ارتطام .. لم يسمع له دوي > مراجعات رواية ارتطام .. لم يسمع له دوي > مراجعة Mohamed Osama

ارتطام .. لم يسمع له دوي - بثينة العيسى
تحميل الكتاب

ارتطام .. لم يسمع له دوي

تأليف (تأليف) 3.7
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

#ريفيو_قصير

الرواية: ارتطام لم يسمع له دويّ

اسم المؤلف: بثينة العيسى

صدرت عن: منشورات تكوين

________________________________________________

عدد صفحاتها: قريب من ٧٢ صفحة على أبجد، وقعها خفيف بسبب اختيار الفكرة والأفكار الفرعية المساعدة وطريقة توظيفها مع الأحداث.

________________________________________________

الفكرة:

معظمها بيدور حول مسألة الانتماء من خلال نقيضين، ومن خلال الفكرة دي أو على أساسها اتبنت أفكار اتوظفت بشكل جيد ملائم للإطار ده، زي نظرة العرب للغرب، نظرة العامة للعالم وطريقته عموما، مقارنة بين الماضي والتغني بيه والحداثة والتطور، شعور الغربة وشتات النفس بين المنفى والوطن، بالإضافة للعلاقات اللي بتقوم على الشكوك ومراحل الصدمات، وعلاقة التجريب والحسية وجدلية الصمت والكلام، اتصوغت بشكل جيد عشان تصنع حكاية نشوفها مجملا مناسبة للفكرة.

________________________________________________

الحبكة:

- اختيار قضية البدون في الكويت كانت مناسبة جدا، واتوظفت بشكل لطيف في عرض الصراع وفرد وجهات النظر، مع تضارب بين الشخصيات وآراءها وأفعالها، كمان استخدام بعض اللوازم من أول النشيد الكويتي للتراث والأساطير والملبس كمان كان مساهم جيد، غير الكلام عن المجتمع الكويتي وعاداته بوجهات نظر الشخصيات وطريقتها كان لطيف.

- قصة الأولمبياد العلمي كانت لطيفة كمدخل للقصة، وموضح جيد لطريقة العرب وتفصيل عقدة المقارنة وتفسير بسيط عن الفروقات بينا وبينهم

- النهاية مكانتش مفهومة أوي، لكن المشهدين الأخيرين كانوا معمولين بطريقة جيدة جدا

- الأحداث الموضوعة في المشاهد الأخيرة وضحت شوية الخط الزمني "نهاية التسعينيات تقريبا" وده جيد وحل تفاصيل صغيرة استغربتها.

- وصف المدن والأماكن وتأثيرها النفسي، بالإضافة للوحات الفنية كان مبهر ومشوق

________________________________________________

الشخصيات:

- جيدة جدا في اختيار الأسماء يعني زي فرح ونطقها بلكنة أجنبية "فأرة" فسر -قبل توضيح المؤلف- الذعر والخوف مع البراءة والسذاجة اللي فيها الشخصية، وكذلك "ضاري" المضطهد البدوي المنفي ووصف حاله وشتات نفسه، ومحاولته البائسة لتطويع الأمر الواقع لصالحه حتى في أعماله الفنية

- التفاعل بين الشخصيتين "فرح وضاري" كان مقوي للفكرة، موضح شوية العلاقة بطريقة واقعية فيها شوية تقليدية، واضح فيه المكاشفة في الاستغلال بين الطرفين.

- الشخصيتين الفرعيتين مضبوطة، شخصية الأستاذ وطريقته مع فكرة شبيهة التحرش، شخصية "المتسابقة اليابانية" اللي ساهمت في توضيح الفروق في التواصل ونظرة اليأس والأمل.

________________________________________________

اللغة:

- فصحى، متأثرة بالقرآن الكريم بشكل قوي في التعبيرات المتناصة والتشبيهات، مع تخللها بكلمات معربة أو باللهجة الكويتية، وقعها سهل سلس في الوصف.

________________________________________________

السرد:

- راوي متكلم متنوع بينه وبين المخاطب، كانت في البداية مبهمة شوية لكن اتضحت الرؤية سريعًا.

- لفت لنتباهي إيقاع الجمل والفواصل اللي فيها فصل لجمل بشكل متعمد، كان لطيف في نقل المشاعر للراوي

______________________________________________

الحوار:

- متناصف مع السرد، فصحى بسيط، مع بعض الألفاظ للهجة الكويتية مختلفة عن رواية "السندباد الأعمى" إنها مقلة جدا في استخدام اللهجة إلا من لوازم وده من وجهة نظري دعم الفكرة وقواها.

- الجمل الحوارية مختلفة بين الطول والقصر وده صنع من خلاله وجهات نظر الشخصيات المكونة للفكرة .

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق