الرياض - نوفمبر 90 - سعد الدوسري
أبلغوني عند توفره
شارك Facebook Twitter Link

الرياض - نوفمبر 90

تأليف (تأليف)

نبذة عن الرواية

كتب سعد الدوسري هذه الرواية قبل عشرين سنة، وهي تلامس الواقعة الاجتماعية بتفاصيلها. غير أن سعداً لم يجرؤ على نشر الرواية، ومثله كان كل أصدقائه الذين تناوبوا التناصح معه في عدم نشرها. ولقد شاعت الرواية بين الأيدي، بالتصوير والتهادي، حتى لقد صارت أشهر رواية عربية غير منشورة. ولو نُشِرتْ في حينها، لأحدثت ضجة كبيرة ومدويّة، لأنها كانت فعلاً أول رواية سعودية تغوص في العمق وتضع اليد على الممنوع والمسكوت عنه. عبد الله الغذامي على الرغم من مرور كل تلك السنوات، إلا أننا بقينا نسعى لإقناع الأستاذ سعد الدوسري بأن يسمح بنشر هذه الرواية، ويسعدنا أن تخرج هذه الرواية أخيراً وتكون متاحة للقراء، فهي رواية، عدا عن موضوعها الشيق، تستحق القراءة لقيمتها الفنية ولقيمتها التاريخية أيضاً، إذا أخذنا بعين الاعتبار تاريخ كتابتها. والجدير ذكره أن هذه الرواية قد نالت جائزة وزارة الثقافة والإعلام السعودية لسنة 2012 في مجال اللغة العربية وآدابها.
عن الطبعة
  • نشر سنة 2011
  • 416 صفحة
  • [ردمك 13] 9789953685076
  • المركز الثقافي العربي

تحميل وقراءة الرواية على تطبيق أبجد

أبلغوني عند توفره
3.4 9 تقييم
46 مشاركة

اقتباسات من رواية الرياض - نوفمبر 90

إذا لم تستطع أن تقول كل الحقيقة،قل نصفها

مشاركة من فريق أبجد
اقتباس جديد كل الاقتباسات
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم

  • مراجعات رواية الرياض - نوفمبر 90

    10

مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    كُتبت هذه الرواية في التسعينات وبقيت حبيسة الأدراج لعشرين سنة بسبب تخوّف المؤلف من الوقع الذي ستحدثه. يصفها عبد الله الغذامي بالرواية التي تتكلم في "المسكوت عنه" لكن كل هذه الحقائق لا تنفي أنها رواية تنتمي لذلك الزمن بجدارة سواء في الهم الذي تتناوله أو في المسكوت عنه الذي تصرح به. مع أن ذلك لم يعق حصولها على جائزة وزارة الثقافة للعام 2012!

    من جهة، تعتبر الرواية ممتازة لجهة استحضارها أجواء رياض التسعينات عشية حرب الكويت. سعد الدوسري أبدع في تجسيد أجواء الاختناق وفي نقل دخان الخوف المعلق في هواء الرياض حينها إلى دواخل أرواحنا. كما أنه أجاد في تصوير حالة الصدام والتخبط التي عاشها المجتمع مع ذاته إبان تلك الأزمة الصاعقة. اللغة راقية ومتماسكة تتداخل فيها الشعرية بالسرد وبفنون كتابية أخرى. الدوسري متمكن تماماً من لغته ومن بنيته الروائية على نحو افتقدناه كثيراً. بشكل ما تمثل هذه الرواية قيمة فارقة وناضجة في المشهد السردي المحلي.

    ويخطئ من يظن بأن هذه الرواية تستند في جوهرها على حدث (مظاهرة النساء) التي وقعت في نوفمبر 90. صحيح أن الرواية تعنون لذاتها بذلك الشهر الساخن، لكنها في مادتها تتكيء على الحدث وحسب لتخلق شخصيات مرتبطة به وبعيدة عنه، سعودية وغير ذلك، تجمعها كلها مشاعر الصدمة والخوف من القادم والرغبة الملحة في الحراك التي أوجدتها الحرب.

    (الرياض نوفمبر 90) تتناول في عمقها أزمة المثقف السعودي خلال تلك الفترة. والذي ألفى نفسه كاليتيم وقد انهارت مقومات طرحه القومية أو اليسارية بغتة وألفى نفسه فوق ذلك كله بلا أي سند شعبي بل ومنبوذاً من قبل تيار متطرف اشتدت شوكته كثيراً بفعل إرهاصات الأزمة. ذلك المثقف المتضارب مع ذاته بفعل تأهيله العلمي من جهة، ومناوءة طرحه للقيمة الإمبريالية من جهة أخرى، وقع في أزمة ثقة عويصة. فهو الآن وطبول الحرب تقرع ليس له صوت ولا قيمة حقيقية في مجتمعه. ليس له رصيد شعبي يذكر فلا أحد يسمع له، ولا هو مقتنع بذاته. إنه مشلول بانتظار ما ستتمخض عنه الأحداث. وحين يجرب هذا الفصيل المثقف أن يقوم بـ "حركة" ما، ممثلة في مظاهرة السيارات، يكتشف أنه قد أخطأ الحسبة جداً وأنه قد استجلب نقمة الجميع. يكتشف أنه وحيد بشكل مريع في مواجهة داخله فتزداد غربته ويزداد خوفه تحت ظل الحرب المرتقبة.

    بشكل ما، تكشف الرواية قدر هشاشة الطرح الليبرالي/الحداثي في تلك الفترة. إننا نسمع اليوم وبعد عقدين من تلك الأحداث المحافظين يسخرون من أندادهم ويصفون خطابهم بأنه لا يستند إلا على المطالبة بتحرير المرأة. ورواية (الرياض نوفمبر 90) تكاد تكرس لهذا الزعم بتناولها لهموم شخصياتها. تلك كلها كانت أموراً "مسكوتاً عنها" لحد كبير آنذاك. وحين نقارن تلك الهموم بما يتم طرحه اليوم علانية بخصوص الحريات الحقوقية والسياسية ودعاوى الإصلاح وهموم المواطن الملحة بخصوص التوزيع العادل للثروة وشروط التنمية مثلاً، فإننا سنكتشف كم تجاوز الشارع خطاب مثقف التسعينات.. وسنكتشف أن مثقف التسعينات ذاك كان إما مغيباً عن هم الشارع، أو سابقاً لزمانه بشكل غيّبه عن خارطة الشارع. وتلك هي القيمة الكبرى التي تقدمها لنا الرواية حين نقرأها بعد عشرين عاماً من تأليفها.

    Facebook Twitter Link .
    2 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    رواية ان لم تكن يوميات تروي فترة زمنية عصيبة مررنا بها نحن الكويتيون من غزو غاشم حَلَّ بنا لكن الأحداث هنا تدور في المملكة السعودية ومدى تأثير هذا الحدث على المجتمع بوجه العموم وعلى بطل الرواية بوجه الخصوص وما انتابه من هلع وخوف اقلق حياته ، رواية مليئة بالشخوص والأحداث اليومية حيكت بأسلوب سلس جميل ومنمق يلفت الانتباه كثيراً ، راقت لي كثيراً كثيراً .

    .

    .

    .

    .

    8-2-2017

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    تصف الرواية تفاصيل من الحياة في المملكة وقت احتلال الكويت وحرب الخليج، يتقاطع في الرواية هموم بطلها بحال الحرب من جهة وحال السياسات والوضع الداخلي من جهة أخرى.

    تتطرق الرواية لعدد من القضايا التي للأسف مازال بعضها مطروحاً ويناقش احياناً بحدة مشابهة حتى يومنا هذا بعد مرور ٢٥ سنة :)

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    0

    "كم أشعر بالمذله في نقاط الجوزات العربيه ..يعرونني باأسئلتهم كما لوكنت ضبعاً ساأنبش قبور فردوسهم ,تزبد الانطمه على المنابر اننا أمه واحده تضخ دماً مشتركا لاعضائنا المتلاصقه ,في مراكز الحدود تتهشم المنابر الى بدلات العسكر اللذين يفتشون في حقائبنا عن قوميتنا ليدوسوها بأحذيتهم "ص82

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    1 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    بختصار تدور احداث هذه الرواية في مدة زمنية محددة وفي مدينة معينة مدينة الرياض اثناء حرب الخليج (الاعتداء الغاشم على الكويت)إبدع فيها الدوسري بنقل تلك الاحداث والتفاصيل التي جرت من حراك اجتماعي وسياسي وقيادي للقارئ في قالب روائي رائع.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4
    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق