المساخيط > مراجعات رواية المساخيط > مراجعة Doaa Hussien

المساخيط - محمد عبد العاطي
تحميل الكتاب

المساخيط

تأليف (تأليف) 4.3
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

المساخيط، رواية مختلفة، في البداية شعرت أنها آتيه من عوالم روايات الجيب والخيال العلمي للشباب، شعرت أنني أقرأ عدد من ملف المستقبل، استمر هذا عدة صفحات فقط، حتى بدأت ملامح العمل الأصلية في الظهور لأكتشف أن الأمر أكثر عمقًا من هذا بكثير.

بداية من القصة التي تأخذك لعالم مختلف، احترم بشدة الكتاب اللذين يصنعون عوالم متكاملة أو شبه متكاملة، طقوس زواج، العاب جماعية، أسماء أجناس.. الخ هذا يحتاج إلى خيال متقد وهذا ما توفر بشدة لدى عبد العاطي.

القصة المجردة قد تكون تقليدية فهي نواة عشرات أو مئات روايات الخيال العلمي، ولكن المعالجة هنا مختلفة والهدف نفسه مختلف، فالخيال العلمي ليس سوى هيكل أساس ليُنسج فوقه الهدف الأصلي لنقاش كيف يتصرف البشر مع الأختلاف.

العنصرية التي يتوهم الكوكب الآن أنه بمزيد من الصوابية السياسية يتفاداها، أننا وصلنا لقمة الإنسانية وتقبل الأخر، ولكن يكشف محمد هنا أن هذا فقط مجرد قشرة وهمية من تقبل ما اعتدناه، فماذا عن اختبار المباديء ذاتها هل تنجح البشرية في الاختبار؟

ليس هذا الفقط فطوال الرواية تجد تحليل دقيق لعالمنا، كيف اصبحت التريندات تتحكم في حياتنا، كيف يُصنع النجوم بين ليلة وضحاها، كيف أن المرتزقة المتسلقين قد يصعدون فوق أكتاف الجميع.

الشخصيات كان بعضها شديد الحيوية، مثل فؤاد -وهو البطل بطبيعة الحال- وقد رسمت ملامح شخصيته بدقة تشريحية مميزة حقًا، كذلك نادية بنسبة كبيرة وسيرين.

ولكن شعرت مع بعض الشخصيات بالحاجة بأن تكون مقدمتها كنهايتها، أو العكس، فشخصية عمرو مثلا أخذت مساحة كبيرة في التقديم وفي رسم الشخصية في البداية في الثلث الأول من العمل لتتوارى الشخصية تقريبًا في الأجزاء التالية ولا تظهر إلا كشخصية ثانوية، لقد ملكت الشخصية صوتها الخاص لتتحدث عن أفكارها، عن خلفيتها، عن أحلامها، ثم فجأة على آثر موقف واحد -توقعت إلقاء الضوء عليه بشكل أكبر- اختفى صوت الشخصية تمامًا، رغم أن استمراره كان سيعطي حيوية أكبر وفهم أشمل لكيف يفكر الآخرون.

فدائمًا ما كان صوت الشخصيات من معسكر واحد، كنت أتمنى سماع صوت أفكار عمرو بعد هذا التحول المميز، أو صوت عزيز نفسه، لا أن أرى أفعالهم من منظور الآخر الفقط.

شخصية أخرى كانت العكس وهي منى، فتقدمتها أوحت بكونها شخصية هامشية لتتقدم الرواية ونكتشف أنها شديدة المحورية، كنت اتمنى ذكراياتها مع والدها التي تذكرها فؤاد في النهاية أن تتواجد كجزء من البداية ورسم الشخصية.

الشخصيات عامة كانت أقرب للوضوح أو التصنيف بين جانبي الخير والشر أو الوقوف على حافة العالمين.

وإن كانت مشاعر فؤاد استثناء فجاءت مبدعة في الوصف بين حبه لنادية وهيامه السري -الذي لم يكن سري لهذا الحد- لسيرين، وبين تناقض الطبيعة البشرية في حبه الشديد السابق واحتياجة للحب والحياة الذي يدفعه دفع لأهمال محبوبته السابقة.

كذلك موقفه وخوفهةوتردده من مساندة المساخيط حين انقلب الجميع، صراع المباديء والسلامة وعدم اليقين جاء كل هذه مكتوب بحرفية شديدة.

جاءت شخصيات جاد وسيرين كذلك ليتمتعوا بالمركز التالي في بشرية واحتواء شخصياتهم على أطياف مختلفة.

مرة أخرى أعود لعمرو والذي حوى إمكانية مميزة ليكون شخصية إنسانية رمادية بجدارة ولكن لم يكتمل ذلك.

أحببت تناول ما يحدث من منظور عدة دول وليس التركيز على الحدث هنا فقط، وأتى ذلك موفق للغاية فعلا.

نأتي للنهاية والتي لم أحب كثيرًا تركها شبه مفتوحة ، فرغم تصاعد النهاية للذروة وما حدث لمنى والذي أتى متميز ودقيق، إلا أنني شعرت بتعجل في غلق الحدث، فؤاد كان يحتاج المزيد من الصفحات لنعرف أنه انتقم أو أنه اكتئب ولم يستطع، ولكن ترك الأمر معلق للاحتمالات جيد فنيًا ولكنه غير مشبع أدبيًا للقاريء.

الإشارة النهائية لكون جيل جديد يبدأ، لكون تراث المساخيط لم ولن يندثر بل أصبح جزء من عالمنا رغم أنف الجميع، بل الإشارة عبر كلمة جاد الآخيرة أن هذه ليست نهاية الحكاية بل هذه مجرد معركة فقط تليها قصص ومعارك أخرى، أتت شديدة التوفيق والجودة.

أعجبني بشدة العنوان وتسمية المخلوقات وكيفية الوصول إليه والتي تقتنص لمحة من ما يحدث في الواقع فعلا بعين فنان.

في النهاية العمل جميل ومميز شديد التفاصيل بشكل عالي الجودة ويدفعك دفعًا للتفكير في كل ما يحدث في الواقع، فهو الخيال العلمي الأقرب ما يكون لأن يكون واقع يومي حقيقي.

استمتعت بالفعل بالقراءة وكانت واحدة من أفضل ما قرأت حتى الآن.

Facebook Twitter Link .
1 يوافقون
اضف تعليق