرى ما هي السُلطات التي تحد من ابداع المثقف وتجعله رهينة لها، وهل يستطيع المثقف في هذا العصر الذي تداخلت فيه الايدلوجيات والثقافات ان يقف موقف الحياد مُبدياً رأيه بكامل الحرية دون تدخّل هذه السلطات في طريقة ابدائه لرأيه. ما هي المسافة التي يجب ان يقفها المثقف من هذه السلطة وما هي الحدود التي يجب ان يلتزم بها أثناء مسيرته وما هي غايته القصوى وأهدافه التي يجب ان يبقى مخلصاً لها. هذا الكتاب يلخص هذه المشكلة تلخيصاً دقيقاً رائعاً يجعل من المثقف ذلك الكائن البشري الذي يتأثر بمجتمعه ومن حوله من القضايا التي تتداخل نتائجها وأسباتبها في هذا العالم الذي اصبح كالقرية تداخلاً غريبا عجيباً.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    هذه المحاضرات التي وثقت، لها دور مهم في ربط العلاقة ما بين المثقف ذو الفكر المثالي وما بين السلطة ذات السطوة من جهة

    وارتباطهما لا يلغي دور كل من الآخر بل قد يجعل للغة العنف فكر وايدولوجيا. ويقوي من افكار المثقف الذي يحتاج لنشر وتعميم منتوجه

    صحيح تشوب العلاقة تشويه وفقا للكتاب لكن اذا استخدمت وفقا للنماذج لصالح السلطة المطلقة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    2
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون