قناديل ملك الجليل > مراجعات رواية قناديل ملك الجليل > مراجعة Mohammad Alloush

قناديل ملك الجليل - إبراهيم نصر الله
تحميل الكتاب

قناديل ملك الجليل

تأليف (تأليف) 4.3
تحميل الكتاب
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
1

وما كنتُ لديهم إذ يشعلون قناديلهم أيهم يخلف عمر الزيداني ، ولكني أزعم أن الكاتب بالغ في محاولته تجميل الواقع ، وخلق أجواء تساعده على محاكاة بيئة في خياله تختلف تماما عن بيئة الرواية الحقيقية .

فتجد الشخصيات المحيطة ببطل الرواية متسامحة و مسالمة ومحبة حيثما يكون السياق التجميلي للواقع الذي يتبناه الكاتب يتطلب ذلك ، ومن ثم تجد سمات ذات الشخصيات تنقلب فجأة الى أقصى درجات الشر دون أدنى موازنة أو اعتبار للنزاعات النفسية بشكل يليق بقصص قبل النوم للأطفال وليس برواية ذات ثقل أدبي مفترض .

يستسهل ابراهيم نصرالله حشر أفكاره داخل الأحداث ، وينجم عن ذلك بلبلة للسياق الدرامي الذي لا يتوافق مع الفكرة التي تطرأ فجأة ، وهذا ما يتضح لدى محاولة الكاتب اعادة ضبط السياق برسم ردود أفعال غير متناسقة ليجاري الفكرة الطارئة، فلا تسعفه مهاراته المحدودة ( هذا على بساطة هذه الأفكار وسذاجة بعضها ) ، فيجد القارئ نفسه أمام مشهد سخيف وبائس .

قناديل ملك الجليل هي الرواية الثانية التي أقرأها للكاتب بعد الجنرال لا ينسى كلابه ، وفي الروايتين يستحضر الكاتب قصة طرفة بن العبد ويكون استحضارها محوريا ، و أرجو ألا تكون القصة حاضرة في أعماله الأخرى (قد لا أتمكن من معرفة ذلك بما أنه من المرجح ألا أقوم بقراءة أعماله الأخرى ) فان الاستحضار المتكرر لهذه القصة يشير الى نضوب فكري لا يليق بكاتب يتمتع بسمعة وشهرة ابراهيم نصرالله .

يتعمد الكاتب إبراز بعض التفاصيل التاريخية كأسعار السلع والأوضاع السياسية التي كانت سائدة في زمن وقوع الأحداث دون أن تضيف هذه التفاصيل قيمة للرواية ، وفي ظني أنه قام بذلك لغايات استعراض إتمامه فرضه المنزلي المتعلق بدراسة تلك المرحلة التاريخية ليس إلا .

تتحول الرواية في كثير من الفصول الى كتاب تاريخي يسرد الوقائع والأحداث والمعارك ، ومن الغني عن البيان أن سرد كهذا مكانه كتب التاريخ و ليس الروايات الأدبية ، ومما يذكر في هذا الإطار أن كاتبنا نسي نفسه وهو يسرد حادثة مقتل أبو الذهب وأورد رواية تاريخية موازية لمقتله( ظنا منه أنه مطالب بالاحاطة بكل الجوانب التاريخية للحادثة ) .

من الملاحظ عدم ملائمة سلوك شخصيات الرواية للبيئة والظروف الاجتماعية السائدة في ذلك الزمان، وهو أمر تبرره رغبة الكاتب بأن يكون الواقع مطابقا لما في مخيلته ، ولكن ما لا يمكن تبريره هو أن سمات الشخصيات التي قام الكاتب بتحديدها بنفسه تتناقض مع سلوكها في كثير من المواقف ، وهذا ما لا يقع فيه كاتب مبتدئ .

نحن أمام مزيج ردئ من تقليد أسلوب دوستويفسكي واسقاطات ماركيز ويظهر ذلك بوضوح وبطريقة غير أصيلة ومتكلفة عند إقحام الأحلام ( دوستويفسكي ) ، وتقطيع التسلسل الزمني (ماركيز ) ، ولن أخوض في محاولات الكاتب الهزيلة لاستخدام الرمزية .

كما ان هناك خلل في البناء الدرامي وأخطاء وتناقضات في الأحداث .

- يسأل ظاهر عن قائد جنده فيقال له إنه في الناصرة فتصيبه الحيرة ثم يتضح في فصل لاحق انه يعرف مكانه وأنه قد غادر بالاتفاق معه .

- (لم يخلق الله وحشاً كالانسان ، لم يخلق الانسان وحشا كالحرب ) عبارة رتيبة الشكل و متداعية الصياغة لكنها تعجب إبراهيم نصرالله فيصر على إقحامها على لسان أمير حرب كانت حياته عبارة عن حروب متصلة دون سياق أو نتيجة !! .

- بعد معارك شديدة بين ظاهر وعرب الصقر يقتل فيها شيخ القبيلة وحفيد ظاهر ، يحل السلام فجأة بعد جلسة سمر ليلية (سهرة صفا ) لا تكفي عادة لحل مشاكل بين زوجين ، وهذه كانت طريقة الكاتب لتبرير عودة التحالف بين الطرفين ، وواقع الحال يقتضي أن عودة تحالف مماثل يتطلب مخاض عسير وظروف خاصة لم يحط بها الكاتب .

- يبرر نصرالله أفعال ظاهر بكيفية ساذجة ويبالغ برسم صورة ملائكية له بطريقة تشعرك بأن الرجل يكتب لجمهور من المراهقين .

في آخر الرواية يضع إبراهيم نصر الله أربع علامات تعجب في هامش توضيحي على خبر انتقال نجمه الى القرية التي ستشهد أحداث رواية أخرى له في الملهاة وهي زمن الخيول البيضاء ، مما يضعك أمام مأساة إبراهيم نصر الله الحقيقية وهي إعجابه الكبير بأفكاره وتقديره الشديد لما يكتب على الرغم من عدم أصالته .

وحيث انه من الواضح أنني لا أشاطر كاتبنا إعجابه بنفسه ، وبما أن الرواية هي الأولى حسب التسلسل الزمني لملهاة إبراهيم نصر الله الفلسطينة* فاني اعلن اكتفائي بهذا القدر من الملهاة .

ملحوظة : * فلسطين اسم تجاري جميل يستخدم بنجاح لغايات تسويق الكثير من السلع ، من ضمنها الأدب.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق