أبي الذي أكره > مراجعات كتاب أبي الذي أكره > مراجعة moath As asfour

أبي الذي أكره - عماد رشاد عثمان
تحميل الكتاب

أبي الذي أكره

تأليف (تأليف) 4.5
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

كتاب أبي الذي أكره

تأليف. د. عماد رشاد

مراجعة: معاذ عيسى العصفور

تقييمي: ٧/١٠

التاريخ:

هل تنصح بقراءته: متوقف

———————-

.

قبل البدء..

.

المدار والمحور الأساسي في العلاقات الأسرية الناجحة والمطمئنة يدور حول علاقة الأب بالأم والزوج بالزوجة، فإذا كان هناك تفاهم وترابط وود واحترام وانسجام سينعكس ذلك على الأبناء في تربيتهم وتنشئتهم، دائماً ليحرص من أعطاه الله عز وجل الذرية أن يحسن علاقته بالطرف الآخر حتى ينعكس ذلك على الطرف الآخر وهم "الأبناء".

.

لا بد من الانتقاء والاختيار حينما تريد قراءة كتاب يتحدث عن علم النفس والصحة النفسية، لأن الكاتب سيرسخ عندك قيماً وسيغير بداخلك مفاهيم وسيحرك فيك المياه الراكدة، لذلك كان لا بد ولزاماً علينا أن ننتقي من نقرأ له ونحسن اختيار من سنستقطع من وقتنا الثمين من أجله.

.

.

نبذة عن الكتاب..

.

عنوان الكتاب وأسلوب الكاتب يجعل منه مرغوباً ومطلوباً عند الكثير من القراء ومحبين القراءة.

.

المحتوى وما سطر في الكتاب ليس بجديد، ولكن اسلوب الكاتب الخليط بين العربية الفصحى واللهجة المصرية، أعطى للكتاب رونقه وجماليته الخاصة.

.

(٩) زنازين اختارها الكاتب تحتوي على حالات فيها إساءات وتصرفات قاسية يتعرض لها الأطفال من قبل آباءهم وامهاتهم ونوع الإساءة منها على سبيل المثال ما هو نفسي، وروحي، وجنسي.

.

ويناقش الأبعاد الأربعة في تكوين الإنسان :(جرح الهجر، والخوف، والخزي، والاستياء).

.

حينما قاربت على نهاية الكتاب، خالجني شعورٌ أن الكتاب ليس لكلّ فئات المجتمع فالكاتب بأغلب فصوله يتحدث عن من عانى ويعاني من قسوة المجتمع وظلم الأبوين وتسلطهم على ابنائهم.

# ولكن لا أنكر أنه قد وضع بعض النقاط على الحروف ووضع يده على موضع الجرح في كثير من فصول الكتاب لأُناس من حولنا، نشاهدهم يتخبطون في دوامة من الصراعات لا يستطيعون الفكاك والخروج منها.

.

في باب السلطة الغير مرئية، لاحظت أن الكاتب رفع من مستوى لغته لدرجة عالية يصعب فهمها، واستخدم مصطلحات معقدة، مثال على ذلك (ذاتنا الحقيقية المفعلة، والذات الحقيقية الخام، ومسار الاتساق مع الذات، والذات الزائفة، والذات الاجتماعية، مواءمات، والذات مقلمة الأظافر، وقناعاً اجتماعياً حربائياً، والينبغيات) كل هذه المصطلحات وأكثر بفقرة واحدة فقط.

# يقول صاحب دار نشر: أنه كل معادلة تزيدها في كتابك ينقص معها قارئ، وكذلك كلما كان أسلوبك صعب ومعقد نقص منك قارئ، وقد قيل كلما صعب اسلوبك ضاقت دائرة التفكير والاسترسال لديك.

.

(٢)

.

في باب حضرة المحترم الصنم!؟ كأن الكاتب بطريقة أو بأخرى من خلال رسائل مبطنة، يطلب من الأبناء مراقبة الآباء ليعرفوا أن الكمال الذي يدعيه الآباء غير موجود وأنه وهم غرسه الآباء بأبنائهم. (أختلف مع الكاتب كلياً بهذا الفصل)

.

تطرق لنقطة جميلة وهي أنه ❞ بدلًا من أن تكون الكتابة فعلاً تحررياً، أصبحت تحوي قيودها الخاصة وحدودها التي أنشأت لي دورًا؟ طالما اجتهدت في صناعته، دورًا كان يلبي لي احتياجًا؛ (احتياج أن يأخذني الناس على محمل الجد!) ❝

# فتصبح الكتابة حملاً ثقيلاً على الكاتب بعد أن كانت متنفساً له.

.

مع إحساني الظن بأن ما يقصده الكاتب هو تحرر الأبناء من رق وعبودية الآباء، ولكن أختلف مع كثير من الجمل والعبارات التي ساقها على سبيل المثال يقول في أحد الجمل ❞ لم يكن الأمر متعلقًا بنا إنما متعلق بتكوينهم المعطوب ❝ وغيرها من الأمثلة والتي يكون فيها قاسياً على الآباء بشكل كبير، حتى أنه يقول مع النجاح الذي قد يتحقق للأبناء نتيجة تربية وتوجيه الآباء القاسية إلا أن هذا النجاح يبقى ناقصاً.

.

.

-: اقتباسات:-

.

❞ عندما تقول نصف المجتمع سيئ سيسخط الجميع

⁠‫بينما لو قلت نصف المجتمع جيد سيحتفون بك..

⁠‫مع أن العبارتين بمعنى واحد 

⁠‫جورج برنارد شو ❝

.

❞ مشروع الرجل المثالي لامرأة محبَطة تنفذه على ابنها، فتقصص ريش تحليقه وتقلِّم أظفار ذكورته، وتمارس عليه إخصاءً ممنهجًا ـ لا واعيًا ـ لكل نوازع التمرد الطبيعي فيه. ❝

.

❞ علمت أن الأنوثة قنبلة موقوتة، وأن جسدي خطرًا مفخخًا! ❝

.

❞ إن الإنسان يَتغير لسببين؛

⁠‫حِينما يَتعلم أكثر مِما يُريد

⁠‫أو حِينما يَتأذى أكثر مِما يَستحق.

⁠‫شَكسبيِر ❝

.

الآباء الغاضبون ليسوا سوى أطفالٍ غاضبين يتنمرون على الأطفال الأصغر سنًّا الذين صُودِف أنهم أبنائهم!

.

❞ الرفض؛ الوحش القاسي الذي طالما طاردنا ونهشنا، ولم يمنحنا هدنة منه سوى الصمت والتواري. ❝

.

❞ الحرمان الأول جعلنا نخاف المزيد من الحرمان، وجرح الهجر القديم يجعلنا نتهيب دخول العلاقات؛ لئلا نتعرَّض لجرح هجر جديد ❝

.

❞ إن وجع الوحدة خيرٌ لنفوسنا الملتهبة من وجع الهجر، وأن نرحل نحن طوعًا خيرٌ لنا من أن نتلقى خيبة جديدة وخذلان مرتقب! ❝

.

❞ من يحكم على الناس، يموت بسموم أحكامه قبل أن تصيبهم جروح سهامه. ❝

.

(٣)

.

❞ الشفقة على الذات تحمل نوعًا من التبرير النفسي لحالة الشلل، ونوعًا من التسويغ الذاتي للاستسلام! ❝

.

❞ من أصول النضج النفسي التعبير عن الاحتياجات، وأنه ليس على أحد أن يتوقع ما لم نتلفظ به من احتياجاتنا ❝

.

❞ عزلتك الداخلية هي عدوك الوحيد، ونفسك المنخرطة في الاختلاط بالناس بشكل حقيقي هي مُنقذك الوحيد… وكلاهما منك! ❝

.

❞المشاعر ينبغي أن تنسب وتظهر للنور، فالمشاعر طاقة لا يمكن أن تفنى ودَينٌ لا سبيل للتنصل منه.❝

.

❞ التناقض الشعوري ببساطة هو أن يحمل الإنسان شعورين متناقضين تجاه نفس الشيء أو نفس الشخص أو نفس الموقف.. بمعنى أن يحب ويكره في نفس الوقت، أو يشعر بالغضب والامتنان تجاه نفس الشيء. ❝

.

❞ النجاحات الناجمة عن الإساءة لن تحقق إشباعًا وإن حققت إنجازًا! ❝

.

❞ يقول باسكال (معظم شرور العالم تنشأ من عدم قدرة الرجل على البقاء ساكنًا في غرفة) ❝

.

❞ إحدى علامات العلاقة الصحية هي تلك اللحظات التي يتمكن فيها الشريكان من الجلوس صامتين متجاورين دون أن يحتاجا لما يكسر الصمت.

⁠‫محض الوجود المتجاور بينهما يحمل لذته.

⁠‫تلك من أمارات صدق المحبة؛ ذلك الصمت الناطق؛ الوجود الذي لا يضطر للهرب نحو الفعل والتلاهي بالحديث. ❝

.

❞ ومحاولة تغيير المؤذي أو المسيء غالبًا ما تبوء بالفشل، لذا ينبغي علينا أن نوفر طاقاتنا ونركز فقط على الشخص الوحيد الذي يمكننا حقًّا تغييره وهو أنفسنا! ❝

.

❞ ليس بالضرورة أن تكون الأشياء العميقة معقّدة. وليس بالضرورة أن تكون الأشياء البسيطة ساذجة .إن الانحياز الفنّي الحقيقي هو: كيف يستطيع الإنسان أن يقول الشيء العميق ببساطة..

⁠‫غسان كنفاني ❝

.

(٤)

.

❞ العلاقة الشافية: تلك المساحة الدافئة بين شخصين، المسافة بين كيان إنساني وآخر، التواصل الحقيقي بينهما، الكيمياء اللامفهومة. تلك المساحة هي الوحدة الأصيلة للوجود الإنساني، والبنية الرئيسية التي تشكل أنسجته وتمنحه الوسط الملائم لصياغة ذاته. ❝

.

❞ المحبة التي هي بوابة الغيب، لها قدرة عجيبة على الشفاء، لا يمكنك أن تتخيل ما الذي يمكن أن يحققه إنسان فقط إن شعر بأنه محبوب حبًّا غير مشروط. ❝

.

❞ من جمال المحبة الحقة.. أنها لا تحتاج تعبيرًا أو إشارة أو تلميحًا، فالمحبة الحقة تسري دون اللفظ، ودون المنطوق والملحوظ. تسري في تلك المساحة بين روحين. فتداوي دون أن تتكلم، وتشفي دون أن تحدث صخبًا!

لذا فإن وجدت نفسك عاجزًا أمام شخص تهتم لأمره، ووجدت الفكر يقف مذهولًا أمام متعثرٍ ما لا تدري كيف تساعده، وإن وجدت الأسباب تنقطع في مرحلة ما، فتذكر أنه لم تزل هناك قوة كافية تعمل في الخفاء؛ تلك القوة القادرة على تغيير المسار!

كل ما عليك حينها هو أن تحمل المحبة اللامشروطة؛ ثمرة قلبك، وتسكبها هناك، وتتركها لتعمل، وتشهد الأثر السحري! ❝

.

❞ الراحةُ التي تجِدها في قراءة الأدبْ لا تأتِي من كونكَ فَهمت بقدر ما تأتِي مِن كونِك قد فُهِمت.

جورج أورويل❝

.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق