لو كانت هناك سمة مشتركة بين "تغريبة القافر" و"خبز على طاولة الخال ميلاد" _العمل الفائز بجائزة البوكر العام الماضي_ فهي أن الروايتان تُدخلان القارئ في عالم الحكاية وتجعل مزاجة القرائي يتحسن.
بشكل عام لم تفشل سلطنة عمان في إبهاري كلما طرقت باب أحد أدبائها، بداية من سيدات القمر لجوخة الحارثي، سندريلات مسقط لهدى حمد، دلشاد لبشرى خليفة لكن تغريبة القافر للقاسمي كانت استثناء.
اللغة واضحة، بليغة، بعيدة كل البعد عن الاستعراضات اللغوية، الحوارات العامية اضافت للنص وللجو العام للرواية.
لكن الشخصية الرئيسية عادية والأحداث عادية جداً. في سباق البوكر هذا العام قرأت روايتين تغريبة القافر والأفق الأعلى التي احتوت على شيء من الابتكار في السرد، وثقل لغوي أكثر مقارنة بتغريبة القافر.