ناقة صالحة > مراجعات رواية ناقة صالحة > مراجعة Haj Hussain

ناقة صالحة - سعود السنعوسي
أبلغوني عند توفره

ناقة صالحة

تأليف (تأليف) 4.2
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

-١-

"أفق الحدث" في الفيزياء لا تخرج منه معلومة، ولا تدخل إليه معلومة. أفق حدث هذه الرواية يحيط بما مقداره ٤٠ سنة، قبل العلم وبعد العلم، أما بينهما "في العلم"، فهو ثقب أسود أو ثقب دودي يصل بين نقطتين مختلفتين من الزمان، والسبيل لمعرفة ما حصل أو يحصل بين النقطتين. "العلم عند الله"

-٢-

"الوصول؛ أكثر مشقة من الرحيل.."

"الطريقة التي يمثل بها نيتشه بأول عرض لفكرة العود الأبدي وهي "العبء الأعظم"، توضح أن الفكرة العظيمة هذه، هي أيضًا أكثر ما يجلب العبء من الأفكار". – هايدغر

"أراك تكره المكوث في البلدة، ولكنك تحرص على زيارتها كل موسم"

-٣-

يذكر لنا نيتشه على لسان عزيزه زرادشت ثلاث تحولات للروح (أو العقل حسب ترجمة أخرى)، تحول الروح إلى جمل، وتحول الجمل إلى أسد، والأسد في النهاية إلى طفل. أعرج على أمر آخر قبل التعرض إلى هذه التحولات، وهو أن قراءة نيتشه لا يجب أن تقوم بها وأنت عابس أو جدي مفرط في الجدية، ففلسفة نيتشه عصية على التلخيص والتناقل الميسر، بل إنه لربما يؤدي إلى فلسفية (ما وراء الخير والشر، نيتشه، من تقديم موسى وهبه)، أما بالنسبة لسعود السنعوسي فقراءة لا يجب أن تتم بجدية كبيرة، بل تقرأ بلا مشاعر مسبقة ولا آمال متوقعة. أعود إلى التحول الأول من تحولات الروح الذي تبدى في الرواية على شكل ناقة عوضًا عن جمل، تأنيث بمقتضى الحال، كون المعنية بالأمر امرأة، التي افترضها نيتشه أن تكون هي الحقيقة، ومنه تساءل عن رجحان الظن بأن جميع الفلاسفة أساءوا فهم النساء! والأكثر من ذلك أن كل سبلهم كانت غير لائقة بجنتلمان فإنهم سعوا إليها بوجه عبوس وإلحاح غشيم! في النهاية هي لاستمالة امرأة أو للتقرب منها! هذه أنثى نيتشه أما عند السنعوسي فهي التي "تكذب لكي تقول الحقيقة"، فقل لي بربك كيف يدركها القارئ بشكل لائق ولبق، كيف له أن يقترب منها بغير ما رمينا إليه من انعدام المشاعر ووأد الآمال.

ناقة صالحة، التحول الأول إلى روح صالحة. الروح المكابدة التي تتوق للمشقة والتعب التي تتساءل عن أي الهموم أثقل لتحملها، أفقد الأم ساعة الولادة؟ أم حرمانها من الزواج بحبيبها؟ أم انعدام التفهم المحيط بها؟ حملت كل ذلك وسارت به بلا هوادة. صالحة التي تعاني من اضطراب بالشخصية على ما يبدو فكل تفصيل من حياتها تدعم أنها تعاني من ذلك، اندفاعية وعدم استقرار بالعلاقة وانعدام الرغبة الجنسية، الكذب المرضي في سرد الرواية... تكذب لا لكي تنجو من عذاب لا لتستفيد بل تكذب لتقول الحقيقة، لربما كذب مرضي! واكتئاب ما بعد الولادة، وانجذابها لفكرة انتحارية، وتطبيقها.. هل طبقتها؟؟ هذه الروح/الناقة انطلقت في تحولها الأول المكابد نحو الصحراء، بنحو مطابق لتوصيف نيتشه. تحولت بعد ذلك روح صالحة لروح صالحة للموقف، تحولت إلى لبوة تنطلق إلى حريتها وإلى محبوبها، وخلال هذا التحول تمظهرت اللبوة التي تريد الاشتباك مع أعظم عدو مع أعظم تنين (هكذا تكلم زرادشت، نيتشه)، ولكنها فتكت بصالحة. وكأن لاءها المقدسة (هكذا تكلم زرادشت، "اكتساب الحرية وإعلان اللا المقدسة تجاه الواجب أيضًا – هو ما يحتاج إليه الأسد") وجهت لذاتها وحياتها فأنهتها كصورة في بيت شعر مفقود. أما التحول الثالث للروح.. الطفل فليت شعر هل قتل في مهدها أم كان في البداية وليس في النهاية.. أليس من الممكن أنه هو من دفع صالحة بـ نعم مقدسة تجاه دخيل! وإلا ما الذي جعله يتغزل بخالات على ظهر فتاة! (ناقة صالحة، ابحث) "العلم عند الله"

-٤-

الرواية في بنيتها تشبه الثقب الأسود محاط بأفق حدثه، معلوم يحيط غيب محجوب، ندخله ونخرج بزمن آخر من ثقب آخر، نحاول إعادة النظر فنرى أفق الحدث ذاته ولا علم يخرج من قلب الثقب الأسود.

-٥-

من حيث الراوي الشيخ محمد – دخيل – صالحة – دخيل – الشيخ محمد. الشيخ محمد وعوده الأبدي للمقبرة وتعديل ميل العقال، تمييل العقال وتعديله دلالة العود الأبدي للحرب والسلم (العلم المرح، نيتشه) وكأن نيتشه هنا يخاطب الشيخ محمد، "تحرم على نفسك عند حكمة نهائية وخير نهائي وسلطة أعلى فليس للقبيلة سلطة عليه منذ لجوئك إلى الكويت، ما من صديق يرعاك في أحوال وحدتك ذات الوجوه العديدة فتارة أنت محمد بن عبدالله وتارة الشيخ محمد هل أنت أحدهما حقًا أم أنك الإثنين، تحيا دون التطلع إلى جبل أمامك قمته ملتحفة بالجليد وقلبه يضطرم نارًا وهذا الجبل أنت وهذا الجبل هو الرواية بعلمها وغيبها بقبل العلم والعلم وبعد العلم، وآه يا نار العلم. لم يعد لديك طالب ثأر ولا مصلح، ما من معقولية فيما حدث وما من حب فيما سيحدث لك." (العلم المرح، نيتشه).

-٦-

فالح... "العلم عند الله"

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
1 تعليقات