بعد ما يناموا العيال > مراجعات رواية بعد ما يناموا العيال > مراجعة Ahmed El-Kbeer

بعد ما يناموا العيال - عمر طاهر
تحميل الكتاب

بعد ما يناموا العيال

تأليف (تأليف) 3.5
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

*** بعد ما يناموا العيال ***

امتنان كاتب لسكان عمله، تهيئة هامسة: "هذا العمل من وحي خيال المؤلف، وكل ما يرِد فيه من أحداث وشخصيات يمت للواقع بكل الصلات، فلا تفزع إذا اشرأبت رقبتك ورقبة اللي جابوك واللي يعرفوك من بين السطور". هكذا وقعنا في الأسر من الكلمات الأربع الأولى للمجموعة القصصية بعد ما يناموا العيال، للمؤلف: عمر طاهر، الصادرة عن دار الكرمة للنشر والتوزيع، عام 2021م، وبرمجها تطبيق أبجد في نحو 134 صفحة.

تسع عشرة قصة من شوارعنا، عنّا. إستبطان واضح ومرتب لتجارب حيايتة عاشها وعايشها، ثم كتابة مخفوقة بكريمة الخيال، ومُزدانة بكريز التكثيف والاكتناز.

مُركبة، يتفرع عن كل قصة قصص. مسلسلة لامتناهية الحلقات، لا يكاد ينتهي العرض، إلا ويعاد إذاعته على وسيط آخر في بيت مجهول. مشاهد داخلي وخارجي بعدد من مروا على البلد من أبطال وكومبارس. مواسم بطول زمن التعافي من خناقات الجموح مع الطموح. حلقات يُعاد عرضها في اليوم بإجمالي = حاصل ضرب طول المسافة بين سطوح الأمل وأسفلت الخيبة X عدد وسائط العرض البشرية.

تفاصيل الزمن والمواقع والأشخاص منفصلة، تُسبب إرهاق عند اقتباس الكوتس. في الوقت نفسه حافظت على خيط درامي واحد، مفتول على حبل مجتمع شرقي، بطرفيه من الوجع والتعافي. إذا ما أقسم الواحد على معايشة قصة منهم – أو أكثر - بكامل أبعادها في محيطه الضيق؛ أقسم غير حانث. ولتذهب الكوتس للجحيم.

19 قصة من مُنمنات مكتنزة، يقذفها التكرار يوميًا في البيوت. تلقفها عمر طاهر واحدة تلي الأخرى، وصنع من كل مُنمنة مجسمًا رباعي الأبعاد، بدون إخلال بالاكتناز المقصود. والتفاصيل الغائبة، أهملها عامدًا، ليستمتع بجلوسه الهادئ على كرسي هزاز بالساحة الفارغة أعلى يسار الصفحة، يطل على السطور والقارئ، مكتفيًا بغمزة عين إجابة على: "خفيت أسامي في الحكاية دي ليه"، بمداعبة أنامله لشعر اللحية بهدوء الإفراج عن ملامح الوجوه وتفاصيل الأماكن على دفعات، بلوكمية حنونة يسددها للصدر حين يسمعك: "أنت تقصد هنا فلان". في تشويحة ذراع على امتداده وهو يغادر مُغمغمًا بلعن سؤالك: "النهاية هنا إيه". ثم يعود ويجلس على نفس الهيئة حتى آخر صفحة.

هكذا؛ نحى عمر إيجو الكاتب جانبًا، وتعامل مع النص كميراث مشاع. بل وطلب بلطف متمهل مجاراته في تأليف الـ 19 قصة، وما يتفرع عنها. فاستدعينا تجاربنا ومن نعرف، وألبسناها لشخصياته، ثم حكينا على ألسنتهم برحابة صدر عنا وعنهم. استرسلنا في الحكي لسببين: لم يطمس التكثيف الخلفيات التربوية والإجتماعية والثقافية للشخصيات فتنامت بيننا العِشرة، ولم يداري الاكتناز السوءات النفسية فتوطدت معها الصداقة. اكتناز وتكثيف قياسه الباروميتري لم يرتفع إلى درجة "ولا فاهم حاجة"، بل استقر عند "يا نهار أزرق معقول خلصت بسرعة كدة، لأ في كمان".

روّض عمر فرس السرد الهائج. والترويض رياضة شجاعة، أما الفروسية رياضة نبل. وكل مروض فارس، والعكس غير صحيح. شجاعة الترويض ونبل الفروسية نباريس تلألأت منيرة وهو يشرح أشد الخصوصيات إحراجًا بغير ابتذال. يُضفر حاضرًا بماضي. يبدأ حكايات من آخرها. يُنهي قصص عند ماضيها. يُبرم هدنة مع مستقبل شخص، ويقاتل مستقبل آخر. يبعث مرسال بهجة مع رد فعل. يتسلم جواب ألم عليه طابع ذكرى.

وعشان اتجرجنا وحكينا معاه؛ تُضاف موهبتين جديدتين لسجل مواهبه: بث روح الحكي في المتلقي، فتح مواضيع مزدحمة والركون إلى هدوء الردود المقتضبة على طريقة الطبيب النفسي.

موهبة أخرى سجلتها المجموعة في سجل المواهب، قديمة نعم، استخدمها قبل سابق في "من علم عبد الناصر شرب السجائر"، وغيره، لكنها بهذه المجموعة نَوَافِيث مصدورين في بلاد تأكل النار أحشاء أكابرها – وأصاغرها – من كلمة. كاتب في الغرب، تنتهي مَلَكته عند اعتقاد فكرة، وتطويعها للعرض برشاقة. جوب ديسكريبشن أدوات تطبيقه من أجل سالاري معتبر؛ معايشة وبحث وأوراق وأقلام ولاب توب، وأحيانًا موسيقى في الخلفية، وممكن سجائر. أما عندنا، يُضاف لما سبق بالمجان، من غير حوافز إجادة ولا أوفر تايم، مهام: الرقص على زجاج مهشم، وعلى رؤوس أفاعٍ، كشف ألغام شراشيح التنوير، تفادي شلاليت التكفير، ناهيك عن جعير البعارير بجملة قديمة 3 مرات. (بتصرف مُخل، وصفولي الصبر: عن الكتابة وأهلها)

تجلت تلك الموهبة هنا، بلا فوقية متصنع، ولا أبوية متكلف، بل حسيس محب يوشوش منبهًا عن رزايا، عن بلاءات. محذرًا من: جواز الصالونات "أنثى السكر"، للطلاق سنة أولى جواز "النشرة الجوية". من: البطالة "يجيد الإسبانية"، للزبون ديمًا على حق "فنجان الست". من: بجاحة الاعتراف بالخطأ "فتاة تشعر بالوحدة في الثمانينيات"، للاستسلام لرغبات الآخرين واعتبارها نجاة "شوكة تحت جلدي". من: ملل شات الكتابة معدوم الأحاسيس "فنجان الست"، لانفصال قنوات التلفزيون عن الواقع "بعد ما يناموا العيال". من: تأخير أجلاف الأطباء بالساعات والأخطاء الطبية لبعضهم "هبوط اضطراري"، لإله السرد الذي يصنع قراءه ولا يصنعونه "المتوسط". من: إزالات البيوت "شدة وتزول"، لـ "ادلعي يا هبة في الأيام المهببة" "فنجان الست". باقي: الحوكمة والتنمية المستدامة.

لم ينس طاهر كفوف الطعام المشققة من فتل حبال الوصال. حنّاها بحِنة سوداني. بروزة تخوف من فخ تقليد ما سابق في "كحل وحبهان". لم يسقط. هناك، في "كحل وحبهان"، أصناف الطعام نظارات طبية تجلي غبش النظر جوه النفوس. أما هنا؛ مفاوض على بروتوكول توزيع حصص الوخز والنشوة مع الآخرين. الأرز بلبن في "غبار خفيف" طلب وضع بروتوكول التوزيع. والسجق في "أثنى السكر" جرَد الكميات وأجرى المعاملات الحسابية. والكباب في "بعد ما يناموا العيال" صاغ بنود التوزيع وأخضعها للتدقيق الإملائي والنحوي. والشاي في "يُجيد الإسبانية" أضاف ملحقًا. والسمك المستكاوي في "فنجان الست" طلب جلسة مباحثات جديدة. والكريم كراميل المتحروق في "شوكة تحت جلدي" نقل على الهواء مباشرة مراسم التوقيع. والبن في أغلب القصص وضع لائحة التنفيذ. والبيض المسلوق في "فتاة تشعر بالوحدة في الثمانينيات" تهديدًا بالانسحاب ما لم تُعاد المفاوضات على بعض البنود.

صابونة "السهل الممتنع" باشت من كثرة غسيل أعمال إبداعية افتكرت الركاكة سهولة وشذوذ الفكرة تمنُّع. وفقدت العبارة أعز ما تعبر عنه: "عمل متعوب عليه، وتعالى قابلني لو حد عمل زيه". لكن مع الأسف لا نعرف لها بديلًا بنفس القوة في الأداء، أقره مجمع اللغة العربية، ولذا أتوجه للسادة أعضاء المجمع الكرام، إقرار فصاحة تعبير "مجموعة قصص على الله حكايتها يا عم" مع هذه المجموعة فقط على سبيل الاستثناء.

#عمر_طاهر #بعد_ما_يناموا_العيال

#دار_الكرمة #أبجد

Facebook Twitter Link .
0 يوافقون
اضف تعليق