ملحمة الحرافيش > مراجعات رواية ملحمة الحرافيش

مراجعات رواية ملحمة الحرافيش

ماذا كان رأي القرّاء برواية ملحمة الحرافيش؟ اقرأ مراجعات الرواية أو أضف مراجعتك الخاصة.

ملحمة الحرافيش - نجيب محفوظ
تحميل الكتاب

ملحمة الحرافيش

تأليف (تأليف) 4.5
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم



مراجعات

كن أول من يراجع الكتاب

  • لا يوجد صوره
    3

    ما يميز روايات نجيب محفوظ عن غيره هو هذا "العطر" أو "العبق" أو "النكهة" التي ميزت الادب المصري عن غيره و ميزت عصر نجيب محفوظ عن غيره من العصور و ميزت نجيب محفوظ بالذات عن غيره من الأدباء .

    رواية الحرافيش كانت هي الذروة التي تجلى فيها هذا العطر أو العبق أو النكهة . هذا أذا تكلمنا أدبيا.

    ما عدا ذلك فالرواية عادية أقرب الى الماراتون (سباقات الـ **** متر ) و مملة في كثير من مراحلها.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هل يمكن أن تستمر الملحمة للأبد .. من العدم تولد و إلى العدم تغدو .. حكايات من قلب حكايات .. لا تنتهي ولا تمل قراءتها .. تسلمك الحكاية للأخرى بلا تكلف او اصطناع .. كأن نجيب محفوظ مجرد مؤرخ غير تقليدي يؤرخ الحكايات عن طريق عزفها على ألحان الأدب و أوتار الخيال و ربابة الحياة .. كائن أسطوري هو محفوظ ينتقل بك من عالم إلى عالم بمنتهى السلاسة بلغة جميلة معبرة .. رحم الله ملك الحرافيش

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    كم يسكرني هذا الاسلوب الذي يخط به محفوظ رواياته ولاسيما رواية مثل هذه .. بين العدالة والظلم .. الفضيلة و الرذيله .. القوة والضعف .. الغنى والفقر .. اليقين والشك .. العزة والذل .. بين هذه الاضداد تدور احداث الرواية من خلال عاشور و ذريته من بعده في عشرة اجيال بعشرة حكايات ..

    اذا اردت ان تجد عبقرية في الفكرة ورقيا في الاسلوب وابداعا في اللغة .. فاقرأ لمحفوظ

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لا اعرف ما اقول سحرني هذا الكبير

    عانيت كثيرا للحصول على نسخة وبعد الحصول عليها قرئتها مباشرة

    يا حرافيش العالم

    -عاشر الزمن وجها لوجه بلا شريك. بلا ملهاة ولا مخدر. واجهه في جموده وتوقفه وثقله. إنه شيء عنيد ثابت كثيف وهو الذي يتحرك في ثناياه كما يتحرك النائم في كابوس.

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    اتعبني تسلسل الاجيال وتعاقبها .. !!

    دون تغييرات جذرية ..

    ومع ذلك اصبح لدي بداية فكرة للبحث عن زمن الرواية ..

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    تحففففففة فنية بديعة.. ازاي ما قرأتهاش قبل كده!

    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5
    Facebook Twitter Link .
    1 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    ملحمة الحرافيش

    نجيب محفوظ

    "الانتظار محنة، في الانتظار تتمزق أعضاء الأنفس، في الانتظار يموت الزمن وهو يعي موته، والمستقبل يرتكز على مقدماتٍ واضحة ولكنه يحتمل نهاياتٍ متناقضة، فيلعب كل ملهوفٍ من قدح القلق ما شاء"

    "هل ذقت الهزيمة في حياتك؟

    -لا أظن، ولكن أي هزيمة؟،من عدوك؟

    -لا عدو لي، إنها هزيمة من الداخل.

    هزيمة الإنسان أمام نفسه،رضاؤه بالدمار إذا شئت

    الكاتب المصري نجيب محفوظ كاتب عجيب له مجموعة من الكتب والروايات القيمة تلك الرائعة احدها بعد اولاد حارتنا وثلاثية بين القصرين نستطيع القول ان نجيب محفوظ نقل للقارئ العربي الحارة المصرية بكافة تفاصيلها .

    ملحمة الحرافيش"، وهي واحدة من إبداعات الراحل نجيب محفوظ، قد نُشرت في العام 1977، إلا أنها لا تزال ثرية بالدلالات، وشاهدة على حلم أجيال بأكملها.

    الحرافيش : هم صغار القوم والفقراء المطحونون الذين لا يملكون إلّا كدحهم وبالكاد قوت يومهم، كانوا يسكنون أطراف الحارات المصرية القديمة زمن العصر المملوكي وما بعده من العصور حيث تعرف احيائهم بالعشوائيات وضمن عشر حكاية من عاشور الاول الى عاشور الاخير وضمن عشرة اجيال نجد امامنا الحارة المصرية بكافة تفاصيلها لتحقيق دعوة عاشور بالقوة ..

    رمزية الرواية: هي الثورة والدين عن طريق الملك العادل الذي يخلص الناس من الظلم عبر تعبير الفتوة في الحارة المصرية مثل العقيد وخنجره في الحارة الشامية نجد هنا النبوت او العصاي اساس القوة والجدعنة .والفتوّة هو فارس الحارة وحاميها، هي المروءة والشّهامة، إلى ما سوى ذلك من دلالات قائمة .( عن العدل والثورة والدين والخلاص )

    لعبت الرموز الاربعة العدل والثورة والدين والخلاص عبر الوطن كان نجيب اختصر الشعب المصري بحارة والحارة بوطن والفتوة بزعيم بتبدأ الملحمة بعاشور الجد رمز العدل " لتكن قوتك في خدمة الناس لا الشيطان " ثم أتى شمس الدين فسليمان فخضر مرورا بجلال و سماحة و بكر و رمانة و قرة و وحيد الى عاشور الناجي الجيل العاشر و تستمر الحكايات بتوضح نهاية كل ظالم فى الحارة ولكل فتوة مفترى حيث نجد المتدين و الفاجر الغنى و الفقير ذو المكانة و المشرد المطارد بتتغير فتوات بتمسك السلطة و حاضر بيصبح من الماضى و الحرافيش ثابتين ساكتين راضيين بالواقع آملين فى بعث عاشور الناجى من جديد (فحب المال و السلطة و الشهوة عن سعى الإنسان الأذلى فى سبيل السلطة " حبان يشكلان أضعف ما فينا , حب المال و حب السيطرة على العباد .. "

    حكايات الملحمة من عاشور الناجي الاب والجد الى الجيل العاشر وعاشور الناجي الابن تذهب الحكاية بين الاجيال العشر عبر عشرحكايات لكل حكاية منها شخصية رئيسية من احفاد الحج الكبير .

    تبدا الحكاية من عاشور الناجي الاب مجهول النسب في حارة مجهولة وزمن ايضا مجهول من حواري القاهرة حيث يجد الاب عفرة زيدان وهو شيخ ضرير يجد عاشور ملقى في كرتونة بجانب التكية فيتبناه ويصبح شابا جميلا متربيا حسب الاصول المعمول بها في الحارة المصرية ،عاشور الذي جعل قوته كما أمره الشيخ في خدمة الناس وليس في خدمة الشيطان، ثم تمر السنون على عاشور فيتزوج وينجب، ويحاول أن يحفظ عهد الشيخ فلا يضيعه حتى يأتي الحدث الذي يغير مجرى حياته: فبمعجزة إلهية يحدث الوباء المدمر الذي يفتك بكل أهل الحارة والحارات المجاورة، ثم يعود عاشور وحده هو وزوجته و ابنه الطفل شمس الدين، ويصبح لقبه من يومها ذلك اللقب الذي رافقه و ذريته عاشور الناجي. ليصبح هو مؤسس الحرافيش الفتوة الاول ،الفتونة القائمة على خدمة الناس، والأخذ من الغني للضعيف، ومساعدة الفقير حتى يجد عملاً يكسب به قوت يومه، ويكبر عاشور ويبني المسجد والسبيل وحوض الماء التي تصبح من معالم الحارة كالسور العتيق والتكية المباركة. وتنتهي حكاية عاشور بخروجه يوما ولم يعد الناجي في ضمير الناس ما بقيت الحياة نفسها.

    في الحكاية الثانية نكتشف الحفيد الاول شمس الدين فيسير على دربه ولكن تبدأ المشكلة فشمس الدين لا يعي ولا يفهم فلسفة والده من الأساس، ولكنه يتبعها وفاء لعهد والده فيرفض المحاولات المتكررة من شيخ الحارة والأعيان ليشتروه فيكون كما يريدون ولـكن دون وعي ولا فهم، ومع طول العمر بشمس الدين يصبح شبح الشيخوخة والضعف هو كابوسه المُقيم ورغبته في الموت شاباً كما كان طول العمر، فيستمر البحث الحثيث عن الشباب المفقود.

    سليمان شمش الدين عاشور الناجي : نحن الان في الجيل الثالث يموت شمس الدين ويتولى من بعده ابنه سليمان الناجي فيبدأ سيرة أبيه وجده، ولكن تطاول الزمن وقلة الفهم يجعلان سليمان بطول المدة يقبل ما رفضه أسلافه بل ويتزوج من الأعيان، وينجب ولدين في النعيم والترف، ويمد يده شيئا فشيئا على أموال الأتاوة التي جعلها أبوه وجده للفقراء وفي خدمة الناس، ويعطي منها لرجاله وأتباعه ليكون المال هو الاساس فيقتل ويسرق ويتهم ويهرب وتتزوج زوجته من رجل اخر وسنجب الذرية .

    تنتقل العائلة من الجد الى الحفيد ويكبر بيت الناجي بعد موت سليمان ويتقلب الزمان بذرية عاشور من محنة لمحنة، ومن سيء لأسوأ فيصبح منهم السكير، واللص، والشاذ، وقاتل أخيه بل وبعد حين من يصل منهم للفتونة يتنكر لعهد الناجي الأكبر ويسير سيرة الظلم والفحش في الناس. إما في كنف فتوة منهم ظالم شديد البأس على الخلق يفعل ما لا يعقل و يكاد يوصف بالجنون وإما في الاضطهاد والتنكيل من فتوة آخر يخشى أن يخرج عليه أحد من بيت الناجي.

    وأما الحرافيش وعامة الناس فيدعون ويتعجبون وفي اعتقادهم أن ما يحدث لبيت الناجي هو اللعنة التي حلت عليهم لمخالفتهم عهد عاشور وأن يوما ما سيعود عاشور من غيبته وينتقم من كل من خالف عهده فيعيد الحق والحياة للحرافيش المقهورين المظلومين، فإذا ما اشتد الحال تكون الإجابة الفورية سيعود عاشور ويستمر الناس في انتظار البطل الموهوم المزعوم

    بوصولنا للجيل العاشر والحكاية العاشرة من ملحمة الحرافيش مع عاشور الناجي الأخير عاشور ربيع الناجي.

    عاشور الأصغر الذي وإن كان ضخماً قوياً إلا أنه لم يملك قوة جده، وفي ظل أشد المحن على آل الناجي بوجود الفتوة حسونة السبع الذي قضى على آل الناجي بالطرد من الحارة للأبد.فهنا يبدأ عاشور بالبحث في موطن الخلل في فلسفة جده الأكبر وعلة عدم استمرارها فتظهر النتيجة واضحة جلية وهي أن موطن قوتها هو نفسه موطن الضعف والخلل فيها:

    فكرة “البطل ..المنقذ ..العادل” هو الفرد الذي يقوم حوله الأمر، فلا وصول للعدل والرحمة إلا بوجوده وقضائه على الأشرار، ويكأن الكاتب يقولها صراحة: أن لا استمرار لعدل و لا حق طالما ظل الأمر معلقا بفرد واحد مهما كان هذا الفرد.

    ويزيد التجلي على عاشور الحفيد حينما تزوره الرؤيا التي يرى فيها عاشور جده الأكبر الناجي بنفسه وهو يمد يده إليه قائلا “بيدك أم بيدي” فيحسمها الحفيد بقوله “بل بيدي يا جدي”.

    ويبدأ العزم فيجمع عاشور الحرافيش ويقوي من عزائمهم، ويعلمهم أن الحق لن يعود بفتوة عادل بل سيعود بهم وسيحميه الحرافيش أنفسهم إن حمل كل فرد منهم النبوت مدافعاً عن نفسه، ومسترجعاً لحقه، ومحافظا عليه.

    وهكذا ينتهي الأمر بعاشور مؤسساً لعهد أنقى وأعظم من عهد جده مرتفع القامة أكبر من المئذنة والسور العتيق

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ان لم تقرأ لنجيب بعد فعليك أن تبدأ بهذه الرواية ففيها بدأت و إليها تنتهى فلسفة هذا الكاتب العظيم

    من العجيب أن درويش طيب الاصل والمنبت اختار طريق الشر بينما رفضه عاشور الذى كانت ظروفه أدعى ليسلك ذلك الطريق فى اشارة واضحة الى ان مصير الانسان من اختياره وكأن محفوظ هنا يقول ان التاريخ لا يحكم على اختيارات الانسان ولكن ارادته هى التى تحدد مصيره

    فتوة عادل هو عاشور ثم فتوة أقل عدلا و هو شمس الدين ثم فتوة على ما ربنا يفرجها و هو سليمان و كأن نجيب محفوظ استوحى الفكرة من ابن خلدون في تعاقب الدول و سيرة الملوك و حكم الأسرة فتكون الدولة قوية في الأسرة الأولى التي عانت كثيرا حتى تحكم ثم دولة أقل قوة للوريث الذى نشأ قويا و غنيا و مسيطرا و لكنه عاصر شيء من المعاناة التي أهلت أسرته للحكم ثم وريثا أخر في الجيل الثانى لم يشاهد إلا العز و النعيم فتتفكك الدولة و تضعف و يصير العدل أثرا بعد عين.

    إذا كان العدل مؤسس على قناعة شخص قوى فإنه يضعف بموت هذا الشخص و ربما يموت و لكن العدل تلزمه قوة تحمية و ينبغي أن تكون هذه القوة مستمرة و قائمة و مصونه من الإنحراف أو الإنقلاب على العدل نفسه

    يتتابع الفتوات على الحارة و تتابع معهم أزمات الحرافيش و انتظارهم لعودة عاشور الناجى الذى يبدو أنه لن يعود

    تلوح الفرصة أخير لفتح الباب أحد أحفاد عاشور الناجى فينقلب على أخيه و ينهب مخازن الغذاء و يوزعها على الحرافيش اللذين ينصبونه فتوة جديد و لكنه للأسف الشديد لم يكن بالقوة الكافية لحماية الفتونة و حماية العدل فينقلب عليه رجال العصر السابق اللذين استعان بهم و تدور مصر ... عفوا أقصد الحارة في دورة مفرغة ليس لها نهاية

    و لأن محفوظ هو محفوظ و لأنه بالفعل نجيب فهو لا يتركنا في تلك الحيرة بل يكتب لنا الحل و يصور لنا المستقبل الذى يمكن أن يكون مشرقا بالفعل

    يتجاوز نجيب ما حل بنا معه و بعده و يحلق بنا في آفاق المستقبل الذى نراه بعيدا و يراه قريبا

    يطل على الحارة من جديد بطل من أحفاد الناجى و لكن لديه من القوة و العزم و الحكمة ما يكفى لعدل الميزان المائل و تحقيق العدالة الشاملة و الدائمة

    القوة التي تحميها جموع الحرافيش و كأنه يقول ان الحاكم العادل في نفسه لن يستمر هكذا الا إذا جاء على اكتاف الناس و بمجهودهم و تضحياتهم و لن يستمر ميزان العدل منصوبا الا اذا كان عدلا مؤسسيا لا فرديا تحميه سلطة منتخبة واعية يقظة

    إذا الحل في نظر النجيب هو العلم الذى يضمن وعيا جمعيا يساند الديموقراطية الشعبية و يؤسس لحكم الحرافيش لا الأسياد

    هل نرى ذلك يحدث يوما ما أم يظل الحلم الجميل تتخطفه كوابيس الواقع الأليم

    01

    وحتم عاشور على الحرافيش أمرين. أن يدربوا أبناءهم على الفتونة حتى لا تهن قوتهم يوما فيتسلط عليهم وغد أو مغامر ، وأن يتعيش كل منهم من حرفة أو عمل يقيمه لهم من الإتاوات

    02

    وسألته ببراءة:لماذا ترك الله الموت يفتك بالناس؟

    فأجابها بعنف:من يدرى ، لعلهم فى حاجة إلى تأديب ؟!

    فقالت مداعبة:لا تغضب مثل الله...

    -متى تهذبين ألفاظك؟

    -عظيم،ولم خلقنا بهذا القدر من السوء؟

    فضرب الرمل براحته وتساءل:

    -من أنا حتى اجيبك نيابة عنه عز وجل؟

    ثم برجاء:

    -علينا أن نؤمن به فقط، علينا أن نضع قوتنا فى خدمته.

    03

    و سرعان ما عادت الفتونة إلي سابق عهدها قبل عاشور الناجي. فتونة علي الحارة لا لها، و لا خدمة تؤديها إلا خدمة الدفاع ضد الفتوات الآخرين. و حتى في هذه الناحية اضطر "عتريس" إلى مهادنة أعداء و محالفة آخرين، بل حتي الإتاوة دفعها إلي فتوة الحسينية ليتجنب معركة خاسرة. و كلما هان خارج الحارة زاد طغيانا و صلفا داخلها. و أهمل أختة فتحية و أكثر من الزواج و الطلاق. و استأثر بالإتاوات هو و عصابته علي حين أغدق علي الحرافيش الزجر و التأديب، و أنزل الوجهاء-على حد قول سعيد الفقي شيخ الحارو- حيث أنزلهم الله سبحانة و تعالى

    04

    كلنا أموات أولاد أموات

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    لن أقدم جديداً هنا بمديح هذه التحفة الأدبية فعبقرية هذا العمل أعمل قريحة عشاق القراءة فتغنوا بها. بالنسبة لي هذه الرواية هي مثال على روعة الاسلوب السهل الممتنع وتجسيد على عبقرية نجيب في السرد البسيط باستخدام أفخم الصور الجمالية.

    الأحداث تتابع في خط زمني يتحرك باتجاه واحد فلا يوجد استرجاع لوقائع حدثت في الماضي وإن غلف الغموض أي حدث أو مصير لأي شخصية فهذا الغموض لن يتم حله في ما يلي من أحداث فيما عدى لو اعترف أحد الشخصيات بما فعله بعد حين. هناك ابطال لكل مرحلة في احداث الرواية والتفاصيل تتركز في محيط ابطال المرحلة فتنتقل معهم في حال تغير موقعهم الجغرافي فلا ترى ما يحدث في أي موقع آخر. هذه الطريقة تشبه وجود مصباح ضوئي واحد يتحرك بخط مستقيم ولا تستطيع رؤية في الفضاء المحيط بك إلا البقعة التي يسلط باتجاهها المصباح ضوءه. هذه البساطة في السرد والتركيز شبه المطلق على نقطة أو شخصية واحدة في كل مرة هو ما أعتبره القدرة العبقرية للسهل الممتنع.

    الرواية تترك الكثير جداً من المساحة لكي يملئها خيالك كقارئ فتعطيك وصف مركز لأبطال الأحداث الحالية لكن القليل عن بقية الشخصيات وعن الجغرافيا المحيطة بهم. هناك أهمية محدودة لذكر تفاصيل المباني أو الملابس أو احاسيس الشخصيات الثانوية فالضوء مسلط بشكل شبه كلي على الشخصية الرئيسية وما سواه يكاد يكون فقط مرسوم بخطوط قلم رصاص سرعان ما يتم مسحها. حتى المواقع التي تشهد الكثير من الاحداث تبقى تفاصيلها جداً محدودة فلا ينقشع عنها الضباب إلا بما يجود به خيالك وهذا في رأيي أعطى بعض تلك المواقع قداسة سحرية وبريق اسطوري.

    عن ماذا يبحث أبطال روايتنا؟ هنا قد تكون الحكمة. لكل حالة ستجد هناك إجابات مختلفة لكن شخصياً أعتقد أن حب الحياة والانتصار على صراعاتها كان الجوهر. قد يكون السعي للعدالة والتخلص من سلطة القوة هو التجلي الأكثر جمالاً لذلك السعي نحو الحياة لكنه يبقى أداة لتلبية تلك الحاجة الجد بدائية. لكن كما يتجلى السعي جمالاً كذلك يتردى فينقلب شهوة جامحة للتملك حتى بالدوس على الحرافيش أو حتى بالسعي وراء الخلود عن طريق ممارسات السحر. لا يوجد ما يوقف عجلة الحياة عن التقدم وأبطال روايتنا انطحنت تحتها أحيانا وارتقتها أحياناً أخرى لكن في النهاية الأمر المهم كان هو السير على خطا "الناجي" والنجاة من الحياة نفسها.

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    4

    ملحمة الحرافيش

    هي قصة القوة والضعف هي حكاية ألأمم والأمال والأحلام

    تبدء الأمم من الضعف وتولد من رحم الظلم والعتمه لتكن قوة ونور ثم تركن الي اسباب الوهن والضعف ثم تستمرء الراحة ويطيب لها الظلم فتبدء حياة اخري كسابقتها

    وهكذا

    لكن محفوظ يبدي رأيآ بدولة فتح الباب الذي الف الحرافيش بالحب والعطف وهيج مشاعرهم بالذكري ومني أحلامهم بالعدل فكانت هبة قويه ثم خمدت تراب لم يكن لها قوة تدعم استمرارها وارتكنت لقوة الغير في بقاؤوها وذاك معول هدمها

    لكن دولة وأماره عاشور الأخير كانت منطلقة من قوة ساعده وحب الحرافيش وتأيدهم له واصطفافهم معه ونشر الوعي بينهم والعلم وحثهم علي تملك اسباب القوة وحيازتها وذاك ضمان استقرارها واستمرارها حتي وأن تغير رأس الدولة ورمز القوه

    لكن دولة عاشور ألأول كانت بقوة ساعده وقوة عدله وحب الحرافيش (الشعب) ولكنه لم ينشر الوعي ولم يحث الحرافيش علي أمتلاك اسباب القوة والاستمرار فكان بقاء دولته رهن بوجود رأس لها له قوة ساعد وعدل حكم وقدرة علي مقاومة اسباب الفتن

    ومن ثم زالت دولته بزوال قوة ثالث خلفاؤها

    استقراء جيد لتاريخ ألأمم نشأتها وزوالها وتعاقبها

    كما يتعاقب الليل والنهار وكما يتعاقب الضعف والقوة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    يكاد أن يكون هناك تشابه لحد المطابقة بقصة الخلق في هذه الملحمة وكأن عاشور هو آدم وتعلمه وخبراته وأخوه وهو ليس من نفس أصله كمصدر لشرور الحارة كافة وصراع الأخوة بين قابيل و هابيل وزواجه ومن ثم يأتي الوباء كالطوفان.. طوفان نوح فاعتزاله ونجاته هو ومن أطاعه من اهله وهلاك من لم يطعه وعودته وقد فنيت الحياة من حوله وتجري الأحداث وما كانت الخاتمة إلا توثيقا لما اعتقدته في البدايات واذا بعاشور الأخير ينشأ راعيا للغنم وأمه حليمه وفي هذه إسقاط واضحه مباشرة مؤمنا برؤيا كالوحي مبعوثا للعامة من الحرافيش وهم الأغلبية فاآمنوا به ونهضوا يقوضون أركان مملكة الظلم وتأتي النهاية بأن تفتح أسوار الجنة المحتجبة منذ الأزل.. التكية المحتجبة لتنتهي القصة...قصة الحرافيش بنو الإنسان .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    2

    لا اعلم مدى اصابتى اذا قلت بان اعتبار هذه الرواية افضل اعمال نجيبنا،فيه ظلم له ولاعماله الاخرى،واذا كان الحديث يدور عن دور الملحمة والتسلسل الاسرى فى احداثها فى ازمان متعاقبة باعتباره عنصر تميز لها، فما على ان اذكر بان مثل هذا الطابع موجود فى (اولاد حارتنا_الثلاثية)،وهى عندى تعلو وتسمو فوق مستوى هذه الرواية،كما ان ( الحرافيش) لن تصمد امام مقارنتها باعمال اخرى لنجيبنا، (القاهرة الجديدة_ثرثرة فوق النيل- بداية ونهاية) ولكن فى النهاية كل له ذوقه الخاص، فلولا اختلاف الاذواق لبارت السلع..

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    أحبائي

    حرافيش زميلنا وصديقنا و أستاذنا الروائي الكبير نجيب محفوظ يعيشون بيننا ويتفاعلون مع المجتمع

    نجيب محفوظ جسد شخصياتهم في روايته تجسيدا جيدا يشهد له به من قرأ ومن شاهد ومن سمع

    أحبائي

    دعوة محبة

    أدعو سيادتكم إلى حسن التعليق وآدابه...واحترام بعضنا البعض

    ونشر ثقافة الحب والخير والجمال والتسامح والعطاء بيننا في الأرض

    نشر هذه الثقافة بين كافة البشر هو على الأسوياء الأنقياء واجب وفرض

    جمال بركات...رئيس مركز ثقافة الألفية الثالثة

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    3

    ملحمة الحرافيش يعتبرها البعض من أجمل ما كتب نجيب محفوظ وهي من وجهة نظري ليست الأفضل..

    تحكي هذه الرواية قصة عشرة أجيال متتابعة في حارة مصرية يُختلف في تاريخ أحداثها..

    وهذه الرواية كانت مُلهمة لكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية المصرية فهي ركن أساسي في الثقافة المصرية ..

    وأنا شاهدت أحدها و عُرض على القناة السورية الثانية عام 2002 على ما أذكر وهو مسلسل السيرة العاشورية 1

    أبو معاوية

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
  • لا يوجد صوره
    5

    هي ملحمة الحياة وملحمة الأمل .. الحرافيش هي الحياة بأحلامها ، بطموحها ، بأخطائها وزلاتها. في الحرافيش يدخلك نجيب محفوظ ببراعته وعالمه الساحرداخل عشر حكايات لـ عشرة أجيال متتابعة. يعرض من خلالها علاقة المال بالسلطة بالقوة وسعي الناس الدائم وطلبهم للعدل والحرية. قراءة الحرافيش أشبه بقراءة حال المصريين قبل الثورة وحتى الآن ورغبتهم في العدل والحرية والمساواة .

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    2 تعليقات
  • لا يوجد صوره
    5

    واحدة من أجمل الروايات التي قرأتها ، رواية تتمتع برشاقة ولياقة عالية، مفعمة بالحياة، تنبض فيها الحروف لتشكل لنا كلمات والكلمات جمل والجمل حكايا عشت معها وتخيلتها دون ان اشعر بالملل ولو للحظة واحدة…

    ابدع نجيب محفوظ رحمه الله في (الحرافيش) كما لم يبدع اي كاتب قبله او بعده💕

    Facebook Twitter Link .
    0 يوافقون
    اضف تعليق
المؤلف
كل المؤلفون