وحي القلم > اقتباسات من كتاب وحي القلم

اقتباسات من كتاب وحي القلم

اقتباسات ومقتطفات من كتاب وحي القلم أضافها القرّاء على أبجد. استمتع بقراءتها أو أضف اقتباسك المفضّل من الكتاب.

وحي القلم - مصطفى صادق الرافعي
تحميل الكتاب مجّانًا

وحي القلم

تأليف (تأليف) 4.5
تحميل الكتاب مجّانًا
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


اقتباسات

كن أول من يضيف اقتباس

  • وقال الشيخ: تأمَّلوا، اعجبوا من حكمة النبوة ودقتها وبلاغتها؛ أيقال في المرأة المحِبَّة لزوجها المفتتنة به المعجبة بكماله: إنها أطاعته واعترفت بحقه؟ أَوَلَيس ذلك طبيعة الحب إذا كان حبًّا؟ فلم يبقَ إذن إلا المعنى الآخر، حين لا تصيب المرأةُ رجلَها المفصَّلَ لها، بل رجلًا يسمى زوجًا؛ وهنا يظهر كرم المرأة الكريمة، وها هنا جهاد المرأة وصبرها، وها هنا بذلها لا أخذها؛ ومن كل ذلك ها هنا عملها لجنتها أو نارها.

    فإذا لم يكن الرجل كاملًا بما فيه للمرأة، فلتُبْقِهِ هي رجلًا بنزولها عن بعض حقها له، وتركها الحياة تجري في مجراها، وإيثارها١٤الآخرة على الدنيا، وقيامها بفريضة كمالها ورحمتها، فيبقى الرجل رجلًا في عمله للدنيا، ولا يُمْسَخُ طبعُه ولا ينتكس بها ولا يَذِلُّ، فإن هي بَذَأَتْ وتسلَّطت وغلبت وصرَّفت الرجل في يدها، فأكثر ما يظهر حينئذٍ في أعمال الرجال من طاعتهم لنسائهم، إنما هو طيش ذلك العقل الصغير وجُرْأَتُه، وأحيانًا وقاحته؛ وفي كل ذلك هلاك معاني الرجولة، وفي هلاك معاني الرجولة هلاك الأمة!

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • وقد رُوينا أن امرأة جاءت النبيﷺفقالت: يا رسول الله، إني وافدةُ النساء إليك. ثم ذكرتْ ما للرجال في الجهاد من الأجر والغنيمة؛ ثم قالت: فما لنا من ذلك؟

    فقالﷺ: «أبلغي مَنْ لقيتِ من النساء أن طاعةً للزوج، واعترافًا بحقه، يعدل ذلك، وقليل منكنَّ من يفعله!»

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • إن هذا الإسلام يجعل أحسن المسرات أحسنها في بذلها للمحتاجين، لا في أخذها والاستئثار بها، فهي لا تضيِّع على صاحبها إلا لتكون له عند الله، وكأنَّ الفقر والحاجة والمسكنة والإنفاق في سبيل الله، كأنَّ هذه أرَضُون يُغرس فيها الذهب والفضة غرسًا لا يؤتي ثمره إلا في اليوم الذي ينقلب فيه أغنى الأغنياء على الأرض، وإنه لأفقر الناس إلى درهم من رحمة الله وإلى ما دون الدرهم؛ فيقال له حينئذ: خذ من ثمار عملك، وخذ ملء يديك .

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • ولقد تزوَّج رسول اللهﷺبعضَ نسائه على عشرة دراهم وأثاث بيت، وكان الأثاث: رحى يد، وجرَّة ماء، ووسادة من أدمٍ حشوها ليف، وأولم على بعض نسائه بمُدَّين من شعير، وعلى أخرى بمدَّين من تمر ومدَّين من سَوِيق.١٨وما كان بهﷺالفقر، ولكنه يشرِّع بسنَّته ليُعلِّم الناس من عمله أن المرأة للرجل نفسٌ لنفس، لا متاعٌ لشاريه؛ والمتاع يقوَّم بما بُذِلَ فيه إن غاليًا وإن رخيصًا، ولكن الرجل يُقَوَّمُ عند المرأة بما يكون منه؛ فمهرها الصحيح ليس هذا الذي تأخذه قبل أن تُحمَل إلى داره، ولكنه الذي تجده منه بعد أن تُحمَل إلى داره؛ مهرها معاملتها، تأخذ منه يومًا فيومًا، فلا تزال بذلك عروسًا على نفس رجُلها ما دامت في معاشرته. أما ذلك الصداق من الذهب والفضة، فهو صداق العروس الداخلة على الجسم لا على النفس؛ أفلا تراه كالجسم يهلك ويبلى؟ أفلا ترى هذه الغالية — إن لم تجد النفس في رَجُلها — قد تكون عروسَ اليوم ومطلقةَ الغد؟!

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • ومتى أُحكِمت الصفات الإنسانية في الأمة كلها ودانى بعضها بعضًا، صار قانون كل فرد كلمتين، لا كلمة واحدة كما هو الآن. القانون الآن «حقي» ونحن نريد أن يكون «حقي وواجبي». وما أهلك الفقراءَ بالأغنياءِ، ولا الأغنياءَ بالفقراءِ، ولا المحكومين بالحكام، إلا قانونُ الكلمة الواحدة.

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • نائمةٌ في صورة ميتة، أو كميتةٍ في صورة نائمة؛ وقد انسكب ضوء القمر على وجهها، وبقي وجه أخيها في الظل؛ كأن في السماء ملكًا وجَّه المصباح إليها وحدها؛ إذ عرف أن الطفل ليس في وجهه علامة همٍّ؛ وأن في وجهها هي كلَّ همِّها وهمِّ أخيها.

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • مكان الشخصيات فوق المعاني، وإن صغُرتْ تلك وجلَّت هذه؛ ومن هنا يكذب الرجل ذو المنصب، فيُرفع شخصه فوق الفضائل كلها؛ فيكبر عن أن يكذب فيكون كذبه هو الصدق، فلا يُنكَر عليه كذبه أي صدقه …! ويخرج من ذلك أن يتقرر في الأمة أن كذب القوة صدقٌ .

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • تريد تتثقف؟؟؟

    اقرأ كتاب وحي القلم... ❤️

    مشاركة من Yuni_San❤️
  • كلُّ شيء خاضع لقانونه، والأنثى لا تريد أن تخضع إلا لقانونها

    مشاركة من مصطفى الخطّاب
  • وربما عابوا السمو الأدبي بأنه قليل، ولكن الخير كذلك؛ وبأنه مخالف، ولكن الحق كذلك؛ وبأنه محير، ولكن الحسن كذلك؛ وبأنه كثير التكاليف، ولكن الحرية كذلك.

    مشاركة من مصطفى الخطّاب
  • إن لهم وجودًا محزِنًا يستمتعون فيه

    مشاركة من Ahad
  • ومن مصائبنا -نحن الشرقيين- أننا لا نأخذ الرذائل كما هي، بلنزيد عليها ضَعْفنا فإذا هي رذائلُ مضاعفة.

    مشاركة من Ahad
  • القبر كلمة الصدق مبنية متجسمة، فكل ما حولها يتكذب ويتأول، وليس فيها إلا معناها لا يدخله كذب ولا يعتريه تأويل . وإذا ماتت في الأحياء كلمة الموت من غرورٍ أو باطلٍ أو غفلة أو أثرة، بقي القبر مُذَكِراً بالكلمة شارحاً لها - بأظهر معانيها، داعياً إلى الاعتبار بمدلُولِها، مبيناً بما ينطوي عليه أن الأمر كله للنهاية .

    #الرافعي

    #وحي_القلم

    مشاركة من ِAmeer
  • حديث قِطَّين

    جاء في امتحان شهادة إتمام الدراسة الابتدائية لهذا العام (١٩٣٤) في موضوع الإنشاء ما يأتي:

    تقابلَ قِطَّان: أحدهما سمين تبدو عليه آثار النعمة، والآخر نحيف يدل منظره على سوء حاله؛ فماذا يقولان إذا حدَّث كلٌّ منهما صاحبَه عن معيشته؟

    وقد حارَ التلاميذ الصغار فيما يضعون على لسان القِطَّين، ولم يعرفوا كيف يوجِّهون الكلام بينهما، وإلى أي غاية ينصرف القول في محاورتهما، وضاقوا جميعًا — وهم أطفال — أن تكون في رءوسهم عقول السنانير؛ ١ وأعياهم ٢ أن تنزل غرائزهم الطيبة في هذه المنزلة من البهيمية ومن عيشها خاصة، فيكتنهوا تدبير هذه القطاط لحياتها، وينفُذُوا إلى طبائعها، ويندمجوا في جلودها، ويأكلوا بأنيابها، ويمزقوا بمخالبها.

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • وتأملت الأطفال، وأثر العيد على نفوسهم التي وَسِعَتْ من البشاشة فوق ملئها؛ فإذا لسان حالهم يقول للكبار: أيتها البهائم، اخلعي أرسانَكِ ٤ ولو يومًا …

    أيها الناس، انطلقوا في الدنيا انطلاق الأطفال يُوجِدون حقيقتهم البريئة الضاحكة، لا كما تصنعون إذ تنطلقون انطلاقَ الوحش يُوجِد حقيقتَه المفترسة.

    أحرارٌ حرية نشاط الكون ينبعث كالفوضى، ولكن في أدق النواميس. ٥

    يثيرون السخط بالضجيج والحركة، فيكونون مع الناس على خلاف؛ لأنهم على وفاق مع الطبيعة.

    وتحتدم بينهم المعارك، ولكن لا تتحطم فيها إلا اللُّعب …

    أما الكبار فيصنعون المدفع الضخم من الحديد، للجسم اللين من العظم.

    أيتها البهائم، اخلعي أرسانَكِ ولو يومًا …

    مشاركة من عبد المنعم ادم
  • الله يرحمه ويغفر له ،،، كتاب رائع ،،،

    مشاركة من بياض الثلج
  • I’m

    مشاركة من And you
  • عنب

    مشاركة من ديانا
  • *اطلب الموت توهب لك الحياه ، غريزه الكفاح هي التي جعلت الاسد لايسمن كما تسمن الشاة للذبح ياشباب اما ان يحيا الشرق عزيزا واما ان تموتو

    *المسجد يجمع الناس بقلوبهم ليخرج كل انسان من دنيا ذاته فلا يفكر احد انه اسمى من احد

    *ان الامه لن تكون في موضعها الا اذا وضعت الكلمه في موضعها

    *ان سعه الانفاق في الشباب هي ضائقه الافلاس في الهرم

    مشاركة من الأمل
المؤلف
كل المؤلفون