الخبز الحافي > مراجعات رواية الخبز الحافي > مراجعة عين الحياة زين العابدين

الخبز الحافي - محمد شكري
تحميل الكتاب

الخبز الحافي

تأليف (تأليف) 3.8
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
1

#الريڤيو_السادس.

"عن رواية الخبز الحافي لمحمد شكري"

اسم العمل: الخبز الحافي.

العنوان الفرعي: لا يوجد.

اسم الكاتب: محمد شكري.

نوع القصة: سيرة ذاتية.

تصميم الغُلاف: غير معروف.

تدقيق لُغويّ: غير متقن.

اللّغة: العربيّة.

نوع الرَّاوي: راوي متكلم.

عدد الكلمات: غير معروف.

عدد الفصول: ثلاثة عشر فصلًا.

********************

_نبذة عن العمل "ملخصه":

يدور حول "محمد"؛ الطفل الذي كبر سريعًا رغمًا عنه مشردًا رغم عيشه في مأوى، يتيمًا في حياة أبويه، ميتًا لازال على قيد الحياة!

تناولت الرواية قصة حياته منذ الصبا حتى صار فتى بالغًا، مرورًا بكل مأساته على مر السنوات؛ بداية من طفولته البائسة، والتي نشأ فيها على أن العلاقة بين الرجل والمرأة تكمن في إهانته لها صباحًا؛ سبًا وضربًا، ومداعبته لها ليلًا، إفضاءً للشهوة لا أكثر، حتى مراهقته التي دمرها بمعرفته لنساء باغيات، وصولًا لشبابه الذي لم يكُن أقل سوءًا من بقية عمره!

********************

الاسم: لم أرَه مناسبًا للعمل.

_الفكرة: غير مميزة، حيث لم تصلني أي فائدة إلا رسالة السكر الأخير بالعمل، عدا ذلك أرى العمل كله عبث!

_اللغة: مقبولة إلى حد ما، لكنها ليست بأفضل شيء.

_السَّرد:

أتى فصيحًا ما بين الدسامة والسلاسة، قليل الأخطاء.

_الحوار:

أتى بالفصحى متناولًا بين طياته بعض من الكلمات العامية المغربية، والقليل من العامية المصرية.

_الحبكة:

غير متقنة؛ حيث كانت القصة محورية جدًا، لا تهدف لشيء،أو لنقول؛ لم يصلني منها شيء كقارئ.

_الشخصيات:

كان العمل يتمحور حول شخصية "محمد" الضائعة، وعائلته المتمثلة في أب عديم المسؤولية، وأم عديمة الكرامة، وطفلين غيره غادر أحدهما الحياة فور مجيئه، متناولًا مقتطفات من قصص من حوله؛ كالنساء الباغيات اللاتي لم يمر فصل دون ذكر واحدة منهن؛ "آسية - فاطمة - سلافة..." والكثيرات غيرهن، كما صُحبة السوء التي لم تفارقه طوال العمل.

_الغلاف:

ليس جيدًا، ولا أرى فيه شيئًا يحكي عن العمل.

_التدقيق:

مدقق نحويًا لا إملائيًا.

_النهاية:

مقبولة، وهي الشيء الوحيد الذي أعجبني في العمل.

مميزات العمل "الإيجابيات":

١- احتواء النهاية على رسالة تمثلت في آخر سطر بها؛ "الصغار إذا ماتوا يصيرون ملائكة، والكبار شياطين؛ لقد فاتني أن أكون ملاكًا!".

المآخذ على العمل "السلبيات/ العيوب":

١- وضع أغلب علامات الترقيم في غير موضعها، افتقارًا إلى النقطة دون التطرق الفاصلة أو الفاصلة المنقوطة بأي مشهد.

٢- بعض الكلمات والمشاهد الدامية كانت مقززة.

٣- كتابة بعض من الحوار بلكنة الأبطال غير المفهومة بالنسبة لي، ثم ترجمتها الفصحى بين قوسين؛ مما فصلني عن حالة الاندماج التي كنت أعيشها كقارئة.

٤- احتواء بعض الفصول على إيحاءات صريحة مضادة للفطرة السوية.

٥- إقحام بعض الكلمات العامية في الحوار رغم فصاحته؛ مثل: "أنا جاية" بدلًا من "أنا قادمة"، "باست" بدلًا من "قبّلَت"، "البوليس" بدلًا من "الشرطة"، وغيرها..

الآراء المهنية "وجهة نظري الشخصية":

العمل مستفز لدرجة كبيرة، وقد تصاعد حنقى على مر الفصول بحثًا عن النهاية لكي أرتاح من مشاهده، وحقًا لم أعلم كيف لمثل ذاك أن يُنشَر وتتعدد طبعاته!

إجمالًا: إنما أرى تسليط الضوء على السلبيات وتضمينها ما هو مرهق للقارئ، أمر ليس بمقبول.

ملحوظة: قرأت العمل بصيغة PDF فلم أستطع تصويره، لكنني صممت له غلافًا أرجو أن يكون معبرًا.

لينك الريڤيو الأول:

https://m.facebook.com/groups/553604142177480/permalink/1125379811666574/

لينك الريڤيو الثاني:

https://m.facebook.com/groups/553604142177480/permalink/1125567751647780/

لينك الريڤيو الثالث:

https://www.facebook.com/groups/553604142177480/permalink/1126484531556102/

لينك الريڤيو الرابع:

https://www.facebook.com/groups/553604142177480/permalink/1127280368143185/

لينك الريڤيو الخامس:

https://www.facebook.com/groups/553604142177480/permalink/1127750984762790/

#دار_العين.

#دار_ابييدي.

#دار_الراوي.

#دار_كتوبيا.

#دار_إشراقة.

#دار_السراج.

#دار_تشكيل.

#دار_مختلف.

#دار_إضاءات.

#دار_نوڤا_بلس.

#دار_مدينة_الكتب.

#دارك_للنشر_والتوزيع.

#دار_الرسم_بالكلمات.

#فنجان_قهوة_وكتاب.

#شغف_الكتب_مع_فنجان_قهوة_وكتاب_الموسم_الثاني.

#مجرد_وجهة_نظر.

#زينب_إسماعيل.

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق