قرية الجدة عشتار > مراجعات رواية قرية الجدة عشتار > مراجعة دنيا محمد نجيب

قرية الجدة عشتار - السعيد عبد الغني
تحميل الكتاب

قرية الجدة عشتار

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
3

قرية الجدة عشتار :

رواية سردية قصيرة لها بعد فلسفي أبطالها محددين، يبدو أن وظيفتهم هو تحديد الجو العام للبيئة المادية والتي انبثقت من خلالها بيئة البطل الفكرية والتخيلية. تُلقي ضوءاً مشتعلاً على من تشبعوا بأفكار ما التهموه من كتب الفلاسفة والمفكرين، فتنشبت في رؤوسهم مراقص لاحد لها واعتمرتها الهواجس لتزاحم بداخلها المزيد من الأسئلة التجريدية. انطووا على أنفسهم صانعين عالماً خارجاً عن إطار المجتمع، فانقطع الانسجام بينهم وبينه حد الوصول الي الرفض المطلق ! تداخَلَ مع ذلك صراعُ المذاهب وهنا يصطدم مذهبان، السلفية ، والصوفية(نهج جدته عشتار).

اسم الجدة "عشتار" ارتبطت بالنور فسمّت حفيدها "بزوغ" إذ ولِد على كومة قشٍ ليلة اكتمال القمر!

وهذا البزوغ الذي ارتبط بالحضرة طفلاً، يطوف ويضحك ويندلق بالأسئلة التي تكبر معه و فيه [ لا أستريح لشيء ولا أستطيع كبت الأسئلة حتى لو تمت إجابتها واقتنعت، أعود للسؤال ثانيةً !].

في مخيلته يرتع الكتّاب والمشاهير ويصادقهم، نيتشه وبودلير ، ادونيس وغيرهم

صراع شبه معلن بينه وبين والده الذي يتبع السلفية ويرى في الصوفية كفر صريح، بينما بزوغ الذي أحب الحضرة.. والرقص وكل مايمتّ للطواف ومارس في ذلك طقوسه سراً وعلناً، تماهى مع الشعر والحزن والجنون! ،، وبالكتابة ! حيث تصدح المعاني في روحه وعينه ويتحرش به الوحي فيكتب، يكتب الكثير من الفلسفة!. قلب مؤمن وعقل مشكّك ، يناجي بأحدهما ويعترف بالآخر.

وهنا سؤال يطرح نفسه من خلال الأسطر :هل الصوفية تساوي الإلحاد ؟وهل الفلسفة نظيرته؟!

في صورة شك نشب صراعه مع الواقع برفض متدرج اشتعل في ذاته في صورة ألم بحثاً عن المعنى، ثم بدأ بالتجرد من المعنى فاقداً -دواليك- الشعور بالألم ، ثم القيم والاخلاق حتى وصل الى انعدام الشعور بالذنب تجاه أي سلوك وبعد أن كان يصاحب كل الناس انفرد بذاته ونأى عن الخلق [ أنا الذي أعدم نفسه لفرط رغبته في معرفتها، الذي أفنى العالم لإنه تأمله بلا حد لوجوده! ].

بعض الاسطر مخيفة!! ، إذ انها تصوّر لك كيف تصنع بعض الكتب داخل الرؤوس أسئلة متشاحنة بفوضى وعنف، تحفرُ داخل انفسهم بؤراً مخيفة تنتهي برغبتهم في التلاشي وصولاً الى العدم والفراغ ، يخلصون الى رؤية الحياة كعبث، والموت رقصة لطيفة وخلاص محتّم من الألم حتى يتراءى للقارئ بما يشبه اليقين أن الفاصل بينهم وبين من باعوا الحياة، - بتحليق من أعلى طابق باتجاه الضوء! أو تدلّيهم كثمارٍ مقدسة لشجرة الموت أو حتى غرامهم بنعومة انسياب الشفرات الحادة على عروقهم، - ليست سوى مسالة وقت ، حتى تقودهم لمآلهم الأخير أو الراحة كما يظنون!

وهنا لا أرى شفاء لهم إلا بكثير من الصبر من ذويهم وعلاج إجباري لا اختياري ، إذ لانغفل أنَّ ثمة مغيبات أخرى يتم تعاطيها لتهضم الأسئلة والألم ولكنها ترفع من وتيرة الانحدار وتغيب الإدراك من حيث يظن أنه في مرحلة وعي أعلى!

*اللغة : وهنا أتحدث عن شِقّين / 1-فلسفته عن اللغة ، 2-اللغة المستخدمة

¶ملفت للنظر في روايته انه لايثق في اللغة كأداة تعبير وتواصل حيث يراها وحي محدود، بينما وحي الموسيقى مطلق [ اللغة للمتألم هي أداة مأساوية عليه ، اللغة للمتألم سهمٌ في ظهره! ] ← بلاغة ما

وأختلف هنا حيث،يناجي ربه: [ أليست كل لغةٍ موجهةٍ لك تهجو قدرتك العليمة بكل شيء؟!] حيث لاتنحصر كل وسائل المناجاة في اللغة، والله عليم بما في القلوب ورُبَّ دمعةٍ أبلغُ من دعاءٍ مُنقّح!.

بينما أتفق هنا [هناك لغة بيني وبيني يا إلهي، لغة خارج المنطوق والمكتوب، وهي أيضاً اللغة التي بيني وبينك لغةٌ جمالية يولد منها أشهى المعاني وأكثرها تجرداً من مخلوقاتك جميعهم، لكنني أفقدها هذه الأيام ]

¶لدي بعض المآخذ اللغوية على الكاتب مثل التقديم والتأخير غير اللازم ، مثال: [ يوم الخميس الذي لايجلسان فيه يكون جحيماً باقي الاسبوع بالنسبة إليّ ]

ايضاً هناك بعض المفردات والألفاظ الغريبة نوعاً ما مثل شُغُوف:(جمع شغف) ،حيث لا توجد هذه الكلمة في القاموس كمصدر بل كإسم فاعل (شَغوف). وهوم (جمع وهم) و المتعارف عليه (أوهام) ولكنها صحيحة لغوياً. الأدرية (ظننته يقصد بها الدراية) ولكن اتضح انها -كما جاء في قاموس المعاني- مذهباً فلسفياً دينياً أتباعه يدّعون معرفة الله وأسمائه معرفة تامة وسامية. البَداء غير شائعة الاستخدام ولكنها تعني (ظهور الرأي بعد أن لم يكن). الوحيانيات : أراد بها الكاتب جمع كلمة وحي ولكنها غير صحيحة لغوياً ، إذ ان جمعها هو وُحِـيّ، ولا أري داعياً لاستخدام الجمع في كلمتي : وحي و شغف.

فيما عدا ذلك فقد نجحت استخدام لغة فلسفية تناسب تداخلات الذات

*رواية تحتاج للكثير من شحذ الذهن للولوج داخل فلسفتها متحاشياً بعض الأشواك، الحادة. وتحتمل بكل حياد أشكالاً اخرى من النقد.

في الجزء الأخير تصوير للجسد والعلاقات المحرمة بلامبالاة نضحت كجزء من تأثير العدمية الأخلاقية مما لايرشحها للقراءة لمن هم دون سن النضج التام.

* إن كان لي من رؤية جوهرية كحل لمعضلة الوجودية هو الإيمان الفطري المطلق الواقر في القلب بعيداً عن اي تداخلات مذهبية او متشددة ، فضلاً عن الحفاظ على الضمير الواعي الناقد اثناء القراءات، زد على ذلك التنوع الذي يُضفي هيكلاً عاماً من الاتزان يحفظ حيادية العقل والروح.

بيت الياسمين - Bait Elyasmin

#ماراثون_القراءة_مع_بيت_الياسمين

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق