مولتينج > مراجعات رواية مولتينج > مراجعة Hadeer Hany

مولتينج - أيمن القاضي
تحميل الكتاب

مولتينج

تأليف (تأليف) 4.4
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

#مولتينج_في_فنجان_قهوة_وكتاب

◾اسم الرواية : مولتينج

◾اسم الكاتب : أيمن القاضي

◾نوع الرواية : دراما اجتماعية نفسية

◾اصدار عن دار الرسم بالكلمات للنشر و التوزيع

◾عدد الصفحات : ٦٠٥ صفحة على أبجد

◾تصميم الغلاف : أيمن القاضي

◾التقييم : ⭐⭐⭐⭐

"هل الإنسان جُبل حقا على الخير؟!.. أم أن الشر كان راقداً يزاحم منذ الأزل؟.."

حلم غريب أو لنقُل كابوساً يُداهم (هارون الركيبي)، هو فيه الجاني والمجني عليه، هو القاتل والضحية، شياطينه تتلاعب برأسه لتذهب عنه النوم، ليكون الحل النهائي هو استشارة الطبيب كما نصحته زوجته، ولكن هل الأمر يقتصر على مجرد كوابيس غريبة تداهمه؟! أم أن الأمر أكبر من ذلك؟!

(هارون الركيبي) بدأت حكايته ربما قبل أن يولد، جاء الي الدنيا وحيداً لأب عاش حياته يحلم برؤية نسله، وأم أسلمت الروح الي بارئها قبل أن تقر عينيها برؤية وليدها، ليخرج (هارون) فيجد عمته بديلاً لأمه و والده الذي أحبه حباً جماً وراح يؤهله ليصبح زرعته الطيبة في الحياة، (هارون) الطفل الذي نشأ على الفطرة وحب ربه وحب الخير، لم يُقصِّر في صلاته ولم يسعى لشر أبداً كان طفل مسالم لا يوجد في حياته سوى ربه وأهله ورحيل، صديقة الطفولة وحب المراهقة والشباب فيما بعد، ولكن هل ستستمر الأمور على نفس الهدوء هذا؟! هل ستظل الحياة وردية ساكنة هكذا امام قصة حب في مهدها خصوصاً ان كانت الفتاة (رحيل) مسيحية و(هارون) قد غدا شيخاً؟!

وداخل عيادة الطبيب النفسي (أسامة زياد) نتعرف أكثر على (هارون) الفتى والمراهق والشاب حتى غدا رجلاً كبيراً، وكيف آل به الحال من النقيض للنقيض، سر كوابيسه المتتالية، وآلامه الجسدية الغير مُبررة، وهل ستنحل مشكلاته ويستطيع الطبيب النفسي تقويم حياته؟! ام ان الأمور ستسوء اكثر واكثر؟! والأهم أين هي رحيل من حياته؟!

◾الفكرة الرئيسية للرواية :

📌الرواية تضع الخير والشر جنباً الي جنب في كل احداثها، في رسالة أن كل إنسان يحمل بداخله الخير والشر على حد السواء، وهو الوحيد القادر على تحديد اي الطريقين يسلك، فالحياة اختبارات وأمام كل اختبار اما ان يزداد يقينك بربك او يقل إيمانك به، بذرة الشر موجودة في أبناء آدم منذ قتل قابيل أخاه هابيل، وكل بذرة شر اما ان يُقوِّمها صاحبها او يتركها تترعرع.

📌الرواية تصور انسلاخ الإنسان او تخليه عن قيم ومعتقدات كان يوماً هو المطبق الأول والداعي لها لينقلب به الحال من النقيض للنقيض، حينها فلا حرج حين يصبح الإنسان بلا هوية خاصة أن لم يستطع تطبيق العملية لنهايتها، فلا هو وصل لراحة الجاهلين ولا ظل على لذة العارفين.

◾رأيي الشخصي :

في أول قراءاتي للكاتب (أيمن القاضي) يُصادف أن العمل هو العمل الروائي الأول له كذلك، لقد ابهرتني الرواية منذ صفحاته الأولى، فكرة البدء بحلم غريب لتجد نفسك امام شخصية تحمل بداخلها الكثير من المتناقضات التي لا تعرف سببها كانت فكرة سديدة وموفقة، لقد اقتحمت عالم (هارون) وانا كلي شغف لمعرفة كيف ستكون النهاية وما سر هذا التحوُّل من النقيض للنقيض، لقد نجح الكاتب في خلق عالماً مختلفاً بكل تناقضات شخصياته واختلافها؛ ليأخذنا في جولة داخل النفس البشرية بما بها من مشاعر واختلافات، فجعل الكاتب من كل شخصية صوتاً لمشاعر ومعاناة مختلفة، والي جانب ذلك لقد حرص الكاتب على على إسقاط الضوء على الكثير من القضايا وابراز الكثير من النقاط الهامة، ففي البداية نراه يعرض أثر التنمُّر على شخصية الفرد في جعلها شخصية مزعزعة تميل للانطواء، ومن ناحية أخرى يتحدث عن الطب النفسي وأهميته التي لا تقل عن الطب العضوي بل أحياناً تفوقها نظراً لأن بعض الأمراض النفسية أعراضها عضوية في الأساس، وقياساً على ذلك لقد تحدثت الرواية عن الفساد والتلاعب وراء الستار في كثير من أجهزة الدولة الهامة، تلفيق القضايا وبيع التراث واستغلال النفوذ والسرقات الأدبية... كلها أشكال مختلفة للفساد عرضها الكاتب في إطار الأحداث، ومن ناحية أخرى تحدث الكاتب عن الحب العذري وحب الطفولة الذي لا يُنسى ولكن جعله الكاتب في اطاراً صعباً حيث كان بين فتاة مسيحية وفتى مسلم وفي قرية بسيطة حدوث مثل ذلك بالنسبة لها يُمثِّل فضيحة وجريمة لا تُغتفر، الفتنة الطائفية وكيف يشعلها أصحاب النفوس المريضة خاصة أن كانت لهم مصالح شخصية، وعلى النقيض عرض الكاتب زواج العقل وكيف يُحيل حياة الإنسان جحيماً خاصة ان انعدمت المشاعر وباتت الأنانية هي المسيطر الأول على حياة الشخصيات.... الصداقة، الحب الأبوي، غدر الأصدقاء، الثأر كلها معانٍ ظهرت ملموسة في الرواية، وفي العموم كانت للرواية فلسفة ونزعة صوفية واضحة تسيطر على الأحداث خاصة النصف الأول منها، رواية مميزة ومختلفة أنهيت قراءتها على ثلاث جلسات، أنصح بقراءتها.

◾الحبكة :

حبكة جيدة جداً امتازت بترابط احداثها والالمام بكل تفاصيل العمل وتقديمها بصورة مترابطة قوية.

◾النهاية :

معدل سير الأحداث لم يترك للقارئ فرصة التخمين، إذ أن الكاتب أقحم القارئ في الرواية ليعيش فيها بكل وجدانه، فأصبح يتفاعل مع الأحداث اكثر من توقعه لها، وبالنسبة لي حتى النهاية لم أستطع توقعها، لقد وضع الكاتب النهاية المنطقية لبعض الشخصيات وتركها مفتوحة بالنسبة لشخصيات أخرى ومن اهم الشخصيات التي تُرِكت مفتوحة النهاية كانت شخصية (هارون) فبرغم أن مشهد النهاية بالنسبة له يمكن التكهُّن بما سيؤول اليه ولكن كنت اتمنى لو كانت النهاية مغلقة؛ لنعاصر كل مراحل الشخصية، وكذلك نهاية (ندى) كنت اتمنى لو عرفت أكثر عنها.... في المجمل النهاية جاءت مُنصفة لبعض الشخصيات ولكنها مبتورة لشخصيات أخرى وهذا ما لا افضله في كثير من الأحيان.

◾الغلاف :

غلاف مميز جداً، للوهلة الأولى وقبل القراءة تظن أنك امام رواية فنتازيا أسطورية، ولكن مع التقدُّم في الأحداث تدرك الرابط الوثيق بين الرواية وغلافها وتدرك روعة تعبيره عن رسالة الرواية وهدفها.

◾الأسلوب :

اعتمد الكاتب اسلوباً بسيطاً سلساً يعتمد على فكرة الراوي، فقد كانت الرواية تُروىٰ بواسطة بعض شخصياتها سواء كانت شخصيات رئيسية مثل (هارون) او ثانوية مثل (طارق)، لقد حرص الكاتب على تقديم المواقف من وجهات نظر مختلفة، وعرض الأحداث بأكثر من طريقة وأكثر من اسلوب للسرد، وبالتالي تخرج الصورة كاملة غير منقوصة الأحداث.

وقد حرص الكاتب على الانتقال بين الماضي والحاضر، وكذلك لم يعتمد مكاناً واحداً على طول الأحداث، وانما لجأ للتنويع للانتقال زمانياً ومكانياً؛ وهو بذلك يسير بالرواية في أكثر من اتجاه وفي ناحية اكثر من غاية، ويجعل كل الشخصيات حاضرة وبقوة،وأخيراً فإن أسلوبه يدفع الملل عن القاريء إذ يجد نفسه ينتقل مع الأحداث وسط زمان ومكان مختلفين.

وقد جاء إيقاع الرواية مناسباً تماماً لأحداثها فلا هو بالبطيء الذي قد يدفع القاريء للملل ولا هو بالسريع المختصر الذي يجعل القاريء يلهث وراء الأحداث دون ادراك لماهيتها... لقد حرص الكاتب على الإيقاع المعتدل المناسب للأحداث والذي يجعل القاريء في شوق لمتابعة الأحداث وفي نفس الوقت هو مدرك ومتأثر بكل ما يقرأ ومتفاعل معه.

◾اللغة :

اعتمد الكاتب اللغة العربية الفصحى سرداً وحواراً وقد غلب السرد على الحوار على مدار الأحداث، فالرواية سردية من الدرجة الأولى قائمة على نقل كل الرواة مشاعرهم في الجزء الخاص بروايتهم، لتخرج اللغة قوية بليغة متنوعة الألفاظ والعبارات، تمتليء بالتعبيرات البيانية الفصيحة والتي جاءت بسيطة لا هي تمتاز بالمغالاة والتكلُّف ولا هي بالعادية المكررة دون هدف، وإنما كل كلمة جاءت في موضعها الصحيح وكل عبارة كان لها صداها في النفس وتأثيرها، لقد برع الكاتب في التلاعب بالألفاظ والعبارات بما تسمح به الرواية ومحتواها، ولكن ما يؤخذ على اللغة في وجهة نظري هي اقتحام بعض الألفاظ العامية وسط الحوار العربي الفصيح وكأنها دخيلة عليه، فقد كان وقع الكلمة المختلفة ذا تأثير غير مريح في نفسي؛ لذا فقد كنت أتمنى لو كان الحوار بأكمله عربى فصيح كما هو دون هذه الألفاظ الدخيلة، وبعيداً عن هذه النقطة فالحوار نفسه جاء حيّ مؤثر على الرغم من قلته مقارنة بالسرد، إلا أنه جاء منطقياً جداً ومكملاً للسرد ومترابطاً معه... الرواية كانت تتطلب بعض التدقيق اللغوي والاملائي أكثر من ذلك، صحيح أن الاخطاء اللغوية قليلة ويمكن ان تكون غير واضحة لكثيرين، ولكن جمال اللغة وروعة تقديمها كان يتطلب ان تخرج دون أن تشوبها شائبة.

◾الشخصيات :

لقد تعددت شخصيات الرواية واختلفت، ولكنه تعدد لا يصيب بالتشتت إذ أن الكاتب نجح في رسم الخطوط العريض لكل شخصية بدقة عالية وببراعة شديدة واستطاع الربط بينها وبين باقي شخصيات الرواية، فباتت لكل شخصية مدلول ولكل شخصية دورها القعَّال والمؤثر في الأحداث حتى لو كانت شخصية ثانوية، لقد جعل الكاتب لكل شخصية مدلولها حيث :

- هارون الركيبي : الشخصية الرئيسية لكل ما بها من تناقضات وما تحمله من خير وشر على حد السواء، الشخصية هي أكبر مثال على التخبُّط بعد يقين والتيه بعد ايمان، لقد جسَّد الشر والخير معاً، فهو الفتى الحالم المحب الخجول، والرجل الأناني المستعد للقضاء على كل من يقف في طريقه.

- ندى : صورة حية للحب من طرف واحد والعطاء المفرط دون أي مقابل لتكون النتيجة انهزام وخواء في الروح غير قادرة على مجابهته.

- رحيل : النسمة الرقيقة في العمل، الحب العذري والنقاء، لقد كانت اشبه بنسمة هواء خفيفة في صيف شديد الحرارة، هي التي بدأت عندها الحكاية وكذلك انتهت.

- أمين : الشر في أبهى صوره، شخص اختار ان يكون التجسيد الحي لافعال الشيطان لكل المحيطين به، لماذا او كيف؟! لا نعلم، ولكن كأنه يتلذذ بفعل الشر وتدمير حياة من حوله.

- سلفراس : تطبيق حي لجملة (انا ومن بعدي الطوفان)، شخصية أنانية في كل ما يخصها، وقادرة عن الاستغناء عن كل ما أو من يقف في طريقها.

- دكتور أسامة زياد : صوت العقل والعلم والمنطق معاً، غوَّاص في النفس البشرية بحكم عمله، ومع ذلك هو أحياناً غير قادر على التعامل مع هذه النفس وتناقضاتها واكبر مثال هما حالتي (هارون، ندى).

- إبراهيم الركيبي : دور الأب المحب الذي يؤدي دوره على أكمل وجه، الأب الذي على استعداد ان يهب كل حياته لأبنائه، ولا مانع من بعض القسوة والجمود لتقويم اعوجاج سلوك الأبناء.

- بسام البطراوي : مثال على اللامبالاة والاستبياع، شخص يعيش اليوم بيومه ولا يوجد عنده ما يخسره، هو أكثر شخصيات الرواية فهماً لسخرية الواقع المحيط، لعبة السياسة والمعارضة، الفساد والأمور التي تُدار تحت الترابيزة هو أكثر الناس علماً بها، ولما لا؟! وقد عانى منها ودفع الثمن كثيراً.

الوزير : مثالاً للفساد الذي استفحل تدريجياً حتى أصبح أشبه بحوت يبتلع كل من يقف في طريقه، الأنانية وحب الذات والنرجسية مجتمعون معاً في شخصه.

وغيرهم من الشخصيات الثانوية والتي كانت على قدر كبير من التأثير في الأحداث وفي باقي شخصيات العمل.

◾اقتباسات من الرواية :

📌"أحيانا يحتاج المرء لإشهار السكين، لتدرك الشاة أنها ما أتت إلا لحتفها، فتجبرها على تغيير المسار‏‎.‎"

📌"ليس أثقل على النفس من الأيام المتشابهة .. ذات المواعيد وذات الوجوه وذات الروتين الخانق.. إحساس يورث الجمود ويجعل الدنيا تنقضى من تحتك دون أن تشعر‏‎..‎"

📌"إن الحب يا سيدى لا يأتى وفق ترتيب معين ولا يسبقه نية مبيتة.. لن يأتى أبدا مع سبق إصرار وترصد.."

📌"ساذج كل من اعتقد أن باستطاعته أن يوارى أمرا ما إلى الأبد… هذا البلد يكشف العورات إن عاجلا أو آجلا‏‎…‎"

#مولتينج #أيمن_القاضي

#الرسم_بالكلمات_للنشر_والتوزيع

#مراجعات_هدير #قراءات_2023 #تجربتي_مع_ابجد

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق