سنوات الجري في المكان > مراجعات رواية سنوات الجري في المكان > مراجعة Doaa Hussien

سنوات الجري في المكان - نورا ناجي
تحميل الكتاب

سنوات الجري في المكان

تأليف (تأليف) 4.2
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
5

الرواية مبدعة حقًا من أجمل ما قرأت هذا العام

يمكن تقسيم العمل لجزأين؛ الجزء العاطفي المعنوي المرتبط بالذكرى والذي برعت به نورا حقًا، هناك نوعين من الكتاب الجيدين في رأيي نوع يكتب من الخارج وكأنه يعرض عليك أخبار وأفكار غريبة عنك تتعرف عليها.

ونوع تشعر أنه يقطن قفصك الصدري ليرصد مشاعرك أحلامك، دقات قلبك الفالتة ويعبر عنها، هو يملك الحساسية الكافية لإلتقاط الدقائق واللمحات ودفقات الشعور وشظايا الأحداث ليعيد تجميعها وترتيبها وبثها مرة أخرى لتصل مباشرة لمشاعر القاريء، نورا هنا أتقنت هذا النوع، فكتبت كتابة لا يمكن ألا تمسك، وضعت يديها على نقاط الألم وكأن جيل كامل موصل بشبكة جهاز عصبي ضخم غير مرئي ونورا وجدت مكان الألم وضغطت فوقه فشعر الجميع؛ كل من اشترك وعاش وكان جزء من هذا الجيل وهذه الأحداث بالضغطة والألم.

العنوان نفسه مبدع، سهل ممتنع عندما تقرأه بعد أن تكتشف الرواية ستتسع عينيك دهشة وتتساءل كيف لم أفكر في هذا التعبير، أن هذا حرفيًا ما نعيشه، الجري في المكان.

الجزء الثاني من الرواية هو الصنعة..

بداية بتكنيكات الكتابة، وهي بالجمع لأنهم تكنيكات عديدة وليس واحدًا، وكل تكنيك في رأيي عبر عن شخصية صاحب الفصل.

فالضمير الأول المتكلم في حكاية سعد وياسمين حيث الغوص في أدق التفاصيل، حيث التعبير بلسانهم عن مأساتهم أو تحررهم -في حالة سعد- الداخلية، عن هواجسهم الحقيقية منها والموهومة عن الألم عن الخوف، عن الدواخل النفسية التي لا يجوز أن يصفها غيرهم.

والمسرحية في حكاية يحيى، يحيى المصطنع الذي يداري ما بداخله بقشرة غير حقيقية مصطنعة مثل ديكور المسرح الذي صمم ليبدو لا ليكون حقيقيًا، الحقيقة أنني لم أبكي طوال الرواية إلا في فصل نانا عندما دخلت شرفة يحيى وهالها تناقض ظاهره مع باطنه والذي شعرت كم هو .

حقيقي جدًا ومؤلم جدًا لدرجة أنني بكيت معهما وقتها.

فصل مصطفى عن طريق الراوي العليم، قالت نانا أنها ستحرمه من صوته في روايتها، ولذا كتب بصوت الراوي العليم، ولكن الواقع أنه كتب بصوت نانا في رأيي لقد أرادت هي تفسير مصطفى كمان تتمنى كما ترغب، ولا تترك له هذه الفرصة فهو التعبير الأصدق عن كل متناقضتها وأحلامها وخزلانها بكل متناقضاته جبنه وشجاعته، إقدامه وإحجامه، حتى مرضه الذي ينتقي الأصوات، فيأتي متناقض حيث لا يسمع كل هذا صخب ولكنه يستطيع أن يسمع الهمس بشكل انتقائي نفسي بحت.

وأخيرًا تكنيك نانا الذي جاء بالضمير الأول المتكلم ولكنه

مُجهل، فهي تتحدث عن نفسها ولكن من الخارج، تنزع عنها ال التعريف وهو تكنيك يليق بفتاة لا تستطيع أن تجد إحساسها بذاتها على وجه الخصوص فا وإن كانت هي المتكلم إلا أنه يظل هناك تغريب بينها وبين روحها لا يجعلها "متكلم قوي".

رسم الشخصيات كذلك جاء مميز ولغة كل شخصية اتفقت مع طبيعتها، وأنا كما قلت في أكثر من نقد سابق، أعشق الشخصيات الرمادية التي لا تملك اليقين، الشخصيات ذات البعد الواحد تليق بكتيبات الأطفال التعليمية فقط، لذا أتت شخصيات نورا حية رغم كل الموت المحيط بهم. الحقيقة أنني سعرت بشذرات او ومضات ربما من نورا نفسها فين نفسية نانا، لا أدري هل ما وصلني من أحساس سليم أم لا ولكنه شعور لمسني وأنا أقرأ

وأخيرًا استخدام الحواس، النظر في الألوان، ثم الطعم ثم الصوت، فالرائحة، فالأحساس، كل شخص في الرواية فقد حاسة من الحواس أو لم تعد تعمل بشكل سليم، وهو كناية حقيقية عن فقدان الحياة لمعناها الطبيعي فماذا يتبقى بعد أن تفقد حواسك الخمس؟! لا شيء.

حقيقي الرواية مميزة ورائعة وتركت آثر في نفسي لن يزول بسهولة.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق