منطق ابن خلدون > مراجعات كتاب منطق ابن خلدون > مراجعة مبارك الهاجري

منطق ابن خلدون - علي الوردي
أبلغوني عند توفره

منطق ابن خلدون

تأليف (تأليف) 4.3
أبلغوني عند توفره
هل قرأت الكتاب؟
  • قرأته
  • أقرؤه

    الى أين وصلت في القراءة؟

  • سأقرؤه

    هل بدأت بالقراءة؟نعم


لا يوجد صوره
4

ما يعجبني في أسلوب د. الوردي أنه مشوق سلس، تشعر وأنت تقرأ سياقاته بأنك تلتهم الكلام التهاماً لذيذاً؛ خاصةً إذا ما كان نفَسُهُ في علم الاجتماع مثلاً.

في منطق ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع العربي الذي يدعونا الوردي إلى إنشاء علم اجتماع خاص بنا يقوم على مرئيات ذلك الرجل، أقول في منطقه نزعة واقعية مضى الوردي بها في كل فصل من كتابه، ولا يقتصر الأمر على ذلك إذ كان د. الوردي يرى تلك النظرية ويعتقد بها في حياته وأفكاره المبثوثة في الكتب ـــ كنتُ قد قرأتُ له: مهزلة العقل البشري، وأسطورة الأدب الرفيع ــ وعلى تلك الفكرة العامة كان بحثه في نظرية ابن خلدون بين البداوة والحضارة والعصبية والدولة وما إلى آخره مما يدور في ذات الإطار.

يبرز الوردي ثورة ابن خلدون على المنطق القديم بأقيسته المعلبة وبأهله المعتلين أبراجاً عاجية يتأملون للناس ويرون لهم الصالح، ليقوم هو بدوره بإنشاء منطق خاص به قائم على الواقعية وأن لكل شيءٍ وجهه الحسن والقبيح، وأن على الفيلسوف أو المصلح الاجتماعي التداخل مع المجتمع وفهم الواقع، وإبراز ما هو واقع لا ما يجب أن يكون كما في المبدأ القديم. وهذا هو سر الإبداع العظيم الذي أتى به ابن خلدون ولولاه لما حاز هذه الشهرة، ثم يذكر العوامل التي ساعدت ابن خلدون في أن ينتج هذه النظرية، كصراعه الداخلي بين حب المنصب والعلم، وتأثره بأستاذه الآبلي المعتزلي، والظروف الاجتماعية والسياسية آنذاك.

ويعرض لنا مقياس ابن خلدون في تمحيص أخبار التاريخ، بأنه فهم طبائع المجتمع لا الاهتمام بالرواة ولا القياس بالعقل.

في النهاية الكتاب مثريٌ ويستحق القراءة بلا شك.

Facebook Twitter Link .
2 يوافقون
اضف تعليق